أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

28 يونيو 2022 11:02 م

إيناس عبد الدايم السيدة الأولى لـ وزارة الثقافة

الإثنين، 15 يناير 2018 - 12:21 م

تولت الفنانة إيناس عبد الدايم، وزارة الثقافة، خلفا للكاتب الصحفى حلمى النمنم، وبهذا تعبر أول سيدة ترأس الوزارة منذ نشأتها عام 1961.

 

وإيناس عبد الدايم، عازفة فلوت عالمية، شغلت منصب رئيس دار الأوبرا المصرية منذ 29 ديسمبر 2011، وطوال فترة توليها لرئاسة دار الأوبرا المصرية،  شهدت الدار استقراراً ونجاحاً فنياً كبيراً، كما أن اسمها لم يذكر فى أى تعديل أو تغير فى قطاع دار الأوبرا وظلت محتفظة برئاستها حتى تولت منصب وزيرة الثقافة.

 

بدأت إيناس عبد الدايم، دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس، سافرت فى منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراه فى آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.

 

 ووصلت إيناس عبد الدايم، إلى العالمية، بعدما قدمت العديد من الحفلات الموسيقية فى مناطق عديدة منها فرنسا، إضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولى بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة، وقدمت العديد من الحفلات الصولو فى عدة بلدان أوروبية وعربية مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى العديد من البرامج الإذاعية التى كان من أهمها فى راديو فرانس بباريس.

 

حصلت إيناس عبد الدايم على العديد من الجوائز المحلية والدولية، منها: الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا (1982)، وجائزة الإبداع بأكاديمية الفنون (وزارة الثقافة)، وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون (1999)، وجائزة أبرز عشر نساء فى مصر لهذا القرن (مارس 2000)، وجائزة الدولة التشجيعية فى الفنون 2000

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى