24 فبراير 2024 11:33 م

الخارجية: شكرى يتوجه إلى بروكسل غدا للقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

السبت، 04 مارس 2017 - 01:15 م

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة البلجيكية بروكسل  صباح الأحد " 5 / 3 / 2017 -  في زيارة لمدة 24 ساعة تستهدف تعزيز آليات التشاور والتنسيق مع المسئولين بالاتحاد الأوروبي، في إطار المساعي المصرية المتواصلة لتوثيق أواصر التعاون مع شركاء مصر الاستراتيجيين.

                         

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية " السبت " 4 / 3 / 2017 -  بأن وزير الخارجية سيعقد اجتماعا هاما مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ال28 لبحث مجمل العلاقات الاستراتيجية بين الجانبين بمناسبة التوصل إلى اتفاق على وثيقة أولويات المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتي تمثل إطارا عاما لعلاقات مصر مع المؤسسات الأوروبية خلال السنوات الثلاث القادمة، والتي جري التفاوض عليها بدءا من فبراير 2016.

وقد حرص المفاوض المصري على أن تأتي الوثيقة على نحو يتماشي مع الأولويات المصرية وفقا لرؤية 2030 للتنمية المستدامة، وذلك من خلال برامج محددة بمخصصاتها المالية، حيث من المقرر أن تقوم بعثة فنية من الاتحاد الأوروبي بزيارة مصر في منتصف مارس لاستكمال التشاور حول خطوات تنفيذ هذه البرامج.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أنه من المنتظر أن يشهد اجتماع سامح شكري مع نظرائه الأوروبيين شرحا مستفيضا لتطورات الأوضاع الداخلية في مصر، لاسيما برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية والإجراءات الاقتصادية الهامة التي تم اتخاذها خلال الفترة الأخيرة، وذلك في إطار اهتمام الجانب الأوروبي بدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي إيمانا بدور مصر الهام كأحد أهم دول الجوار الأوروبي.

ويتطلع الوزراء الأوروبيون إلى التعرف على الرؤية المصرية للأوضاع الإقليمية، وعلى رأسها التحركات المصرية لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين، والمشاركة المصرية في جهود التوصل إلى تسوية للأزمة السورية، فضلا عن جهود إحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ومن المتوقع كذلك أن يستحوذ الطرح المصري لقضية مكافحة الإرهاب على جانب كبير من الاجتماع، في ظل المقاربة المصرية الشاملة لمحاربة هذه الظاهرة على مستوى الحركة والفكر والتمويل، وهو ما يحظى بتقدير كبير من الجانب الأوروبي.

وأوضح أبو زيد أن شكري سوف يلتقي، خلال زيارته أيضا، مع الممثلة العليا للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني، كما يعقد لقاءً ثنائيا مع وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء البلجيكي ديديه ريندرز للتباحث حول سبل تدعيم العلاقات بين مصر وبلجيكا في مختلف المجالات خلال الفترة القادمة.

كما سيلتقي شكري مع ديمتريس أفراموبولوس مفوض الاتحاد الأوروبي لشئون الهجرة والمواطنة، حيث من المقرر أن يتم استعراض الجهود المصرية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، في ظل الأولوية المتقدمة التي تحظى بها هذه القضية على الأجندة الأوروبية.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرا إلى أن وزير الخارجية سوف يجري خلال الزيارة أيضا محادثات مع ينس ستولتنبرج سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي (الناتو) للتشاور حول العلاقات بين مصر والحلف في ظل الدفعة التي شهدها التعاون بين الجانبين خلال الأشهر الأخيرة، وهو ما تُوج بإقامة تمثيل دبلوماسي مصري لدى الحلف في منتصف يناير 2017.

أ ش أ

4 / 3 / 2017 


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى