أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

21 أبريل 2021 07:42 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات الاقتصادية

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 - 12:00 ص
العلاقات المصرية الأوغندية

وفق بيانات هيئة الاستثمار الأوغندية يوجد نحو 40 شركة مصرية مسجلة في اوغندا تبلغ استثماراتها نحو 130مليون دولار أمريكي موزعة على قطاعات الصناعات الغذائية والبنوك والمقاولات والنقل والخدمات وتتمثل أهم الشركات المصرية العاملة في أوغندا في المقاولون العرب - السويدي- مصر أوغندا للأمن الغذائي - النصر للاستيراد والتصدير- بنك القاهرة الدولي في كمبالا عام1995.
 
أهم المزايا التفضيلية بين مصر واوغندا فيما يتعلق بنفاذ صادراتنا للدولة أوضح الجهاز، أن أوغندا تمنح معظم بنود الصادرات المصرية إعفاءات كاملاً من التعريفة الجمركية بموجب اتفاقية الكوميسا.
 
أبرزالمعوقات التي تحد من زيادة الصادرات المصرية للسوق الاوغندي هي أن أوغندا دولة حبيسة مما يستدعي التصدير إليها عن طريق ميناء مومباسا في كينيا، وهو ما يستغرق وقتا طويلا، كما تقوم الحكومة الأوغندية باستثناء بعض السلع عن المعاملة التفضيلية للكوميسا، ويتم تحديث قائمة السلع المستثناة بشكل سنوي مما يهدد الصادرات المصرية من بعض البنود إلى اوغندا حال تم اضافتها إلى هذه القائمة.
 
- تتضمن الاستثمارات المصرية في أوغندا كل من بنك القاهرة الدولي ومصر للطيران وشركة مانتراك (المملوكة لمجموعة شركات منصور)، والمقاولون العرب، وشركة النصر للاستيراد والتصدير، وشركة الأفارقة للتنمية.
 
ومن الاستثمارات المصرية الواعدة في منطقة تجمع شرق أفريقيا شركة القلعة القابضة والتي بدأت الاستثمار في شركة سكك حديد الوادي المتصدع "RVR" بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي لتحديث خط السكك الحديدية من ميناء مومبسا الكيني إلى كمبالا، ولتقليل تكلفة النقل وبالتالي تكلفة الإنتاج، وهو ما سيخدم الاقتصاد الأوغندي بشكل كبير جدًا.
 
- ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وأوغندا خلال الفترة "يناير – أكتوبر" من عام 2019 بنحو 4.3 % ليسجل 99.2 مليون دولار مقابل 95.1 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.
 
أظهرت بيانات جهاز التمثيل التجاري، أن الميزان التجاري بين البلدين سجل فائضا في صالح مصر قيمته 83.2 مليون دولار امريكي فى 2019 مقارنة بفائض قيمته 82.1 مليون دولار امريكي خلال نفس الفترة من عام 2018.
 
- زيادة قيمة صادرات مصر الى السوق الأوغندي خلال 10 شهور الأولى من 2019 بنحو 2.93 % لتسجل نحو 91.2 مليون دولار مقابل 88.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2018 تمثلت أهم الصادرات في منتجات البان، حاصلات زراعية مختلفة ( بصل – زيتون – بلح – جوافة – حمضيات – عنب – بطيخ - مشمش ) زيت نخيل، محضرات ومنتجات غذائية، كلينكر، منتجات دوائية، منتجات كيماوية.
 
- واردات مصر من أوغندا ارتفعت خلال 10 شهور من 2019 بنسبة 23% لتسجل 8 ملايين دولار مقابل 6.5 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2018 تمثلت أهم الواردت في (أسماك ، دهون حيوانية ، بن، تبغ ، شاي ، رخام ، سجاد ، اثاث ، فواكه طازجة).
 
 
- في الفترة من 11/5/2014 إلى 22/5/2014 تم إقامة الدورة التدريبية بقطاع التدريب التابع لوزارة الري لعدد 10 كوادر فنية من دولة أوغندا في مجال تصميم وإنشاء وصيانة سدود حصاد مياه الأمطار، والهدف من الدورة هو رفع القدرات الفنية للكوادر الأوغندية في مجال تصميم وإنشاء وصيانة سدود حصاد الأمطار، والتأكيد علي حرص مصر علي تفعيل مبادرة تنمية دول حوض نهر النيل.
 
 
- فى 15/1/2015 تمت الموافقة على مد أجل المنحة المصرية المقدمة الى الحكومة الأوغندية حتى يتسنى الانتهاء من عمليات تطهير المجارى المائية بأوغندا من الحشائش العائمة وكذلك الانتهاء من إنشاء سدود حصاد الأمطار، تتضمن المنحة المصرية إنشاء 12 سدًا وخزانات أرضية بالإضافة إلى تطوير بعض شواطئ القرى الواقعة على ضفاف البحيرات العظمى وإقامة العديد من المراسى النهرية وإنشاء 4 مزارع سمكية وذلك تنفيذًا لرغبة الجانب الأوغندى وأولويات احتياجاته.
 
 
- فى 17/12/2015 أعلنت مصر أن إجمالي المساعدات التى قدمتها مصر على مدار 16 سنة متواصلة إلى أوغندا لتطوير المشروعات المائية بلغت أكثر من 22.4 مليون دولار تم تقديمها كمنحة مصرية، شملت مشروعات التعاون الفني بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الاوغندية متمثلة في المشروع المصري والأوغندي لمقاومة الحشائش المائية بالبحيرات العظمى بأوغندا.
 
 
- في 15/6/2016 التقى م. طارق قابيل وزير التجارة والصناعة مع أوريم هنرى أوكيلو وزير الدولة للشئون الخارجية الأوغندى حيث تناول اللقاء تعزيز العلاقات التجارية والإستثمارية بين الجانبين، وقد أشار قابيل إلى أن الوزارة قامت مؤخراً بإنشاء مكتب تجارى مصري بأوغندا بهدف تنمية وتطوير العلاقات المشتركة سواء على المستوى التجارى أو الإستثمارات المتبادلة.
 
 
- فى 8/8/2017 صرح د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري أن مصر أبدت استعدادها الكامل لتقديم الدعم والمساعدات الفنية لدرء مخاطر الفيضانات المدمرة التي حدثت في منطقة "كاسيسى" بمقاطعة " روينزورى" بغرب أوغندا، وتم إرسال بعثة فنية من خبراء وزارة الموارد المائية والري المصرية للإعداد لتنفيذ مشروع عاجل لدرء مخاطر الفيضانات العارمة.
 
 
- في 8/5/2018 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأوغندي يوري موسيفيني، مراسم توقيع خمس وثائق لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات.
- تناولت الوثيقة الأولى البيان الختامي بشان الزيارة الرئاسية ومحضر اللجنة المشتركة المصرية الأوغندية.
- تناولت الوثيقة الثانية اتفاقية تعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الكهرباء والتنمية المعدنية الأوغندية لإنشاء محطة كهرباء باستخدام الخلايا الفولتية بأوغندا.
- غطت الوثيقة الثالثة عقدًا تنفيذيا بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والتنمية المعدنية الأوغندية لإنشاء محطة كهرباء بأوغندا.
- تناولت الوثيقة الرابعة مذكرة تفاهم فى مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين هيئة التنمية الصناعية المصرية وهيئة الاستثمار الأوغندية.
- تناولت الوثيقة الخامسة مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات الزراعية.
 
 
- فى 4/8/2018 صرح د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كسيسي" بغرب أوغندا، وتشمل تنفيذ أعمال التطهيرات على نهر " نياموامبا" بمقاطعة "كاسيسى" وتنفيذ أعمال الحماية باستخدام حوائط جابيونية عند أربع مناطق حيوية على مجرى النهر لحمايتهم من أضرار الفيضان المدمر، تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارة، ووزارة المياه والبيئة الأوغندية، تبلغ تكلفة المشروع 2.7 مليون دولار منحة مصرية، كما تم الانتهاء من أعمال المرسى النهري على بحيرة "كيوجا" بمقاطعة كاليرو وأعمال المرسى النهري الثاني بمقاطعة "أمو لتار"، وكذلك الانتهاء من تنفيذ ثلاثة سدود حصاد مياه الأمطار وإزالة الحشائش بمدخل ومخرج موقع "شيكوجى" على بحيرة "كيوجا"، كما تم الانتهاء من تنفيذ ثلاثة أحواض مزارع سمكية في عدة مواقع.
 
 
- في 27/9/2018 أنهت اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروعات التعاون الفني بين مصر وأوغندا أعمالها، وحققت الاجتماعات أهدافها، في متابعة تقدم سير العمل وحجم الإنجاز في كافة المشروعات، وبحث سبل تذليل أي معوقات لضمان استمرارية تلك المشروعات. وخلصت اجتماعات اللجان الفنية المشتركة، إلي الاتفاق على إنشاء ٥ سدود لحصاد مياه الأمطار، في مناطق متفرقة فى أوغندا، كما تم الاتفاق علي إجراءات إعداد المرحلة الثانية من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كاسيسي"؛ استثمارا للنجاحات التي تحققت في المرحلة الأولى.
 
 
- فى 14/3/2019 اختتمت بالعاصمة الأوغندية كمبالا أعمال بعثة رجال الأعمال المصرية ووفد وزارة التجارة والصناعة رفيع المستوي لأوغندا، والتي بدأت منذ 3 أيام وتهدف لتنمية التعاون التجاري والاستثماري المستدام بين مصر والدول الإفريقية، وزيادة الصادرات المصرية لإفريقيا. وتتضمن المرحلة الأولى للبعثة عدداً من الدول الإفريقية يأتي على رأسها أوغندا.
تأتي هذه الزيارة في إطار توجيهات القيادة السياسية بدعم التعاون المشترك مع الدول الإفريقية، في مختلف المجالات ومن بينها المجال الاقتصادي وكذلك في إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019. شارك في فعاليات الزيارة التي أعدها المكتب الفني للوزير للسياسات والاستراتيجيات بالتنسيق مع أجهزة الوزارة المعنية، والسفارة المصرية في أوغندا، م. أحمد طه مساعد وزير التجارة والصناعة لشؤون الصناعة والسفير خالد يوسف رئيس هيئة تنمية الصادرات، وطارق قشوع مدير المكتب الفني للوزير للسياسات والاستراتيجيات، إلى جانب مشاركة عدد من الشركات المصرية العاملة في القطاعات الهندسية والغذائية، ومواد البناء، والصناعات الطبية والدوائية، وصناعة الكيماويات، بالإضافة إلى بنك مصر، وممثلي عدد من المجالس التصديرية وجمعية المصدرين المصريين.
 
 
- فى 6/12/2019 أعلن د. عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عن افتتاح المزرعة المشتركة مع أوغندا، بعض القيادات والوزراء فى أوغندا منهم وزير الداخلية ووزير الزراعة ووزيرة الثروة الحيوانية وأيضا رئيس جهاز المخابرات العامة والخدمة الوطنية الأوغندى، وسط حضور كثيف وإشادة كبيرة من جميع المسئولين ووسائل الإعلام هناك. قال أبو ستيت إن المزرعة المشتركة مع أوغندا على مساحة 500 هكتار حيث تم توقيع مذكرة التفاهم مع جهاز الخدمة الوطنية الاوغندى فى سبتمبر 2018 لإنشاء مزرعة للإنتاج الحيوانى فى إقليم كاتونجا بغرض نقل التكنولوجيا المصرية فى مجال التسمين والتغذية للإنتاج الحيوانى والنهوض بمواصفات التصدير للماشية الاوغندية حتى تطابق المواصفات القياسية الدولية والاستفادة من الخبرة المصرية فى هذا المجال.
 
 
- فى 23/2/2020 تنطلق أعمال البعثة التجارية المصرية فى أوغندا، بمشاركة 4 صناعات حيوية واستراتيجية وهى "الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنيه، الصناعت الغذائية، الصناعات الهندسية ، الصناعات الكيماوية، مواد البناء" وتضم 20 رجل أعمال. يعد الأسبوع المصرى في أوغندا، منصة أعمال لاغنى عنها لكونه صناعيا تجاريًا رائدًا من خلال عرض التقنيات والمنتجات والخدمات والحلول المبتكرة التي تقدمها أفضل العلامات التجارية في مصر واللاعبون الرئيسيون في القطاعات المشاركة بالمعرض، وفق بيان مشترك للقطاعات الاقتصادية المشتركة في البعثة.
تعتبر الأسابيع التجارية الوسيلة التسويقية الأكثر فعالية التي تحقق للشركات المصرية القدرة على التحول من تسويق المنتجات بالأسواق المحلية إلى التسويق بالأسواق الخارجية وإكتشاف أسواق جديدة واعدة حول العالم، بالتنسيق بين القطاع الخاص ووزارة الصناعة والتجارة. يقدم الأسبوع التجارى المصرى في أوغندا، الإطار التسويقي الأمثل لإلتقاء الشركات العارضة وجهاً لوجه مع الزائرين المتخصصين والمشترين المحتملين لعقد الصفقات وزيادة حجم ومستوى الأعمال التجارية بين الطرفين.
يسعى المشاركون فى الأسبوع التجارى، إلى التعرف بشكل مكثف على السوق الاوغندي، التقدم بخطوة على الشركات المنافسة، التعرف على الأفكار والرؤى التجارية والصناعية من خلال المقابلات مع الجهات الحكومية والجمعيات الصناعية، تحقيق قيمة مضافة للاتجاهات التسويقية للشركة، المقابلة الشخصية وجهاً لوجه مع العملاء والمشترين المحتملين، الالتقاء بالمستوردين هناك وعمل علاقات وشراكات استراتيجية مع مستوردين جدد. تسعى القطاعات المشاركة، لتعرف مجتمع الأعمال الأوغندى على المنتجات المصرية ، إضافة إلى إبرام تعاقدات تصديرية، حيث تتوافر كل النطاقات والأسعار والمنتجات تحت سقف واحد، ومن المقرر تنظيم زيارات ميدانية للمناطق التجارية والمناطق الصناعية فى أوغندا، وعمل لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها لزيادة الصادرات. تعتبر أوغندا من أهم الدول في مجموعة شرق أفريقيا، والثامن عشر في قائمة الدول الأفريقية حسب الناتج القومي الإجمالي، ويعتمد اقتصادها إلى حد كبير على الزراعة، وهو ما يمثل ما يقرب من نصف القوة العاملة في الدولة، وفق بيانات جهاز التمثيل التجارى.
 
- فى 1/12/2020 قام كل من م. خالد محمود عباس، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وم. سيد فاروق، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، بزيارة إلى أوغندا للمشاركة في حفل تكريم شركة المقاولون العرب بأوغندا كأفضل شركة مقاولات للعام الثالث على التوالي.
استقبلهما وزير الأشغال والمواصلات الأوغندي "إدوارد كاتومبا وامالا"، الذي أثنى على إنجازات الشركة في بلاده، ودورها في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية بجودة عالية بما أهلها للحصول على جائزة أفضل شركة مقاولات عاملة في أوغندا لثلاث مرات متتالية، كما تم بحث أوجه التعاون بين البلدين في مجال البنية الأساسية.
كما إلتقى الوفد المصري بنائب وزير المالية "باتريك اوكابالا" لبحث أوجه التعاون ومصادر التمويل لتنفيذ المشروعات الطموحة المدرجة على خطة التنمية الاقتصادية الأوغندية للفترة ٢٠٢١-٢٠٢٦، ودعم طلب شركة المقاولون العرب بإسناد بعض أعمال هذه الخطة الطموحة إليها، بما يكفل تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات.
تفقد الوفد كذلك مستشفي مولاجو بالعاصمة كمبالا، والتي نفذتها الشركة وفقاً لأعلى المعايير، كما استعرض الوفد الموقف التنفيذي لمشروعات الشركة الأخرى وعلى رأسها مشروع مستشفي كايونجا، ومشروعات الطرق بمقاطعتي "باليسا" و "ماساكا".
اشاد الرئيس الأوغندي "يوري موسيفيني" بمشروع شركة المقاولون العرب في مقاطعة" باليسا" خلال تفقده للطريق الذي تنفذه الشركة، واصفاً إياه بأنه من أفضل الطرق في منطقة شرق إفريقيا. 

- فى 7/3/2021 استقبل السفير أشرف سويلم، سفير مصر في كمبالا، اللواء "جيمس موجيرا" رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للجيش الأوغندي، حيث تطرق الاجتماع إلي المشروعات المصرية المنفذة في أوغندا في مجالات الصناعة والزراعة والتشييد والبناء والصحة، وسبل تذليل العقبات التي تعترضها.   


المساعدات الطبية:
 
 
- في 2008 قامت مصر بإعادة تأهيل مستشفي أتوجو بمنطقة روهوما بغرب أوغندا حيث تكلف إعادة تأهيل المستشفي التي تخدم قطاعًا كبيرًا جداً في هذه المنطقة 280 ألف دولار، بالإضافة إلي المعدات والتجهيزات الطبية التي تم تزويد هذه المستشفي بها.
 
 
- فى 29/8/2016 قدمت مصر منحة طبية إلى مستشفى Mulago بالعاصمة الأوغندية كمبالا، عبارة عن وحدتي غسيل كلوي، ووحدة مناظير، ومجموعة من الأدوات والأجهزة الطبية الأخرى، وذلك ضمن المساعدات التي تقدمها الحكومة المصرية إلى العديد من الدول الأفريقية.
 
 
- في 9/12/2018 عقد د. أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، اجتماعاً مع علي كيروندا نائب رئيس وزراء أوغندا، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والدواء، وذلك بمقر إقامته بمدينة شرم الشيخ، على هامش انعقاد مؤتمر “الكوميسا” أفريقيا 2017، وتناول اللقاء تصدير الخبرات المصرية في مجالات الصحة والدواء، حيث تم مناقشة تصدير الأدوية المصرية، وخصوصاً أدوية فيروس C و B حيث حققت مصر في هذا المجال إنجازًا كبيرًا على مستوى العالم، وأدوية مرض السكر، لافتاً الى أن الاجتماع حدث بناءً على طلب أوغندا تعزيز التعاون الصحي بين البلدين. كما تناول اللقاء تدريب الأطباء والتمريض والفنيين الأوغنديين في مصر، لافتاً إلى إمكانية مساهمة وزارة الصحة المصرية في إنشاء مراكز طبية متخصصة في أوغندا، وأن يتم تجهيزها عن طريق الوزارة، على أن يديرها الجانب المصري بطاقم طبي مصري. كما طلبت وزيرة الاستثمار الأوغندية استيراد الأدوية المصرية كالشراب للأطفال.
 
 
التعاون الفني والمساعدات:
 
تعد الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية أحد أهم الأدوات الفعالة لتقديم الدعم الفني لأوغندا ودفع العلاقات بين البلدين، من خلال ما تقدمه من مساعدات في مجال بناء القدرات وتنمية المهارات البشرية في مجالات الشرطة والدفاع والقضاء والزراعة والمياه والري والطاقة والصحة والدبلوماسية والصحافة والإعلام، بجانب بالدورات التي تقدمها العديد من المؤسسات المصرية فى مختلف المجالات مثل المركز المصري الدولي للزراعة ، ومركز القاهرة للتدريب على تسوية النزاعات وحفظ السلام في أفريقيا، ومعهد بحوث الشرطة، ومعهد تدريب الإعلاميين الأفارقة بوزارة الإعلام.
 
 
- في 13 نوفمبر 2007 قدمت الحكومة المصرية من خلال الصندوق معونات لضحايا الفيضانات التي ضربت شمال شرق أوغندا حوالي 750 كجم من الأدوية،.
 
 
- فى 5 ديسمبر 2007 قدمت الحكومة المصرية من خلال الصندوق معونات لضحايا الفيضانات التي ضربت شمال شرق أوغندا ، قامت مصر بإرسال سبع حاويات تتضمن 140 مترا طنيا من الأرز و400 كرتونة زيت طعام، و80 خيمة كبيرة تم تسليمها لسيدة أوغندا الأولى بقصر الرئاسة الأوغندي.
 
 
- فى 2008 قامت مصر بإعادة تأهيل مستشفى أتوجو بمنطقة روهوما بغرب أوغندا، حيث تكلف إعادة تأهيل المستشفى الذي يخدم قطاعا كبيرا جدًا في هذه المنطقة 280 ألف دولار.
 
 
- قدمت مختلف الجهات المصرية وعلى رأسها الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا خلال العام المالي 2009/2010 برنامج تدريبي في مجالات مختلفة "الشرطة، الجيش، والمياه والري، والصحة، والإعلام، الدبلوماسية، والزراعة وغيرها"، حيث تم تدريب 125 أوغنديا.
 
 
- في أبريل 2010 أرسلت مصر مساعدات إغاثة إنسانية لضحايا الانهيارات الأرضية في منطقة بودودا بشرق أوغندا تضمت 1.2 طن من الأمصال، و2.5 طن من الأدوية، كما تم تقديم 10 آلاف دولار كمساعدة لمقاطعة "كابشوروا" في مجال التنمية الاجتماعية للمرأة.
 
 
فى 31/12/2017 نفذت وزارة الموارد المائية والري ما يقرب من 90% من إجمالي الأعمال في نطاق مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا. يأتي هذا المشروع في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الموارد المائية والري المصرية ووزارة المياه والبيئة الأوغندية.
 
 
العلاقات السياحية:
 
 
- فى 3/7/2019 استقبلت إحدى البواخر النيلية بالقاهرة وفدًا من دولة أوغندا المتواجد في القاهرة على هامش بطولة كأس الأمم الأفريقية، بهدف تشجيع لاعبي منتخب بلادهم، وتعزيز العلاقات بين مصر وأوغندا في الفترة المقبلة، حيث ضم الوفد الأوغندي مسؤولين من وزارة السياحة الأوغندية بالإضافة إلى عدد من المسؤولين وأعضاء البرلمان الأوغندي، فضلًا عن مشاركة سفير بلادهم في القاهرة سام سيبوليبا مالي.
ضم الوفد مجموعة من شركات السياحة الأوغندية والمصرية أكدت استعدادها لتسهيل السبل كافة لمضاعفة الإقبال على أوغندا وجذب المستثمرين لاكتشاف الكنوز الموجودة فيها، بالإضافة إلى تحفيز الشباب لزيارة معالمها وأبرزها وجود "الغوريلا" و"منبع النيل".
أعرب سفير أوغندا لدى مصر سام سيبوليبا، عن شكره للرئيس السيسي، على حسن استقبال الجالية الأوغندية في مصر، لافتا إلى ضرورة العمل على تعزيز العلاقات بشكل أكبر في مختلف المجالات.
وكان الوفد الأوغندي عقد في محافظة الأسكندرية اجتماعًا مع الجانب المصري، حيث حضر من الجانب الأوغندي وزير السياحة وبعض أعضاء البرلمان الأوغندي، ومن الجانب المصري تواجد محافظ الإسكندرية السابق د. محمد سلطان، والذي يتولى رئاسة اللجنة الطبية ببطولة كأس الأمم الإفريقية، وبعض أعضاء البرلمان وعدد من أصحاب شركات السياحة، وجاء الاجتماع بهدف تنشيط السياحة في أوغندا، حيث أطلق الجانب الأوغندي حملة تحت اسم "Visit Uganda" والتي حملت هاشتاج بنفس الاسم VisitUganda# وخصوصًا في ظل تواجد الجمهور الأوغندي الذي جاء لتشجيع منتخبه لكرة القدم في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019.
 
 
زيارات الوفود المتبادلة
 
 
- فى 12/1/2015 قام حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لأوغندا للمشاركة فى اجتماعات اللجان الفنية والتوجيهية المشتركة لمشروع التعاون الفنى مع وزارة المياه والبيئة ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندية.
 
 
- فى 15/1/2015 قام وفد من وزارة الرى برئاسة السفير أحمد بهاء الدين رئيس اللجنة التوجيهية للتعاون الفنى فى مجال الموارد المائية والرى مع أوغندا بزيارة لأوغندا، للمشاركة فى اجتماعات اللجان الفنية والتوجيهية لمشروعات التعاون الفنى مع أوغندا فى مجال الموارد المائية والرى حيث تمت الموافقة على مد أجل المنحة المصرية المقدمة إلى الحكومة الأوغندية حتى يتسنى الانتهاء من عمليات تطهير المجارى المائية بأوغندا من الحشائش العائمة وكذلك الانتهاء من إنشاء سدود حصاد الأمطار.
 
 
- فى 17/12/2015 قام د. حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بزيارة لأوغندا لتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين حيث التقى بوزير الزراعة والثروة الحيوانية والأسماك الأوغندى وحَرَص الجانبان على دعم أواصر التعاون في العديد من المجالات السياسية والموارد المائية.
 
 
- فى 8/8/2017 قام د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بزيارة لأوغندا وذلك في إطار ما تقوم به مصر من جهود لتنفيذ مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كاسيسي" بغرب أوغندا والذي يتكلف نحو 4.5 مليون دولار، استقبله سام شبتوريس وزير المياه والبيئة الأوغندى. بحثا الجانبان الملفات الثنائية والإقليمية المشتركة.
 
 
- في 26/9/2018 قام د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري بزيارة لأوغندا لحضور فعاليات ختام المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة "كسيسي" بغرب أوغندا.
 
 
- في 9/12/2018 قام علي كيروندا نائب رئيس وزراء أوغندا بزيارة لمصر للمشاركة فى مؤتمر “الكوميسا” أفريقيا 2017 بشرم الشيخ، التقى به د. أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الصحة والدواء، تناول اللقاء تصدير الخبرات المصرية في مجالات الصحة والدواء، حيث تم مناقشة تصدير الأدوية المصرية، وخصوصاً أدوية فيروس C و B حيث حققت مصر في هذا المجال إنجازًا كبيرًا على مستوى العالم، وأدوية مرض السكر، لافتاً الى أن الاجتماع حدث بناءً على طلب أوغندا تعزيز التعاون الصحي بين البلدين. كما تناول اللقاء تدريب الأطباء والتمريض والفنيين الأوغنديين في مصر، لافتاً إلى إمكانية مساهمة وزارة الصحة المصرية في إنشاء مراكز طبية متخصصة في أوغندا، وأن يتم تجهيزها عن طريق الوزارة، على أن يديرها الجانب المصري بطاقم طبي مصري.
 
 
- فى 21/2/2019 قام د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بزيارة للاوغندا للمشاركة فى "الاجتماع الوزاري الرابع عشر" لتجمع الطاقة لدول شرق أفريقيا EAPP. القى شاكر كلمة مصر امام الاجتماع.
 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى