29 نوفمبر 2022 10:00 ص

مساعد وزير الخارجية:إعداد مشروع قانون بتشكيل مفوضية للمصريين بالخارج

الجمعة، 18 أبريل 2014 - 12:00 ص

كشف السفير علي العشيرى، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، عن إعداد مشروع قانون بتشكيل مفوضية عليا للمصريين بالخارج، لم يتم الانتهاء منه بعد بشكل نهائي، حيث لا تزال عدد من مواده قيد الدراسة، خاصه الماده المتعلقة بالجمعية التأسيسية التي ستقوم بانتخاب المفوضية، قائلا"نحن أمام تحدي كبير، ونبحث أفضل الطرق بما يمكن من اجراء انتخابات يجرى من خلالها انتخاب ممثلين للمصريين بالخارج".

وأضاف العشرى، خلال الدائره المستديره التي دعا لها عدداً من المصريين المقيميين بالخارج مساء الاربعاء 16/4/2014، حول المعوقات التي تواجة مصريو الخارج في الانتخابات وكيفيه مواجهتها، أن أحد المُقترحات المقدمة في ذلك الصدد والتي لا تزال محل بحث، انطلقت من مبدأ "أن التصدي للعمل العام يتطلب أن يكون لدي الشخص، الذي يتقدم لذلك الأمر، القدرة علي السفر والتواجد".

وأشار العشري، انه انطلاقا من هذا المفهوم رأينا أن تدعو وزارة القوي العاملة و الهجرة، إلي مؤتمر عام، علي أن تكون الدعوة قبل الانعقاد بثلاثه أشهر علي الأقل- لا يزال قيد البحث- بحيث تعطي الفرصه لجميع المصريين المتواجدين بجميع انحاء العالم، الحضور إلي مصر للمشاركة في المؤتمر التأسيسي الذي سينبثق عنه انتخاب لاعضاء الجمعية التأسيسية للمفوضية، لكن تلك الاقتراحات لا تزال قيد المناقشه.

وطالب العشرى، الجميع بتقديم أي أفكار عن تشكيل الجمعية التأسيسية التي ستكون النواه الأولي للمفوضية، موضحاً أن حسم تلك النقطه هو ما يعوق إجراء الخطوه النهائيه.

جاء ذلك تعقيباً علي ما قالته ميرفت السنباطي،مدير عام الاتصال بأبناء الوطن بالخارج بالهيئة العامة للاستعلامات، انه جري رفع المقترحات المتعدده التي تلقيناها بعد توصية المؤتمر العام السابع للمصريين بالخارج، بتشكيل المفوضية العليا، سواء من أفراد أو كيانات، مشيرة إلي انه وجد ضرورة إصدار تشريع يسبق تكوين المفوضية.

18 / 4 /2014

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى