أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

21 أبريل 2021 06:57 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات السياسية

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
العلاقات السياسية

مقدمة:

على مدى أكثر من 30 عاما عبرت كل من مصر وأوغندا عن الحرص المشترك والتعاون والتنسيق بينهما، بشأن العديد من جوانب العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية، وبشأن القضايا الإقليمية، خاصة فى جنوب السودان، ومنطقة القرن الأفريقى، وفيما يتعلق بمياه النيل والتعاون الفنى فى إدارة موارد المياه بصفة عامة، وكذلك التعاون الأمنى والعسكرى ومواجهة الإرهاب.
تولى مصر أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية، ولاسيما دول حوض النيل، وفى ضوء الرؤية الإصلاحية التى يتبناها الرئيس الأوغندى موسيفنى للتنمية فى بلاده، فإن مصر حريصة على مواصلة دورها النشط فى الارتقاء بالتعاون الثنائى فى القطاعات المختلفة.


العلاقات السياسية:

تتسم العلاقات المصرية الأوغندية بقوة ومتانة تعكسهما وجهات النظر المشتركة بين مصر وأوغندا بشأن العديد من القضايا الدولية، فضلاً عن التعاون والتنسيق بين البلدين في القضايا الإقليمية علي رأسها قضية المياه ومحاربة الإرهاب والأزمات الإقليمية.
 
تشهد العلاقات المصرية الأوغندية فى الآونة الأخيرة، نشاطا ملحوظا، يرسخ هوية وانتماء مصر الأفريقى، وقد تطورت العلاقات بين البلدين بشكل إيجابى منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى السلطة فى يونيو 2014، وذلك فى ضوء حرص الرئيس السيسى على استعادة دور مصر التاريخى والريادى الفاعل فى القارة السمراء، وهو ما تجلى فى حرصه على حضور المنتديات والقمم الأفريقية، وزيارات متبادلة لمسئولين مصريين وأفارقة.
 
اتخذت أوغندا موقفاً مسانداً لمصر عقب ثورة 30 يونيو في الاتحاد الأفريقي، وانتقد الرئيس موسيفيني موقف الاتحاد الأفريقي، كما اتخذ موقفاً واضحاً بدعم عودة مصر للاتحاد الأفريقي واستئنافها لأنشطتها بالاتحاد وهو ما تزامن مع ترؤس أوغندا لمجلس السلم والأمن الأفريقي.
 
عكست زيارة الرئيس يورى موسيفينى لمصر ومحادثاته مع الرئيس السيسى حجم التطور فى الشراكة الإستراتيجية المصرية الأوغندية على مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، وفقا لقاعدة المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة التى تعود بالنفع على الشعبين المصرى والأوغندي.
 
تمثل العلاقة بين البلدين نموذجا بارزا لعلاقات مصر مع الدول الأفريقية ودول حوض النيل القائمة على توسيع وتطوير مجالات التعاون فى إطار يضمن لها التراكم والتطوير المستمر، سواء عبر الزيارات المتبادلة بين قيادتى البلدين أو على صعيد اللجان المشتركة، كما أنه يترجم التوجه المصرى صوب القارة الأفريقية باعتبارها إحدى الدوائر الأساسية للسياسة الخارجية المصرية والتى استعادت مكانتها بشكل كبير خلال عهد الرئيس السيسي.
 
تثمن أوغندا الدور الهام الذى تلعبه مصر في تدريب العناصر الأوغندية في مجال مكافحة الإرهاب، بما يعزز قدراتها فى هذا المجال، وتحظى أوغندا بفرص تدريب عظيمة في أرقى الكليات العسكرية المصرية، بهدف تعزيز التعاون فى مجالى الدفاع والأمن بين البلدين. هذا ويمتد التعاون الثنائي إلى مجالات التبادل التجاري والزراعة.
 
 
- فى 23/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، الرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني"، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحثا الجانبان سبل دعم التعاون والتنسيق بين البلدين في مختلف المجالات. اتفقا الرئيسان على أهمية تعظيم الاستفادة من مياه نهر النيل، وتحقيق الأهداف التنموية لصالح شعوب دول القارة دون الإضرار بمصالح أي طرف.
 
- فى إطار المنحة السابق تقديمها من مصر لعدد 250 دارس من الكوادر الإفريقية العاملة في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه، اختتمت فعاليات الدورة التدريبية رقم (٧) التى عقدت خلال الفترة من ١ الي ٥ مارس ٢٠٢٠ بمقر الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية لعدد (33) دارس إفريقي من عشرة دول إفريقية وهم (تنزانيا، الكونجو برازافيل، النيجر، جنوب السودان، أوغندا، بوروندي، كينيا، إثيوبيا، موريشيوس، وزامبيا)، ليصبح بذلك إجمالي ما تم تدريبه في اطار المنحة عدد (216) دارس، وجارى استكمال ما تبقى من المنحة خلال شهر ابريل 2020.
 
- فى 10/10/2020 بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي ببرقية تهنئة إلى رئيس جمهورية أوغندا يورى كاجوتا موسيفيني، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال. 

- فى 5/12/2020 إلتقى السفير أشرف سويلم، سفير مصر لدى أوغندا، بالسكرتير الدائم لوزارة الخارجية "باتريك موجويا"، بحثا الجانبان سُبُل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، ولاسيما في المجالات الاقتصادية، مع العمل على زيادة التبادل التجاري بما يعكس عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين. 
كما تناول اللقاء الملفات الإقليمية محل اهتمام البلدين، فضلاً عن التأكيد على أهمية تنسيق الجهود والمواقف المشتركة في الأُطر متعددة الأطراف على الصعيدين الأفريقي والدولي. 

- فى 11/1/2021
إستقبل الرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني" السفير أشرف سويلم، حيث تسلم أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى أوغندا.
أعرب الرئيس الأوغندي خلال المقابلة عن تقديره للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيراً إلى ما يجمع شعبيّ البلدين من صداقة وعلاقات تاريخية، مبدياً إهتمامه بتعزير العلاقات بين الدولتين، لاسيما في المجال الاقتصادي والاستثماري، وموجهاً مساعديه بتسهيل استكشاف فرص الاستثمار الواعدة في أوغندا للمستثمرين المصريين، وخاصةً في القطاعين الصناعي والزراعي. كما تطرق اللقاء لبحث سُبُل تعزيز التعاون بين دول حوض النيل، والملفات الإقليمية محل الاهتمام المشترك.  

- فى 3/3/2021 استقبل "إيلي تمويني" وزير الأمن الأوغندي السفير أشرف سويلم، سفير مصر في كمبالا، حيث تطرق الاجتماع لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وعدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك. 
تطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات الإقليمية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها التطورات في منطقة شرق أفريقيا، وحوض النيل، والقرن الأفريقي، وتأثيرات التهديدات الحالية على السلم والأمن في القارة، ما يتطلب تضافر الجهود الدولية والإقليمية للحيلولة دون تفاقم الأوضاع. 

- فى 17/3/2021 استقبلت "ريبيكا كاداجا" رئيسة البرلمان الأوغندي السفير أشرف سويلم، سفير مصر في كمبالا، تطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التواصل بين البرلمانين المصري والأوغندي. 

زيارات الرؤساء
 
- في 18/12/2016 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بأول زيارة رئاسية لأوغندا أكدت العلاقات التاريخية الممتدة التى تجمع بين البلدين منذ قرون وكانت بمثابة نقطة انطلاق جديدة فى العلاقات وضرورة تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين البلدين وعقدها فى أقرب فرصة، كما تم تأكيد حرص مصر على تكثيف التنسيق والتشاور مع أوغندا إزاء مختلف القضايا الإقليمية، كما أكد الرئيس الأوغندى أهمية تعزيز الحوار والتعاون بين مختلف دول حوض النيل، مشيراً إلى اعتزامه العمل على تحقيق ذلك خلال فترة رئاسته لمبادرة دول حوض النيل كما أبدى الرئيسان ترحيبهما بمشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، وأكدا أهمية العمل على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ المشروع عقب انتهاء الدراسات الخاصة به.
 
 
- فى 21/6/2017
قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لأوغندا للمشاركة فى أعمال قمة دول حوض النيل، استقبله يوري موسيفيني رئيس أوغندا. أجرى الجانبان مباحثات مهمة على هامش اجتماعات القمة الأولى لدول حوض النيل. تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى كافة المجالات وتدعيم التعاون بين دول حوض النيل.
 
- فى 8/5/2018 قام يورى موسيفينى رئيس أوغندا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. تم التوقيع على عدد من الوثائق بين مصر وأوغندا تتناول دعم التعاون الثنائي في مجالات الزراعة والتجارة والمناطق الصناعية والكهرباء والطاقة المتجددة.
 
 
زيارات الوفود المتبادلة
 
 
- فى 30/7/2015 قام كاهندا أوتافاير وزير العدل والشئون الدستورية بجمهورية أوغندا بزيارة لمصر، التقى به خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
 
- فى 3/8/2015 فى إطار حرص مصر على تعزيز وتطوير علاقاتها مع دولة أوغندا الشقيقة فى كافة المجالات، وتحقيق التقارب المطلوب فى وجهات النظر والمواقف حول ملف مياه النيل، قام جيمس موجومى وكيل وزارة الخارجية الأوغندية بزيارة لمصر، استقبله خلالها وزير الخارجية سامح شكرى.
 
 
- فى 26/9/2016
قام وفدٌ من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الأوغندي بزيارة لمصر، تم خلالها مناقشة الخطوات التنفيذية لمشروعات التعاون المشتركة بما في ذلك زيارة وفد فني مصري لإقامة محطة للطاقة الشمسية في أوغندا بتمويل من المبادرة المصرية للتنمية في حوض النيل. كما بحثا سبل تعزيز وتطوير التعاون بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالنطاق البرلماني، في ضوء الدور الذي تضطلع به لجنة الشئون الأفريقية التي تم استحداثها في البرلمان المصري الجديد.
 
 
- فى 2/5/2017
قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لأوغندا، استقبله الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، سلمه شكرى رسالة من الرئيس السيسى تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في كافة المجالات، بحثا الجانبان عددا من القضايا الإقليمية خاصة الوضع في الصومال ومنطقة القرن الأفريقي بصفة عامة والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب. جاءت الزيارة فى إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين ولبحث جوانب المبادرة المهمة التى طرحها الرئيس الأوغندى لعقد قمة رؤساء دول حوض النيل والتى تستهدف تقريب وجهات النظر بين مصر والسودان وباقى دول حوض النيل.
 
 
- فى 7/5/2018 قام برايت كانيونتوري رواميراما وزير الدولة لشئون المحاربين القدامي الأوغندي بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع علي الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها علي الأمن والاستقرار داخل القارة الأفريقية، وتمت مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات التعاون بين القوات المسلحة للبلدين، والاستفادة من الخبرات العسكرية المصرية في تطوير أوجه الرعاية المختلفة والخدمات المقدمة للمحاربين القدماء ومصابي العمليات الحربية.
 
 
- فى 3/7/2019
قام وفدًا من دولة أوغندا بزيارة لمصر، لتشجيع منتخب بلادهم فى بطولة كأس الأمم الأفريقية، وتعزيز العلاقات بين مصر وأوغندا في الفترة المقبلة، ضم الوفد الأوغندي مسؤولين من وزارة السياحة الأوغندية بالإضافة إلى عدد من المسؤولين وأعضاء البرلمان الأوغندي، فضلًا عن مشاركة سفير بلادهم في القاهرة سام سيبوليبا مالي.
أشاد عضو لجنة السياحة بالبرلمان الأوغندي "أودونجا" بنجاح العلاقات بين مصر وبلاده في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتا إلى وجود مؤسسات مصرية بارزة في أوغندا مثل بنك القاهرة الدولي، وجمعية التجارة الأوغندية المصرية المعنية التي تدعم تجارة اللحوم بين البلدين. أشاد النائب بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي، في المساهمة بالخدمات العلاجية من خلال شركة "فاركو" للأدوية، لحل أزمة ڤيروس سي في أوغندا، مؤكداً أن بلاده تحتاح إلى تدخل أكبر لإنقاذ السيدات الحوامل اللاتي يحملن المرض. أشار النائب إلى هناك فرصة سانحة للمستثمرين المصريين لاستخراج الغاز من أوغندا بدلا من حرق الفحم، بالإضافة إلى حاجتهم لهيئات ومؤسسات تزرع أكبر عدد من المساحات الخضراء على ضفاف النيل للحد من تلوث المياه.
 
 
  

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى