28 نوفمبر 2021 07:24 ص

النوبة ..منطقة غالية من تراب مصر

السبت، 09 أكتوبر 2021 - 02:00 م

على ضفاف نهر النيل الخالد وإلى الجنوب من مدينة أسوان  تقع منطقة النوبة أو أرض الذهب كما أطلق عليها القدماء منذ الاف السنين، بكل ما فيها من عبق الروائح والوجوه السمراء الباسمة والطيبة ، يشبهون النيل في كرمه وسخائه‏، أهل النوبة .. ذو البشرة السمراء الصافية ، والروح الطيبة السمحة الترحابة، الذكاء والإخلاص والصبر، والمثل العليا والأخلاق والحفاظ على العادات الاجتماعية الراقية ، النوبة ذات الطبيعة الخلابة، مياه النيل ، السماء الصافية ، جمال البيوت برسومها المعبرة ، ألوانها الهادئة ، أرض طيبة العريقة ، وحين كان العالم في ظلام ويسكن الكهوف كانت النوبة تتمتع بالمدنية والعلم والتقدم .

 واسمها  مشتق من لفظ‏ (‏ نوب‏)‏ والذي يعني باللغة المصرية القديمة الذهب‏‏ ، ومن ثم يطلق عليها "أرض الذهب" ،كما اشتهرت بمناجم الذهب التي كانت تسمي نوبرية‏، ومن أهل النوبة ظهر أول فرعون وهو الملك مينا موحد القطرين‏‏ الذي تزوج من الملكة نفرتاري الجميلة وهي نوبية الأصل‏ ،وحين غزا الهكسوس مصر استعان الملك أحمس بالصناع المهرة من أبناء النوبة في إعادة بناء الجيش المصري الذي طرد الهكسوس‏

النوبة ..إطلالة تاريخية
ترجع جذورحضارة النوبة إلى عشرة آلاف سنة ، وكان القدماء المصريون يسمون النوبة "أرض الأقواس" نسبة لمهارة أهلها فى الرماية ، وقد ازدهرت فيها ممالك حضارية كبرى ، امتد نفوذ بعضها على وادى النيل بأسره حتى البحر المتوسط شمالا ،  وكان أهل النوبة هم خط الدفاع الأول لحماية حدود مصر الجنوبية على مر التاريخ، حيث يذخر تاريخ النوبة بالكثير من الأحداث والانتصارات، فكان النوبيون يقومون بحماية حدود مصرالجنوبية ومن أهل النوبة كان الملك مينا موحد القطرين‏‏ من الأسرة المصرية الاولى،وحين غزا الهكسوس مصر استعان الملك أحمس بالصناع المهرة من أبناء النوبة في إعادة بناء الجيش المصري الذي طرد الهكسوس‏،وإذا كانت كلمة " نوب" تعنى الذهب فإن الفراعنة قد استخرجوا منها الذهب لصياغة تراثهم الفنى .

وفى العصر الحديث استعان محمد على بالنوبيين فى تشكيل الجيش المصرى، كما قدم أهل النوبة  تضحيات كبيرة  لبناء السد العالي وأكدوا حرصهم على المصلحة العليا للوطن . [1] 
وتضم منطقة النوبة 38 قرية وبندرا واحدا والقرية أو المدينة النوبية تتكون من مجموعة من المساكن المتباعدة، والتي تقع غالبا على ضفة النيل او كلا الضفتين وتسمى نجعاً .،ويُعد النيل طريق المواصلات الوحيد بالنوبة إذ إن ظروف المنطقة وطبيعتها تجعل من العسير إيجاد طرق صالحة للنقل البرى ويستخدم النوبيون البواخر النيلية والمراكب الشراعية للانتقال من قرية إلى أخرى، فيما تستخدم الدواب للانتقال عبر دروب الجبال بين القرى القريبة

 اليوم العالمي للنوبة
 يحتفل النوبيون في 7 يوليو سنويا باليوم العالمي للنوبة ، وكانت فكرة الاحتفال قد طرحت في عام 2004 من قبل عدد من التكتلات النوبية وقاد المفكر النوبي محمد سليمان ولياب، فكرة توحيد تاريخ قيام فعاليات اليوم النوبي لتقام فعالياته في مختلف دول العالم في تاريخ معلوم ومعلن ، كان الهدف من تخصيص يوم عالمي للنوبة هو الاحتفاء بالتراث والحضارة  ، وتم اختيار النوبيين لليوم السابع من الشهر السابع من كل عام ليكون اليوم العالمي لمدينتهم، لارتباطه بالكثير من العادات النوبية، كنزول الطفل المولود لمياه النيل في اليوم السابع، والمرأة عقب الإنجاب تمر 7 مرات على البخور، وحتى زيارات المقابر عقب الوفاة تستمر لسبعة أيام .

وقبل عام 2004، أقامت عدة جهات وكيانات نوبية منفردة وأحيانا بمشاركة جهات أو منظمات مناسبات في مدن وعواصم عالمية مختلفة تحت اسم "اليوم النوبي"، الذي يضم مهرجانات ولقاءات وندوات،وأقامت عدة دول اليوم العالمي للنوبة وعلى سبيل المثال لا الحصر "اليوم النوبي في استكهولم وحلفا والكونجرس وبريطانيا"، لكثرة الجالية النوبية بهذه الدول ، وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للنوبة بالقاهرة بداية من عام 2015، وقبل هذا العام كانت تقام الاحتفالات الفردية بين النوبيين وبعضهم البعض، حتى قررت دار الأوبرا إقامة حفل سنوي لهم .  

اللغة النوبية.. 
تُعرّف "الموسوعة العالمية للغات" اللغةَ النوبية بأنها لغة نيلية صحراوية، يتحدث بها سكان جنوب مصر وشمال السودان، ويبلغ عدد الناطقين بها نحو مليون نسمة ، وتنقسم اللغة النوبية إلى قسمين بين أهلها وهي "لهجة نوبة الكنوز"، و"لهجة نوبة الفديكا."[2]

الفن النوبي .. دلالاته ورموزه
نظرا للطبيعة الفريدة  التى حبا الله بها أهل النوبة من عناصر البيئة الخصبة وارتباطهم بنهرالنيل وخصوصية مجتمعهم فإن  الفن النوبي يعكس خصوصية الثقافة النوبية، ويتضمن رموزا تعكس دلالاتها معتقدات شعبية وسحرية ويتجلي ذلك في الوشم الذي يتجمل به الرجال والنساء النوبيات علي حد سواء، وفي الرسوم الجدارية التي تزين واجهات المنازل داخلها،وكذلك مشغولات الخرز وزخارف مشغولات السعف والخوص.
و كثيراً ما تحمل العناصر الزخرفية دلالات معينة، فالسيف يرمز للبطولة والشجاعة، ويوحي الهلال والنجمة بالتفاؤل، وكذلك الأمر بالنسبة للقطة السوداء التي توحي أيضاً بالتفاؤل، أما الغراب والبومة فهما رمزا الشؤم والخراب، في حين ترمز الزهور والورود للصداقة والمحبة أما الإبريق وسجادة الصلاة فيرمزان للطهارة والنقاء.

عادات خاصة فى الزواج
يتميز المجتمع النوبى بعادات وتقاليد خاصة به ، حيث يتزوج الشاب النوبي في سن تتراوح ما بين 18 و 22 سنة ، أما الفتاة فمتوسط  سن الزواج ما بين الـ 15 والـ 20 عاما ، وينبغي أن يتم الزواج بتراض تام من جانب العروسين، يسبقه فترة خطبة قد تمتد لمدة طويلة حتي يتم الاستعداد ماديا والانتهاء من ترتيبات الزواج ومن المألوف أن يتم دفع قيمة مالية شهرية للعروس أثناء الخطوبة يكون تقديرها متروكاً لأهل العروسين ويتم تبادل الهدايا في الأعياد، ولا يدفع أهل العروس أي شئ سوي بعض الهدايا العينية، بينما يتحمل العريس كل شئ تقريبا لتجهيز البيت من جميع حاجياته وعندما يُرزَق الأبوان بطفل ذكر، يتم الاحتفال يوم سبوعه بذبح ذبيحة ، وتُتلى الآيات القرآنية ، ويتم خلالها اختيار اسم المولود الذكر، أما إذا كانت المولودة أنثى فيتم دعوة الأصدقاء إلى السبوع ، حيث يذهبون بصحبة الوالدين إلى شاطئ النيل وهناك يتم إعطاء المولودة اسماً لها.[3]

بعض أعلام النوبة
   "لو جيت في يوم ارسمك ارسم أمل بسّام، ارسم حضارة ومدن وأبراج حمام ويمام.. هرسم كفاحك عمل وأرسم صمودك إيد، تتمد تنسج أمل يدينا مستقبل ومعاه آدان نسمعه ننوي صلاة العيد ".. كلمات تغنى بها الفنان النوبي العالمي حمزة علاء الدين حبًا وأملًا في النوبة التي ينتمي إليها قلبًا وقالبًا ، حيث تقوم الجهات والكيانات النوبية بتنظيم الاحتفالات واللقاءات والمهرجانات والندوات في هذه الاحتفالات فقرات فنية بمشاركة فنانين مختلفين، بجانب فقرات فلكلورية يقدمها أطفال النوبة .
 وقد خرج من أرض الذهب مشاهير مثل الشاعر والأديب محيي الدين شريف ، ومن مؤلفاته كتاب " النوبة وطيور مهاجرة " وقصته " كله تمام " ، و"مشوارى مع الأغنية النوبية "، ومن مشاهير النوبيين المطرب محمد منير والملحن أحمد منيب .

قدم أبناء النوبة إسهامات كبيرة فى العمل الوطنى ،وكانوا أمناء على حدود الوطن على مر العصور. فقد ابتكر أحد النوبيين المجندين فى الجيش المصري طريقة ذكية لحرمان الجيش الإسرائيلي من التقاط شفرات الأوامر السارية بين قيادات القوات المصرية ، تعتمد على استخدام اللهجة النوبية غير المكتوبة التي يصعب فهمها في سلاح الإشارة ، حتى يستعصى على العدو الإسرائيلي فهمها، ولا يستطيع كشف تحركات الجيش المصري، حيث اختارالرئيس الراحل أنور السادات اللغة النوبية كشفرة لإبلاغ التعليمات في مواقع العمليات، ويرجع الفضل فى ذلك إلى (أحمد إدريس ) ابن النوبة.

البطل أحمد إدريس
 أحمد محمد أحمد ادريس'79 عاما ، ابن النوبة ولد بقرية توماس وعافية وحصل علي الشهادة الابتدائية الأزهرية عام 1952. وفي عام 1954 تطوع 'أحمد ادريس' كمجند بقوات حرس الحدود في الجيش المصري منذ  أن كان عمره 19 سنة لمدة 40 عاماً، ليشارك في جميع الحروب التي خاضتها مصر ضد اسرائيل والعدوان الثلاثي عام 1956 مرورا بنكسة 1967، وحرب الاستنزاف وصولاً إلى حرب السادس من أكتوبر 1973.

أصل فكرة الشفرة النوبية
كان أحمد إدريس في خدمته العسكرية تحت قيادة اللواء تحسين شنن قائد الجيش، وطلب منهم أثناء أحد الاجتماعات إيجاد طريقة لا يستطيع العدو الإسرائيلي فهمها. أتت إليه الفكرة آنذاك، واقترح عليهم استخدام اللغة النوبية، لأنها لغة مميزة، حيث تُنطق ولا تكتب ولا يعرفها أحد من الجيش الإسرائيلي، ولم تستطع إسرائيل فك تلك الشفرة أو التقاط أية إشارات أو رسائل لقادة الجيش المصري، فقد كانت لغة جديدة وغير موجودة في أي قاموس من قواميس العالم. وأوضح إدريس أنه بعد أن عرض هذه الفكرة، استدعاه الرئيس الراحل أنور السادات، والتقى به لمعرفة كيفية تنفيذ الفكرة في الحرب، وبعد عرضها على الرئيس، منحه مكافأة مالية 100 جنيه، وطلب منه أن يكتم السر ولا يفصح عنه لأحد.
" يعود أحمد إدريس بعدها إلى وحدته ليجد 344 فرداً من أصول نوبية، يتدربون على الشفرات الجديدة، لديهم أجهزة إرسال واستقبال لتساعدهم على القيام بمهامهم في الجيش، وتم تدريبهم على الإرسال والاستقبال للعديد من المحطات ، حيث انضم إليهم دون أن يعلم أيّ منهم أن إدريس هو صاحب الفكرة، وتبدأ العمليات وتنجح الشفرة بعد تجربتها في عمليات مصيرية، ليتم توزيعها على قيادات الجيش والأفرع المختلفة."

أبرز الكلمات المستخدمة فى حرب أكتوبر
كانت كلمة "السادنج فجوتي" هى الإشارة النوبية لانطلاق حرب أكتوبر بينما كانت كلمة "أوشريا" هي الكلمة الأشهر في قاموس الشفرات النوبية بحرب أكتوبر ، ومعناها العربي "اضرب"، وجملة "ساع آوي" تعني "الساعة الثانية"، وبتلقي كافة الوحدات كلمة "أوشريا" وكلمة "ساع آوي"…بدأت ساعة الصفر لينطلق الجميع ، كلٌ في تخصصه دون أن تدرك القوات الإسرائيلية ماذا يجري بالضبط " [4]
ومن أبرز الكلمات التى استخدمت في حرب أكتوبر المجيدة كلمة «أوندى» والتي كانت تطلق على محطة الاستقبال الرئيسية ، وكان يطلق على باقي المحطات نفس الاسم، ولكنها مرقمة مثل «أوندى 1، أو 2»، ومعناها باللغة النوبية «دكر»، والضفادع البشرية «أمنكوركى» وهى الضفدعة بالعربية، وضابط «أيجت» وتعنى خروف، وكلمة دبابة باللغة النوبية كانت تنطق «تى» وهى البقرة بالعربية . [5]
تكريم مصر للمساعد أحمد إدريس

أكد صاحب فكرة الشفرة السرية، أنه ظل يخفي سر الشفرة النوبية، حتى عن أولاده وعائلته، حتى تم الإعلان عنها عام 2010، وفى الذكرى الـ44 لحرب أكتوبر المجيدة،  صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على منح المساعد أحمد إدريس وسام النجمة العسكرية. [6] ، وأعلنت محافظة أسوان عن تكريم أحمد إدريس وذلك بعد تكريمه من رئيس الجمهورية، كما  قام شباب أسوان برسم جدارية تعبيراً عن احتفائهم وفخرهم بابن محافظة أسوان وابن النوبة لدوره البطولي في الحرب مما  يلقي الضوء علي الوجه المشرق والأدوار المشهودة لابناء النوبة في دفاعهم عن وطنهم بدمائهم." [7]

الفنان حمزة علاء الدين
الفنان (حمزة علاء الدين) الذي غرد  بصوته العذب على مسرح الأمم المتحدة وغنى عن السلام ومازالت رسالته وفنه  ينتشران في كافة أرجاء دول العالم ، تغنى حبًا وأملًا في النوبة التي ينتمي إليها قلبًا وقالبًا. "لو جيت في يوم أرسمك أرسم أمل بسّام، أرسم حضارة ومدن وأبراج حمام ويمام.. هرسم كفاحك عمل وأرسم صمودك إيد، تتمد تنسج أمل يدّينا مستقبل ومعاه أدان نسمعه ننوي صلاة العيد"..
وكذلك  الأديب (حجاج أدول) الذي أثرى المكتبة المصرية برواياته المبدعة وكتاباته فى الإنسانية والتاريخ والمجتمع، ورسم بقلمه صورا عن النوبة ليتعرف عليها القاصي والداني.
و المبدع (أحمد منيب).وصاحب الصوت الأصيل (محمد منير) الذى بلغت ش
هرته الآفاق بصدقه وانغماسه فى التعبيرعن الفن النوبى الجميل ، فأخرج من التراث الغنائى النوبى كنوزا من أجمل الأغانى التى تأسرالقلوب، و أخرجت النوبة الناقد والكاتب والمفكر خليل كلفت ، وعبد الله علي بشير، مؤسس الحركة الكشفية النوبية، وبشير مرسي عبد الحميد مؤسس الكشافة النوبية البحرية ، وعلي كوبانا رئيس الفرقة النوبية .[9]


تحرك الدولة للإستجابة لمطالب النوبيين
تواجه الدولة بكل شفافية وجدية المشكلات المتراكمة خلال العقود الماضية، وتعمل على حلها، وتعمل أيضا على سرعة الانتهاء من تنفيذ مشروعات التنمية الاقتصادية والعمرانية في المناطق الحدودية وبمشاركة أهلها بما فى ذلك أهالي النوبة، وذلك في إطار توجيه القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من المشروعات بهذه المناطق في أقرب فرصة.

جاء الاحتفال باليوم العالمي للنوبة فى 2019 مختلفا ، لأنه يتواكب مع توجه الحكومة المصرية لإنصافهم وتعويضهم بتعويضات عادلة ،وعلى مدى أكثر من أربعين عاما من التأجيل يتم إنهاء معاناة النوبيين .
وبدأت محافظة أسوان فى 25 يونيو 2019 بمكاتب وزارة التضامن الاجتماعى فى مركزى نصر النوبة وكلابشة تلقى طلبات صرف تعويضات أبناء النوبة المتضررين من إنشاء السد العالى وتعلية خزان أسوان ، بناء على قرار مجلس الوزراء فى فبراير 2019بتشكيل اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضررى النوبة ، الذين لم يسبق تعويضهم .

وكان قد صدر قرار عام ٢٠١٧ من رئيس الوزراء لحصر المتضررين، وانتهت بنحو ٣٨٥١ مستحقا للتعويض من بناء الخزان، و٧٨٦٥ مستحقا من بناء السد العالي، منهم ٣١٠٧ متضررين من فقد السكن والباقي فقد أراضي، بإ جمالى 11716متضرر ، ومنهم 3107مستحقين للتعويضات السكنية ، و4758مستحقا للتعويضات الزراعية .

راعت خطة تعويضات النوبة جميع الأبعاد ومطالب النوبيين سواء تقنين أراضى أو تعويض منازل أو أراضى زراعية أو حتى تعويض مادى عن المنزل أو الأراضى الزراعية .

ورغم الاجراءات الاقتصادية، والعديد من التحديات ،وبتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي ، أخذت الحكومة على عاتقها مواجهة هذه المشكلة بحلول دائمة منصفة ، وتم البدء في إجراءات تعويض المتضررين من التهجير بسبب خزان أسوان والسد العالي

وتواجه الحكومة  بكل شفافية وجدية المشكلات المتراكمة خلال العقود الماضية، وتعمل على حلها، وعلى سرعة الانتهاء من تنفيذ مشروعات التنمية الاقتصادية والعمرانية في المناطق الحدودية وبمشاركة أهلها بما فيهم النوبيين، وذلك في إطار توجيه القيادة السياسية بسرعة الانتهاء من المشروعات بهذه المناطق في أقرب فرصة، والتأكيد على أن أهالي النوبة هم جزء من النسيج الوطنى للشعب المصرى

خطة التنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة لمنطقة النوبة
تعمل الدولة على تلبية مطالب أهالي النوبة حيث تتم  المتابعة المستمرة من الجهات المعنية للإسراع في تنفيذ كافة المشروعات الخدمية والتنموية التي تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة ، وخاصة في أراضى منطقة “خور قندى” سواء كانت ضمن الأراضي المخصصة لشركة الريف المصرى الجديد الخاصة بمشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان أو خارجها، كما  يتم استكمال الأعمال الخاصة بعدد من المشروعات الجارى تنفيذها بمحافظة أسوان ومنطقة نصر النوبة، الأمر الذي يستلزم توفير تمويل إضافي بمبلغ 270 مليون جنيه وهو ما يتماشى مع نص الدستور في الماده 236، والتي تشير إلى أن "تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية  وفى أولوية الاستفادة منها".[12]

تم تخصيص منطقة صناعية على مساحة 50 فدانًا بقرية الجنينة والشباك،  ورفع المساحة عن طريق هيئة التنمية الصناعية، فضلًا عن مساحة 35 ألف متر بمدينة نصر النوبة، لإنشاء مشروعات استثمارية للشباب واختيار مواقع صناعية ومشروعات حرفية بقرى أبو سمبل، وعنيبة والمالكي، وقورته.
تشمل الخطة الاستثمارية أيضا تنفيذ 34 سويقة تجارية للشباب، لإتاحة فرص عمل لهم وخلق مشروعات متنوعة تجارية لإلغاء جميع الأكشاك العشوائية، وجارِ تنفيذ 15 سويقة في الخطة الحالية، وتم تطوير الحدائق منها حديقة الشيخ مرسي، والمدخل الغربى في المدينة إلى جانب اهتمام الوحدة المحلية بتطوير مداخل القرى النوبية، ومدخل قرية الدكة ومدخل قرية توماس وعافية، ومدخل قرية عنيبة، ومدخل قرتة، ومداخل قرى قتة والديوان والدر وكروسكو وأبو حنضل.

كما يجري تطوير المدخل الرئيسي للمدينة من الناحية الجنوبية، وجارِ إنشاء شادر خضار في قرى وادي النقرة لاستيعاب الإنتاج الزراعي لشباب الخريجين، ليكون مركز تجميع بقرية الآمال بوادي النقرة، وخدمة مركز نصر النوبة والمراكز المجاورة، وتشمل الخطة الاستثمارية تنفيذ أعمال الطرق والرصف، وجارِ تنفيذ خطة بقرى توشكى شرق وغرب، وخطة تطوير الطرق من خلال الخطة الاستثمارية بقرى المركز والمدينة، وتم تطوير محطة سكة حديد كلبشة وتنفيذ كوبرى بها. [14]

مشروعات الإسكان بالنوبة
تم تنفيذ 50 بيتًا ريفيًا في قرية أبوسمبل، و100 بيت في قرية أبريم الجديدة، و100 بيت في قرية وادي العرب، فضلًا عن 504 وحدات سكنية لمدينة نصر النوبة إسكان اجتماعي، كما تم افتتاح وتشغيل وحدة مرور نصر النوبة، وتوفير عدد 2 عبارة لمدينة أبوسمبل السياحية، وكذا توفير عبارة و2 مرسي لجزيرتى هيسه وعواض، هذا إلى جانب عدد من المشروعات جار تنفيذها وبلغت نسبة الإنجاز في أغلبها ما يقرب من 90%، ومنها استكمال توصيل الصرف الصحى لمدينة أبوسمبل، إنشاء مساكن الإحلال والتجديد بقرى نصر النوبة ( 1374 مسكنا )، البدء في إنشاء قرى الظهير الصحراوى بنصر النوبة (أبريم – أبوسمبل – وادى العرب – بنبال)، إحلال وتجديد محطة طلمبات (قورتة – أبريم – السلسلة – الطويسة) لتوفير مياه الرى بمركز نصر النوبة.

اهتمام الدولة بالتعليم في النوبة
تهتم الدولة بتعليم أهل النوبة ، وتوفير الأبنية التعليمية المناسبة للعملية التعليمية ، ويعتبر مركز نصر النوبة من أكثر المراكز اهتمامًا بالأبنية التعليمية، وانضمت فيه العديد من المدارس الجديدة إلى الخدمة في العام الدراسي 2017 / 2018  وهى مدرسة داهميت الابتدائية والتجارية، والشيخ مرسي الإعدادية، وكوشتمنة غرب "تعليم أساسي"، والمدرسة الفندقية بنصر النوبة، و جارِ تنفيذ مدارس ابتدائية جديدة وهى : العلاقي ، وأبريم ، توشكى غرب ، مدرسة السنقاري ، إلى جانب أعمال الصيانة في بعض المدارس الأخرى، وإنشاء أول مدرسة رياضية في قرية عنيبة.

قطاع الثقافة والرياضة
تم افتتاح قصور ثقافة، منها قصر ثقافة دهميت ضمن خطة وزارة الثقافة وجارِ في الخطة الحالية تطوير قصر ثقافة توشكى غرب، فضلًا عن بيوت ثقافة : حسن فخر الدين وأدندان، وتطوير 12 مركز شباب بمركز نصر النوبة، ونادي بلانة وإنشاء حمام سباحة بنادي بلانة الرياضي [13]

المرأة النوبية
  تولي الدولة اهتمامًا خاصاً بالمرأة النوبية، واستغلال مهارات المرأة في أعمال الخياطة، والتفصيل، والنول، والسجاد والمشغولات اليدوية، لإتاحة فرص عمل للمرأة فى مركز نصر النوبة.

المقومات الزراعية في النوبة
تتميز النوبة بالعديد من الزراعات، ويعمل أهلها من خلال جمعيات التنمية الريفية المنتشرة بجميع قرى النوبة، وعلى مستوى قرى مركز نصر النوبة، ومن أكثر المحاصيل إنتاجًا القصب ويليه القمح، وتم الاحتفال في إبريل 2017 بموسم الحصاد بوادي النقرة، و كانت تجربة بدأتها لأول مرة الوحدة المحلية بمبادرة لزراعة نحو 15 ألف فدان قمح، وتم تحديد يوم 17 أبريل للاحتفال سنويًا بموسم الحصاد.[15]هكذا هم أهالي النوبة جزء لا يتجزأ من النسيج الوطنى للشعب المصرى ، تعبر بطولاتهم عن إخلاص عظيم لهذا الوطن ، مما يؤكد هويتهم المصرية الداعية إلى الألفة والسلام والمحبة على مر السنين وتأكيداً على عراقة الأمة المصرية  كأمة صانعة للتاريخ والحضارة.

المصادر
1- سميحة عبد الحليم ، النوبة .. بلاد الذهب والحضارة القديمة ، موقع اخبار مصر/ 2016/12/ الرابط http://www.egynews.net/category/atla
2- دعاء إبراهيم محمود ، أحمد إدريس بطل حرب أكتوبر: السادات استدعاني لفك شفرة اللغة النوبية وكافأني بـ 100 جنيه، موقع فيتو 13/ديسمبر/2016 ، الرابط : tp://www.vetogate.com/2498623  
3- - موقع شؤون مصرية  ، النوبة .. أصالة حضارية وخصوصية ثقافية، يوليو 2016 ، الرابط ، http://egyptianaffairs.com/ar/sectionsNewsFiles/1817
4- حرب أكتوبر والتشفير النوبي ، موقع سبوتنك نيوز 16/7/2016، الرابط https://arabic.sputniknews.com/arab_world /
5-:إسراء توفيق ، أحمد إدريس يكشف كواليس استخدام فكرة الشفرة النوبية فى حرب أكتوبر ن موقع الدستور ، 05‏/10‏/2017، الرابط
www.dostor.org/1576180
6- وفاء علي ، صاحب "الشفرة النوبية" في حرب أكتوبر: "محدش سأل فيا.. وبكيت من فرحتي على كتف السيسي" موقع أهل مصر ، 09/أكتوبر/2017 ، الرابط ، http://www.ahlmisrnews.com/news /
7- محمد بكري، محافظ أسوان يعلن تكريم صاحب الشفرة النوبية في حرب أكتوبر، جريدة الأهرام 10-10-2017 ، الرابط http://gate.ahram.org.eg/News/1595369.aspx       
9- رشا الشهيد -7 يوم النوبة،موقع أخبار ،  الثلاثاء، 5 يوليو 2016 – الرابط ، http://www.dotmsr.com/details/539170/7-7 -
11- سميحة عبد الحليم  ، النوبة .. بلاد الذهب والحضارة القديمة ، موقع أخبار مصر ، 2016/12/05 - 10:36 ، الرابط http://www.egynews.net /   
12- المادة 236 من الدستور،03‏/12‏/2013 – الرابطdostour.eg/2013/topics/general -    
 13- موقع عيون مصر، رئيس مدينة نصر النوبة بأسوان: 50 مليون جنيه لإحلال وتجديد بيوت النوبيين 19/1/2017 ، الرابط :  http://3yonmasr.com
14- سميحة عبد الحليم  ، النوبة .. بلاد الذهب والحضارة القديمة ، موقع أخبار مصر ، 2016/12/05مصدر سابق
15- موقع عيون مصر، رئيس مدينة نصر النوبة بأسوان: 50 مليون جنيه لإحلال وتجديد بيوت النوبيين 19/1/2017، مصدر سابق
الهيئة الوطنية للاعلام ، النوبة بلاد الذهب والحضارة القديمة ( ملفات مصرية ) ، ديسمبر 2016 .
 صحيفة الوطن المصرية بتاريخ 7 يوليو 2019
الهيئة الوطنية للاعلام ، مرجع سابق .
 أهالى النوبة يتحدثون عن تحقيق أحلامهم بصرف تعويضات السد العالى . اليوم السابع 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى