25 يوليو 2021 05:53 ص

نعمات أحمد فؤاد

الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 - 01:34 م

نعمات أحمد فؤاد كاتبة مصرية من مواليد مركز مغاغة بمحافظة المنيا، وكانت أول فتاة تحصل على المركز الأول على القطر المصري في امتحانات التوجيهية أو ما يُعرف بالثانوية العامة في الوقت الحالي، وشغلت منصب مديرة للآداب والفنون ومديرة عامة للمجلس الأعلى للثقافة، ودرّست في جامعة الأزهر، وجامعة طرابلس بليبيا، وجامعة حلوان.

 اقترن اسم نعمات أحمد فؤاد بقضايا أثارت خلالها العديد من المعارك دفاعًا عن مصر وحضارتها وشعبها، من أهمها قضية هضبة الأهرام وقضية دفن النفايات الذرية وقضية الدفاع عن قبة الحسين وقضية الدفاع عن الآثار الإسلامية وقضية أبو الهول وقضية الآثار المصرية التي استولت عليها إسرائيل أثناء احتلالها سيناء.
-في 1962، حصل كتابها إلى ابنتي على جائزة أفضل كتاب في العام عن قضية الأمومة من منظمة اليونسكو.

الميلاد والنشأة

-ولدت نعمات فؤاد بمغاغة بمحافظة المنيا، ثم انتقلت من مغاغة إلى ضاحية حلوان في القاهرة لتلتحق بالمدرسة الثانوية الداخلية للبنات في حلوان، وقد حفظت القرآن الكريم في طفولتها.

-كانت أول فتاة تحصل على المركز الأول في مصر خلال امتحانات التوجيهية (الثانوية العامة حاليا) تخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1948.
 
-نالت درجة الماجستير في أدب المازني عام 1952، وحصلت على الدكتوراة في الأدب العربي عام 1959 برسالة كان عنوانها "نهر النيل في الأدب المصري".

 

المناصب التي تقلدتها

·        -اعتلت منصب مديرة للآداب والفنون بالمجلس الأعلى للآداب والفنون.

·        -المستشار الثقافي لرئيس المجلس الأعلى للثقافة.

-مديرة عامة للمجلس الأعلى للثقافة.
-أستاذ الدراسات العليا بجامعة حلوان - مادة فلسفة الحضارة.

-أستاذ بالمعهد الدولي للاقتصاد والبنوك الإسلامية التابع للاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية - كلية البنات الإسلامية-جامعة الأزهر.
 
-
أستاذ بجامعة طرابلس-ليبيا.
حاضرت في معظم الأكاديميات العسكرية والكليات الحربية عن (الحضارة وشخصية مصر والحضارة الإسلامية ودور مصر في الأديان).
كما حاضرت في جامعات :مرمرة باسطنبول-جامعة نيويورك-جامعة جورج تاون بواشنطن.


مؤلفاتها

·       - للدكتورة نعمات مؤلفات عدة عن: إبراهيم عبد القادر المازني، وأم كلثوم والنيل، كذلك عن العقاد والشاعر أحمد رامي.

·        - قامت اليونسكو بترجمة كتابها "إلى ابنتي" للإنجليزية.

·      -كتبت كتاب «شخصية مصر» فى أعقاب نكسة يونيو شرحت فيه قوة مصر وحضارتها وقدرتها على عبور الهزيمة بدروس التاريخ لا بمشاعر القلب .

 -وللدكتورة نعمات العديد من المؤلفات الادبية منها "آفاق إسلامية" ،"آفاق مصرية" ،"الإسلام وإنسان العصر" ،"الجمال والحرية الشخصية في أدب العقاد" ،"القاهرة في حياتي" ،"اللص والكلاب محنة البنوك المصرية" ،"النيل في التراث الشعبي" و"صناعة الجهل".

الوفاة

توفيت الكاتبة الكبيرة نعمات أحمد فؤاد  في الأول من أكتوبر 2016 ، عن عمر ناهز 90عاما.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى