20 أبريل 2021 05:45 ص

اجتمـاع مجلس الـوزراء رقـم (102) 28/12/2017

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 02:57 م

استهل مجلس الوزراء اجتماعه  بالتوجه بالتهنئة بمناسبة حلول العام الميلادي الجديد، إلى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وسائر جموع الشعب المصري، معرباً عن تمنياته الخالصة بأن يعيد الله عز وجل هذه المناسبة على مصر العظيمة بالخير والأمن والرخاء، وأن يتحقق في العام الجديد ما يتطلع له شعبها الأبي من التقدم والرفعة والازدهار .

1-  في إطار خطة الدولة للتوسع في الاكتشافات البترولية لتغطية الاحتياجات المحلية من الطاقة، لاسيما لأغراض التنمية، وافق مجلس الوزراء على مشروعات قوانين للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، بالتعاقد مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، وذلك في مجال البحث عن البترول وتنميته واستغلاله في عدد من المناطق.

2- وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون التخطيط الموحد، مع إرساله إلى مجلس الدولة، والذي يعمل بأحكامه في شأن إعداد خطط التنمية المستدامة الطويلة والمتوسطة وقصيرة الأجل، ومتابعتها وتقييمها، حيث يحكم مشروع القانون المنظومة المتكاملة للتخطيط التنموي المتوازن، والمتابعة على المستوى المركزي وعلى مستوى الوحدات المحلية، ويحدد أدوار الجهات المعنية بالتخطيط، وآليات الشركة بينها على المستوى المركزي والإقليمي والمحلي، وذلك بما يحقق أهداف التخطيط في رفع كفاءة استخدام موارد الدولة، وزيادة قدرة الدولة على المتابعة والتقييم، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات والمرافق. ويتضمن مشروع القانون مساهمة الوحدات المحلية في إعداد مشروعات الخطط متوسطة الأجل ومشروعات الخطط الاستثمارية السنوية في إطار المخططات المعتمدة للمحافظات.

3- وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الزراعة الصادر بالقانون رقم 53 لسنة 1966، وذلك بتشديد العقوبات المقررة على من يخالف قرار حظر زراعة محاصيل معينة في مناطق يحددها قرار يصدر من وزير الزراعة بالتنسيق مع وزير الري، لتصبح الحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه، ولا تزيد على عشرين ألف جنيه عن الفدان، أو كسور الفدان، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وإزالة المخالفة على نفقة المخالف. ويأتي ذلك بهدف زيادة فاعلية تحسين الأراضي الزراعية ورفع كفاءتها الانتاجية، والحفاظ على المقنن المائي.

4-  وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية باعداد خريطة لتنمية أراضي الدولة، بما يتوافق مع إستراتيجية الدولة لتحقيق التنمية المستدامة " رؤية مصر 2030 " وذلك من خلال وضع مخطط مبدئي للتنمية وإستغلال أراضي الدولة مرتبط بقاعدة بيانات مدققة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى