27 نوفمبر 2021 10:24 م

وزيرة الهجرة تؤكد أن الرئيس يولي اهتماما بالمصريين وعلمائنا بالخارج

السبت، 25 فبراير 2017 - 09:54 ص

أكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا بالمصريين في الخارج ، ويؤمن إيمانا بالغا بالعلماء والعقول المصرية المهاجرة ، ولذلك كان قراره بعودة وزارة الهجرة للحكومة المصرية منذ عام ونصف ، بعد غيابها لنحو 17 عاما ، واصفا القرار بالحكيم الصائب والذكي .

جاء ذلك في كلمتها خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج الذي يعقد بالخرطوم تحت شعار (نقل المعرفة) ، بحضور النائب الأول للرئيس السوداني الفريق أول ركن بكري حسن صالح ، وسفير مصر لدى السودان سامة شلتوت ، والمستشار العمالي أحمد يوسف ، ووزير رئاسة مجلس الوزراء أحمد سعد عمر ، وأمين عام جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج الدكتور كرار التهامي ، ونحو 300 عالم وخبير .

وقالت نبيلة مكرم ” إن خير دليل على اهتمام وإيمان القيادة السياسية في مصر بأبنائنا في الخارج أن الدستور المصري أقر تمثيلهم في البرلمان ، ولأول مرة ” ، مشددة على أن ذلك يؤكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل لمصلحة المواطن المصري في الداخل والخارج ، ويرسي مبدأ المواطنة الذي لا يفرق بين أي مواطن وآخر .

وأضافت أن الإهتمام بالعقول المهاجرة من العلماء والخبراء والمتخصصين يمثل مهمة إنسانية كبيرة تربط هذا المواطن المغترب بوطنه الأم ليعود إليه ويفيده بما يحمله من حب ويدين به من ولاء لبلاده ، مؤكدة أن بناء الثقة بين الدولة والمهاجرين من أبنائها ، أمر غاية في الأهمية والقيمة ، بما يجعلهم موقنين بأن بلادهم تأخذ هذا الأمر بجدية كاملة .

وأوضحت أن وزارتها عملت كثيرا مع العقول المهاجرة لاستقطابها والاستفادة منها ، وذلك من خلال مؤتمر ( مصر تستطيع ) الذي تم تنظيمه بالغردقة للعلماء المصريين بالخارج وحقق فائدة كبيرة .

وأضافت أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بأبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين في الخارج الذين باعدتهم الظروف عن وطنهم ، مشيرة الى أنه يتم تنظيم معسكرات لهم وتعريفهم ، ليس فقط بالنيل والأهرامات والتاريخ المجيد ، ولكن أيضا بتحديات الدولة المصرية ومفهوم الأمن القومي المصري ، لافتة إلى تنظيم ماراثون رياضي بمشاركتهم يوم 17 مارس المقبل بمحافظة المنيا ، بالتعاون مع لاعب منتخب مصر السابق لكرة القدم أحمد حسن ، ضمن مبادرة (اطمن على نفسك) للوقاية من فيروس (سي) ، وذلك في إطار مشاركة الوزارة في مختلف الفعاليات الوطنية .

وأشارت وزيرة الهجرة إلى مبادرة (الطيور المهاجرة) من الأطباء الذين يحضرون إلى وطنهم مصر لإجراء عمليات جراحية للمرضى غير القادرين بمحافظات الصعيد ، فضلا عن تنظيمهم دورات تدريبية لشباب الأطباء للاستفادة من خبرتهم ، وذلك بحضورها شخصيا ووزير الصحة ، منوهة إلى أن ذلك من شأنه أن يربط المغترب بالمحتاجين في وطنه وتجعله يشعر بهم .

وقالت إن الوزارة تتبنى برنامجا للتواصل مع أطفالنا من متحدي الإعاقة في الخارج ، مشيرة إلى عقد أول ملتقى لذوي الاحتياجات الخاصة المغتربين في مارس المقبل ويتضمن إبراز الجوائز التي فازوا بها وأعمالهم الحرفية وعرضها مع إخوانهم في الداخل ، مؤكدة أن ذلك يثبت أن الوزارة تلبي احتياجات المصريين بالخارج .

وأضافت نبيلة مكرم أن وزارتها تتعاون مع منظمات المجتمع المدني في مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ، لافتة إلى توقيع برتوكول تعاون مع مؤسسة (مصر الخير) لعمل دورات تدريبية في المحافظات والقرى المصدرة للهجرة غير الشرعية ، والترويج للهجرة الشرعية من خلال إعداد شرائح وكوادر مدربة يمكن إلحاقهم بالعمل بالخارج بطرق قانونية، يمكن معها الدفاع عنهم ورعايتهم والدفاع عن حقوقهم .

 

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى