22 فبراير 2024 05:28 ص

استقبالات الرئيس عام 2017

زيارة بابا الفاتيكان لمصر

الثلاثاء، 18 أبريل 2017 - 12:13 م

وصل قداسة البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان القاهرة يوم الجمعة ٢٨ ابريل حيث قام له الرئيس عبدالفتاح السيسي مراسم الاستقبال الرسمي كما عقد لقاءً عقب الاستقبال.

 

تأتى أهمية الزيارة الى أن تحتفل جمهورية مصر العربية والفاتيكان هذا العام بمرور سبعين عامًا على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين ، وتميزت هذه العلاقات بالمتانة والقوة؛ بما يتمتع الفاتيكان من ثقل روحي وديني، وبما لمصرمن دور هام في المنطقة العربية، وقد تعززت العلاقات كذلك بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للفاتيكان، وما يقوم به من دعم للسلام في المنطقة.

 

تضمن برنامج زيارة البابا فرانسيس مشاركته فى احتفالية تنظم بمناسبة زيارته القى فيها الرئيس والبابا فرانسيس كلمة أمام الحضور.

 

كما تضمن البرنامج لقاءً مع الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وإلقاء كلمة أمام المؤتمر العالمى للسلام الذى تنظمه مشيخة الأزهر.

 

التقى البابا فر­انسيس خلال الزيارة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندر­ية وبطريرك الكرازة المرقسية، فضلاً عن المشاركة فى الصلاة على أرواح ضحايا الحادث الإرهابى الذى وقع بالكنيسة البطرسية، وذلك بمشاركة رؤساء الطوائف المسيحية فى مصر.

 

كما ترأس قداسة البابا فرانسيس يوم 29 إبريل صلاة القداس الإلهى بأستاد الدفاع الجوى بحضور 6 طوائف كاثوليك ، فضلاً عن عقد لقاء مع رجال الدين المسيحى من الطائفة الكاثوليكية.

 



اليوم الأول الجمعه  28  / 4 / 2017 :

الرئيس السيسي يستقبل قداسة بابا الفاتيكان ويعقدان جلسة مباحثات ثنائية .. 


استقبل الرئيس السيسي بقصر الاتحادية قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان ، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين.  



عقد الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع قداسة البابا فرانسيس، أعقبها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب سيادته بقداسة بابا الفاتيكان، مُعرباً عن التقدير لشخصه ولمواقفه الدولية المستندة إلى القيم والمبادئ الروحية والإنسانية، ومشيداً بحرصه على إتمام تلك الزيارة الهامة التي ترسل رسائل متعددة عميقة الدلالة، في وقت عصيب يمر به العالم كله. وعبر السيد الرئيس عن اعتزازه باللقاء الذي عقده مع البابا فرانسيس في الفاتيكان في شهر نوفمبر 2014، والذي سمح بالتعرف على شخصية البابا المتميزة، مُعرباً عن التقدير لدعم قداسة البابا لمصر، وذكر مصر باستمرار في صلواته ودعواته.


كما أعرب قداسة البابا فرانسيس عن سعادته بزيارة مصر، مشيراً إلى مساهماتها القيمة في تاريخ البشرية وسعيها لتحقيق السلام. وأكد قداسة البابا فرانسيس أهمية الدور الذي تقوم به مصر في الشرق الأوسط، مثمناً جهودها من أجل التوصل لتسويات للمشاكل الملحة والمعقدة التي تتعرض لها المنطقة والتي تتسبب في معاناة إنسانية كبيرة للبشر .

وتبادل الجانبان في ختام اللقاء الميداليات التذكارية، حيث قدم قداسة البابا ميدالية تذكارية أصدرها الفاتيكان بمناسبة زيارته إلى مصر، تم فيها إبراز لجوء العائلة المقدسة إلى مصر، بينما قدم الرئيس لوحة تذكارية تُمثل احتفاء مصر بالعائلة المقدسة على أرضها.




- فضيلة الإمام الأكبر يستقبل قداسة البابا فرانسيس بمشيخة الأزهر الشريف 

استقبل فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان وذلك بمشيخة الأزهر الشريف ،فى اول زيارة له للمشيخة . 


عقد الجانبان جلسة محادثات ناقشا فيها سبل تحقيق السلم والتصدى للتطرف واستعراض مجمل المتغيرات وبحث سبل تعزيز دور المؤسسات الدينية وفى مقدمتها الازهر والفاتيكان لنشر قيم الامن والسلام وقبول الاخر والعيش المشترك .

- فضيلة الإمام الأكبر وبابا الفاتيكان يشاركان في ختام مؤتمر السلام ..

شارك الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، في ختام مؤتمر الأزهر العالمي للسلام. أعرب الطيب عن شكره للبابا فرنسيس عن حضور فعاليات مؤتمر الأزهر العالمي للسلام تلبية لدعوة الأزهر الشريف.



وألقى الطيب كلمة خلال الجلسة الختامية شدد فيها على ضرورة العمل على تنقية صورة الأديان مما علق بها من فهم مغلوط وتدين كاذب .

أشاد بابا الفاتيكان فرانسيس خلال كلمته فى ختام المؤتمر بمصر أرض الحضارة والتاريخ، حيث كان نهر النيل رمز الحضارة وضوء العلم فيى مصر وأن مصر أرض التألف والدين والعلم ، معربا عن أمله في أن يحفظها الله دائما ،حيث رعت مصر الحضارات والثقافات المختلفة وأكدت أهمية الاعتراف بالغير مما ترك أثرا واضحا في تقدم مصر في جميع المجالات منها الرياضة والعمارة وكل فروع المعرفة والتعليم ، وأثنى على الشعب المصري وسعيه للبحث عن السلام


- الرئيس السيسي يستقبل بابا الفاتيكان بفندق الماسة .. 


استقبل الرئيس السيسي قداسة بابا الفاتيكان بمقر فندق الماسة لحضور احتفالية نظمتها رئاسة الجمهورية على شرف قداسته .

 

أعرب الرئيس السيسي – خلال كلمته التى ألقاها بهذة المناسبة -  عن خالص تقديره واعتزازه بقداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان ومواقفه الإنسانية النبيلة التي تنزع الشر واليأس من حياة الناس..مشيرا إلى أن البابا فرنسيس يتمتع بحكمة عميقة تدرك أهمية التعامل مع تعقيدات واقع صعب .


وأكد البابا فرنسيس – في كلمته التي ألقاها – ” إن أرض مصر تعني الكثير لتاريخ البشرية ولتقاليد الكنيسة، وما زلنا ننبهر أمام آثارها فمصر هي أم الدنيا.. مشيرا إلى أن اسم مصر ورد عدة مرات في الكتاب المقدس .

 

- البابا تواضروس يستقبل بابا الفاتيكان بمقر الكاتدرائية المرقسية  

استقبل البابا تواضروس الثاني ، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، البابا فرانسيس بابا الفاتيكان ، بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، بحضور كبار القساوسة والأنباوات من أعضاء المجمع المقدس .

عقد الجانبان لقاءا مغلقا بالمقر البابوي ، وقعا خلاله اتفاقًا تاريخيًا حول سر المعمودية.


ويقضى الاتفاق باعتراف الكنيسة المصرية بمعمودية الكنائس الأخرى، حيث كانت الكنيسة المصرية لا تعترف بمعمودية الكنائس الأخرى، وتلزم المسيحى الذى يتحول إليها من أى كنيسة أخرى بإعادة التعميد وفقا لطقوسها.






وبعد انتهاء لقائه المغلق داخل المقر الباباوى مع البابا تواضروس الثانى وقيادات الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، انتقل البابا فرانسيس إلى الكنيسة البطرسية، تتقدمه زفة ألحان من كورس الكاتدرائية "فرقة مخصصة لترانيم وألحان الكنيسة"، وسط انطلاق لأجراس الكنيسة المرقسية فى الهواء تحية وإكبارا للبابا فرانسيس الثانى، بابا الفاتيكان .

 

وترأس البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، لقاء الصلاة المسكونية مصر 2017، داخل الكنيسة البطرسية،وقام بابا الفاتيكان بوضع الورود أمام اللوحة التذكارية التى تحمل صور شهداء الكنيسة البطرسية وأسمائهم .

 

اليوم الثاني السبت  29 / 4 / 2017 :

 

 بابا الفاتيكان يترأس أضخم قداس باستاد الدفاع الجوي 

ترأس قداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية صباح السبت 29-4-2017 ، القداس الإلهي باستاد الدفاع الجوي،بحضور 25 ألفا من الأقباط للمشاركة بالقداس ، وبمشاركة 6 طوائف كاثوليك مصرية .




ووصل البابا إلى أرض استاد الدفاع الجوى فى الساعة التاسعة والنصف صباحا واستقل سيارة جولف مفتوحة أحضرت خصيصا من روما وتجول فى أنحاء الاستاد، محييا الجماهير وسط تهليل كبير من السيارة لتحية الأطفال الذين اصطفوا لتحيته عند دخوله الاستاد.وخلال القداس

.دعا بابا الفاتيكان، فى عظته، إلى أن يحل السلام فى الشرق الأوسط والعالم وأن يحفظ الله مصر ورئيس الجمهورية.. وقال "ليباركم الله وليبارك مصر الحبيبة".


ونقلت القداس القنوات والمواقع المحلية والعالمية ووسائل الإعلام تحت إشراف إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة بالتنسيق مع الكنيسة الكاثوليكية .. وقام بابا الفاتيكان على هامش القداس بمباركة زواج عروسين.


  بابا الفاتيكان يصل لمقر الكلية الإكليريكية الكاثوليكية بالمعادي

وصل البابا فرانسيس بابا الفاتيكان إلى مقر الكلية الإكليريكية الكاثوليكية بالمعادي حيث يعقد اجتماعا مع كهنة الكنيسة الكاثوليكية بمصر .

وكان في استقبال البابا فرانسيس لدى وصوله الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر، ومئات الأقباط الذين اصطفوا لتحية بابا الفاتيكان

وعقب الاجتماع رأس البابا فرانسيس قداسا إلهيا مع كهنة الكنيسة الكاثوليكية بمصر، وتناول معهم الغذاء قبل أن يغادر القاهرة في وقت لاحق مساء اليوم السبت 29 / 4 / /2017

السيسي في وداع بابا الفاتيكان بعد زيارة لمصر استغرقت يومين


قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بعد ظهر اليوم السبت 29 / 4 / 2017  بتوديع قداسة البابا فرانسيس بابا الفاتيكان في مطار القاهرة، بعد انتهاء زيارته التاريخية لمصر، التي أكدت عمق وتميز العلاقات بين مصر والفاتيكان، وبعثت برسالة سلام وتسامح إلى العالم أجمع، وأكدت عزمها مواصلة العمل مع البابا لتكريس التسامح والتعايش المشترك .



مصر والفاتيكان



معرض الصور

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى