27 نوفمبر 2021 01:31 م

مصر بعد العام الثالث من حكم الرئيس

انجازات الرئيس على الصعيد الاقتصادي

الأربعاء، 07 يونيو 2017 - 02:20 م

1 - المشروعات القومية والتنموية :

افتتح الرئيس السيسي خلال السنة الثالثة من الفترة الرئاسية الأولى لسيادته عددا من المشروعات القومية والتنموية فى عدد من أنحاء الجمهورية ..

- المشروعات التنموية بدمياط  ..

 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الثلاثاء 23 / 5 / 2017 عددا من المشروعات فى مجالات الصحة والإسكان والصناعة بمحافظة دمياط، من بينها وضع حجر الأساس للمرحلة الأولى لمدينة الأثاث بدمياط، والمستشفي العسكري في دمياط الجديدة، ومستشفي الطوارئ بكفر سعد، والمرحلة الأولي لمشروع إسكان دار مصر للإسكان المتوسط.

كما افتتح الرئيس في إطار الزيارة أيضاً عبر الفيديو كونفرانس عدداً من المشروعات الأخرى في قطاعى الصحة والسكان بعدد من المحافظات، وذلك في حضور المهندس/ شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من السادة الوزراء وكبار المسئولين.

- مشروع حقول غرب الدلتا شمال الإسكندرية لإنتاج الغاز الطبيعي ..

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 10 / 5 / 2017 ، الاحتفال ببدء أول إنتاج للغاز الطبيعى بمشروع حقول غرب الدلتا شمال الأسكندرية ، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.

وقد قام الرئيس، عن طريق الفيديو كونفرانس، بإعطاء إشارة البدء لأول إنتاج من المرحلة الأولى للمشروع .

المشروع يتضمن 5 حقول بحرية شمال الاسكندرية ، ويشمل اتفاقيتين هما اتفاقية شمال الاسكندرية واتفاقية غرب البحر المتوسط.

تبلغ احتياطيات المشروع 5 مليار متر مكعب غاز و55 مليون برميل متكثفات، ويصل حجم استثماراته إلى 9 مليار دولار .

- المشروعات التنموية الجديدة بصعيد مصر ..

افتتح الرئيس السيسي ، في 14 مايو 2017 عددًا من المشروعات التنموية الجديدة بصعيد مصر، شملت تنفيذ البنية الأساسية لاستصلاح وزراعة 21 ألف فدان جديدة بمدينة الفرافرة بالوادي الجديد.

وافتتاح محطة سكك حديد أسوان، بعد تطويرها ورفع كفاءتها، بما يتناسب مع الطابع التاريخي والحضاري للمدينة، و4 كباري جديدة بكل من طهطا ونجع حمادي والاقصر وأسوان، وافتتاح 8 صوامع وشون متطورة لتخزين الغلال بعدد من محافظات الجمهورية، بالتزامن مع موسم حصاد القمح.

- مدينة الاسماعيلية الجديدة ..

في احتفالية كبري يوم 6 / 8 / 2016 الموافق ذكري افتتاح قناة السويس الجديدة ، افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مدينة الاسماعيلية الجديدة بالكيلو 72 ترقيم القناة جنوب الطريق الأوسط وحتى جبل مريم ، كما افتتح السيسي نادي الفيروز الاجتماعي وحرص علي متابعة اعمال البناء والشقق السكنية في مدينة الاسماعيلية الجديدة .

تستهدف المرحلة الأولى من مشروع الاسكان في الاسماعيلية الجديدة بناء 35 ألف شقة سكنية متنوعة أما المرحلة الثانية فستضم 57 ألف وحدة سكنية بخلاف المقار الحكومية وديوان عام للمحافظة ومقر لمديرية الأمن والأندية الشاطئية ومنطقة متنزهات ، وتقام مدينة الإسماعيلية الجديدة على مساحة 2157 فدانًا بطول 11.3 كيلومتر بين مسارى المجرى الملاحى لقناة السويس ويتضمن مشروع المدينة إقامة 57 ألفًا و54 وحدة سكنية و620 فيلا شبه منفصلة و373 فيلا منفصلة، مرفقة بمنشآت خدمية صحية واجتماعية ونادٍ رياضى للقوات المسلحة.

- افتتاح محطة كهرباء أسيوط الجديدة ومشروعات أخرى بالمحافظة

افتتح الرئيس محطة كهرباء أسيوط الجديدة وعدد من المشاريع الأخرى بالمحافظة عبر الفيديو كونفرانس

محطة كهرباء أسيوط الجديدة :

المحطة بها ٨ وحدات إنتاج طاقة قدرة كل وحدة ١٢٥ميجاوات، بإجمالى ١٠٠٠ ميجاوات كمرحلة أولى ويتم تنفيذها خلال ٧ أشهر، على أن يتم إضافة  ٥٠٠ميجاوات أخرى فى المرحلة الثانية وتعمل المحطة بنظام الدورة المركبة، التى تمثل ٣٣٪ من الطاقة بدون استخدام وقود.

وتتكون المحطة التى تقدر تكلفتها الاجمالية بـ 4.5 مليار جنيه من 8 وحدات توليد تنقسم إلى دائرتين لمحطة محولات ريفا، ودائرتين لمحولات بنى غالب،ودائرتين لمحطة كهرباء أسيوط الوليدية والاخرى تعتبر احتياطيا للحفاظ على استقرار الكهرباء بأسيوط، لتجنب محافظات الوجه القبلي، عمليات تخفيف الأحمال والانقطاع فى التيار الكهربائى .

مشروع قناطر اسيوط الجديدة

و خلال زيارته للمحافظة تفقد الرئيس السيسى الاعمال الانشائية بمشروع إنشاء قناطر اسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية التى ستحل محل قناطر أسيوط القديمة التى يزيد عمرها على مائة عام.

وتستهدف تحسين حالة الرى فى ٥ محافظات (اسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة) بالاضافة الى توليد طاقة تصل الى ٣٢ ميجا وات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية ١٠٠ مليون جنية تنفقها الدولة على الوقود بالاضافة الى إنشاء كوبرى علوى حمولة ٧٠ طناً بعرض اربع حارات مرورية تربط شرق وغرب النيل، وهويسين من الدرجة الاولى لخدمة اغراض الملاحة النهرية.وتقدم القناطر الجديدة خدمة افضل لاكثر من 6 ملايين مزارع .

تحرير سعر الصرف .. خطوة جريئة على الطريق الصحيح

في أطار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنتهجه الدولة .. قرر البنك المركزي المصري في 3/ 11/ 2016 تحرير سعر صرف الجنيه في مقابل الدولار بحيث أطلق الحرية للبنوك العاملة في مصر لتحديد سعر الصرف مع من خلال آلية الإنتربنك للتعامل بين البنوك، في محاولة لمواجهة السوق السوداء، بتقليص الفارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي .

وبعد قرار تحرير سعر الصرف الجرئ  شهد الاقتصاد المصري بعض الأصداء الإيجابية منها :

1 - انتعاش البورصة المصرية خلال التعاملات اليومية وانتعشت تعاملات المستثمرين الأجانب الذين تفوقت مشترياتهم من الأسهم على المبيعات وقد يرجع ذلك إلى توافر الدولار لدى المستثمرين .

حيث سجل المؤشر الرئيسي أعلي قيمة في تاريخه بلغ " 12420.3"، وتجاوز رأس المال السوقي حاجز 600 مليار جنيه للمرة الأولي منذ الأزمة المالية العالمية في 2008، وحقق الأجانب أعلي صافي مشتريات " 5.8 مليار جنيه" في تاريخ البورصة.

2 - دعم الصادرات المصرية للخارج وزيادة تنافسيتها بين المنتجات الأجنبية فى الأسواق الخارجية، ويؤدى ذلك إلى رفع أرصدة العملة الصعبة داخل البنوك نتيجة أن الصادرات أحد المصادر المهمة للدخل القومى.

كما سجلت الصادرات المصرية للخارج ارتفاعا بلغ  14% في الفترة من أول يناير 2017 وحتى نهاية أبريل 2017 ، لتصل إلى نحو 7.4 مليار دولار مقابل 6.5 مليار دولار في نفي الفترة من العام الماضي.

أما بالنسبة للواردات فتراجعت بنحو 30% في أول 4 أشهر من 2017 لتصل إلى نحو 15.9 مليار دولار مقابل 22.7 مليار دولار في نفس الفترة من 2016.

هذه المؤشرات انعكست على عجز الميزان التجاري لينخفض خلال الفترة من يناير لأبريل إلى 8.5 مليار دولار مقابل 16.2 مليار دولار، بانخفاض 48%.

3 – القضاء على السوق السوداء  للعملة .

4 -  صندوق النقد الدولي يوافق على منح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار على 4 شرائح  بهدف دعم برنامج الاصلاح الاقتصادي .

5 – تحديد سعر الدولار الجمركي عند 16.50 ، ويحدد الدولار الجمركي قيمة الرسوم التي يدفعها المستورد بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج الجمركي عن البضائع المستوردة.

إجراءات تنشيط الأستثمار

- قانون الاستثمار يخرج للنور 

صدَق الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 1 يونيو 2017 على قانون رقم 72 لسنة 2017 بإصدار قانون الاستثمار, وذلك بعد إقرار مجلس النواب له.

وتسري أحكام القانون علي الاستثمار المحلي والأجنبي أيا كان حجمه ويكون الاستثمار وفقا لأحكام هذا القانون, إما بنظام الاستثمار الداخلي أو بنظام المناطق الاستثمارية أو بنظام المناطق التكنولوجية او بنظام المناطق الحرة.

ولا تخل أحكام القانون بالمزايا والاعفاءات الضريبية وغيرها من الضمانات والحوافز المقرر للشركات والمنشآت القائمة وقت العمل به .

قانون الاستثمار 

- تأسيس المجلس الأعلى للاستثمار 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا جمهوريا برقم 478 لسنة 2016 ، بإنشاء المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع والإنتاج الحربى والمالية والاستثمار والداخلية والعدل والتجارة والصناعة،ورئيس جهاز المخابرات العامة، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، والرئيس التنفيذى للهييئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس اتحاد الصناعات المصرية، ورئيس اتحاد جمعيات المستثمرين.

- تأسيس المجلس القومي للمدفوعات

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى القرار الجمهورى رقم 89 لسنة 2017 بإنشاء المجلس القومى للمدفوعات برئاسته.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى