27 نوفمبر 2021 10:55 م

الآثار اليونانية الرومانية بأسوان

الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 - 12:00 ص

يوجد بمدينة أسوان عدة أماكن ومعابد أثرية ترجع للعصر اليونانى آلرومانى منها :


معبد "فيلة" :



 

 قام البطالمة والرومان ببناء المعبد  لعبادة الإلهة "إيزيس" ويتكون المعبد من:     

قاعة "نيكتانيبو" : 

أقدم أجزاء مجموعة "فيلة". ويمر المتجه شمالاً بفناء المعبد الخارجى الذى تحده صفوف الأعمدة من الجانبين، حتى يصل إلى مدخل معبد "إيزيس" حيث توجد أبراج الصرح الأول.

وفى الفناء المركزى لمعبد "إيزيس" يوجد "الماميزى" أو "بيت الولادة"، وهو مُكرس للإله "حورس"، وكانت تُجرى قديماً طقوس "الماميزى" احتفالاً بميلاد الإله، وكان الملوك يحرصون على الاشتراك فى هذه الطقوس تأكيداً على انتمائهم لسلالة الإله "حورس".

ويقود الصرح الثانى للمعبد إلى دهليز وإلى الحرم الداخلى المقدس "لإيزيس". ويوجد سلم بالناحية الغربية يصعد إلى حجرات "أوزوريس"، وهى حجرات مزينة بمشاهد للنّادبين، ونقوش "لإيزيس" وزوجها وابنهما وآلهة أخرى، مع - وكالمعتاد - نقوش للملوك البطالمة والرومان الذين بنوا أو ساهموا فى بناء وتزيين المعبد.

وعلى الطرف الشمالى لجزيرة "أجيلكا" يوجد معبد "اوجوستوس" وبوابة "ديوكليتيان" كما يوجد شرقى الصرح الثانى معبد "لحتحور" مزين بنقوش لموسيقيين، وجنوب ذلك يجد الزائر كشك "تراجان" والنقوش المكتملة بهذا الكشك تُصور الإمبراطور "تراجان" وهو يقدم تقدمات "لإيزيس" و"أوزوريس" و"حورس".

وقد قام اليونسكو بعملية انقاذ تم فيها تفكيك مجمع معابد "إيزيس" الضخم بجزيرة "فيلة" (معبد "فيلة")، ونقله وإعادة تشييده فوق جزيرة نيلية مجاورة تدعى جزيرة "أجيلكا" تم إعدادها بحيث تكون مشابهة لجزيرة "إيزيس" المقدسة (جزيرة "فيلة") بقدر الإمكان.

 

   
 معبد دندرة




يوجد بمعبد دندرة   مقصورة ترجع للأسرة 11 وبيت ولادة من الاسرة 30، و مقصورة بطلمية ، ثم معبد "ايويس" من عصر" اغسطس" ، معبد كبير لحتحور من اواخر العصر البطلمى الى بداية العصر الرومانى، بيت ولادة من العصر الرومانى، و بحيرة مقدسة ، و مقصورة للزوارق بالقرب من البحيرة  ومصحة. 

 تؤدى بوابة المعبد إلى بهو الأعمدة  وقد بينت فى عصر القيصر تبيريوس وزينت جدرانه فى عصر كاليجولا وكلاوديوس ونيرو وتشبه فى تخطيطها مثيلثيها فى معبد ادفو وبها أربعة وعشرين عمودًا  ذات تيجان حتحورية ، ويؤدى باب الى المعبد الأصلى والذى اثبتت الدراسات الحديثة أن بناءه يرجع إلى عصر بطلميوس الثانى عشر.

وتبلغ مساحة المعبد الأصلى 81 × 38 م وقد بنى من الحجر الرملى ويتكون من:

- صالة تستند على ستة أعمدة حتحورية تعرف باسم صالة التجلى.

- ثلاث قاعات على الجانب الشرقى وهى:

- حجرة المعمل،  حجرة المخزن،  قاعة القرابين وتعرف بالصالة الوسطى.

- وثلاث قاعات على الجانب الغربى:

قاعة المخزن " الكنوز"، قاعة الصالة الوسطى، قاعة المقصورة.

ثم نصل بعد ذلك إلى صالة القرابين ومنها يؤدى مدخل الجدار الغربى إلى السلم الغربى وعن طريق الممر إلى قاعة المخزن ثم إلى قاعة. ويؤدى مدخل الجدار الشرقى إلى قاعة السلم الشرقى وعلى محور المعبد يصل مدخل من صالة القرابين إلى صالة التاسوع  وأمامها قدس الأقداس ويحيط به عدة قاعات شرقاً وغرباً ودندرة هو المعبد الوحيد الذى يحمل نص تأسيس باليونانية لا يرى بالعين المجردة. وكان يعتقد أن كليوباترا السابعة صورت مرتين فقط على الجهة الخلفية لمعبد دندرة ولكن ثبت من دراسة ألقابها وتاجها المميز بأنها صورت بهذا المعبد 63 مرة فى أماكن مختلفة. 

 
 
معبد "كالابشة"





بُنى معبد "كالابشة" فى عهد الإمبراطور "اوجوستوس" فى الفترة ما بين عامى 30 قبل الميلاد و14 بعد الميلاد، وكُرس أساساً للإله النوبى "ماندوليس". ولكن كانت تجرى فى نفس المعبد عبادة الإلهة "إيزيس" وزوجها الإله "أوزوريس"؛ كما اُستعمل المعبد ككنيسة فى العصر المسيحى. ويمتد ممر حجرى رائع المنظر من البحيرة حتى الصرح الأول لمعبد "كالابشة".

ويلى الصرح الأول فناء به أعمدة، وقاعة الأعمدة التى بها 12 عموداً. وتصور النقوش الحائطية أباطرة وملوك مختلفين وهم يقفزون مرحاً مع الآلهة! وبعد القاعة توجد 3 حجرات وسلم يصعد من أحد هذه الحجرات إلى السطح. ويوجد ممر داخلى بين المعبد والحائط الذى يحيط به، ويقود هذا الممر إلى مقياس للنيل مازال بحالة جيدة.
 

اخبار متعلقه

الآثار الفرعونية فى مدينة الواحات
الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 - 12:00 ص
الآثار الفرعونية فى مدينة أسوان
الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 - 12:00 ص
الآثار الفرعونية
الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 - 12:00 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى