أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2022 01:18 ص

مصر وأوروبا

العلاقات الاقتصادية

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 - 11:18 ص

مصر واليونان تمثلان جسراً لربط الشرق بالغرب حيث تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية، وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول البلقان ودول شرق أوروبا.
 

- فى 15/10/2021 
قام د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والوفد المرافق له بزيارة لليونان، لبحث أوجه التعاون المشترك فيما يخص الربط الكهربائي بين شبكات نقل الكهرباء باليونان ومصر وكذا توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بمصر ووزارة البيئة والطاقة باليونان، وكذا دراسة إنشاء مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان عن طريق كابل كهربائي بحرى يوفر ربط مباشر لتبادل الكهرباء بين مصر واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى.
مشروع الربط الكهربائى يحقق العديد من الفوائد الفنية والاقتصادية والبيئية والاجتماعية حيث يهدف المشروع إلى:
• إنشاء شبكة ربط قوية بشرق المتوسط لتحسين أمن واعتمادية الأمداد بالطاقة.
• المساعدة عند حدوث الأعطال والانقطاعات والحالات الطارئة على شبكات النقل ورفع درجة تأمين الإمدادات الكهربية.
• تحفيز التعاون الاقليمي والسلام والرخاء.
• تعزيز المزيد من التطوير وزيادة مشاركة الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة فى مشروعات الربط الكهربائى وفي مزيج الكهرباء على كل من المستوى الوطني والإقليمي.
يمثل المشروع جزء مهم من العلاقات والتعاون الاستراتيجي الحالي بين الطرفين والذي يُعجل من تطوير ممر الطاقة من خلال زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من مصر واليونان، مع تحقيق التوازن في الطلب على الطاقة، وتحفيز الاستجابة للتحديات الخاصة بتغيير المناخ وتقليل الانبعاثات والذي يساعد بدوره في الحفاظ على البيئة وحمايتها باستخدام كافة مصادر الطاقة المتاحة وخاصة الاستفادة من الطاقات المتجددة، كما يعتبر المشروع خطوة مهمة للأمام لتحقيق التوافق المطلوب لدعم تكامل الطاقة المتجددة في شبكات الطاقة للدولتين.  

- فى 6/8/2020 قام نيكوس دندياس وزير خارجية اليونان بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان المستجدات الإقليمية والوضع في البحر المتوسط ومستقبل الأزمة الليبية، كما تم بحث التوترات المتصاعدة نتيجة الاستفزازات التركية في شرق المتوسط، عقدا الوزيران مؤتمراً صحفياً مشترك.
وقعا الوزيران اتفاقية حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز. 

- فى 25/5/2020 اجرى د. خالد العناني وزير السياحة والاثار اتصالا هاتفيا مع نظيره وزير السياحة اليوناني هاريس تيوهاريس (Harris Theoharis) ، بحثا الجانبان سبل التعاون بين البلدين في القطاع السياحي والاستعدادات والاجراءات الاحترازية في كلا الدولتين لاستقبال الزائرين، حيث اعلنت اليونان استعدادها لاستقبال السياحة الخارجية من بعض الدول في العالم مع بداية شهر يوليو. ناقش الاتصال دراسة كيفية التكامل في المجال السياحي عن طريق عمل اتفاقية ثنائية بين البلدين ذات ضوابط صارمة للحفاظ علي صحة السائحين و العاملين بالقطاع السياحي، و ذلك بعد عودة الحركة السياحية بصفة منتظمة. كما بحثا الوزيران عمل برامج سياحية متميزة  للتصدير للعالم، وخاصة الدول البعيدة والحريصة علي زيارة مصر واليونان، لخلق منتج سياحي متكامل بين البلدين والتسويق له في جميع المحافل والأسواق السياحية العالمية وعلي مواقع التواصل الاجتماعي.
 
 
- فى 16/1/2020 بحث م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع كل من يورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة والتجارة والصناعة القبرصي، وكوستيس هاتزيداكيس وزير الطاقة والبيئة اليوناني، التعاون الإقليمي في مجال الغاز في منطقة شرق المتوسط، والتطورات التي تشهدها المنطقة وتعزيز الروابط المشتركة بين البلدان الثلاثة في مجال البترول والغاز.
بحث وزير البترول مع نظيره اليوناني سبل دعم التعاون الثنائي بين البلدين وجذب استثمارات الشركات اليونانية في أنشطة البحث والاستكشاف في مصر. استعرض الملا الفرص المتاحة للاستثمار في مختلف مجالات قطاع البترول بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، فضلا عن التطورات الأخيرة التي تشهدها منطقة شرق المتوسط والعمل على تنسيق المواقف المشتركة في إطار منتدى غاز شرق المتوسط.
 
 
- فى 17/4/2019 قام م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بزيارة لليونان، استقبله يانيس دراجاساكس نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والتنمية اليوناني. اتفقا الجانبان علي تشكيل مجموعة عمل مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة تتولي تحديد القطاعات المستهدفة من خلال وزارة التجارة الصناعة المصرية ووزارة التنمية الاقتصادية اليونانية بهدف وضع خطة عمل محددة للوصول الي نتائج ملموسة تنعكس اثارها ايجاباً علي العلاقات الاقتصادية بين مصر واليونان، على ان يكون مكتب التمثيل التجارى المصري في أثينا هو نقطة التواصل مع وزارة التنمية الاقتصادية اليونانية لمتابعة تنفيذ خطة العمل. لفت نصار إلى إن العلاقات التجارية بين مصر واليونان شهدت نمواً ملحوظاً خلال الفترة الماضية حيث حقق إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي زيادة كبيرة بنسبة 37.5% حيث بلغ مليار و801 مليون يورو مقابل مليار و310 مليون يورو خلال عام 2017، مشيراً الي ان الصادرات المصرية لليونان حققت زيادة ملموسة خلال العام الماضي بنسبة 15.3% حيث بلغت 640 مليون يورو مقابل 555 مليون يورو عام 2017.
 

- فى 11/10/2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لليونان للمشاركة فى أعمال القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، استقبله رئيس وزراء اليونان أليكسيس تسيبراس. بحثت القمة سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في كافة المجالات والبحث عن آفاق جديدة للتعاون المشترك بينها. شهد الزعماء الثلاثة عقب الاجتماعات مراسم توقيع عددا من اتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة عقب المباحثات، شملت الاتفاقيات:
• توقيع مذكرة للتعاون الجمركي الفني.
• اتفاقية التأمينات الاجتماعية بين مصر واليونان تتيح هذه الاتفاقية فرصة للعمالة المصرية باليونان لتنظيم مستحقاتها التأمينية خلال فترة عملها بتلك الدولة بما يضمن حقوقها ومستحقاتها كاملة عند عودتها إلى مصر.
• توقيع اتفاقية تعاون بين مصر وقبرص واليونان في مجال التعليم بحضور وزراء خارجية الدول الثلاث.
• توقيع مذكرة تفاهم في مجال المشروعات الصغيرة، بحضور الدكتور عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ووزير الطاقة القبرصي ووزير الخارجية اليوناني.
• توقيع مذكرة تعاون بين مصر وقبرص واليونان فى مجال الاستثمار بحضور د. سحر نصر.

 
- فى 22/2/2016، 
قامت إيلينا كونتورا وزيرة السياحة اليونانية بزيارة لمصر، استقبلها حسام كمال وزير الطيران المدنى بمقر وزارة الطيران، بحث الجانبان أوجه التعاون المشترك في مجال تنشيط حركة السياحة والسفر بين البلدين، استعرض الجانبان سبل تعزيز الإتفاقيات الثنائية في مجال صناعة النقل الجوي وزيادة رحلات الطيران المنتظم والعارض بين مصر واليونان وخاصة إلي المدن السياحية المصرية مثل شرم ا والغردقة والأقصر وأسوان، كما بحثا إمكانية الإشتراك في تنظيم برامج سياحية متكاملة شاملة الإقامة والطيران بالتنسيق مع وزارة السياحة المصرية لزيارة المقاصد السياحية المصرية واليونانية وخاصة وأن البلدين تربطهما علاقات تاريخية.

- فى 10/11/2015،
 قام وفد اقتصادي يوناني برئاسة وزير النقل اليوناني بزيارة لمصر استقبله م. شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحث الجانبان دراسة التعاون في مجال تصنيع الخلايا الفوتوفولتية، وتصنيع العدادت الذكية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الانتاج الحربي، والتعاون في مجال ترشيد الطاقة وانتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، فضلا عن دراسة الربط الكهربائي بين مصر واليونان بخط بحري في البحر المتوسط.التبادل التجارى وحجم الاستثمار بين مصر واليونان

التبادل التجارى (صادرات واردات)
 ذكرت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لعام 2020 – 2021:

أن قيمة التجارة بين مصر واليونان ارتفعت خلال الربع الأول من 2021 لتبلغ نحو 477.837 مليون دولار في مقابل 274.673 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو قدره 74%. أن الميزان التجاري بين البلدين يصب في صالح مصر بنحو 221.633 مليون دولار خلال أول 3 أشهر من عام 2021، وتستحوذ اليونان على 1.7% من إجمالي تجارة مصر الخارجية خلال تلك الفترة.

زادت قيمة الصادرات المصرية لليونان خلال الربع الأول من 2021 لتسجل 349.735 مليون دولار في مقابل 143.447 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020 بنمو قدره 143.8%، لتستحوذ على 3.8% من إجمالي قيمة الصادرات المصرية للخارج.

ارتفعت الواردات المصرية من اليونان خلال مارس 2021 بنسبة 28.3% لتبلغ 33.696 مليون دولار في مقابل 26.264 مليون دولار خلال مارس 2020.

 الاستثمارات اليونانية في مصر

 سجلت قيمة الاستثمارات نحو 155 مليون دولار في عدد 160 مشروعا، وشملت قطاعات، الصناعة والخدمات والإنشاءات، والقطاع السياحى وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع التمويل والقطاع الزراعى. 

توجد في مصر العديد من الشركات اليونانية ومن أهمها:

 " شركة Hellenic " للبترول والغاز الطبيعي، ومجموعتا " latsis group – Archirodon Group "لصناعة الألومونيوم، وشركة Kothali "" لمواد البناء، وأيضا شركة " Edita chipita " للمواد الغذائية.

Petroleum S.A " للبترول والغاز الطبيعي، ومجموعتا " latsis group – Archirodon Group "لصناعة الألومونيوم، وشركة Kothali "" لمواد البناء، وأيضا شركة " Edita chipita " للمواد الغذائية.

في مجال الاتصالات تعمل شركة "irrigation systems "، و "Er-Lac " للتخطيط كما تعمل فى مجال النقل البحرى الشركات الآتية " "Evgenidis group , Chandris group , nelوهي من كبرى شركات النقل البحرى فى مصر، وAXON فى التعليم، وARGO فى مجال التعبئة وكل من الشركات التالية "Migato, BSB,"Raxevski تعمل فى ملابس السيدات، Blue Point "" تعمل فى أدوات السباحة. 

 
الاتفاقيات الثنائية الرئيسية :

اتفاقية لإنشاء مجلس رجال الأعمال المصرى واليونانى
اتفاقية بين ميناء بيرايوس البحرى والإسكندرية
مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن الاتحاد الأوروبى
اتفاق للتعاون في مجال النقل البحري (1981)
اتفاق للتعاون الاقتصادي والفني (1986)
اتفاق للتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية (1986)
اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات (1993)
اتفاق تأسيس مجلس الأعمال المصري اليوناني (2002)
اتفاق للتعاون العلمي والتكنولوجي (2004)
اتفاق لتجنب الازدواج الضريبي (2004)
مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة (2005)
مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النقل البحري (2005)
مذكرة تفاهم لتبادل منح الجنسية لمواطني البلدين (2005)
مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة (2007)
اتفاقية حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز.  (فى 6/8/2020 )

العلاقات السياحية 

- تتمتع مصر واليونان بعلاقات سياحية طيبة حيث وصل عدد السياح اليونانيين إلى مصر إلى 44 ألف سائح، وهو نفس الرقم عام 2000 وعام 2004 وشهدت السياحة في مصر خلال شهر سبتمبر 2005 زيادة بلغت 12,5 في المائة عن عام 2004 .

- زار وفد رفيع المستوى من وزارة السياحة اليونانية القاهرة في 15/4/2007 بهدف تفعيل الاتفاق المبرم بين الجانبين ، خاصة في مجال التدريب ، وأسفرت الزيارة عن تقديم منح يونانية لمركز التدريب الخاص بالاتحاد المصري للغرف السياحية بمدينة الشيخ زايد .

- نظمت السفارة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة في فبراير 2007 أسبوعاً سياحياً وثقافياً مصرياً بفندق هيلتون أثينا ضمن احتفالية كبيرة ضمت إلى جانب مصر كلاً من استراليا ، البرازيل ، إيطاليا ، اليابان ، روسيا.

- فى 25/5/2020 اجرى د. خالد العناني وزير السياحة والاثار اتصالا هاتفيا مع نظيره وزير السياحة اليوناني هاريس تيوهاريس (Harris Theoharis) ، بحثا الجانبان سبل التعاون بين البلدين في القطاع السياحي والاستعدادات والاجراءات الاحترازية في كلا الدولتين لاستقبال الزائرين، حيث اعلنت اليونان استعدادها لاستقبال السياحة الخارجية من بعض الدول في العالم مع بداية شهر يوليو. ناقش الاتصال دراسة كيفية التكامل في المجال السياحي عن طريق عمل اتفاقية ثنائية بين البلدين ذات ضوابط صارمة للحفاظ علي صحة السائحين و العاملين بالقطاع السياحي، و ذلك بعد عودة الحركة السياحية بصفة منتظمة. كما بحثا الوزيران عمل برامج سياحية متميزة  للتصدير للعالم، وخاصة الدول البعيدة والحريصة علي زيارة مصر واليونان، لخلق منتج سياحي متكامل بين البلدين والتسويق له في جميع المحافل والأسواق السياحية العالمية وعلي مواقع التواصل الاجتماعي.
 

زيارات الوفود المتبادلة

- فى 10/11/2015 قام وفداً اقتصادياً يونانياً برئاسة وزير النقل اليوناني بزيارة لمصر، استقبله م. شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء.  بحثا الجانبان دراسة التعاون في مجال تصنيع الخلايا الفوتوفولتية، وتصنيع العدادت الذكية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الانتاج الحربي، والتعاون في مجال ترشيد الطاقة وانتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة، فضلا عن دراسة الربط الكهربائي بين مصر واليونان بخط بحري في البحر المتوسط .
 
- فى 22/2/2016  قامت إيلينا كونتورا وزيرة السياحة اليونانية بزيارة لمصر، استقبله الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى بمقر وزارة الطيران. بحثا الجانبان أوجه التعاون المشترك في مجال تنشيط حركة السياحة والسفر بين البلدين . استعرض الجانبان سبل تعزيز الإتفاقيات الثنائية في مجال صناعة النقل الجوي وزيادة رحلات الطيران المنتظم والعارض بين مصر واليونان وخاصة إلي المدن السياحية المصرية مثل شرم ا والغردقة والأقصر وأسوان. وبحثا امكانية الإشتراك في تنظيم برامج سياحية متكاملة شاملة الإقامة والطيران بالتنسيق مع وزارة السياحة المصرية لزيارة المقاصد السياحية المصرية واليونانية وخاصة وأن البلدين تربطهما علاقات تاريخ.
 
- فى 17/4/2019 قام م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بزيارة لليونان، استقبله يانيس دراجاساكس نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والتنمية اليوناني.
 
فى 21/2/2020 قام د. خالد العناني وزير السياحة والآثار بزيارة لليونان، استقبلته د. لينا ميندوني وزيرة الثقافة والرياضة اليونانية، بحثا الجانبان العديد من الموضوعات المتعلقة بالشأن الآثري والمتاحف من بينها مناقشة الشكل النهائي لبنود الاتفاقية الثنائية بين مصر واليونان، والاتفاقية الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص لمحاربة الإتجار الغير مشروع في الآثار والتي سيتم توقيعهما قريبا في مصر. طالب د. العناني، وزيرة الثقافة و الرياضة اليونانية بضرورة قيادة حملة لمنع الاتجار الغير مشروع في الآثار عن طريق ليس فقط إمضاء الاتفاقيات ولكن عن طريق تنظيم مؤتمر دولي سنوي في هذا الإطار في مصر واليونان وقبرص لتحريك المياه الراكدة في هذا المجال و محاربة المستفيدين والداعمين للاتجار الغير شرعي في الآثار، مؤكدا علي أن هذا المؤتمر سيكون رسالة للعالم كله من أصحاب أقدم الحضارات في العالم، ووسيلة ضغط علي الدول التي تستفيد من هذا الاتجار الغير مشروع، مشيرا الي أن الآثار المسروقة تفقد قيمتها التاريخية وتصبح تحفة عادية في بيوت مالكيها حارمين العالم كله من هذا الإرث الإنساني البديع. استقبل العناني وزير السياحة اليوناني حيث ناقش سبل تعزيز التعاون السياحي بين البلدين في مجال السياحة البحرية. 
  

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الإثنين، 24 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 641
الأحد، 16 يناير 2022 10:35 ص
التحويل من التحويل إلى