24 أغسطس 2019 03:47 م

استقبالات الرئيس

القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان

الثلاثاء، 23 أبريل 2019 - 12:52 م

يستضيف الرئيس عبد الفتاح السيسي , الثلاثاء 23/ 5/ 2019، رئيس الاتحاد الأفريقي في قمة تشاورية للشركاء الإقليميين للسودان بمشاركة الرئيس التشادي إدريس ديبي، ورئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، والرئيس الرواندي بول كاجامي والرئيس ساسو نيجسو رئيس  الكونغو, والرئيس الصومالي عبد الله فرماجو، و الرئيس سيريل رامافوزا  رئيس جنوب أفريقيا، فضلا عن  موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي, ودميكي ماكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وتوت جالواك،  مستشار رئيس جنوب السودان للشئون الأمنية، ومبعوثين عن رؤساء كل من: أوغندا  سام كوتيسا، وزير الخارجية، وكينيا : مونيكا جوما، وزيرة الخارجية، ونيجيريا مصطفى لوال سليمان، وكيل وزارة الخارجية.  

تستهدف القمة مناقشة تطورات الأوضاع في السودان، وتعزيز العمل المشترك والتباحث حول أنسب السبل للتعامل مع المستجدات الراهنة على الساحة السودانية وكيفية المساهمة في دعم الاستقرار والسلام هناك.  

وتشهد القمة تمثيل عدد من المنظمات الإقليمية المنخرطة في الشأن السوداني، حيث تشارك الكونغو بصفتها الرئيس الحالي للمؤتمر الدولي للبحيرات العظمى، وكذلك إثيوبيا بصفتها الرئيس الحالي لتجمع "الإيجاد"،  فضلا عن "ترويكا  الاتحاد الأفريقي" التي تضم الرئيس السابق والحالي والقادم للاتحاد: رواندا ومصر وجنوب أفريقيا، ودول جوار السودان.


فعاليات القمة 

الثلاثاء 23 أبريل 2019

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو، تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية، كما استعرض الرئيس الصومالي آخر مستجدات الوضع الداخلي في بلاده، والخطوات التي تقوم بها الحكومة المركزية سعياً لاستعادة وترسيخ الأمن والاستقرار بالصومال والتغلب على التحديات المختلفة التي تواجهه.المزيد.


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس/ سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا ، تناول اللقاء القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشار السيد الرئيس إلى سعي مصر لتنسيق المواقف حيال القضايا الملحة المطروحة على الساحة الإفريقية، مؤكداً سيادته أهمية صياغة رؤية أفريقية للتعامل مع الأزمات التي تنشب في دول القارة، استناداً إلى مبدأ الحلول الأفريقية للأزمات الأفريقية، كما تناول اللقاء تطورات الأوضاع في السودان، حيث أكد السيد الرئيس دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني الشقيق، مشيراً سيادته إلى أهمية تضافر الجهود لمساعدة السودان على تجاوز هذه المرحلة بنجاح، بما يصون إرادة الشعب السوداني ويحفظ مؤسسات دولته.المزيد. 


وصل إلي القاهرة رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، في زيارة لمصر تستغرق يوما واحدا؛ للمشاركة في القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان، للتباحث حول الشأنين السوداني والليبي.المزيد.



أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي - فى كلمته الافتتاحية فى أعمال القمة التشاورية للشركاء الإقليميين للسودان -  دعم مصر الكامل لخيارات الشعب السوداني وإرادته الحرة في صياغة مستقبل بلاده وما سيتوافق عليه في هذه المرحلة المهمة والفارقة في تاريخه. المزيد.


وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر والتقدير لقادة الدول الأفريقية المشاركين في القمة التشاورية التي عقدت اليوم بالقاهرة بشأن السودان وليبيا ،وقال في كلمته الختامية للقمة " لا يسعني سوي الإعراب عن الشكر والتقدير للجهود التي تبذلونها جميعا متمنيا أن تكلل أعمال اجتماعنا اليوم بالنجاح والخروج بما يسهم بتعزيز الجهود الوطنية السودانية نحو مستقبل أفضل في ظل وحدته وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه واستقلال قراره الوطني" ، داعيا الله عز وجل أن يسود السلام في هذا البلد الشقيق وأن يوفقنا في سعينا لتحقيق الأمن والاستقرار في السودان وفي مختلف ربوع قارتنا .

وعقب ذلك، طلب الرئيس السيسي بتعليق الجلسة لمدة دقيقتين للانتقال بعد ذلك إلى الشق المغلق من القمة التشاورية .



 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى