09 أغسطس 2022 03:33 م

1 /12 / 2015

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2015 - 12:00 ص

1- وقّعت مصر مع الجانب الروسي مسودة الاتفاق المالي الخاصة بالقرض التمويلي لإنشاء محطة الضبعة النووية من خلال 4 وحدات، وتبلغ قيمة القرض 25 مليار دولار، حيث يحدد الاتفاق آليات التمويل للفترة المقبلة.

-  يعتبر الاتفاق المالي للمشروع مكملاً للاتفاق الإطاري الموقع بين حكومتي مصر وروسيا، وينص على قيام الجانب الروسي بتوفير قرض تصدير حكومي لصالح مصر، بغرض تمويل الأعمال والخدمات والشحنات الخاصة بمعدات الإنشاء والتشغيل لوحدات توليد الطاقة الأربع.

- يستخدم القرض لتمويل 85% من قيمة كل عقد توقعه المؤسسات المفوضة لذلك في كلا البلدين بشأن الأعمال والخدمات والشحنات اللازمة للمشروع، ويوفر الجانب المصري نحو 15% المتبقية في صورة أقساط بالدولار الأميركي أو بالجنيه المصري لصالح المؤسسات الروسية المفوضة.

- فوضت الحكومة الروسية بنك «فنيشيكونوم»، وفوضت الحكومة المصرية البنك الأهلي، ليعمل البنكان على الترتيبات الفنية الخاصة بأسلوب المحاسبة والتسويات المرتبطة بتلك الاتفاقية خلال 90 يوماً من تاريخ دخولها حيز التنفيذ.

- يتم التمويل من الجانب الروسي على دفعات، حيث تقوم مصر بسداد القرض على مدار 22 عاماً في صورة أقساط نصف سنوية، تُسدد في 15 أبريل و15 أكتوبر من كل عام، بشرط سداد الدفعة الأولى يوم 15 أكتوبر 2029، كما نصت على قيام الجانب المصري بسداد الفائدة على القرض بمعدل 3% سنوياً، ويتم احتساب الفائدة على أساس يومي بدءًا من تاريخ استخدام كل مبلغ من القرض.

- حسب الاتفاقية، تعفي الحكومة الروسية المبالغ التي يسدّدها الجانب المصري من أي ضرائب أو قيود أو استقطاعات أو سحوبات.

 

2- التقت مجموعة من خبراء هيئة الرقابة النووية عددا من مهندسى شركة روس أتوم الروسية وخبراء هيئة المحطات النووية بهدف الاطلاع على أحدث الدراسات التى تتم حاليا داخل مشروع الضبعة والسابقة للاعمال التصميمية والانشائية للمشروع ، وبخاصة منظومة الأرصاد الجوية، ومنظومة المياه الجوفية ، وكذلك منظومة قاع البحر .

استطلع الخبراء خلال الجولة سير الأعمال داخل مركز الدراسات الحقلية لبيانات المواقع والموجود داخل موقع الضبعة، واستوضحوا من العاملين عن البيانات الخاصة بأجهزة قياس سرعة الرياح على الارتفاعات المختلفة من الموقع، وكذلك درجات الحرارة على مدار الساعة لبحث تأثيراتها المباشرة ووضع صورة واضحة للخبراء عن التغيرات الجوية خلال الشهور السابقة للاعداد وذلك للعمل بها أثناء التصميمات الانشائية.

 

3 - التصديق على تخصيص قطعة أرض لإنشاء مقر لهيئة الأمان النووى والإشعاعى داخل محطة الضبعة النووية، حتى يتسنى لخبراء هيئة الرقابة النووية والإشعاعية بأن يكون لهم مكتب مجاور للمشروع لمتابعة الأعمال والمهام التى تقوم بها الهيئة فى الرقابة النووية على المفاعلات النووية الأربعة التى ستقام بالمحطة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

ذوو الهمم فى القانون والدستور
الأربعاء، 03 أغسطس 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 669
السبت، 30 يوليو 2022 11:25 م
التحويل من التحويل إلى