أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2022 12:07 ص

مصر وأوروبا

العلاقات الثقافية

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 - 04:27 م

آتى التعاون الثقافي والعلمي المصري التشيكي خلال عقود مضت بثمار هامة بحصول المئات من الدارسين المصريين على الشهادات الجامعية العُليا في التخصصات العلمية الدقيقة من الجامعات التشيكية.

ويلاحظ ان للتشيك شغف متزايد بالحضارة المصرية القديمة نتج عنه نشوء أجيال من علماء المصريات التشيك، وتعمل في مصر حتى الآن ومنذ أكثر من أربعين عامًا بعثة تشيكية للتنقيب عن الآثار تنشط في منطقة أبو صير بالقرب من صحراء صقارة بالجيزة، وكذا في منطقة الواحات البحرية، ولها العديد من الاكتشافات الأثرية الهامة.

- فى 1/10/2020 سجل معرض الآثار المؤقت "ملوك الشمس" بالعاصمة التشيكية براج بعد شهر من افتتاحه الرسمي، عدد ٢٠ الف زائر. يشهد المعرض إقبالا شديد من مختلف الفئات العمرية طوال ايام الأسبوع وخاصة خلال ايام إجازات نهاية الاسبوع والعطلات الرسمية والتي يتعدى معدل الزيارة بها ١٥٠٠ زائر، شهد الاسبوع الماضي إقبالا غير مسبوق بالرغم من سوء وتقلب الأحوال الجوية؛ حيث سجل المعرض خلال اجازة نهاية الاسبوع عدد ٢٠٠٠ زائر. 

- فى 30/8/2020 افتتح د. خالد العناني وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي أندرية بابيش، ووزير الثقافة التشيكي لوبومير زاورلك، المعرض الأثري "ملوك الشمس" بالمتحف القومي بالعاصمة التشيكية براج، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمرور ٦٠ عاما على العمل الأثري للبعثة التشيكية في ابوصير، ليقدم المعرض لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية مما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد من آثارها والاستمتاع بشواطئها الخلابة.
حضر الافتتاح ما يقرب من 500 شخص من أهم شخصيات المجتمع التشيكي، ورجال الأعمال وكبار رجال الدولة بالتشيك من بينهم نائبة رئيس الوزراء ووزيرة المالية، ووزير الصحة، ووزير التعليم، وعدد من أعضاء مجلس النواب فى التشيك.
تحدث د. خالد العناني، في كلمته، عن التحضيرات الخاصة بهذا المعرض والتي بدأت منذ حوالي ٥ سنوات، مشيرا إلى الجهود الكبيرة التي بذلها الجانبين المصري والتشيكي لإقامة هذا المعرض في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العالم، موضحاً أن هذا المعرض يقدم لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية مما يشجعهم على زيارة مصر لمشاهدة المزيد والاستمتاع بالشواطئ المصرية الخلابة. وأشار الوزير إلى أن القطع المعروضة بهذا المعرض الذي يعتبر أول معرض للآثار المصرية في التشيك، لم تغادر مصر من قبل؛ فهي أول مرة تسافر في معرضا مؤقتا، وأنه من المقرر أن يتم عرضها بالمتحف المصري الكبير بعد انتهاء مدة المعرض.
يضم المعرض ٩٠ قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية؛ من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل اوشابتي من الفيانس.
ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة ستة أشهر، حتى فبراير ٢٠٢١، ويتوقع منظمو المعرض أن يستقبل خلال فترة اقامته في براج أكثر من ٣٠٠ ألف زائر. 
قدم العناني الدعوة للوزير التشيكي لحضور الموكب المهيب لنقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية، ومن جانبه، رحب الوزير التشيكي بتلبية هذه الدعوة، معربا عن تحمسه الشديد لفكرة موكب نقل المومياوات التى سيتم تنظيمها لأول مرة فى التاريخ. 

- في 31/1/2016
 أثناء زيارة الوفد التشيكي رفيع المستوى لمصر وعلى رأسه وزير الخارجية ،التقى وزير الآثار ممدوح الدماطي بوزير الخارجية التشيكي حيث تم مناقشة إقامة معرض لمصر القديمة في براغ بجانب زيارته موقع للتنقيب عن الآثار في أبو صير بجنوب الجيزة.

- من 22 إلى 26 يونيو 2015 شاركت مصر في المؤتمر العلمي “أبو صير وسقارة 2015″، الذي نظمه المعهد التشيكي للآثار المصرية في “براغ” بجامعة تشارلز.

وأشاد المسئول التشيكى خلال المؤتمر بالتعاون المصري التشيكي في مجال تنقيب عن الآثار المصرية، ومساهمة هذا الامر في تقوية العلاقات الثقافية بين البلدين.

المصدر: أ.ش.أ


 - من 14 إلى 17 مايو 2015
 توجه وفد ثقافي إلى مدينة براغ عاصمة التشيك حيث تحل مصر ضيف شرف لأول مرة على معرض براغ الدولي للكتاب.

وشاركت مصر بأحدث إصداراتها المترجمة مثل مسرحيات صلاح عبد الصبور , وأعمال إدوارد الخراط, وألفريد فرج, حيث تم عرض أكثر من 400 عنوان بالإضافة إلى كتب هيئة الكتاب إصدارات قطاعات وزارة الثقافة مثل المركز القومي للترجمة وهيئة قصور الثقافة. وقدم الوفد المصري المشارك بمعرض براغ الدولي للكتاب الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية للتعبير عن وجه مصر الثقافي والحضاري.

المصدر: أ.ش.أ


 - فى يوليو 2007
عثرت بعثة مصرية- تشيكية مشتركة على آثار مدينة سكنية تعود إلى 4500 عام , أثناء قيامها بالمسح الأثري في منطقة الواحات البحرية وهي تعود للأسرة القديمة (2687 - 2191 قبل الميلاد) وهي المرة الأولى التي يعثر فيها على آثار تعود لهذه الفترة التاريخية.

يمثل المعهد التشيكي للآثار حجر الزاوية في نشر وتطوير دراسة الآثار المصرية كما كان له دور إيجابي في المشاركة في الحملة الدولية لمنظمة اليونسكو لإنقاذ أثار النوبة والتي تعرضت للغرق بعد إنشاء السد العالي.

كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي الجديد مع جمهورية التشيك للأعوام 2006/2008 ويتضمن أن يقدم الجانب المصرية للمرشحين التشيك المنح الآتية: 18 شهراً سنوياً للأساتذة والباحثين. وعدد يصل إلى 48 شهراً سنوياً لدراسة الدكتوراه. 5 منح للطلبة لدراسة اللغة العربية.

فيما تقدم جمهورية التشيك 4 منح لمهمات علمية وخمس للحصول على الدكتوراه في مجالات العلاج الطبيعي والهندسة (عمارة - كهرباء - ميكانيكا جيولوجية) واشتملت المنح على إقامة مجانية بالجامعة بالإضافة إلى مرتب شهري وإعفاء من المصروفات الدراسية ويمكن لهؤلاء الطلاب التشيك استخدام المطاعم بنفس شروط الطلاب التشيك على أن تقوم البعثات بتوفير تذاكر السفر للمرشحين على هذه المنح وقد تم تخصيص المهمات إلى جامعات القاهرة و المنصورة والزقازيق، وتم تخصيص منح الدكتوراه إلى جامعات المنيا وجنوب الوادي وأسيوط والأزهر.

كما قدمت الحكومة التشيكية 5 منح لدراسة اللغة التشيكية مدة كل منها 3 شهور وقد تم تخصيصها إلى قسم اللغة التشيكية بكلية الألسن - جامعة عين شمس.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الإثنين، 24 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 641
الأحد، 16 يناير 2022 10:35 ص
التحويل من التحويل إلى