27 نوفمبر 2021 10:12 م

مصر بعد العام الثالث من حكم الرئيس

زيارات واستقبالات الرئيس

الأربعاء، 07 يونيو 2017 - 01:21 م

إيمانًا بمصر كلاعبٍ مهمٍ في الشئون الإقليمية ، سعى الرئيس عبد الفتاح السيسي في عامه الثالث من رئاسته للجمهورية للتعاون والتواصل مع العالم أجمع لمواجهة التحديات الجسام التى تعصف بالعالم أبرزها الإرهاب والتطرف الديني ومواجهة الدول التى تدعم الإرهاب ومشكلة اللاجئين ، و الذي أنعكس على تحركاته الخارجية القائمة على تبني سياسة خارجية نشطة وفاعلة في اتجاهات متعددة .

شهد هذا العام من  رئاسة  الرئيس عبد الفتاح السيسي الجمهورية  زيارات واستقبالات  مكثفة من وإلى للدول العربية  الشقيقة- خاصة المملكة الأردنية الهاشمية ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية- لمتابعة التشاور والتنسيق المستمر بين الدول العربية لتعزز مستوى التعاون الاستراتيجي القائم فيما بينهم  ولتوحيد الموقف  العربي تجاه تحديات المنطقة ، علاوة على المساعى لتوثيق العلاقات المتبادلة بين الأشقاء العرب .

في إطار الدور المصري للتواصل مع دول القارة الأفريقية ودعم العلاقات المشتركة ، شهد هذا العام زيارات واستقبالات لدول أفريقية للتشاور والتباحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك كالتنمية ومواجهة التحديات المشتركة كالإرهاب والجريمة المنظمة والفقر ، وذلك من منطلق السعي لتحقيق الاستقرار في القارة الأفريقية .

كما شهد هذا العام صفحة جديدة من العلاقات المصرية الأمريكية سطرتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة الى الولايات المتحدة الأمريكية والتى تعكس اقتناع الادارة الامريكية بالتعاون مع مصر فى المجالات المختلفة خاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب بعدما ظهر جليا  من نجاحاتٍ حققتها مصر فى مكافحة الإرهاب فى الداخل.

 

فيما يتعلق بالعلاقات الأوروبية،  شهد هذا العام تنسيقات مصرية أوروبية فيما يتعلق بالأزمات الدولية كمكافحة الإرهاب ومواجهة أزمة اللاجئين والهجرة غير الشرعية ، فضلا عن المساهمة فى التوصل إلى تسويات سياسة للأزمات القائمة فى الشرق الأوسط وإعادة الاستقرار إليه ، كما تم التباحث لدعم العلاقات المصرية الأوروبية على كافة الاصعدة وزيادة الاستثمارات والمشاركة في المشروعات التنموية ودعم السياحة المصرية ، فجاءت  زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتعكس أهمية مصر كطرف يخدم الاستقرار فى المنطقة تدعم مصر فى حربها التى تقودها بنجاح فى مكافحة الإرهاب كما قام  وزير الخارجية البريطاني بأول زيارة له لمصر.

 

ثم أتت الزيارة التاريخية لبابا الفاتيكان ذات أهمية على المستوى الدولى والرسمى والشعبى والتى حملت رسالة شديدة الأهمية للعالم وهى أن بابا الفاتيكان يساند مصر فى جهودها ضد الإرهاب الذى تتعرض له ،وحوادث القتل للأبرياء أثناء الصلاة التى تعرضت لها الكنائس فى الفترة الاخيرة ، ورفض البابا تأجيل زيارته لمصر ، وإصراره على إتمامها فى موعدها ، وتم تعضيد هذا بما ذكره المتحدث الرسمى للفاتيكان أن البابا فرانسيس لايتوقف أمام ما يحدث من حوادث إرهابية فى مصر ،ولكنه وبكل إصرار واقتناع يقوم برحلته المباركة إلى مصر.

كما شهد العام اهتمامًا بتعزيز  التعاون والتواصل مع الدول الآسيوية، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارتين للهند والصين وحضور قمة العشرين كما استقبل الرئيس أول زيارة لرئيس سنغافوري للقاهرة منذ عشرين عاما .

على الصعيد العربي:

أولا استقبالات الرئيس للقادة والمسؤلين العرب:

وزير الشئون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار في 10  يوليو2016


لبحث تعزيز العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع بالمنطقة.

استقبال رئيس وزراء اليمن في 15 من أغسطس 2016


 


حيث أكد الرئيس السيسي على حرص مصر على دعم جهود استقرار الدولة اليمنية ووحدتها وسلامة أراضيها. وأشار إلى أهمية الاستمرار في التشاور الوثيق بين الجانبين في إطار مجلس الأمن والمحافل الدولية الأخرى، منوها إلى أهمية تجنب الدخول في صراع مسلح طويل الأمد.

 

استقبال الملك/ عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية 24 أغسطس2016



أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن تقدير مصر لمواقف المملكة الأردنية ومساندتها لمصر، لا سيما في حربها ضد الإرهاب. منوها إلى مواصلة مصر دورها الحيوي في الدفاع عن القضايا العربية داخل مجلس الأمن.والتأكيد على محورية دور الأزهر الشريف في تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام ومكافحة الأفكار المتطرفة والهدامة.

 

استقبال رئيس جمهورية جيبوتى  لمصر فى 26/12/2016

تم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في  مجال التعاون المشترك.

استقبال الرئيس اللبناني ميشل عون الاثنين 13/ 2/ 2017



تم تباحث سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان ، أوضاع الجالية المصرية في لبنان ، مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، في مقدمتها مكافحة الارهاب والأزمة السورية ، وأزمة اللاجئين في لبنان.

 استقبال رئيس الوزراء اللبناني للقاهرة يوم 21/3/2017

تم تباحث سبل مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف ، والتأكيد على ضرورة معالجة جذور الأزمات القائمة في المنطقة بشكل يضمن الحفاظ على وحدة أراضي دولها وسلامتها الإقليمية واستعادة استقرارها بما يصون مصالح ومقدرات شعوبها.

 

استقبال الرئيس الفلسطينى للقاهرة يوم 29 مارس 2017



أكد الرئيس السيسي على موقف مصر الثابت من القضية الفلسطينية ، كما أكد الرئيس على أن وحدة الموقف العربى، الذى يستند على مبادرة السلام العربية، تمثل عنصراً رئيسياً في التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

 

استقبال ملك البحرين 27 مارس 2017

 


تعد هذه الزيارة السادسة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي وقبيل انعقاد القمة العربية الثامنة والعشرين بعمان-
وتم التأكيد على أن أمن الخليج هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري ، والتأكيد على أهمية التنسيق بين الدول العربية لمحاربة الإرهاب االتي تهدد أمن وسلامة المنطقة بأسرها.

استقبال عاهل الأردن لمصر17/ 5/ 2017 



تناولت المباحثات المشتركة عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، كالعمل على دفع الجهود الدولية الرامية إلى التصدي للإرهاب، استئناف المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في ظل الإدارة الامريكية الجديدة، وصولا إلى حل الدولتين واستناداً إلى مبادرة السلام العربية،كما تم استعراض آخر التطورات المتعلقة بالأزمة السورية، حيث رحب الجانبان بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في أستانا بشأن إقامة أربع مناطق منخفضة التوتر في سوريا.

 

ثانيا : زيارات الرئيس السيسى للدول العربية :

زيارة الرئيس السيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة 1ديسمبر2016

 

للمشاركة في فعاليات العيد القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة.وبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، بما يعزز من مستوى التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التي تشهدها المنطقة.

زيارة الرئيس السيسي إلى السعودية (23 أبريل 2017 )

تضمنت الزيارة بحث الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية ومكافحة الإرهاب ما يحقق مصالح الأمتين العربية والإسلامية وشعوبهما ، الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية ومكافحة الإرهاب.

زيارة الإمارات (4-3 مايو 2017)

 


استغرقت تلك الزيارة الرسمية يومين أجرى خلالها مباحثات مشتركة تناولت عددا من القضايا الإقليمية والدولية فضلا عن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

جولة خليجية (الكويت والبحرين )(9-7 مايو2017)

زيارته لدولة الكويت : تناولت مباحثات أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد مع الرئيس السيسي سبل تعزيز العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية الهامة.

كما التقى برئيس  مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ، رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم وعددا من أعضاء المجلس ، مدير الصندوق الكويتي للتنمية عبد الوهاب البدر  ، وأعضاء الجانب الكويتي في مجلس التعاون الاقتصادي المصري الكويت.

زيارة الرئيس لمملكة البحرين: عقدت مباحثات قمة مع العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في المنامة والتى تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فضلا عن جهود مكافحة الإرهاب. 

كما التقى الرئيس بكلٍ من رئيس مجلس النواب البحريني أحمد بن إبراهيم الملا ، وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة .

على الصعيد الأفريقي :

أولاً الاستقبالات :

 

استقبال رئيس دولة اريتريا    29 / 11 / 2016


 


تفعيل اللجنة المشتركة من أجل تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات المختلفة، ومنها الزراعة واستغلال الثروات الحيوانية والسمكية، فضلاً عن مواصلة برامج الدعم الفني المقدمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

استقبال رئيس جنوب السودان لمصر10 / 1 / 2017


تتناول مباحثات الرئيسين سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر وجنوب السودان ، كما تطرقت عملية السلام في جنوب السودان وأهمية الالتزام باتفاق التسوية السلمية الموقع في أغسطس 2015.

استقبال رئيس الكونغو الديموقراطية 22 / 4 / 2017

 


تناولت المباحثات سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات لاسيما في مجالات الصحة والأمن والزراعة والري والطاقة كما تطرق اللقاء إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة التعاون بين دول حوض النيل.

استقبال الرئيس الكينى أوهورو كينياتا (10 مايو 2017)

 


استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى والسيدة قرينته الرئيس الكينى/ أوهورو كينياتا والسيدة قرينته ، شهد اللقاء استعراض أوجه التعاون المشترك بين البلدين وسبل الدفع قدماً بالعلاقات بينهما وخاصة في المجالات الاقتصادية
، وبحث عدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة تطورات الأوضاع في دولة الصومال الشقيق.

استقبال رئيس غينيا لمصر 25/ 5/ 2017

 

 

بحث  الرئيس/ عبد الفتاح السيسي مع السيد/ ألفا كوندي رئيس جمهورية غينيا والرئيس الحالي للاتحاد الافريقي تعزيز العلاقات بين البلدين في عدد من المجالات، ومنها مواصلة مصر دعم جهود بناء القدرات والبرامج التدريبية التي تُقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لأبناء غينيا ، والاتفاق على تطوير التنسيق الأمني والعسكري بين البلدين في إطار الجهود الإقليمية لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة في منطقة الساحل الأفريقي.

                                                                        

استعرضت المباحثات تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في القارة الأفريقية، حيث تم تبادل الرؤى بشأن المستجدات في ليبيا، واتفق الجانبان على أهمية مواصلة العمل مع الاشقاء في ليبيا من أجل دفع العملية السياسية واستعادة السلم والأمن في هذا البلد الشقيق، بما يُعزز من الاستقرار في القارة الأفريقية بصفة عامة وفي منطقة الساحل بصفة خاصة

الزيارات للدول الأفريقية :

زيارة الرئيس السيسي إلى أوغندا 18-12-2016

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى أوغندا، تلبيةً لدعوة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، و التى تناولت بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، و مناقشة عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.

زيارة الرئيس السيسى لكينيا 18/ 2/ 2017

 


تم تباحث  زيادة التعاون لاسيما فى ضوء عضوية البلدين فى السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) ، والاتفاق على عقد اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية خلال عام 2017

تفعيل التعاون الأمني بين البلدين في ظل ما يخوضانه من حرب مشتركة ضد الإرهاب، وما يواجهانه من تحديات نتيجة تنامي خطر الجماعات الإرهابية المتطرفة

هذا وقد تطرقت المباحثات بين الرئيسين أيضاً إلى مختلف الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة بالنسبة لتطور الأوضاع فى جنوب السودان والصومال.

على الصعيد الامريكي :

استقبال الرئيس وفد من رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية لمصر 19/2/ 2017

 


بحضور السيد / خالد فوزي رئيس المخابرات العامة حيث
 أشار أعضاء الوفد إلى حرصهم على التعرف على رؤية مصر تجاه التطورات في المنطقة وسبل التعامل مع الأزمات القائمة،  حيث تم التطرق للعلاقات الامركية المصرية وسبل مكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه.

زيارة الرئيس للولايات المتحدة الامريكية 3 من أبريل 2017  :

 


عقدت بالبيت الأبيض قمة مصرية أمريكية بين الرئيسين عبدالفتاح السيسي ودونالد ترامب.حيث بحث الرئيسان سبل تعزيز العلاقات بين القاهرة وواشنطن، والعديد من القضايا الإقليمية والدولية، و أكد ترامب دعمه الشخصي ودعم الولايات المتحدة لمصر والشعب المصري.

  ومن جانبه أكد الرئيس السيسي أن مصر ستقف بجانب الولايات المتحدة فى استراتيجيتها لمكافحة الإرهاب،كما أكد الرئيس السيسي على ضرورة ايجاد حل لقضية القرن في إشارة للقضية الفلسطينية، مضيفا أن ترامب سيدعم مصر في استراتيجيتها لتلك القضية، كما أكد على تطوير التعاون الأمني والعسكري بين مصر والولايات المتحدة لتحقيق المصالح المشتركة ومواجهة تحديات الشرق الأوسط.

كما التقى الرئيس السيسي وأركان الإدارة الأمريكية ، حيث  استقبل الرئيس السيسي ريكس تيلرسون وزير خارجية الولايات المتحدة، مستشار الأمن القومي الأمريكي هيربرت ماكماستر  ، وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشن.

التقى الرئيس وأركان السياسة والكونجرس ، رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان وعددا من النواب داخل مبنى الكونجرس.

- كما عقد السيسي عددا من اللقاءات الأخرى بينها لقاء مع رئيس لجنة الاستخبارات ديفين نونز، ورئيس لجنة الشئون الخارجية إيد رويس.

- كما التقى الرئيس السيسي بمجموعة من الشخصيات المؤثرة في المجتمع الأمريكي، والتي تضم مسئولين سياسيين وعسكريين سابقين، بالإضافة إلى قيادات مراكز الأبحاث ودوائر الفكر وقيادات المنظمات اليهودية الأمريكية 

 - رئيس لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين، ورئيس لجنة الاعتمادات بالمجلس ليندسي جراهام.

لقاءات الرئيس ومجتمع الأعمال الأمريكي

رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة جنرال إليكتريك ، بمارلين هيوستن، الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة لوكيهد مارتن، الرئيس والمدير التنفيذى لغرفة التجارة الأمريكية توماس دونهيو، المدير التنفيذي لشركة بوينج للدفاع والفضاء والأمن السيدة ليان كاريت.

لقاءات الرئيس مع رئيسي البنك وصندوق النقد الدوليين.

لقاء الرئيس السيسي وممثلي الجالية المصرية بالولايات المتحدة.

على الصعيد الأوروبي :

الاستقبالات

القمة الثلاثية المصرية ـ اليونانية ـ القبرصية فى القاهرة  11 اكتوبر 2016 




عقدت القمة الرابعة  المصرية اليونانية القبرصية، لبحث تعزيز التعاون فى المجالات التنموية والاستثمارية والدفاعية

 

زيارة رئيس جمهورية سلوفينيا  5/ 12 / 2016

قام رئيس سلوفينيا بوروتباخور، بزيارة هى الأولى من نوعها القاهرة فى الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر 2016، على رأس وفد رفيع المستوى يضم مجموعة من الوزراء والمسئولين وممثلين عن 15 شركة تمثل قطاعات متنوعة منها الطاقة والتكنولوجيا الزراعية والصناعة والكهرباء والاتصالات .وتم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين مصر وسلوفينيا فى مجالات منها حماية المستهلك والاستثمار والبيئة والخدمات الجوية والإعلام.

 

زيارة رئيس بيلاوسيا الكسندر لوكاشينكو  15 / 1 / 2017

 


علي رأس وفد رفيع المستوي من الوزراء ورجال الأعمال البيلاروس. ولمدة يومين
: شهدت الزيارة مباحثات بين الرئيسين السيسى ولوكاشينكو حول سبل تعزيز التعاون الثنائي،وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي ستعطي دفعة قوية لعلاقات الصداقة التاريخية بين البلدين ، كما شهدت توقيع على عددٍ من الاتفاقيات المتعددة.

زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمصر 2 - 3 مارس 2017

 


رافقها وفد يضم مجموعة من رؤساء كبرى الشركات الألمانية, تناولت سبل تعزيز التعاون الثنائى وملفات الهجرة واللاجئين ومكافحة الإرهاب والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة الأوضاع في ليبيا وسوريا


زيارة بوريس جونسون وزير الخارجية البريطانى لمصر 25/ 2/ 2017

تناولت اللقاء تعزيز التعاون مع بريطانيا في مجالات مختلفة وخاصة التعليم سواء الجامعي أو ما قبل الجامعي، فضلاً عن تشجيع الاستثمارات البريطانية القائمة في مصر والتطلع لزيادتها وتوسيع أنشطتها خلال المرحلة المقبلة لاسيما في محور تنمية قناة السويس.

مناقشة سبل تعزيز التنسيق بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها الإرهاب بحث التطورات الجارية في الشرق الأوسط وخاصة فيما يتعلق بالأزمة السورية والأوضاع في ليبيا واليمن .

 

زيارة بابا الفاتيكان لمصر ٢٨ ابريل 2017




أتت هذه الزيارة التاريخية في الذكرى السبعين للعلاقات بين البلدين ، وأعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تقديره لمشاركة بابا الفاتيكان بمؤتمر الأزهر العالمى للسلام  التى ترسخ ثقافة الحوار بين الأديان كافة لتدعيم قيم المحبة والسلام والتعايش المشترك. وأشار السيسي إلى أن مكافحة الإرهاب تستلزم التنسيق والتكاتف بين جميع القوى المحبة للسلام من أجل تجفيف منابعه وقطع مصادر تمويله بالمال أو المقاتلين أو السلاح، وطالب باستراتيجية شاملة من أجل تحقيق هذا الهدف. كما أكد الرئيس السيسي  على اعتزاز مصر بجهود البابا فرنسيس لنشر السلام في العالم.

زيارة مستشار النمسا 24/ 5/ 2017

 


تناولت المباحثات التطورات على الصعيد الإقليمي والجهود التي تبذل للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة، كما ناقش الجانبان تداعيات الأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة على أمن واستقرار الشرق الأوسط وأوروبا، ومن بينها موضوعات تدفقات اللاجئين والمهاجرين وسبل التعامل معها، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب والتطرف. كما تم استعراض الجهود المبذولة للتقريب بين الأشقاء في ليبيا لدفع العملية السياسية واستعادة الاستقرار هناك، وذلك بما يحفظ وحدة الأراضي الليبية ومؤسساتها الوطنية ويصون مقدرات شعوبها.

زيارة الرئيس السيسي للبرتغال  21/11/2016 



تأتي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الى البرتغال 21/11/2016 في إطار حرص البلدين على تطوير العلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى أفاق أرحب خلال المرحلة المقبلة، وتتناول سبل تعزيز العلاقات السياسية والدبلوماسية، بالإضافة إلى دفع التعاون في مجالات الاقتصاد والبحث العلمي والدفاع.وتعد الزيارة أول زيارة لرئيس مصرى للبرتغال منذ حوالى 20 عاما، وتساهم في تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين فى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، كما تتناول التشاور حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، والأزمة الليبية، وسبل مكافحة الارهاب والهجرة غير الشرعية.. فضلاً عن عقد لقاءات مع رجال الأعمال البرتغاليين تتركز حول سبل تعزيز الاستثمارات البرتغالية فى مصر.

على الصعيد الأسيوي :

استقبال الرئيس لنظيره  السنغافورى توني تان في 31/10/2016

 


وهى أول زيارة لرئيس سنغافوري للقاهرة منذ عشرين عاما ، وتأتى ضمن الاحتفال بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وتضمنت الزيارة توقيع اتفاقيات ثنائية تركز على التعليم الفني والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والحوكمة الإلكترونية والموانئ وتحلية المياه والطاقة وتكنولوجيا المعلومات.

زيارتى الرئيس السيسي للهند وللصين 1/9/2016

 


وفى إطار حرص مصر على تعزيز التعاون والتواصل مع الدول الآسيوية، شهد شهر سبتمبر تحركا دبلوماسيا خارجيا، قائما على تبني سياسة خارجية نشطة وفاعلة في اتجاهات متعددة، بما يحفظ لمصر مكانتها المركزية إقليمياً ودولياً، و هو ما تجلى فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي فعاليات قمة العشرين فى مدينة هانجشو الصينية، و التى تناولت بحث سبل تعزيز التنسيق بين السياسات الدولية و فتح مسار جديد لنمو الاقتصاد العالمى و زيارته إلى نيودلهي  للتباحث مع كبار المسئولين الهنود حول سبل تعزيز وتطوير العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين البلدين على جميع الأصعدة.

وعلى صعيد أمريكا اللاتينية :

استقبال الرئيس للسيد/ تاباري فاسكيز رئيس جمهورية أوروجواي 31/5/2017

 


وتعتبر هذه هي الزيارة الرسمية الأولى لرئيس أوروجواي إلى مصر منذ تدشين العلاقات بين البلدين عام 1932يأتي في إطار اهتمام أوروجواي بتطوير التعاون مع مصر، خاصة في ضوء ما تمثله من بوابة هامة لأفريقيا.

تطرقت المباحثات كذلك إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة المستويات ، كما تناول اللقاء  التطورات المتعلقة بالقضايا والإقليمية حيث اتفق الرئيسان على ضرورة تكثيف الجهود الدولية الرامية إلى التوصل لتسويات سياسية وحلول سلمية للأزمات القائمة بالمنطقة، بالاضافة  لمنافشة الجهود التي تقوم بها مصر في مجال مكافحة الإرهاب.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى