أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2022 12:21 ص

مصر وأوروبا

العلاقات السياسية

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 - 04:00 م

تربط مصر والتشيك علاقات تاريخية، ولعل إحدى العلامات البارزة تاريخيا في العلاقات المصرية - التشيكية هي ما استقر المؤرخون على تسميته بـ "صفقة الأسلحة التشيكية" إلى مصر في عام 1955، والتي جاءت في وقت كانت مصر فيه في حاجة لتعزيز وحماية أمنها واستقلالها.
ترتبط مصر والتشيك بعلاقات قوية وقديمة، بدأت منذ تبادل التمثيل الدبلوماسي بين مصر وجمهورية تشيكوسلوفاكيا السابقة، في عام ١٩٢٠، واحتفل البلدان بمرور ١٠٠ عام على بدء علاقاتهما الوثيقة.
تتعدد مجالات التعاون بين القاهرة وبراغ، وتمتد لتشمل الثقافة والاقتصاد والسياسة، بكل ما يتضمنه كل منها من مجالات فرعية، وسط روابط مشتركة تجمع البلدين، وشهدت تطورًا كبيرًا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم مصر في ٢٠١٤.


أبرز وقائع العلاقات بين القاهرة وبراغ:     


- في 4/8/2021 اعربت مصر عن خالص التعازي والمواساة لجمهورية التشيك وذوي الضحايا الأبرياء جرّاء حادث تصادم قطارين بالقرب من بلدة ميلافتشي غرب التشيك مما أسفر عن عدد من القتلى وعشرات الجرحى، ومتمنيةً سرعة الشفاء لكافة المصابين، وأكدت على تضامنها ووقوفها مع حكومة وشعب التشيك الصديقة في هذا المصاب الأليم.

- فى 1/8/2021 قام جاكوب كولهانيك، وزير خارجية جمهورية التشيك بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والسفير جان فوليك، السفير التشيكي بالقاهرة، شهد اللقاء استعراضاً لعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، بما فيها جهود مصر في مواجهة ظاهرتي الهجرة غير الشرعية والإرهاب، والتي تعد محل إشادة وتقدير من كافة الأطراف الدولية ومن ضمنها الاتحاد الأوروبي، كما تم التباحث بشأن عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، خاصةً توطين الصناعة ونقل التكنلوجيا وكذلك على المستوى الأمني والعسكري والسياحي، وأيضاً في مجال مكافحة جائحة كورونا، حيث أشاد الوزير التشيكي في هذا الإطار بالمسار المتزن الذي طبقته الحكومة المصرية في التعامل مع تداعيات الجائحة منذ اندلاعها وحتى الآن.

- في 26/6/2021 اعربت مصر عن خالص التعازي والمواساة لجمهورية التشيك الصديقة في ضحايا الإعصار الذي ضرب بعض القرى الواقعة جنوب شرق البلاد، وأسفر عن عدد من الوفيات وعشرات الجرحى، كما خلًف أضراراً مادية جسيمة، متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المصابين، وأكدت مصر حكومةً وشعباً تضامنها مع حكومة وشعب دولة التشيك الصديقة في هذا المصاب الأليم.

- في 13/11/2020 اعربت جمهورية مصر العربية حكومةً وشعبًا، عن بالغ المواساة والتعازي لحكومات دول كل من الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، التشيك، قيادة القوات متعددة الجنسيات في سيناء، وكذلك ذوي الضحايا الذين توفوا على أثر حادث سقوط مروحية تابعة للقوات متعددة الجنسيات اليوم، وذلك بسبب عطل فني تعرضت له المروحية فوق جزيرة تيران.

- في 23/6/2020 عُقد عبر خاصية الفيديو كونفرانس، جولة مشاورات سياسية بين مصر والتشيك، برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، و Martin Tlapa نائب وزير الخارجية التشيكي لشئون الدول غير الأوروبية والمسائل الاقتصادية والتنموية، استعرض الجانبان الجهود المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، تناولت المحادثات سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والتشيك على الصعيد السياسي لاسيما الزيارات الثنائية رفيعة المستوى عقب انتهاء القيود الاحترازية لجائحة الكورونا.

- فى 22/3/2018 قام وفداً برئاسة د. فويتخ بتراتيشك رئيس الجامعة التقنية التشيكية في براغ بزيارة لمصر، استقبله د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

- في 4/10/2017 قام هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة بزيارة للتشيك، التقى خلالها بمجموعة من منظمي الرحلات ورجال الصحافة والإعلام التشيكي.

- في 27/9/2017 التقى مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير إيهاب نصر، بمقر وزارة الخارجية المصرية، مع نائب وزير خارجية التشيك للدول غير الأوروبية والتعاون الاقتصادي والإنمائي السفير مارتن تلابا، وتناول اللقاء تبادل الرؤى حول العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، فضلًا عن سُبل تعزيز الحوار السياسي بين البلدين والعلاقات التجارية وتشجيع الاستثمارات التشيكية في مصر.

- في 4/7/2017 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر إقامته أثناء مشاركته في قمة فيشجراد برئيس وزراء التشيك بوهسلاف سبوتكا، وتناول اللقاء بحث سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والتشيك وتعزيز التعاون فى المجال الصناعى، حيث استعرض الرئيس السيسي تطورات الأوضاع الاقتصادية فى مصر، والفرص الاستثمارية المتاحة في ظل المشروعات القومية الجديدة فضلاً عن الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمارات.

- في 30/1/2016 قام لوبومير زاوراليك وزير خارجية التشيك بزيارة لمصر، على رأس وفد رفيع المستوى يضم نائب وزير الدفاع التشيكي وبعض المسئولين الحكوميين ووفدا من القطاع الخاص التشيكي يضم 30 رجل أعمال التقى به سامح شكرى وزير الخارجية، بحث الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية، كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى  لوبومير زاوراليك وزير خارجية التشيك. 

- في 30/9/2015 التقى سامح شكرى وزير الخارجية، مع وزير خارجية التشيك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف فى المحافل الدولية بشكل عام، والأمم المتحدة وأجهزتها على وجه الخصوص، كما ركز جزء كبير من المحادثات على تطورات الأزمتين الليبية والسورية.

- في 17/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للتشيك، استقبله لومير زاروليك وزير الخارجية التشيكى.

- فى 2014/6/22 قام هينك كونيك مدير مكتب الرئيس التشيكي للعلاقات الخارجية ومبعوثه الشخصي بزيارة لمصر   استقبله وزير الخارجية سامح شكري، قام هينك كونيك بتسليم شكري رسالة خطية إلى رئيس الجمهورية من نظيره التشيكي "ميلوس زيمان".

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الإثنين، 24 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 641
الأحد، 16 يناير 2022 10:35 ص
التحويل من التحويل إلى