23 أكتوبر 2021 12:59 ص

العلاقات السياسية بين مصر وباكستان

الأحد، 12 نوفمبر 2017 - 10:24 ص

تعد مصر أول دولة في الشرق الأوسط تفتح فيها باكستان سفارة بعد حصولها على الاستقلال مباشرة،  تم تعيين أول سفير باكستاني في مصر في 30 يونيو 1948.

- شهدت العلاقات تطوراً سريعاً ففي نوفمبر 1948 قام رئيس الوزراء الباكستاني _ آنذاك – بزيارة مصر في طريق عودته من مؤتمر الكومنولث في لندن وناقش مع قادة مصر الموقف الدولي وشئون العالم الإسلامي . وقد توثقت العلاقات بين البلدين بعد توقيع اتفاق صداقة بين مصر وباكستان في عام 1951.
 
- مع قيام ثورة يوليو 1952 ، ساندت باكستان الثورة وأيدت سعيها للحصول على الاستقلال . وكان لمصر دور بارز في وقف الحرب الهندية – الباكستانية في عام 1965 حيث أرسل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في 8 سبتمبر من نفس العام طلباً لحكومتي البلدين بوقف فوري لإطلاق النار ، وأعرب عن استعداده لبذل المساعي الحميدة لدي الحكومتين.
 
- أعربت مصر عن قلقها العميق بصدد الحرب الهندية – الباكستانية عام 1971 ، وأبدت خوفها من المخاطر التي قد تهدد وحدة باكستان ، حيث انفصلت باكستان الشرقية ( بنجلادش ) عن دولة باكستان .
 
- وقفت باكستان إلى جانب مصر في حرب أكتوبر 1973 حيث قامت بإيواء بعض السفن الحربية المصرية ، وقام الرئيس السادات بزيارة باكستان في عام 1974 حيث لعب دوراً رئيسياً في إجراء المصالحة بين باكستان وبنجلاديش.
 
- كان لباكستان دور بارز في دعم الموقف المصري بخصوص عودة مصر لمنظمة المؤتمر الإسلامي وذلك من خلال مؤتمر القمة الذي عقد في الرباط عام 1984.
 
- لمصر وباكستان باع كبير في التعاون المشترك  فى مجال مكافحة الأرهاب سواء على المستوى الدولى او المستوى الاقليمى. وهناك قنوات اتصال بين الأجهزة الأمنية فى مصر وباكستان للتنسيق فى هذا المجال ففى بداية مارس 2010 قام وفد مصرى عالى المستوى بزيارة باكستان لاقامة برامج تعاون جديدة بين الجانبين فى مجال مكافحة الأرهاب.
  
قدمت مصر لباكستان بعد فيضانات 2010 حمولة 5 طائرات نقل عسكرية تحمل أغية وأدوية و خيام قيمتها 1,5 مليون دولار ،وتوفير طائرة نقل عسكرية لمدة عشر أيام لمساعدة سلاح الجو الباكستاني ،كما قدمت الشركات المصرية العاملة في باكستان مساعدات بلغت قيمتها 3 مليون دولار بالإضافة إلى تقديم إتحاد الأطباء العرب مساعدة إنسانية عاجلة بقيمة مائة ألف دولار وقام بإنشاء مستشفى في منطقة البنجاب وتشغيله لمدة عام .
 
كانت مصر من أوائل دول العالم، وأول دولة عربية وإسلامية، ترسل مساعدات إلى باكستان لمساعدة المهجرين نتيجة العمليات العسكرية في شمال غرب باكستان، حيث أرسلت مصر طائرتي شحن في 20/5 وفي 21/5/2009 بهما مساعدات إنسانية، ثم أرسل الهلال الأحمر المصري شحنة من الأدوية (1.5 طن) لصالح الهلال الأحمر الباكستاني في نوفمبر 2009 (وقد تم تغطية المناسبات الثلاث تغطية إعلامية واسعة في باكستان).
 
إنضمت مصر على مجموعة أصدقاء باكستان الديموقراطية ( FODP) في أغسطس 2010 و حرص على المشاركة في إجتماعات المجموعة في الإجتماع الثالث في بروكسل يومي 14-15 أكتوبر 2010.
- أدانت مصر في بيان صادرعن وزارة الخارجية، فى 14 يناير 2020 بأشد العبارات التفجير الإرهابي الذي استهدف مسجدًا بمدينة "كويتا" في باكستان، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات. نقل البيان تعازي مصر، حكومةً وشعبًا، لحكومة وشعب باكستان وأٌسر الضحايا، وتمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين، مؤكدًا رفض مصر التام لكافة أشكال الإرهاب والعنف والتطرف، وتضامنها مع دولة باكستان الصديقة في هذا الحادث الأليم.

- فى 24/3/2020 احتفلت سفارة باكستان في القاهرة بعيدها الوطني، وسط حضور دبلوماسي مكثف وأعضاء البعثة الدبلوماسية الباكستانية، والسفير خالد ثروت مساعد وزير الخارجية. شارك في الحفل سفراء ودبلوماسيون من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وإيران وسنغافورة، وجورجيا، وبعثات لدول أخرى، فضلا عن عدد من أعضاء مجلس النواب.
قال السفير الباكستاني مشتاق على شاه، إن العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية مع مصر قوية ومتينة وتعود لقرون عديدة، واصفا تلك العلاقة بالأخوة والصداقة. أكد أن كلا البلدين مصر وباكستان لهما مكانتهما التاريخية والجغرافية.  


- فى 2/4/2020 استقبل د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى مشتاق علي شاه بمناسبة انتهاء فترة عمله كسفير معتمد لجمهورية باكستان لدي مصر وبحضور الملحق العسكري للسفارة.
رحب العصار بمشتاق علي شاه سفير باكستان وتم توجيه الشكر له على ما بذله من جهود طوال فترة عمله بمصر لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين، وتم الإشارة إلى سعي الجانبين للتواصل والتنسيق لبحث إمكانية فتح آفاق للتعاون المشترك بين شركات الإنتاج الحربي ومثيلتها من الشركات الباكستانية، كما تم الإشارة إلى نتائج زيارة العصار لجمهورية باكستان وكذا زيارة السيد وزير الإنتاج الحربى الباكستاني لمصر ووزارة الإنتاج الحربى والتي تم خلالها الاتفاق على تعزيز التعاون في مجال الصناعات العسكرية بين الجانبين وتم التأكيد على استراتيجية العمل بوزارة الإنتاج الحربى والتي تهدف إلى التعاون مع كافة الشركات الأجنبية لنقل وتوطين أحدث التكنولوجيات في مختلف المجالات داخل الشركات والوحدات التابعة للوزارة ، كذلك تم الإشارة إلي أن مصر في هذه الآونة تحقق تقدم اقتصادي إيجابي من خلال التعاون الوثيق بين مؤسسات الدولة المختلفة.
أثني مشتاق علي شاه سفير باكستان لدى مصر على مدى قوة وصلابة العلاقات بين الجانبين، وأعرب عن ثقته في أن مسار هذه العلاقات سوف يستمر في التطور خلال فترة عمل السفير الباكستاني الجديد لتعزيز مجالات التعاون المختلفة بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الباكستانية كما أشاد بالاستقرار الذي تشهده مصر حالياً نتيجة للجهود التي تبذلها الدولة لمكافحة الإرهاب وتحسين الحالة الأمنية.
تم توجيه الدعوة للشركات الباكستانية للمشاركة في معرض السلاح " أيدكس 2020 " الذى سوف تنظمه مصر خلال شهر ديسمبر2020 كما تمنى العصار النجاح للسفير خلال الفترة القادمة.


- فى 30/4/2020
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى حرص مصر على الدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي مع باكستان على شتى الأصعدة، لاسيما فيما يتعلق بالمستوى الاقتصادي وتعظيم حجم التبادل التجاري، مشيدا بتميز العلاقات الثنائية التاريخية بين مصر وباكستان.
جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفى الذى تلقاه الرئيس عبد الفتاح السيسي من عمران خان، رئيس وزراء باكستان".
اعرب رئيس الوزراء الباكستاني عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من روابط ممتدة وعلاقات وثيقة، مثمناً دعم مصر لمبادرة الباكستان الدولية لتخفيف عبء الديون عن الدول الفقيرة والنامية في ظل التداعيات الاقتصادية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المُستجد.
تناول الاتصال تبادل الرؤى بشأن جهود البلدين لمكافحة انتشار فيروس كورونا، حيث تم التوافق حول التنسيق بين مصر وباكستان لتبادل الخبرات والتواصل بين الأجهزة المعنية بجهود المكافحة وإجراءات الوقاية الصحية.
 
- فى 27/12/2020 أعربت مصر عن خالص تعازيها لباكستان، حكومة وشعبًا، في ضحايا حادث تحطم مروحية عسكرية مما أسفر عن وفاة أربعة عسكريين باكستانيين.
هذا، وتُعرب مصر عن وقوفها مع جمهورية باكستان الصديقة في هذا المُصاب الأليم، وتتقدم ببالغ التعازي والمواساة لذوي الضحايا والجيش الباكستاني. 

- فى 4/1/2021 أدانت مصر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الغاشم الذي وقع في مقاطعة بالوشيستان بجمهورية باكستان الإسلامية، والذي استهدف عمال منجم فحم، وأسفر عن سقوط نحو ١١ قتيلاً، وعدداً من الجرحى.
وتعرب مصر عن خالص التعازي لباكستان الصديقة، ولأسر ضحايا هذا الهجوم الوحشي الإرهابي، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، ومتمنيةً سرعة الشفاء للمصابين. هذا، مع التأكيد على وقوف مصر حكومةً وشعبًا مع حكومة وشعب باكستان الصديقة في مواجهة الإرهاب. 

- فى 18/2/2021 قام شاه محمود قريشي وزير خارجية باكستان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى،  عبر قريشى عن الرغبة السياسية القوية لاستعادة العلاقات والتى تأثرت خلال المرحلة الماضية لظروف كثيرة مما أدى إلى قدر من انقطاع وتيرة العلاقات ولكن هذا الأمر لم يؤثر على العلاقات بين الشعبين. وعبر عن الشكر لمصر والرئيس السيسي على تأييد ودعم باكستان للحصول على مقعد بمجلس الأمن، وهو التأييد لكل الدول النامية لاسيما وأننا نواجه تداعيات "كوفيد 19".
كما التقى به سامح شكرى وزير الخارجية، تم الاتفاق على خارطة طريق والخطوات اللازمة لاستعادة زخم علاقات التعاون بين البلدين، وكيفية استعادة التعاون وانعقاد دورات اجتماعات متلاحقة على كافة المستويات وأيضا على المستوى الوزارى وتبادل الزيارات على مستوى القمة حتى نعيد العلاقات الخاصة التى تربط بين البلدين وتوسيع رقعة التعاون. 

- فى 15/5/2021 تلقىَ سامح شكري وزير الخارجية اتصالًا هاتفيًا من نظيره الباكستاني شاه قريشي، حيث أعرب وزير الخارجية الباكستاني عن تقديره ودعمه للجهود المصرية للتوصل لوقف إطلاق نار بين الجانبيّن الفلسطيني والإسرائيلي، ومشيداً بتحركات الدبلوماسية المصرية لتحقيق هذا الهدف. 
كما تناول الاتصال سُبل التنسيق بين مصر وباكستان في المحافل الدولية والإقليمية بشكل عام، وفي منظمة التعاون الإسلامي بشكل خاص، لدعم المساعي الدبلوماسية لإنهاء الأزمة الحالية وكذلك سُبل دعم جهود التوصُل لحل دائم وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي قائم على أسس مقررات الشرعية الدولية، وعلى رأسها إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. 
تباحث الوزيران حول سبل تعزيز العلاقات المصرية الباكستانية في كافة المجالات، بما يحقق مصالح مصر وباكستان. 

- فى 7/6/2021 تعرب مصر عن خالص التعازي والمواساة لباكستان الصديقة وذوي الضحايا الأبرياء جرّاء حادث تصادم قطارين بجنوب البلاد مما أسفر عن عشرات الوفيات والجرحى، ومتمنيةً سرعة الشفاء لكافة المصابين. تؤكد مصر، حكومةً وشعباً، على تضامنها ووقوفها مع حكومة وشعب باكستان الصديقة في هذا المصاب الأليم.  

- فى 8/6/2021 شيخ الأزهر يعزي باكستان في ضحايا تصادم قطارين بإقليم السند جنوب البلاد الحادث الذى راح ضحيته عشرات الضحايا والمصابين.

- فى 21/9/2021 التقى سامح شكري وزير الخارجية مع نظيره الباكستاني ‫شاه محمود قريشي على هامش اجتماعات الدورة ٧٦ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك،‬ بحثا الجانبان‬ سُبل دعم العلاقات الثنائية بين البلديّن في شتى المجالات، فضلاً عن مناقشة القضايا الدولية محل الاهتمام المشترك.‬‬
 
الزيارات المتبادلة

- فى 9/4/2015 قام الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة لباكستان، أجري صبحى  خلال الزيارة جلسة مباحثات مع كبار رجال الدولة والمسئولين بوزارة الدفاع الباكستانية، لتدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

-  فى 27/7/2016 استقبل الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس  الفريق رحيل شريف رئيس أركان القوات الباكستانية البرية، يرافقه وفد عسكري رفيع المستوى، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع لهيئة قناة السويس واستعرض الفريق مميش فى اللقاء  الأسس التي بُني عليها مشروع قناة السويس الجديدة، وأكد على أهميتها باعتبارها أحدث مشروعات تطوير القناة الهادفة إلى زيادة قدرتها الاستيعابية، وخلق ميزات تنافسية ُمضافة من خلال زيادة أعداد السفن العابرة، و تقليل زمن العبور والانتظار، بالإضافة إلى مواكبة التطورات المستحدثة في مجال صناعة السفن ومنها الاتجاه نحو صناعة السفن العملاقة  .

- في 7/12/2016 قام رنا تنوير حسين وزير الإنتاج الحربي الباكستانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل دعم تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات. كما تم الاتفاق على مواصلة تبادل زيارات الوفود الفنية بين البلدين لاستكشاف آفاق التعاون المشترك في القطاعات المختلفة.  

- فى 24/9/2018 فا مخدوم خسرو وزير التخطيط والتنمية والإصلاح الباكستاني بزيارة لمصر، استقبلته د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. بحثا الجانبان أوجه التعاون وتبادل الخبرات في عدة مجالات.

- فى 5/12/2018 قام الفريق محمد إعجاز شودري مساعد وزير الإنتاج الحربي الباكستاني بزيارة لمصر للمشاركة فى فعاليات المعرض الدولي الأول للصناعات الدفاعية والعسكرية، استقبله د. محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى. 
 
- فى 17/12/2018 قام الفريق أول قمر جاويد باجوا رئيس أركان الجيش الباكستانى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. بحثا الجانبان عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك وبحثا سبل زيادة أوجه التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين بما يدعم علاقات الشراكة والتعاون المصرى الباكستانى كذلك تنسيق الجهود والمواقف المشتركة تجاه العديد من القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية. وعدد من الملفات والموضوعات ذات الصلة بمجالات التدريب ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين.

- فى 26/2/2020 قام الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والوفد المرافق له بزيارة لباكستان، استقبله الفريق أول نديم رضا رئيس هيئة الأركان المشتركة الباكستانية حيث تناولت المباحثات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين. ثم إلتقى القائد العام بالفريق أول قمر جاويد باجوا رئيس أركان الجيش الباكستاني وتناول اللقاء سبل دعم التعاون بين القوات المسلحة المصرية والباكستانية فى العديد من المجالات.
إلتقى الفريق أول محمد زكي بزبيدة جلال خان وزيرة الإنتاج الدفاعي الباكستانية، حيث تناول اللقاء الشراكة بين القوات المسلحة المصرية والباكستانية فى مجالات التصنيع والإنتاج الحربي وتبادل الخبرات بين البلدين.
كما التقى مع القائد العام عمر خان رئيس الوزراء لجمهورية باكستان الإسلامية تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من متغيرات وإنعكاساتها على الساحتين الإقليمية والدولية وزير الدفاع والانتاج الحربى يعود إلى القاهرة بعد زيارة رسمية لجمهورية باكستان
وأختتم محمد زكي لقاءاته بمقابلة عارف علوى رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، حيث تناول اللقاء العلاقات المصرية - الباكستانية الراسخة ومدى توافق وجهات النظر تجاه العديد من القضايا، كما نقل لسيادته تحيات وتقدير الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ، معرباً عن إعتزازه بالعلاقات القوية من الشراكة والتعاون مع دولة باكستان وتوافق رؤى القيادة السياسية المصرية والباكستانية تجاه دعم جهود الإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.
أشاد عارف علوي بجهود مصر ودورها الداعم للأمن والإستقرار على المستويين الإقليمي والدولي، مشيراً إلى قوة ومتانة العلاقات الإستراتيجية بين مصر وباكستان، مضيفاً أنه يتطلع إلى إستمرار الشراكة الوثيقة بين البلدين الصديقين. وقد حضر اللقاءات عدد من قادة القوات المسلحة المصرية والباكستانية وكبار رجال الدولة بجمهورية باكستان الإسلامية.

- فى 18/2/2021 قام شاه محمود قريشي وزير خارجية باكستان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى،  عبر قريشى عن الرغبة السياسية القوية لاستعادة العلاقات والتى تأثرت خلال المرحلة الماضية لظروف كثيرة مما أدى إلى قدر من انقطاع وتيرة العلاقات ولكن هذا الأمر لم يؤثر على العلاقات بين الشعبين. وعبر عن الشكر لمصر والرئيس السيسي على تأييد ودعم باكستان للحصول على مقعد بمجلس الأمن، وهو التأييد لكل الدول النامية لاسيما وأننا نواجه تداعيات "كوفيد 19".
كما التقى به سامح شكرى وزير الخارجية، تم الاتفاق على خارطة طريق والخطوات اللازمة لاستعادة زخم علاقات التعاون بين البلدين، وكيفية استعادة التعاون وانعقاد دورات اجتماعات متلاحقة على كافة المستويات وأيضا على المستوى الوزارى وتبادل الزيارات على مستوى القمة حتى نعيد العلاقات الخاصة التى تربط بين البلدين وتوسيع رقعة التعاون. 
 

اخبار متعلقه

العلاقات الثقافية بين مصر وباكستان
الخميس، 09 نوفمبر 2017 - 10:54 ص
الزيارات المتبادلة بين مصر وباكستان
الخميس، 09 نوفمبر 2017 - 10:20 ص
الزيارات المتبادلة
الثلاثاء، 14 فبراير 2017 - 08:59 ص

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى