23 أكتوبر 2021 12:15 ص

رئيس "الوطنية للانتخابات" يؤكد أهمية دور الصحافة في التوعية بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية

السبت، 17 فبراير 2018 - 01:21 م
المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أكد المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات - " السبت " 17 / 2 / 2018 -  أهمية الأدوار التي تضطلع بها الصحافة ووسائل الإعلام في عرض الحقائق وكافة المعلومات التي من شأنها تبصير الرأي العام في شأن كل ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية وحث المواطنين على المشاركة في الانتخابات .

جاء ذلك خلال كلمته في مستهل الحلقة النقاشية التي تنظمها الهيئة الوطنية للصحافة بالتعاون مع الهيئة الوطنية للانتخابات تحت عنوان (الصحافة والانتخابات الرئاسية في إطار المعايير الدولية للانتخابات) .

و أضاف لاشين أن الهيئة الوطنية للانتخابات تثمن دور الهيئة الوطنية للصحافة فيما يتعلق بإدارة المؤسسات الصحفية القومية، ومبادرة الهيئة لتنظيم مثل هذه الحلقة النقاشية وعمل مدونة سلوك خاصة بالانتخابات الرئاسية، لتكون هذه المدونة التي وضعها الصحفيون أنفسهم لأنفسهم، طريقا يهتدي به الصحفيون في متابعة وتغطية الانتخابات.

وأضاف أن الصحافة هي صاحية الفضل الأول في بناء الرأي العام وتشكيل ملامح المجتمع، وبها تتقدم الأمم وبها تتخلف أمم أخرى.. مؤكدا أن البناء لا يكون إلا بصحافة حقيقية تحترم حق الجمهور في المعرفة وتقدم له المعلومات الحقيقية.

وأشار إلى أن للصحافة دورا مهما خلال الانتخابات الرئاسية، ليس فقط فيما يتعلق بالتحقق من صحة إجراءات الانتخابات الرئاسية، وإنما بتحقيق التوازن الإعلامي في التغطية الإخبارية للعملية الانتخابات، وعرض برامج المرشحين دون التدخل مدحا أو قدحا.

وأكد أن أداء الجهاز الإعلامي والصحافة خلال الانتخابات الرئاسية، يسهم في تحقيق نزاهة العملية الانتخابية والتأكد على ديمقراطيتها.. مشددا على ضرورة تحقيق التوازن بين الانتخاب الحر الديمقراطي وحرية الرأي والتعبير، لافتا إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات وضعت مجموعة من الضوابط الإعلامية التي تنظم المتابعة الإعلامي.

ولفت إلى أن الصحافة لها أدوار أيضا لحث المواطنين على المشاركة والحوار المجتمعي والحوار الديمقراطي.. مؤكدا أن دور الصحافة في متابعة العملية الانتخابية هو أحد المعايير الدولية للحكم على نزاهة وسلامة أي انتخابات.

 أ ش أ

17 / 2 / 2018

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى