24 أغسطس 2019 03:46 م

نشأة وتاريخ المعرض

الإثنين، 26 يناير 2015 12:00 ص

وقد كانت البداية الأولى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى عام 1969 فى احتفالية بالعيد الألفى لمدينة القاهرة.

وهدفت إقامة معارض للكتب فى مصر الى التعريف بالكتاب و الإعلان عنه وفتح أسواق جديدة أمام الناشرين المصريين ، وايضا بيع الكتب والمصنفات الفنية والأدبية للجمهور .


ويستهدف المعرض حاليا ، تحقيق فرص للتبادل الحر للكتاب فى الشرق الأوسط ، والتعرف على أحدث ما وصل إليه الفكر والكلمة المطبوعة ، وعقد الاتفاقيات للنشر والتوزيع ، وتذليل صعوبة تسويق الكتاب من خلال عقد الاتفاقيات مثل
:

·         تبادل حقوق التأليف والنشر والترجمة

·         منح التوكيلات لمنطقة الشرق الاوسط

·         دراسة الوسائل والأساليب التى تساعد على نشر الثقافة والفكر

لقد زاد هذا الإقبال الجماهيرى على المعرض خاصة بعد انتقال المعرض الدولى للكتاب من أرض المعارض بالجزيرة بوسط العاصمة ، إلى أرض المعارض الدولية فى ضاحية مدينة نصر .

ويعد معرض القاهرة الدولى للكتاب  مكانا للالتقاء بين كل الاتجاهات الفكرية الجادة ، وأحد أهم المعارض الدوليـة للكتاب من حيث عدد الكتب المعروضة . ويشارك فى المعرض كل عام آلاف الناشرين الذين ينتمون إلى عشرات الدول العربية والأجنبية إضافة إلى مشاركة المنظمات العربية والدولية إلى جانب العديد من الوزارات والاجهزة الحكومية الاخرى فى مصر مثل الهيئة العامة للاستعلامات ووزارةالاتصالات وغيرهما .

ويعد معرض القاهرة الدولى للكتاب  مهرجاناً ثقافياً متميزاً وذلك من خلال الأنشطة الثقافية والفنون المتعددة المصاحبة للمعرض و هو يمثل نافذة يطل منها الجمهور على مختلف فنون وعلوم وآداب العالم . وذلك من خلال الكتب ، وشرائط الفيديو، والكاسيت ، وتسجيلات الموسيقى العالمية ، والوسائل التعليمية ، والحاسبات الآلية ، ولوحات كبار الفنانين العالميين ،وأيضا من خلال الندوات ، واللقاءات الفكرية ، والأمسيات الشعرية ، وقراءات المقهى الثقافى ، وعروض مخيم الإبداع التى يشترك فيها كبار المفكرين والأدباء والفنانين من مصر والبلاد العربية الشقيقة ، الذين يلتقون برواد المعرض ويكسرون الحواجز بينهم وبين الجماهير فى حوار ديمقراطى أصيل .

وتحول معرض الكتاب عبر تاريخه إلى عـرس ثـقافى كبير وعـــيد للثـقــــافة فى مصر و ساحة للحوار بين المفكر السياسى والأديب وجمهور المعرض من المثقفين والمواطنين ، حيث تقام الندوات واللقاءات الفكرية التى تجمع الأدباء والمفكرين من مختلف الاتجاهات السياسية والاجتماعية ، بشكل يمثل حرية الرأى والتعبير فى أجمل صورها ."
 

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى