أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

22 سبتمبر 2019 10:52 م

السيسي يشهد افتتاح المرحلة الأخيرة من مشروع الدائري الإقليمي ومحور طما

الأحد، 09 سبتمبر 2018 - 10:48 ص
السيسي يشهد افتتاح المرحلة الأخيرة من مشروع الدائري الإقليمي ومحور طما

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد 9 سبتمبر 2018، افتتاح المرحلة الأخيرة من مشروع الطريق الدائري الإقليمي ومشروعات محاور النيل والطرق والكباري "محور طما (أسيوط/سوهاج)، وكوبري قوص بقنا، وكوبري برج العرب، وكوبري بلطيم".
حضر الافتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ورئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال ووزير النقل الدكتور هشام عرفات وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.
وبدأ الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارىء الشيخ خالد الجارحي .

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان "طريق المستقبل" والذي تناول دور مصر في تحقيق التنمية والنهضة الاقتصادية من خلال تطوير شبكة الطرق.
وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن مصر أدركت أن السبيل نحو تحقيق النهضة الاقتصادية يبدأ بتطوير شبكة الطرق، حيث عملت على مدار الـ 4 سنوات لإحداث نقلة حضارية على أرض الوطن تعيد رسم خريطة النقل والمواصلات، وتفتح المزيد من الآفاق الاستثمارية لترسم طريق الأمل والعمل والمستقبل.
وأوضح أن مصر نجحت في تنفيذ رؤية القيادة السياسية عبر مشروع الشبكة القومية للطرق حيث تم إنشاء أكبر وأطول شبكة من الطرق السريعة والمدعومة بأحدث المنظومات وأكثرها تطورا في مجال الكباري والأنفاق والذي يربط كافة محافظات الجمهورية ويسهم في خلق المئات من المجتمعات العمرانية الجديدة.
وأضاف أنه تم إنشاء الطريق الدائري الإقليمي بمشاركة كل من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان، والهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري التابعة لوزارة النقل والتي قامت بإنشاء القوس الشمالي الغربي لينتهي بذلك العمل في هذا الطريق ويضم 4 حارات مرورية بكل اتجاه وبهذا يكون الطريق الإقليمي الدائري ليعزز الفرص الاستثمارية ويخفف الكثافة المرورية على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى".
وأشار الفيلم إلى محور الحطاطبة الذي يعد أول محور يتم تنفيذه على النيل في أقل من عامين ويتضمن منظومة كبار علوية أكبرها فوق فرع رشيد بالإضافة إلى خط سكة حديد القاهرة/المناشي حيث يعد أحد أهم الأعمال الإنشائية في مجال الكباري والأنفاق، بالإضافة إلى تقاطع طريق "اباجور - شبين" مع الطريق الدائري الإقليمى، إلى جانب تقاطع الطريق الإقليمي مع طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي/بنها لتحقيق الربط الكامل بين الطريقين وحل مشكلة الاختناق المروري في هذه المنطقة .
ولفت إلى أنه في محافظة سوهاج تم إنشاء "محور طما" فوق نهر النيل لتحقيق الربط الكامل من الطريق الصحراوي الشرقي وحتى الطريق الصحراوي الغربي .
وفي محافظة قنا، تم إنشاء كوبري مدينة قوص للإسهام في القضاء على الاختناقات المرورية عند تقاطع الطريق مع مزلقان السكة الحديد، كما يربط شرق مدينة قوص بغربها، بالإضافة إلى كوبري بلطيم العلوي على الطريق الدولي الساحلي، فضلا عن كوبري برج العرب .

وأشار الفيلم التسجيلي إلى أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قامت بتنفيذ العديد من المشروعات منها الطريق الدائري الأوسطي والذي يمتد من طريق القاهرة/بلبيس وحتى محور الضبعة للربط بين المدن الجديدة، بالإضافة إلى كوبري تقاطع الطريق الدائري الأوسطي مع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي .
وتم إنشاء كوبري تقاطع الدائري الأوسطي مع طريق القاهرة - السويس، ونفق المستقبل الذي يربط مدينتي المستقبل والشروق بالطريق الدائري الأوسطي .
وواصلت الهيئة الهندسية إسهامها في مخطط التنمية لشرق القاهرة بإنشاء طريق مواز جنوب محور المشير طنطاوي ليخدم المترددين على مركز المنارة للمعارض الدولية، كما تم تطوير الطريق الدائري بالإسكندرية كارفور/أبيس والذي يربط طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي بطريق الإسكندرية الزراعي.
وتم الانتهاء من إنشاء كوبريين خرسانيين لربط الطريق الدولي الساحلي بمحور التعمير ومدينة برج العرب مع إنشاء تقاطع حر على الطريق الدولي للحد من الحوادث، بالإضافة إلى كوبري شركة الزيوت بالإسكندرية.

وأكد وزير النقل الدكتور هشام عرفات أن مصر قفزت من المركز الـ118 إلى المركز الـ75 على مستوى العالم في تصنيفها لجودة الطرق منذ عام 2014 حتى عام 2018، وبالنسبة للبنية التحتية للموانىء، قفزت مصر من المركز الـ66 إلى المركز الـ41، كما استطاعت مصر أن تنتقل من المركز الـ121 إلى المركز الـ62 في قطاع جودة امتداد الكهرباء.
وقال عرفات- في كلمته خلال افتتاح المرحلة الأخيرة من الطريق الدائري الإقليمي ومحور طما بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي- إن إجمالي استثمارات الطرق والكباري لوزارة النقل فقط التي تم إنجازها خلال الفترة من 2014 إلى 2018، بلغ 32 مليار جنيه، وتم التنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الإسكان في إتمام تلك المشروعات، التي تتلخص في 900 كم في المشروع القومي للطرق، و2000 كم لتطوير شبكات الطرق العالمية، كما تم عمل 6 محاور على النيل لأول مرة، حيث أضافت لشبكة الطرق 75 كم، بالإضافة إلى الكباري العلوية التي بلغت 30 كوبري. 
وأضاف أن أشهر تلك الطرق طريق القاهرة - السويس (70 كم) ، وازدواج طريق سوهاج البحر الأحمر، وطريق شبرا - بنها، والطريق الدائري الإقليمي (القوس الشمالي الشرقي) وصلة المنيا، ورفع كفاءة طريق أبو سمبل بأسوان .
وأشار عرفات إلى أن أشهر محاور النيل هو محور بنها، وكوبري جرجا بالصعيد، وبني مزار بالمنيا، وكوبري طلخا بالدقهلية، وكوبري طهطا وكوبري أجا، وكوبري الكلابية بالأقصر، وكوبري امتداد مطار الاقصر، وكوبري التوفيقية، وكوبري دمنهور على الطريق الزراعي، بالإضافة إلى الكباري التي سيتم افتتاحها اليوم وهي الخطاطبة وطما على النيل. 
وتابع "أن الهدف الأساسي من تطوير المشروع القومي للطرق هو خفض نسب الحوادث حيث يولي الرئيس السيسي اهتماما كبيرا بتلك القضية، لافتا إلى أن نسب الحوادث انخفضت من 33 حالة وفاة لكل 100 ألف شخص في عام 2014، ولكن اليوم وصلنا إلى حوالي 26 حالة وفاة ولم ننته بعد، كما أن منع سير النقل الثقيل على الطريق الدائري الإقليمي سيخفض نسب الحوادث أكثر".
وأوضح عرفات أن الوزارة تعمل على إنشاء 10 محاور على النيل بالتنسيق مع القوات المسلحة لأول مرة بتكلفة 20 مليار جنيه والتي بدورها ستضيف 200 كم لشبكة الطرق لربط المحاور الطولية الشرقية بالمحاور الطولية الغربية، بالإضافة إلى كبار علوية فوق السكك الحديدية بهدف إلغاء المزلقانات مما يؤدي إلى انسيابية وتأمين السكك الحديدية أكثر.

واستعرض وزير النقل الدكتور هشام عرفات، مشروعات محاور النيل الجاري تنفيذها في الصعيد، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من محور طما اليوم، أما المرحلة الثانية سيتم الانتهاء منها العام المقبل، علاوة على كوبري كلابشة بأسوان وكوبري المستشار عدلي منصور ببني سويف.
وقال عرفات إن كباري سمالوط، وديروط، وقوص بقنا سيتم الانتهاء منها في 2020، منوها بأن هناك محورا مهما تقوم القوات المسلحة بتنفيذه وهو محور المشير أحمد إسماعيل في روض الفرج ومحور الدائري الأوسطي، مشيرا إلى أن محور روض الفرج سيدخل موسوعة جينيس، وستنتهى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة منه نهاية العام الجاري، علاوة على المحور الدائري الأوسطي بحلوان، وأضاف أن إجمالي تكلفة المشروعات التي ستفتتحها وزارة النقل اليوم حوالي 7.9 مليار جنيه لـ7 مشاريع.
وقام وزير النقل بشرح نبذة عن الطريق الدائري الإقليمي، الذى بدأ بالفعل في 2003، حيث تم تنفيذ 49 كيلو مترا من إجمالى الطريق 400 كيلو متر فى الفترة من 2003 إلى 2014 ، منوها بأن 360 كيلو مترا الباقين تم تنفيذها في الأربع سنوات الأخرى، وأصبح للقاهرة طريق دائري إقليمي، بالإضافة إلى الطريق الدائري الأوسطي والطريق الدائري الحالي إجمالا 750 كيلو مترا وهي تدخل القاهرة في أكثر دول العالم للطرق الدائرية.
وأشار إلى أن هذا المشروع جيد للغاية، حيث يعمل على تخفيف الضغط المروري على الطريق الدائري الحالي، كما سيعمل على تخفيف نسبة الحوادث على الطريق الدائري وتسهيل حركة البضائع.
ولفت إلى أن الطريق الدائري والإقليمي يوفر الوقت والوقود ويقلل من الانبعاثات الكربونية بما يعادل 800 مليون جينه، وأشار إلى تكامل مراكز النقل اللوجستية والموانئ الجافة مع شبكة الطرق الدائرية الجديدة والإقليمية والأوسطية، منوها بأن الدائري الإقليمي من سيؤدي إلى نجاح هذه المشروعات.
وأكد وزير النقل أن تكلفة القوس الشمالي الغربي بلغت نحو 9ر4 مليار جنيه بدون كوبري النيل، وأوضح أن مشروع القوس الشمالي الغربي بدأ في ديسمبر 2015 عقب انتهاء أعمال نزع الملكية وتم في يوليو 2018 حيث اشتركت في إنشائه كل من هيئة الإنتاج الحربي وشركة إنشاء الطرق وبتروجيت وبعض الشركات الخاصة .
وأضاف أن إجمالي كميات طبقات الرصف بلغت نحو 11 مليون متر مكعب، مشيرا في الوقت ذاته إلى تقاطع شبين الباجور لخدمة أهالي المنوفية.

واستعرض وزير النقل هشام عرفات محور كوبري الخطاطبة على النيل (ضمن الطريق الدائري الإقليمي)، مشيرا إلى أهميته لأنه يعد أول كوبري يتم تنفيذه في عامين و4 شهور بإجراءات نزع الملكية، ويبلغ طوله 5.7 كيلو متر مقسم إلى جزءين، جزء مع إحدى الشركات الخاصة والقطاع الآخر مع شركة حسن علام بإجمالي تكلفة مليار و300 مليون جنيه.
ثم استعرض الوزير كوبري بنها المتقاطع مع طريق الإسكندرية الزراعي الذى يبلغ تكلفته 617 مليون جنيه، وتم إنشاؤه في عامين و3 أشهر، ومحور طما على النيل والذي يخلق مجتمعات عمرانية وسيساعد على تنمية الحركة السياحية الدينية في المنطقة، لافتا إلى أن هذا يعد الكوبري الأول بين أسيوط وسوهاج على النيل، وتمت بداية إنشائه في عام 2009 إلى أن قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بحل مشكلة نزع الملكية في هذه المنطقة والتي تبلغ كيلو ونصف.
وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي قديم للرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد وجه فيه الشكر إلى أهالي هذه المنطقة الذين تطوعوا وساهموا فى حل مسألة التعويضات المستحقة عن أراضيهم التى كانت لازمة لإتمام هذا المشروع وهو موقف يستحق الشكر والتقدير ويؤكد وقوفهم بجانب بلدهم وهو ما أدى إلى إنجاز إتمام المحور فى أقصر وقت .

وشرح وزير النقل الدكتور هشام عرفات بعض التفصيلات الخاصة بمحور طما .. قائلا : "إن تكلفة المرحلة الأولى منه بلغت نحو 550 مليون حيث يتواجد به 5 كباري منها الكبري العملاق المتواجد على النيل والذي يعد الأكبر في الصعيد" .. مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية منه العام المقبل.
وانتقل عرفات لحديث عن كوبري تقاطع محور التعمير في سيدي كرير والذي يتكامل مع الكوبري الذي قامت بعمله القوات المسلحة على الطريق الساحلي الدولي .. قائلا : "نحن قمنا في هذا المشروع بحل متكامل وأصبحت معه جميع تقاطعات مداخل برج العرب وسيدي كرير تقاطعات حرة".
وتطرق إلى مشروع كوبري قوص على السكة الحديد ، مشيرا إلى أنه تم إلغاء المزلقان الذي كان يسبب الكثير من المشاكل فضلا عن كوبري بلطيم العلوي على الطريق الدولي الساحلي.
وأوضح أن الوزارة تقوم بهذه المشاريع لتيسير الحركة المرورية وتخفيض عدد الحوادث ، مضيفا أن " مشروعات وزارة النقل تهدف إلى تيسير الحركة على الطرق لشعور المواطن بسهولة التنقل".

وعقب ذلك، أكد اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي مدير إدارة المهندسين العسكريين أنه تم التخطيط لتنفيذ مشروعات الطرق والكباري لتهيئة المناخ الملائم لجذب الاستثمار ودعم الاقتصاد القومي، وذلك من منطلق الحرص على دعم الجهود المبذولة للارتقاء بمشروعات البنية الأساسية في كافة مجالات التنمية للدولة ومنها مجال النقل والمواصلات.
وقال اللواء أركان حرب حسن عبد الشافي : "إنه تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ 362 مشروعا في مجال إنشاء وتطوير الطرق والكباري وأنفاق السيارات والمشاة بالاضافة إلى 103 طرق و155 كوبري سيارات و51 نفقا للسيارات و53 كوبريا ونفق للمشاة".
وأضاف : "أنه تم الانتهاء من إنشاء وتطوير 212 مشروعا منها 36 طريقا و97 كوبري سيارات و33 نفقا للسيارات و46 كوبريا ونفق مشاة" .. مشيرا إلى أن أهم هذه المشروعات في مجال الطرق طريق هضبة الجلالة البحرية وطريق بني سويف الزعفران ومحور الضبعة وطريق الواحات البحرية الفرافرة وطريق (القاهرة / العين السخنة).
وتابع : "إن أهم الكباري تتمثل في كوبري سندوب ، وكباري مدخل مطار سفنكس الدولي ، ومدينة بدر الغربي والشرقي ، وكوبري تقاطع محور 26 يوليو وكوبري ونفق المشير الجمصي". 
وحول مجال أنفاق السيارات ..أوضح أنه تم تطوير نفق التلاتيني بالإسماعيلية وأبورواش أسفل محور روض الفرج بالإضافة إلى كوبري مشاة العاشر من رمضان أعلى طريق (القاهرة /إسماعيلية) الصحراوي، وكوبري الفطيم أعلى الطريق الدائري، ونفق مشاة جامعة قناة السويس، ونفق مشاة أسفل مزلقان الشون.
وقال إنه تم افتتاح كافة هذه المشروعات مسبقا وجاري إنشاء وتطوير 139 مشروعا منها 72 طريقا والذي يتمثل في الطريق الدائري الأوسطى، وقطاع السخنة أتوستراد، وطريق أم عمر، وطريق خدمة المحاجر من طريق السويس الزعفرانة حتى الطريق الدائري الأوسطى وطريق جينيفا وامتداد محور 30 يونيو، كما سيتم الانتهاء من جزء (السويس / العين السخنة) خلال العام الجاري".

وبالنسبة لمجال الكباري..قال اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي مدير إدارة المهندسين العسكرية : إنه جاري العمل في 53 كوبري سيارات منها وأهمها كوبري محور روض الفرج بطول 16 كيلومترا بعروض متغيرة من 48 لـ 64 مترا ..مشيرا إلى أن المحور كان مقسما لـ 5 قطاعات وتم تنفيذ 4 قطاعات بنسبة 100% ويجرى العمل في القطاع الخامس ، ووصلت نسبة التنفيذ الإجمالية للكوبري نحو 75%.
ثم طلب الرئيس السيسي من اللواء حسين عبدالشافي أن يعرض أهمية كوبري روض الفرج ، فأوضح عبدالشافي أن طوله يبلغ 580 مترا وعرضه 64 مترا ويعد أكبر كوبري في العالم .. منوها بأن هذا الكوبري مرشح لأن يدخل موسوعة جينيس ولكي يدخل هذه الموسوعة يجب أن يتم تقديم فيلم وثائقي عن كيفية إنشائه ..مشيرا إلى أنه تم تثبيت 6 كاميرات فوق المباني العالية والأماكن المحيطة به لتصوير مراحل إنشائه.
وأفاد بأن محور روض الفرج يعد محورا مروريا متكاملا حيث أسهم في حل مشكلة كبيرة جدا للقاهرة في الجزء الخاص بشبرا وامتص كثيرا من الكثافات المرورية .. مشيرا إلى أن هذا المشروع يربط ربطا تاما بين البحرين الأحمر والمتوسط.
ثم استعرض عبدالشافي مشروع كوبري تقاطع الطريق الدائري الأوسطي مع نهر النيل ، قائلا : "إنه الأن في مرحلة الصعود بجسم الكوبري".
وتساءل الرئيس السيسي عن موعد الانتهاء من تنفيذ هذا الكوبري ، فأجاب عبدالشافي : "إنه تم التخطيط إلى الانتهاء من إنشائه في 30 يونيو 2019 ".

وأوضح اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي مدير إدارة المهندسين العسكرية أن كوبري عدلي منصور على النيل تم تنفيذه بنسبة 70 % ويبلغ طوله 4.5 كيلومتر وعرضه 30 مترا. 
وأكد عبدالشافي، أن كوبري تقاطع الطريق الدائري مع طريق (بلبيس/ إسماعيلية) سينتهي في شهر نوفمبر المقبل .. مبينا أنه عبارة عن 2 كوبري ونفق وسيعمل على حل مشكلات الطريق الدائري مع الإسماعيلية لأنه يعمل على إتاحة أكثر من 22 حركة مرورية. 
وقال : "إن تقاطع كباري محور محمد نجيب مع طريق القاهرة العين السخنة وهو عبارة عن عدد 2 كوبري بطول 160 مترا بالإضافة إلى تقاطع في طريق صلاح سالم مع المقطم والتي ستسهم في حل مروري متكامل وفك لاختناق تام لمنطقة القلعة". 
وفيما يتعلق بالأنفاق..أوضح اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي أنه يتم العمل حاليا في حوالي 17 نفق سيارات من بينها نفق طريق "محور تحيا مصر" ونفق " بن زايد الغربي والشرقي". 
وبخصوص كباري المشاة ..أكد عبدالشافي أنه يتم العمل حاليا في 7 كباري للمشاة من بينها كوبري هيلانة في الغربية بالإضافة إلى عدد 2 كوبري موجودين على محور المشير وكوبري مستشفى الكهرباء على طريق السويس. 
وفي مجال إنشاء الطرق .. قال إنه تم التخطيط لإنشاء طريق الدائري الأوسطي بإجمالي 28 كيلومترا، مبينا أنه تم التخطيط لتنفيذ الطريق بهدف إنشاء محور مروري جديد يتوسط الطريق الدائري حول مدينة القاهرة القائم حاليا والطريق الدائري الإقليمي والمخطط افتتاحه اليوم. 

وتساءل الرئيس عبدالفتاح السيسي في مداخلة مع مدير إدارة المهندسين العسكريين اللواء حسن عبدالشافي عن المدة الزمنية للانتهاء من 100 كم من مشروعات الطرق في نهاية شهر يونيو لعام 2019 شاملا كوبري العلمين.
وقال عبدالشافي - في كلمة خلال افتتاح المرحلة الأخيرة من الطريق الدائري الإقليمي ومحور طما بحضور الرئيس السيسي - : "إن القوات المسلحة تعمل حاليا في القطاع من العين السخنة إلى طريق الأوتوستراد بطول 24 كم وتحتاج المنطقة لوقت طويل لصعوبة العمل بها وصعوبة استخدام المواد الناسفة".

وتساءل الرئيس السيسي: متي سيتم الانتهاء من هذا الجزء؟" ، وأجابه اللواء الشافعي أنه "سيتم الانتهاء منه نهاية العام من منطقة بلبيس إلى الأوتوستراد والباقي من الأوتوستراد حتي النيل عبارة عن كبار ممتدة تعمل شركة المقاولين العرب على تنفيذها منذ عام تقريبا".
وعلق السيسي على طول مدة التنفيذ ، وأجابه عبدالشافي قائلا : "إن المنطقة حوالي 5 كم لكنها عبارة عن مجموعة من المرافق تتمثل في حلوان للورش وسيناف للسكك الحديدية وبها كم هائل من المرافق والإشغالات وخطوط ضغط عال غير طبيعية ، ونحاول نقلها بصعوبة بالغة".
وتابع : "أما الجزء الذي يليه من النيل حتى الفيوم يبلغ حوالي 26 كم (13 كم منها بها أعمال نزع ملكية) وتفاهمنا مع الأهالي ، ونعمل علي تسليمهم التعويضات".
وأضاف : "إن الـ13 كم الباقيين في دهشور داخل الفرقة التاسعة نعمل على تنفيذها والانتهاء منها في نهاية شهر يونيو لعام 2019 ، ويبقي الجزء الأخير في الكوبري على تقاطع طريق الفيوم وصولا لمحور الضبعة ، ويتبقي فقط الكوبري على طريق الواحات وسيتم الانتهاء منه علي بداية عام 2019 ". 
ووجه الرئيس السيسي حديثه للواء كامل الوزير قائلا : "يا كامل ، أعطوا أموال التعويضات للأهالي" .. ورد اللواء كامل الوزير مجيبا " بمجرد لقاء الأهالي نكتب صيغة إقرار لهم ونعطيهم 50 % من التكلفة حتى تعطينا هيئة المساحة التثمين القانوني للأراضي ، ثم نعطيهم باقي المبلغ".

وقال مدير إدارة المهندسين العسكريين اللواء حسن عبدالشافي : "إننا سنقوم اليوم بافتتاح قطاعين هما القطاع الأول الذي يبدأ من طريق (القاهرة / بلبيس) حتى طريق الإسماعيلية والذي يشمل 5 أعمال صناعية لخلق تقاطعات حرة على مسار الطريق بالكامل لخدمة مدينة العبور الجديدة والكيانات التنموية على جانبي الطريق منها كوبري التقاطع مع الإسماعيلية ونفق جمعية عرابي، ونفق جمعية الامل، وجمعية الطلائع، ونفق مدينة العبور الجديدة" .
وأضاف عبدالشافي : "إن القطاع الثاني يبدأ من طريق (القاهرة/الإسماعيلية) الصحراوي وحتى طريق (القاهرة/السويس) حتى الوصول إلى طريق السخنة، ويشمل 3 أعمال صناعية رئيسية لخلق تقاطعات حرة عن مسار الطريق، وكوبري التقاطع مع طريق (القاهرة / السويس)، ونفق مدينة غرب الشروق، ونفق التقاطع مع طريق (المستقبل / الشروق)".
وتابع : "كما يوجد طرق تقسيم جنوب محور المشير، وسيتم افتتاحها اليوم"..مشيرا إلى توجيهات الرئيس السيسي بدراسة امتداد من بلبيس حتى طريق (القاهرة/الإسماعيلية) الزراعي.
وقال : "إنه تم التوقف عند بلبيس وإنشاء كوبري للتقاطع وسنقوم بمد هذا الطريق حتى الوصول لإلى طريق (القاهرة / الإسماعيلية) الزراعي.
وتساءل الرئيس السيسي عن دراسة توسيع طريق (القاهرة / الإسماعيلية) الزراعي في مداخلة مع اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
ومن جانبه .. قال اللواء كامل الوزير : "إنه يتم العمل حاليا لدراسة التوسيع في هذه المنطقة حتى الوصول إلى الدائري الإقليمي".
وعقب ذلك .. أشار اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي إلى وصلة ( R - 1 ) حيث تم إنشاؤها بواسطة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مما أسهم في ربط الطريق الأوسطى بالطريق الدائري الإقليمي عند منطقة القادسية بحيث تدخل في مدينة العبور الجديدة.
وتساءل الرئيس السيسي عن عدد الحارات بطريق (الاسماعيلية / القاهرة) الزراعي موجها كلامه للواء أركان حرب حسن عبدالشافي .. قائلا : "لو تستطيع أن تزود عدد الحارات إلى 3 بدلا من اثنين سيكون أفضل حتى نصل لآخر الطريق".

وحول محافظة الإسكندرية.. قال اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي: إن الطرق الدائري بالإسكندرية يربط بين طريق (القاهرة - الإسكندرية) الصحراوي والزراعي لخدمة القادم من محور التعمير والطريق الدولي الساحلي ومدينة برج العرب، لافتا إلى أنه يعمل على خفض الكثافات المرورية فضلا عن الحد من الحوادث. 
وعقب ذلك تم عرض فيلم عن طريق (القاهرة - الإسكندرية) الصحراوي والزراعي، يتناول المشكلات التي واجهت الهيئة الهندسية أثناء إنشائه من بينها المزارع السمكية وبالإضافة إلى تعدي السكان على جسر الطريق.
وتعقيبا على ذلك .. أوضح الرئيس السيسي أن بروز بعض المباني أثر على كيفية تصميم الطرق وأشكالها ودرجة استقامتها فيما رد اللواء حسن عبدالشافي قائلا :"إذا قمنا بحذف العربية والتراب سنلاحظ أن الطريق كامل ولكنه مع تراكم الأتربة والسيارت أمام المنازل جعل شكله مشوها وغير لائق".
ورد الرئيس السيسي قائلا : " لا أنا مش فاهم" ، فأوضح اللواء عبدالشافي :"يعني حضرتك الطريق ماشي خط مستقيم ومظبوط والجزء اللي باين بارز بسبب وجود سيارة أمام المنزل بالإضافة إلى تراكم الرمال والاتربة .. ولكننا نعمل على التصدي لأي تعديات بقدر المستطاع". 
وتابع الرئيس : "لا يا حسن .. لا يا كامل لأن ده خطر شديد جدا على الناس اللي موجودة بالبيوت..لو عربية نقل ماشية بسرعتها ومقدرتش تسيطر هنا هتروح داخلة في المبني دا .. فين حرم الطريق يا حسن؟. 
من جانبه .. قال اللواء كامل الوزير" بالضبط يافندم هي دي المشكلة، احنا سلكنا 3 حارات ودا هنجر معدني لابد من إزالته بالكامل". 
ورد السيسي قائلا" حرم الطريق يا حسن لازم نحترمه لسبب الأمان والسلام مش عشان بس بنعمل 3 حارات"..مضيفا :"أنا عارف إن ده عبء عليكم وتكلفة .. ولكن لازم أعمل طريق مظبوط.. مينفعش الشكل اللي انا شايفه ده واحنا لسه بنفتتحه دلوقتي". 

وحول محافظة شرم الشيخ.. أوضح اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي أنه تم إنشاء الطريق الأوسط ضمن مخطط التنمية السياحية ؛ بهدف إنشاء محور مروري يربط بين حي النور ومطار شرم الشيخ، ويتضمن الطريق إنشاء 2 كوبري بطول 12 كيلومترا للاتجاهين. 
وقال عبدالشافي : "إن طريق محمية وادي الريان يهدف إلى خدمة التنمية السياحية وتسيير الحركة المرورية للقادم للمحمية نفسها". 
وفي مجال إنشاء كباري وأنفاق السيارات .. قال عبدالشافي : "إن كوبري تقاطع الدائري الأوسطي مع طريق القاهرة السويس ويعمل على ربط الطريق الدائري الأوسطي مع طريق القاهرة السويس من خلال تقاطع حر مثل الإسماعيلية". 
ومن جانبه .. قال الرئيس السيسي "نفس الكلام المناطق المبنية دي" فيما رد عليه اللواء عبدالشافي " المناطق دي كانت موجودة قبل ما نشتغل " فرد عليه السيسي قائلا " لا هنشيل ونعوض الناس". 
وتابع مدير إدارة المهندسين العسكريين : أن نفق تقاطع الطريق الدائري الأوسطي مع طريق (المستقبل -الشروق) والذي يربط مدينة المستقبل ومدينة الشروق بالطريق الدائري الأوسطي، وهو بطول 105 أمتار وعرض 45 مترا وعدد 3 حارات مرورية لكل اتجاه ويحقق 14 حركة مرورية بين المتجهة إلى طريق القاهرة السويس والإسماعيلية أو مدينة الشروق ومدينة المستقبل. 

وقال اللواء أركان حرب حسن عبدالشافي: "إنه تم التخطيط لتنفيذ كوبري سيدي كرير بهدف ربط الطريق الدولي الساحلي بمحور التعمير ومدينة برج العرب وإنشاء تقاطع حر على الطريق الدولي الساحلي لتحقيق السيولة المرورية والحد من الحوادث".. مشيرا إلى أن ذلك يتكامل مع كوبري التعمير كحل مروري متكامل للمنطقة.
وأوضح عبدالشافي أن الكوبري مقسم إلى 2 كوبري ، أحدهما بطول 800 متر وعرض 11 مترا ، يشمل 2 حارة مرورية ويخدم القادم من محور التعمير والمتجه إلى مدينة مطروح ، والكوبري الثاني بطول 600 متر وعرض 11 مترا ، يشمل 2 حارة مرورية لخدمة القادم من مدينة الإسكندرية ومتجه إلى محور التعمير ويحقق 5 حركات مرورية.
وفيما يخص كوبري الماكس بالإسكندرية .. قال عبدالشافي إنه تم إنشاؤه أعلى ترعة الخندق بهدف نقل المواد البترولية عبر الأنابيب من ميناء الإسكندرية إلى شركة تكرير البترول ، وحمل خطوط إطفاء الحريق من الجهة الشرقية إلى منطقة الاسكندرية البترولية ، ويبلغ طوله 106 أمتار وعرض 10 أمتار وارتفاع 5 أمتار وتم تنفيذه في وقت قياسي وفقا لمواصفات هيئة البترول.
وفي الإسماعيلية .. قال عبدالشافي : "إنه تم التخطيط لتنفيذ كوبري الفردان الشمالي على الطريق الإسماعيلية - بورسعيد عند الكيلو 13".
وفيما يخص المحاور ..استعرض عبدالشافي محور تحيا مصر والذي يصل إلى طريق الإسماعيلية بورسعيد متجها إلى القاهرة وتم الانتهاء منه بنسبة 100% .
وقال : "إنه يم العمل على تنفيذ كوبري أعلى ترعة بورسعيد ووصلت نسبة التنفيذ 90% وسيتم الانتهاء منه خلال شهر أو شهر ونصف"..مشيرا إلى أنه يتم العمل على إنشاء 2 كوبري للقادم من القاهرة للدخول على الاسماعيلية بعيدا عن التكدس المروري ووصلت نسبة تنفيذه نحو 60%.

أ ش أ 9/9/2018 


السيسي يفتتح 5 مشروعات بتكلفة 7.9 مليار جنيه في عدة محافظات(انفوجراف)


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى