أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

24 يونيو 2018 10:03 م

حادث الاسكندرية الارهابى

الأحد، 25 مارس 2018 02:47 م

- أعلنت وزارة الداخلية استشهاد  أحد أفرد الشرطة وإصابة أربعة آخرين السبت 24/ 3/ 2018 فى انفجار عبوة ناسفة أسفل إحدى السيارات على جانب الطريق بشارع المعسكر الرومانى بدائرة قسم شرطة سيدى جابر بمديرية أمن الإسكندرية أثناء مرور اللواء مدير أمن الإسكندرية مستقلاً سيارته ،مما أدى الى حدوث تلفيات ببعض السيارات المتوقفة على جانبى الطريق نتيجة الانفجار.

- أعلنت وزارة الصحة والسكان،أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ 7 سيارات اسعاف مجهزة نقلت حالة الوفاة والمصابين الى مستشفى مصطفى كامل العسكري.

تطورات الاحداث

- كلف النائب العام المستشار نبيل صادق, نيابة أمن الدولة العليا بمباشرة التحقيقات في حادث التفجير الإرهابي ،والانتقال إلى مكان الحادث لإجراء المعاينة اللازمة لمسرح الحادث والانتقال إلى المستشفيات التي يرقد المصابون بها لسؤالهم واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية.

- وجهت وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي بإعداد دراسة عن حالات الضحايا في الحادث تمهيدا لاتخاذ الإجراءات التعويضية المناسبة ، كما طالبت بإعداد تقرير ميداني حول تداعيات الحادث.

- تفقد مجدى عبد الغفار وزير الداخلية موقع الحادث والتقى بعدد من القيادات الأمنية بموقع الحادث ووجه بسرعة إضطلاع فرق البحث المشكلة من الأجهزة المعنية، بالعمل على سرعة الوقوف على أبعاد الحادث وملابساته وتحديد العناصر الضالعة فى إرتكابة ، وضبطهم .

- كلف محافظ الإسكندرية محمد سلطان, المسئولين بإزالة كافة الآثار الناجمة عن حادث التفجير وتنظيف الطريق لتيسير حركة المرور.

ردود الافعال المحلية

- أدان مجلس الوزراء بشدة التفجير الإرهابي مشيراً إلى أن مثل هذه الجرائم انما تؤكد مدى كراهية مرتكبيها لما فيه خير الوطن ومستقبل افضل،وأكد المهندس شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، أن هذه المساعي اليائسة من جانب قوى الإرهاب والدول الداعمة له، للتأثير على الأجواء الإيجابية التي تشهدها البلاد لن تزيد الدولة المصرية سوى إصراراً على استكمال مسارها السياسي وبرنامجها الاقتصادي، ولن تثني عزيمة المصريين عن استكمال بناء العملية الديمقراطية وجهود التنمية.

- أدان الأزهر الشريف بأشد العبارات الانفجار الإرهابي في الإسكندرية وشدد الأزهر الشريف في بيان له على أن تلك الأعمال الإجرامية تعد من الإفساد في الأرض لما فيها من ترويع للآمنين وبث للفوضى والذعر داعيا الشعب المصري للوقوف بكل قوة خلف مؤسسات الدولة, وفي مقدمتها القوات المسلحة والشرطة الباسلة حتى يتم القضاء على شراذم تلك العصابات الإرهابية .

- أدان فضيلة مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع بمنطقة رشدي في الإسكندرية, مؤكدا أنه “مهما فعلت تلك الجماعات والتنظيمات الإرهابية فإنها إلى زوال”.

- أدانت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي حادث الأسكندرية  مشددة أن الحادث لن يثني عزيمة المصريين عن استمرارهم في العمل من أجل رفعة مصرنا الحبيبة , وشأنه شأن الحوادث الإرهابية التي وقعت سابقا ولم تزد المصريين إلا إصرارا علي دعم بلدهم . وأعربت الوزيرة عن أسفها لوقوع ضحايا جراء الحادث الإرهابي مؤكدة أن الوزارة تتولي رعايتهم ورعاية ذويهم وتوفر لهم كل احتياجاتهم,كما تقوم بدورها في الحماية والرعاية ثم التنمية .

- أدانت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالأسكندرية، الحادث الإرهابي الغادر وأكدت أن المحاولات الإرهابية لن تثني المصريين عن المشاركة في الانتخابات الرئاسية، ونعت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية – في بيان – شهيد الوطن مساعد الشرطة علي جلال الذي استشهد في جريمة تجرد مرتكبوها من كل معاني الإنسانية، كما تقدمت بخالص العزاء لأسرة الشهيد، ونصلي ونطلب من الله الشفاء لكل مصابي الحادث.


ردود الافعال الدولية


- أدانت السفارة الأمريكية بالقاهرة التفجير الإرهابي واكدت السفارة في بيانها" نعرب عن تعازينا لأسر وأصدقاء الفقيد ونتمنى للمصابين الشفاء العاجل" ، وتؤكد الولايات المتحدة من جديد التزامها بالوقوف إلى جانب مصر في المعركة ضد الإرهاب.

- أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة هذا العمل الإرهابي والإجرامي الجبان الذي يستهدف زعزعة أمن واستقرار مصر الشقيقة ويتنافى مع كل القيم والمبادئ الدينية والإنسانية،واضافت فى بيانها أن الإمارات تجدد تضامنها ووقوفها إلى جانب الأشقاء في مصر قيادة وحكومة وشعبا وتؤكد موقفها الثابت والرافض لمختلف أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق وأيا كان مصدره ومنطلقاته.

- بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب فيها عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة للتفجير الإرهابي ، مؤكداً أن هذه العملية الإرهابية تتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية ، وتستهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة أمن واستقرار البلد الشقيق، مؤكدا وقوف الكويت إلى جانب مصر وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

- بعث ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح برقيتين مماثلتين إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي أدانا فيهما هذا الحادث الارهابي الجبان.

- أعربت الخارجية البحرينية – في بيان وفقا لوكالة الأنباء البحرينية – عن بالغ تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل، وأكد البيان وقوف مملكة البحرين إلى جانب جمهورية مصر العربية ومساندتها لما تتخذه من إجراءات وتدابير لاستتباب الأمن والاستقرار في كافة أنحاء مصر.

- أعربت السفارة الإيطالية – في بيان – عن خالص تعازيها وتضامنها مع أسر الضحايا، وأكدت التزام إيطاليا القوي بمكافحة الإرهاب.

- أكدت سفارة ألمانيا بالقاهرة – في بيان – أنه لا يوجد ما يبرر مثل أعمال العنف في أي وقت ولا تحت أي ذريعة، وأعربت عن مشاطرتها أهالي وأصدقاء الضحايا أحزانهم، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

- أدان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود التفجير الارهابي الذي وقع في مدينة الإسكندرية، ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن العاهل السعودي اعرابه ` في برقية أرسلها الى الرئيس عبد الفتاح السيسي ` بأن يجنب الله سبحانه وتعالى مصر وشعبها كل سوء ومكروه.

- أدان أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، الانفجار الذي وقع بالإسكندرية ، مقدما خالص العزاء لقيادة وحكومة وشعب مصر ولأسر الشهداء، ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

- بعث ولي العهد البحريني نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس السيسي في ضحايا التفجير الذي وقع في مدينة الإسكندرية.

- أدانت سلطنة عمان بشدة الانفجار الذي وقع في الإسكندرية، أكدت وزارة الخارجية العمانية – في بيان – تضامنها مع مصر في مكافحة العنف والإرهاب، معربة عن صادق العزاء والمواساة لذوي الضحية والمصابين ولمصر حكومة وشعبا، متمنية للمصابين الشفاء العاجل.




الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى