أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2022 01:20 ص

مصر وأوروبا

العلاقات الأقتصادية

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 - 04:25 م

شهدت العلاقات ‏الاقتصادية المصرية -  التشيكية تطورا كبيرًا في ظل إيمان القيادة السياسية في البلدين بأهمية توسيع حجم العلاقات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.


في 1/8/2021 قال م. ابراهيم محمود العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ان اجتماع منتدى الاعمال المصري - التشيكي يأتي استكمالا لما تم التوافق عليه بين الجانبين خلال منتدى الاعمال الثاني ببراغ، وخصوصا التعاون الثلاثي، والذي سيحقق ٔالعائد الاقتصادي للجانبين من خلال تكامل المميزات النسبية المتعددة، للإنتاج والتصنيع المشترك، وأوضح أن التعاون الثلاثي يتيح استغلال مناطق التجارة الحرة المتاحة لمصر والتي تتجاوز اليوم 3,1 مليار مستهلك بدون جمارك أو حصص، متضمنة الاتحاد الأوروبي والوطن العربي وامريكا الجنوبية والولايات المتحدة الامريكية والقارة الافريقية بأكملها من خلال اتفاقية التجارة الحرة القارية التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في  2020، وسترتفع اكثر مع انهاء اتفاقية التجارة الأوراسية قريبا، وأضاف  ان مصر سعت لاستقبال هذا التعاون الثلاثي حيث تبنت مصر اصلاحات ثورية متضمنة ثورة تشريعية وإجرائية لتيسير مناخ اداء الاعمال، كما وفّرت عشرات المناطق الصناعية والتجارية واللوجستية، في كافة انحاء مصر، مع تنفيذ برنامج عاجل لتطوير ورفع كفاية البنية التحتية اللازمة، والذى تكامل مع مشروعات كبرى في جميع المجالات.


 الصادرات المصرية إلى التشيك:


المنتجات القطنية، الخضراوات والفواكه الطازجة، منسوجات وملابس، أقمشة، ألمونيوم، سجاد، ماكينات كهربائية وأجزائها.


الواردات التشيكية لمصر:


السيارات وقطع غيارها، منتجات الحديد والصلب، آلات ومعدات، منتجات كريستال، مستلزمات طبية للمستشفيات، بعض أنواع الأمصال البيطرية، أجهزة كهربائية، المراجل وأجزائها.


أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين البلدين:    


- فى 21/7/2021 اجتمع السفير سعيد هندام، سفير مصر لدى التشيك، مع رئيس الوزراء التشيكى "أندريه بابيش"، تناول الجانبان العلاقات السياحية بين البلدين، وما تتمتع به مصر من سياحة آمنة شهدت إقبالاً متزايداً من السائحين التشيك على مختلف منتجعات البحر الأحمر، وكذا الإعداد لإنشاء آلية بين خبراء الوقاية الصحية في البلدين، كما بحثا مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القمة المرتقبة لرؤساء دول وحكومات مصر ودول مجموعة الفيشجراد، التي تضم المجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا.  
 
- فى 11/7/2021 التقى السفير المصري لدى التشيك سعيد هندام مع وزير الصحة التشيكي “آدم فويتخ” لبحث سبل تدعيم التعاون الصحى بين البلدين، حيث تم الاتفاق على أهمية إنشاء آلية للتعاون وتبادل المعلومات بين المتخصصين في مجال مكافحة جائحة الكورونا المستجدة في البلدين، وذلك لضمان استمرار التدفقات السياحية التشيكية إلى المقاصد الشاطئية المصرية في محافظات البحر الاحمر وجنوب سيناء.    
       
- في6/12/2017 وقّعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية مع وزارة الصناعة والتجارة التشيكية. 


- في 1/2/2016 التقى وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره التشيكي لوبومير زاوراليك، حيث عكس هذا اللقاء، المنحى الإيجابي الذي تسير عليه العلاقات المصرية - التشيكية في مختلف المجالات، خاصة أن الوزيرين تناولا سبل دفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، لا سيما في المجال الاقتصادي والانتقال من مرحلة عقد صفقات جديدة للتبادل التجاري إلى مرحلة التصنيع المشترك والتعاون في المجال التكنولوجي والصناعي.  


- في أبريل 2016 على هامش الدورة الأولى للجنة الاقتصادية بين مصر والتشيك المنعقدة بالقاهرة تم توقيع اتفاقيتين لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والترويج لفرص الاستثمار.


- في 31/1/2016 أثناء زيارة الوفد التشيكي رفيع المستوى لمصر وعلى رأسه وزير الخارجية تم توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية مع اتحاد الصناعات التشيكي؛ بهدف تبادل الخبرات ودعم العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.


- في 30/11/2015 بلغت الصادرات التشيكية لمصر نحو 340.2 مليون دولار، في حين بلغت الصادرات المصرية للتشيك نحو 71.7 مليون دولار.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الإثنين، 24 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 641
الأحد، 16 يناير 2022 10:35 ص
التحويل من التحويل إلى