أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

04 أكتوبر 2022 09:59 م

الاستشفاء بالأعشاب البرية بالفرافرة

الخميس، 05 مايو 2022 - 12:00 ص

واحة الفرافرة هي واحة صغيرة بصحراء مصر الغربية عاصمتها قصر الفرافرة، وتقع على بعد 170 كم جنوب الواحات البحرية تبعد عن القاهرة 627 كم عبر طريق القاهرة الواحات الصحراوي. ذاعت شهرتها في العالم ووضعت تحت الأضواء سياحيا وعلميا بسبب موقعها وتاريخها ونوعية صخورها وأشكالها وجوها المشمس الدافئ وجبال الكريستال بمنطقة الفرافرة.

تعتبر واحة الفرافرة قرية واحدة، وهى الأكثر عزلة من واحات الوادي الجديد، وتشتهر واحة الفرافرة بتقاليدها وعاداتها القوية، يقع الجزء الأقدم للقرية على سفح تل بجانب بساتين نخيل محاطة بالنخيل، وتوجد على مسافة قريبة منها ينابيع الكبريت الحارة وبحيرة المفيد، كما يحيط بالواحة عدد من العيون الطبيعية وكثير من أشجار النخيل والزيتون.

كما يوجد بالواحة بئر تسمى "بئر ستة" تقع هذه البئر العميقة ذات التدفق الذاتى على بعد ستة كيلومترات الى الغرب من مدينة الفرافرة ، وتبلغ درجة حرارة مائها 24 مئوية على مدار العام . وأقيمت بالقرب منها قرية سياحية تضم مطعماً وكافيتيريا وحماماً للسباحة ومساحات خضراء , تجتمع فى المنطقة مقومات السياحة الطبيعية والبيئية .

 وتوجد بها الصحراء البيضاء ذات الشهرة العالمية التى يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم . وتربط واحة الفرافرة بالواحات الأخرى وبوادى النيل بواسطة شبكة جيدة من المواصلات البرية .
 
 النباتات الطبيعية والطبية :
 
 تنتشر بواحات الوادى الجديد مجموعة رائعة من النباتات والأعشاب البرية التى يمكن استخدامها فى الاستشفاء ، ومنها :
 
  العشار والكركديه والنعناع والدمسيسة :
 
وجميعها يستخدم فى علاج الروماتيزم ، يضاف الى ذلك استخدامات النعناع فى أمراض الجهاز الهضمى والمغص بشتى أنواعه .
 
 الإجليج :
 
بلح السكر ، الذى يستخدم فى علاج مرضى السكر .
 
 الحنضل :
 
وهو نبات مر الطعم ،  يستخدم موضعياً لعلاج الآلام الروماتزمية بواسطة تسخين الثمرة وقطعها الى شطرين ثم وضعهما على موضع الألم .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى