20 أبريل 2021 05:46 ص

بيان اجتمـاع مجلس الـوزراء رقـم (100)

الخميس، 14 ديسمبر 2017 - 10:53 ص


استعرض  المهندس مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء  خلال الاجتماع رقم 100  إلى النتائج الهامة لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمصر، والتي شهدت التوقيع على وثيقة بدء إشارة تنفيذ محطة الضبعة لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية، لتكون من المحطات التي تجمع بين أحدث التقنيات العالمية وأكثر درجات الأمان، هذا فضلاً عن الاتفاق على إقامة منطقة صناعية روسية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس. كما أشار إلى التوصيات المهمة التي انتهى اليها منتدى "أفريقيا 2017"، الذي عقد في شرم الشيخ في الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017.


وخلال الاجتماع عرض وزير البترول والثروة المعدنية تقريراً حول آخر تطورات كشف ظهر، مستعرضاً نتائج التجارب الفنية والهندسية الخاصة بالتشغيل المبدئي للمرحلة الأولي لمحطة معالجة الغاز البرية في منطقة الجليل ببورسعيد، والتي ستستقبل الغاز المستخرج من حقول وآبار ظهر، والتي ستسهم بدخولها للشبكة القومية مع الاكتشافات الأخرى في الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي قبل نهاية العام القادم.

ومن جانبه عرض وزير الاثار تقريراً حول أحدث الاكتشافات الأثرية التي تم الاعلان عنها مؤخراً بمدينة الاقصر، موضحاً أنه تم اكتشاف مقبرتين غرب الأقصر، مشيراً الى أنه تم أيضاً افتتاح مقصورة قدس الأقداس بمعبد حتشبسوت بالدير البحري لأول مرة للزيارة.

كما استعرض الوزير أهم المشروعات التي سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة، والتي تتضمن مشروع المكتبة بدير سانت كاترين، ومتاحف مطروح، وتل بسطا، وسوهاج، بالإضافة إلى الأعمال الخاصة بترميم الجامع الازهر، ومشروع تطوير الاهرامات، وطريق الكباش بالأقصر الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك.

 

 وتم اتخاذ مجموعة من القرارات:

 

-          استمراراً لدعم المؤسسات التنموية الافريقية، فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن قرار مجلس محافظي صندوق التنمية الأفريقي التابع لمجموعة بنك التنمية الأفريقي رقم 1/2017 بتاريخ ابريل 2017 حول التجديد للعام الرابع عشر لموارد الصندوق، وعلى أداة اكتتاب جمهورية مصر العربية في هذا التجديد.

 

ويذكر أن صندوق التنمية الأفريقي انشئ في عام 1974 كمؤسسة دولية تهدف الى الاسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وخفض الفقر وبناء القدرات لأعضاء البنك الإقليميين من خلال تمويل المشروعات والبرامج، وكذا تقديم المساعدات الفنية.

 

-          في إطار حرص الدولة على المشاركة في منظمات التمويل الدولية والهيئات المالية العالمية، فقد وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن قرار مجلس محافظي هيئة التنمية الدولية رقم 239 الصادر بتاريخ 31/3/2017 بشأن الزيادة الثامنة عشر لموارد الهيئة، وعلى أداة ارتباط جمهورية مصر العربية بالمبلغ المحدد لها في هذه الزيادة، وذلك مساهمة لمجهودات الهيئة في مساعدة الدول النامية من خلال تقديم قروض ومنح بشروط ميسرة لتنفيذ استراتيجيات التنمية والإصلاح الاقتصادي، ومكافحة الفقر، وتوفير الخدمات الأساسية كالتعليم، والصحة، والمياه، والري، والطاقة فضلاً عن دعم البنية الأساسية لتلك الدول.

-          وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن البروتوكول الخاص بتعديل المادة 50 (أ) من اتفاقية الطيران المدني الدولي، الموقع في مونتريال بتاريخ 6/10/2016، حيث يهدف التعديل إلى زيادة أعضاء مجلس المنظمة من 36 عضو إلى 40 عضو لكى تتناسب مع زيادة عدد الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني الدولي، وذلك لضمان التمثيل الملائم والعادل للدول الأعضاء في المناطق الإقليمية المختلفة، وهو ما سيكون له أثر إيجابي على زيادة كفاءة وفعالية عمل المجلس، فضلاً عن تمكينه من أداء مهامه بشكل أفضل ومتواكب مع التطورات الجارية في صناعة النقل الجوي وأهميته الاقتصادية وتنامى الحركة الجوية.

-          كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن البروتوكول الخاص بتعديل المادة 56 من اتفاقية الطيران المدني الدولي، والموقع في مونتريال بتاريخ 6/10/2016، حيث يهدف التعديل إلى زيادة أعضاء لجنة الملاحة الجوية من 19 عضو إلى 21 عضو خاصة بعد زيادة عدد الدول الأعضاء في منظمة الطيران المدني إلى 191 عضو، وذلك حتى تتمكن اللجنة من الاعتماد على الخبرات والتجارب من المهارات التشغيلية المتنوعة من الدول المتعاقدة.

-          وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972، وذلك فيما يخص إنشاء كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الزقازيق، وكذا إنشاء كلية الحقوق بجامعة دمياط، وذلك بهدف إضافة التخصصات لمطلوبة وتقليل الاغتراب.

-          وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 809.5 فدان تعادل (3400613 م2) من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مجتمع عمراني جديد (امتداد مدينة المنصورة الجديدة). 

-          وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص قطعتي أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بناحية محافظة الأقصر، لصالح المحافظة لاستخدامهما في مشروع إقامة مرسم الأقصر الثقافي الدولي على مساحة 4976 م2، ومشروع إقامة سوق للخضار والفاكهة على مساحة 20999م2.

  

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى