25 يونيو 2022 10:05 ص

العلاقات السياسية

الأربعاء، 25 يوليو 2018 - 04:18 م


اليابان دولة تتكون من عدة جزر تقع في شمال المحيط الهادئ، قبالة الساحل الشمالي الشرقي للبر الآسيوي، مواجهة لكل من روسيا وكوريا والصين، يسمي اليابانيون بلدهم نيبون أو نيهون التي تعني مصدر الشمس. أما اسم اليابان فربما جاء من الاسم الإيطالي زيبانغو الذي أطلقه عليها الرحالة ماركو بولو في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي، والذي سمع عن الجزر اليابانية أثناء سفره عبر الصين.

 وتتألف اليابان من آلاف الجزر الصغيرة، وأربع جزر كبرى هي: هوكايدو، وهونشو، وكيوشو، وشيكوكو، حيث تؤلف معًا قوسًا يمتد حوالي 1,900كم. ويعيش في اليابان نحو 126,472,000 نسمة، مما يجعل اليابان واحدة من أعلى بلدان العالم في الكثافة السكانية.

العاصمة

 طوكيو

المساحة

 377.975 kم2 (145.937 ميل2)

العملة الرسمية

 الين الياباني

اللغة الرسمية

 اليابانية

العلاقات السياسية

تتميز العلاقات المصرية اليابانية بالقوة والمتانة وتقارب الرؤى السياسية والعمل المشترك لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما وفر المناخ لزيارات متبادلة لقيادات البلدين وقد اكتسبت العلاقات المصرية اليابانية قوة دفع كبيرة ، ومؤخرا  قدم الإمبراطور الياباني "أكيـهيتــو" في الثالث عشر من يونيو 2014 التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة انتخابه، معربا عن أطيب تمنياته بالنجاح وتحقيق الرفاهية للشعب المصري، مشيرا إلى أن مصر دولة كبرى في الشرق الأوسط وإفريقيا وهي تعبر اليوم مرحلة حاسمة سياسيًا واجتماعيًا، واثقا أن الرئيس السيسي سوف يلعب دورا قياديا في تخطي التحديات مدعومًا بالجماهير المصرية ويمكن استعراض محطات هامة في العلاقات السياسية بين البلدين كما يلي:

فى 27/3/2022 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالا مرئياً عبر الفيديوكونفرانس من وزير الخارجية الياباني "يوشيماسا هاياشي"، حيث تناول الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين فضلاً عن آخر التطورات الإقليمية والدولية.
تم خلال الاتصال التباحُث حول سُبُل مواصلة الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية التي تربط مصر باليابان على مختلف الأصعدة، خاصةً في مجالات الثقافة والاستثمار والتجارة، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين. فضلاً عن التطرق لآليات التعاون المختلفة بين مصر واليابان لصالح الدول العربية والإفريقية، والتي تمثل أرضية خصبة لتنمية آفاق التعاون بين الجانبين، كما أعرب الوزير الياباني عن مواصلة بلاده تقديم الدعم لأنشطة مركز القاهرة 
الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، وهو ما أعرب الوزير شكري عن التقدير له وذلك على ضوء الدور الذي يقوم به المركز في تعزيز الأمن والسلم في القارة الإفريقية. 
كما جرى أيضاً تناول أوجه تعزيز التنسيق والتعاون بين الجانبين في إطار مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في إفريقيا TICAD، والإعراب عن التطلع للقمة الثامنة للمؤتمر المقرر عقدها خلال العام الحالي بتونس، مع الإشارة 
إلى أهمية أن تركز هذه القمة على أوجه دعم اقتصاديات الدول الإفريقية في ظل ما تواجهه من تحديات مختلفة إرتباطاً بجائحة كورونا والتطورات الدولية الأخيرة.
كما بحثا الجانبين كذلك التعاون بين البلدين في إطار الجهود الجارية للإعداد لاستضافة مصر المقبلة للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المُناخ المقرر عقدها في نوفمبر 2022، والتي يتولى وزير الخارجية سامح شكري مهام رئيسها المُعين، بجانب مواصلة التنسيق والتشاور المشترك بهدف المساهمة في إنجاح المؤتمر وخروجه بنتائج تعزز من عمل المُناخ الدولي.
كما تم خلال الاتصال تبادل الرؤى ووجهات النظر حول أهم القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية وفي الأطر متعددة الأطراف، مع الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة فيما يخص الملفات الثنائية والإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
 
- فى 24/3/2022 عقد سفير مصر في اليابان محمد أبو بكر، لقاءً مع رئيس أكبر فصيل سياسي بالحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم ورئيس الوزراء الأسبق "شينزو آبى"، حيث استعرض السفير أوجه التعاون القائم بين الدولتين، مثنياً على الدور الكبير الذي لعبه رئيس الوزراء الياباني الأسبق لتعميق أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وخاصة في المجال الثقافي والتعليمي.
 تناول سفير مصر توصل الجانبين المصري والياباني إلى اتفاق بشأن إصدار سندات "ساموراي" لصالح مصر بقيمة تصل إلى حوالي 500 مليون دولار، والتي بدأ إصدارها بالفعل هذا الأسبوع، مؤكدًا على أهمية استمرار هذا النسق من التعاون. كما أعرب عن تطلع القاهرة لمزيد من التعاون وتعميق العلاقات الاقتصادية بشكل أكبر بما يتسق مع الروابط القوية بين الدولتين على المستوى السياسي وكذلك التعاون الثقافي والعلمي، خاصة في ظل توافر فرص كبيرة للشركات اليابانية يجب الاستفادة منها.
 أشار السفير المصري أيضا إلى القرار الرئاسي بإطلاق اسم "شينزو آبى" على المرحلة الثالثة من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST، وكذا إطلاق ذات الاسم على أحد المحاور الرئيسية في شرق القاهرة، تعبيرًا عما تكنه مصر من احترام وتقدير لما بذله المسئول الياباني من جهود حثيثة في سبيل تطوير أوجه العلاقات التنموية بين البلدين.
 أعرب "آبى" عن عميق شكره وامتنانه للّفتة الكريمة التي قام بها السيد رئيس الجمهورية بخصوص إطلاق اسمه على أحد مراحل الجامعة وكذلك أحد المحاور المرورية الرئيسية. وكذا أشاد من جانبه بنِسب النمو والمؤشرات الإيجابية التي سجلها الاقتصاد المصري على مدى السنوات الماضية، والتي يتوقع معها ضخ المزيد من الاستثمارات اليابانية إلى مصر.
  
- فى 17/3/2022 تُعرب مصر عن خالص التعازي والمواساة لليابان في ضحايا الزلزال الذي ضرب أجزاءً من البلاد، وأسفر عن عددٍ من الوفيات والمصابين، وخلف أضرارًا مادية جسيمة.
وتتقدم مصر، حكومةً وشعبًا، بصادق مواساتها لأسر الضحايا، متمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين؛ ومؤكدةً على تضامنها الكامل مع اليابان في هذا المُصاب الأليم.
  
- فى 9/3/2022 شارك السفير علاء موسى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، في الاجتماع الافتراضي الثلاثي المصري الأردني الياباني، لتبادل الرؤى حول موضوعات الشرق الأوسط والقضايا ذات الاهتمام المُشترك.
شارك من الجانب الياباني السفير ناجاوكا كانسوكى، مدير عام شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية اليابانية، كما شارك ممثلا عن الجانب الأردني السفير حازم الخطيب، مدير إدارة الشئون العربية والشرق أوسطية في الخارجية الأردنية.
ويُعد اللقاء هو الاجتماع الأول لمتابعة ما تم الاتفاق عليه أثناء زيارة وزير الخارجية الياباني لمصر والأردن في أغسطس 2021، حيث تم تبادل وجهات النظر خلال الاجتماع حول الشئون الإقليمية ومستقبل التعاون الاقتصادي، كما تم التأكيد على عقد الاجتماع الثلاثي بصورة دورية. 

فى 16/2/2022 عقد محمد أبو بكر سفير مصر في اليابان، لقاءاً مع نائب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية اليابانية تارو آسو، حيث استعرض السفير أوجه التعاون القائمة بين الدولتين، ومن بينها الشراكة في مجال التعليم EJEP بما اشتملت عليه من وضع اللبنة الأولى للمدارس اليابانية في مصر، فضلا عن دورها في تعزيز الدراسة الأكاديمية من خلال الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والتي أسهمت في تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية من كلا الجانبين، إلى جانب التعرف على أحدث البحوث التطبيقية اليابانية وتقنيات التكنولوجيا المتطورة.
 أشاد نائب رئيس الحزب الحاكم الياباني بالعلاقات الوثيقة التي تربط بلاده بمصر والضاربة بجذورها على مدى قرابة قرنين من الزمان، الأمر الذي يؤكده تنامي التعاون الثنائي بين الجانبين في شتى المجالات، مبرزا في هذا السياق الانخراط الياباني في مشروع المتحف المصري الكبير.
 تطرق اللقاء أيضا إلى مسألة المشاركة اليابانية في قمة المناخ COP27 التي من المنتظر أن تستضيفها مصر خلال العام الجاري، إلى جانب التأكيد على أهمية اجتماعات مجموعة الصداقة البرلمانية المشتركة ودورها في توثيق العلاقات من خلال تبادل الخبرات والتجارب. 

فى 27/1/2022 التقى سفير مصر لدى اليابان، السفير محمد أبو بكر، مع محافظ طوكيو "يوريكو كويكى"، تم التباحث حول أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، وكذلك ما يمكن اتخاذه من إجراءات لتطوير هذا التعاون ليشمل مختلف المجالات، وبما يتواكب مع الزخم الكبير الذي شهدته العلاقات المصرية اليابانية في شتى القطاعات على مدى السنوات الماضية، أعربت "كويكى" عن دعمها الكامل لتعزيز العلاقات بين البلدين، وذلك بالنظر لاهتمامها الشخصي بالتعاون مع الجانب المصري في ضوء ما تحوزه مصر من مكانة خاصة لديها، الأمر الذي ترغب معه في تحقيق طفرة ملموسة على صعيد التعاون الثنائي.

-فى 9/11/2021 عقد مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام اجتماعاً لمجلس إدارة مشروع "تعزيز السلام والأمن والاستقرار في أفريقيا" الذى يقوم بتنفيذه بدعم من الحكومة اليابانية وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حضر الاجتماع كل من السفير ماساكي نوكي، سفير اليابان في مصر، والسفيرة لمياء مخيمر، مدير إدارة التعاون الدولي للتنمية بوزارة الخارجية، والسيد سيلفان ميرلين، نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، شهد الاجتماع الإعراب عن التقدير لحكومة اليابان على الشراكة الناجحة والممتدة مع مركز القاهرة الدولي منذ عام 2008،  كما ثمن الحضور نشاط المركز كامتداد لدور مصر الرائد في تعزيز السلام والاستقرار دولياً وإقليمياً، فضلاً عن الدور المحوري لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين، والذي اعتبره سكرتير عام الأمم المتحدة في تقريره حول بناء واستدامة السلام لعام 2020 أفضل مثال للممارسات التي يمكن أن تقوم بها الدول الأعضاء لتعزيز جهود منع النزاعات وبناء السلام.

- فى 4/11/2021 استقبل د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السفير "نوكي ماساكي"، سفير اليابان بالقاهرة، بمناسبة انتهاء فترة عمله في مصر، اشاد رئيس الوزراء بعلاقات التعاون التي تربط مصر واليابان منذ عقود، وإسهامات اليابان القوية في المشروعات التنموية التي تتم على أرض مصر، في مختلف المجالات، أكد رئيس الوزراء ترحيب الحكومة المصرية باستثمارات الشركات اليابانية، لاسيما في مجال صناعة السيارات، واستعدادها لتقديم كل الحوافز الممكنة لتسهيل عمل تلك الشركات في مصر، وتشجيعها على التوسع.

فى 21/10/2021 استقبلت وزيرة الدولة اليابانية للشئون الخارجية Takako Suzuki السفير أيمن كامل، قامت وزيرة الدولة بتوجيه الشكر للسفير المصري والإعراب عن تقديرها الكبير لما قام به من مجهودات ومبادرات ملموسة لدفع العلاقات الثنائية وتعزيزها على كافة المستويات خلال السنوات الأربع الماضية، مؤكدة أن الجانب الياباني يُثمن بشدة كافة الجهود الحثيثة المبذولة في مختلف المجالات طوال تلك الأعوام الأربع.

فى 11/10/2021 خلال احتفالية أقامها السفير أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، بمقر السفارة المصرية تم تقليد سفير اليابان السابق بالقاهرة " تاكيهيرو كاجاوا" وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وذلك بناءً على قرار رئيس الجمهورية بمنح الوسام للسفير الياباني السابق، وذلك تقديراً لما قام به من جهود خلال فترة عمله سفيراً لبلاده في مصر، الأمر الذي كان له أكبر الأثر في تعزيز أواصر التعاون وتوطيد علاقات الصداقة بين الدولتين في العديد من المجالات. 

في 16/8/2021  التقي وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره اليابانى موتيجى توشيمينسو حيث أكد شكري على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليابان فى جميع المجالات، وأوضح وزير الخارجية أنه عقد ونظيره اليابانى اجتماعا موسعا تم خلاله التطرق إلى أوجه العلاقات الثنائية وتنفيذ ماطرح خلال اللقاء مع الرئيس السيسي بشأن وجود فرص واعدة لتكثيف التعاون الاقتصادى بين البلدين على أساس الاستفادة والمصالح المشتركة والعوائد التي تتوفر لشريك مهم مثل اليابان وقدرته على الاستقادة من موقع مصر الاستراتيجي وقدرتها على النفاذ إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، وأشار الوزير شكري إلى أنه تم كذلك بحث القضايا الافليمية بما في ذلك القضية الفلسطينية والوضع في سوريا والعراق واليمن وضرورة استمرار التنسيق بين البلدين على أرضية ورؤية مشتركة من أجل تحقيق الاستقرار ونزع فتيل الأزمات والصراع، بالاضافة إلى تناول قضايا منع الانتشار وإخلاء العالم من السلاح النووي والتعاون في إطار المنظمات الدولية وأهمية تعزيز العمل المشترك في دعم جهود اليابان في تعزيز الجهود التنموية فى القارة الإفريقية فى اطار مؤتمر طوكيو الدولى للتنمية في أفريقيا "التيكاد" والتحضير لاجتماعات التيكاد العام القادم واستعداد مصر لتقديم كل الدعم فى هذا الإطار للقارة الأفريقية.


فى 1/4/2021
شاركت مصر في الدورة الثانية للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، والتي عُقدت عبر تقنية الفيديو كونفرانس. 

- فى 23/1/2021 التقى أيمن كامل سفير مصر في اليابان، مع Minoru Kihara ، المستشار الخاص لرئيس الوزراء الياباني، حيث أعرب الأخير عن تهانيه على النجاح الذي أحرزته مصر في تنظيم بطولة العالم لكرة اليد المقامة حالياً، مشيراً إلى أن ما تحقق يعد نموذجاً يُحتذى به في إطار الاستعدادات الجارية لاستضافة الدورة الأولمبية في طوكيو خلال صيف 2021، تناول اللقاء الإشادة بالمستوى المتميز الذي تتسم به العلاقات بين مصر واليابان، وكذا استعراض أوجه التعاون العديدة التي تغطي مختلف المجالات، ومن بينها المتحف المصري الكبير والشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم EJEP .

- فى 17/2/2020 التقى السفير نوكى ماساكى، سفير اليابان لدى مصر، مع وزير العدل، المستشار عمر مروان، ودعاه إلى المشاركة وحضور مؤتمر كيوتو، والتعاون فى سبيل إنجاحه، كما تبادل معه الآراء ووجهات النظر حول التعاون فى التبادل البشرى بين اليابان ومصر فى مجال القضاء، واصل اليابان جهودها فى العمل على تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر فى مختلف المجالات، كما ستعمل جاهدة بصفتها الدولة المضيفة لمؤتمر كيوتو، على نجاح هذا المؤتمر بالتعاون مع مصر أيضا.

فى يونيو 2014 قدم الإمبراطور الياباني "اكيـهيتــو" التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه معرباً عن أطيب تمنياته بالنجاح وتحقيق الرفاهية للشعب المصري.

1982 : فتحت اليابان مكتبا قنصليا في الإسكندرية .

1954 : رفعت اليابان درجة المفوضية إلى سفارة .

1953 : فتحت مصر مفوضية في طوكيو .

1939 : فتحت اليابان مفوضية في مصر .

1926  : فتحت اليابان قنصلية عامة في الإسكندرية.

7 ابريل 1922 اعترفت اليابان باستقلال مصر.

- فى 21/12/2019 قام شينشي ناكاتاني النائب البرلماني لوزير خارجية اليابان بزيارة لمصر للمشاركة فى منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة فى إفريقيا، قال ناكاتاني خلال كلمته فى المنتدى ان اليابان قدمت 11 مليون دولار للمساعدة فى أفريقيا، إلى جانب مشاركة الخبراء اليابانيين فى كل ما يتعلق بتعزيز التنمية فى أفريقيا والمحافظة على السلام، ونتعاون أيضا مع الحكومات الأفريقية المختلفة.

- فى 24/10/2019 قام د. خالد العناني وزير الآثار بزيارة لليابان للمشاركة في حفل تنصيب الإمبراطور الياباني الجديد "ناروهيتو".

- فى 26/6/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20 ، تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذى تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، استقبله رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي"،  بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية الآخذة في التنامي خلال الأعوام الأخيرة، وذلك علي نحو يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق السياسي المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، كما عقد الرئيس لقاء مع نخبة من مجتمع رجال الأعمال الياباني ورؤساء كبري الشركات اليابانية العاملة في مصر، وذلك لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين، كما شارك الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لمؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية "تيكاد7" بمدينة يوكوهاما اليابانية.

- فى 5/10/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لليابان للمشاركة فى الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (التيكاد)، التقى شكرى مع "شينزو آبي" رئيس وزراء اليابان وسلمه رسالة من الرئيس السيسى لتهنئته بإعادة إنتخابه، والتأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية والترحيب بتدشين آلية الحوار الإستراتيجي بين البلدين، فضلا عن دعوة رئيس وزراء اليابان لزيارة مصر، وكذلك التطلع لمشاركته في افتتاح المتحف المصري الكبير والذي يعتبر رمزاً للصداقة المصرية اليابانية.

- فى 19/3/2018 قام مانابو هــــوري نائب الوزير البرلماني للشئون الخارجية الياباني بزيارة لمصر، استقبله السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخاجية للشئون الأفريقية والسفير خالد ثروت مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، بحث  الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي على كافة الأصعدة .

- فى 2/3/2018 قام وفد من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بزيارة لليابان في إطار برنامج تدريبي لبناء القدرات تنظمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا ".

- في 29/1/2018 قام Chie Miyahara نائب مدير عام وكالة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) بزيارة لمصر، استقبله السفير أحمد شاهين، أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية،  بحث الجانبان مشاريع التعاون القائمة والمستقبلية بينهما.

- فى 12/9/2017 قام تارو كونو وزير الخارجية الياباني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحث الجانبان سبل تعزيز التنسيق والتشاور القائم بين البلدين في المحافل والمنظمات الدولية إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

- فى 6/7/2017 قام وفد من مجلس النواب الياباني بزيارة لمصر، استقبله د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب. بحث الجانبان سبل تدعيم أواصر الصداقة وتبادل الخبرات البرلمانية بين الجانبين.

- فى 18/5/2017 قام د. على عبد العال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني بزيارة لليابان، تعد هذه الزيارة هى الأولى من نوعها لرئيس برلمان مصري لليابان منذ 23 عاماً، استقبل الوفد تاداموري أوشيما رئيس مجلس النواب الياباني، وداته تشيتشي رئيس مجلس الشيوخ الياباني. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، لاسيما في المجالات الاقتصادية والتنموية ومكافحة الإرهاب

- فى فبراير 2016 قامت يوريكو كويكي عضوة مجلس النواب الياباني ورئيسة جمعية الصداقة البرلمانية بين مصر واليابان بزيارة لمصر التقى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد الطرفان على أهمية العمل على تعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدين.

- فى نوفمبر 2015   قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لليابان، التقى شكرى برئيس الوزراء اليابانى "شينزو آبى"  ونقل له رسالة من الرئيس السيسى بشأن دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة، كما التقى شكرى برئيس البرلمان الياباني "تاداموري أوشيما"، استعرض الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإيجابية التى شهدتها خلال عام 2015.

- فى اغسطس 2015، قام كينتارو سونورا المبعوث الخاص لرئيس وزراء اليابان بزيارة لمصر، سلم سونورا للرئيس عبد الفتاح السيسى رسالة من رئيس وزراء اليابان شينزو آبي هنأ السيسى بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

- في يونيو 2015، قام نائب محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي والوفد المرافق له بزيارة لمصرحيث التقى م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، واعرب محلب عن تطلع الحكومة لمشاركة الشركات اليابانية فى المشروعات المصرية.

- في مايو 2015، قامت السيدة يوريكو كويكا، عضو البرلمان الياباني ورئيسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية – اليابانية بزيارة لمصر، حيث استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية .

- في مارس 2015، قام وزير الدولة البرلماني للشئون الخارجية في اليابان بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، التقي به سامح شكري وزير الخارجية على هامش المؤتمر، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والجهود المشتركة لمكافحة خطر الارهاب .

- في يناير 2015، قام شينزو آبى رئيس وزراء اليابان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلاً عن بحث أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- في ديسمبر 2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك شينزو آبى رئيس وزراء اليابان، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك .

- فى نوفمبر 2014، قام أكيهكو تاناكا رئيس وكالة التعاون الفني الدولي اليابانية "الجايكا " بزيارة لمصر، اعرب تاناكا عن سعادته لزيارة مصر لاول مرة منذ تعيينه في منصبه ورضائه عن استعادة مستوي التعاون الفني والاقتصادي بين الوكالة ومصر الى معدلاته الطبيعية بعد التطورات السياسية المتلاحقة التي شهدتها مصر منذ يناير 2011 .

- فى اكتوبر 2014، قام وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية مينورو كيوتشي بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، حيث تناولا تطورات العلاقات الثنائية وجهود تطويرها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، نوه شكري خلال اللقاء إلى تطلع مصر لمشاركة يابانية فاعلة في مؤتمر القاهرة الخاص بدعم الاقتصاد المصري.

- فى سبتمبر 2014، قام مينورو كيوتشي وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية بزيارة لمصر للمشاركة في المؤتمر الدولي للحد من الكوارث.

- في يوليو 2014، قام النائب البرلماني الأول لوزير خارجية اليابان " نوبو كيشي" بزيارة  لمصر حاملا رسالة للسيسى من رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" استقبله الرئيس السيسى بمقر رئاسة الجمهورية ، أعرب نوبو كيشي عن تثمين بلاده لدور مصر ومساندتها للمبادرة المصرية الرامية إلى وقف إطلاق النار وتحقيق الهدنة بين الجانبين الاسرائيلى والفلسطينى .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العلاقات الاقتصادية

- فى 5/2/2022 عقد السفير محمد أبو بكر، سفير مصر في طوكيو، لقاءً مع البروفيسور Shinichi Kitaoka ، رئيس وكالة اليابان للتعاون الدولي JICA ، حيث أعرب السفير عن التقدير المصري الكبير لانخراط وكالة "جايكا" في العديد من المشروعات الهامة التي تمس مختلف القطاعات في مصر، مشيراً في ذات الوقت إلى ما يمثله العام الحالي من خصوصية رمزية في العلاقات الثنائية، وبما يؤكد على تاريخية وعمق الروابط بين البلديّن، تطرق اللقاء إلى مسألة المشاركة اليابانية في قمة المناخ COP27 التي من المنتظر أن تستضيفها مصر خلال العام الجاري، وذلك اتصالاً بالتباحث المستمر بين الطرفين حيال القضايا والمشروعات التنموية ذات الأبعاد البيئية، وكذلك المشروعات ذات الصلة بالاقتصاد الأخضر والجاري تنفيذها في العديد من المجالات ، خاصة في مجالات البنية الأساسية، أشاد السفير المصري بالدور الهام والمحوري الذي اضطلعت به وكالة التعاون اليابانية فيما يتعلق بإنشاء المتحف المصري الكبير، والذي يعتبر أيقونة ثقافية فريدة تعاونت الدولتان من خلاله لخروج هذا الصرح الحضاري إلى النور، أثنى رئيس "جايكا" على تعدد أوجه التعاون بين الجانبين، مدللاً على ذلك ببعض المشروعات الهامة التي تجمع الطرفين مثل المدارس اليابانية في مصر EJS ، وكذلك الخط الرابع لمترو الأنفاق، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST

- فى 3/2/2022 التقى سفير مصر في اليابان محمد أبو بكر، مع Jun Karube ، رئيس مجلس الأعمال الياباني المصري، حيث أشار السفير إلى ما يمثله العام الجاري من خصوصية على صعيد العلاقات المصرية اليابانية، وذلك في ضوء الاحتفال بعدة مناسبات توثق مدى عمق وتاريخية الأواصر التي تربط بين الدولتين، أشار رئيس مجلس الأعمال في هذا الصدد إلى أهمية مصر بالنسبة لمجتمع الأعمال باليابان، بالإضافة لشغف المجتمع الياباني بالحضارة المصرية، الأمر الذي يقوم مجلس الأعمال المشترك معه ببذل جهود حثيثة من أجل جذب المزيد من الشركات اليابانية للاستثمار في مصر.  

- فى 2/2/2022 عقد سفير مصر لدى اليابان محمد أبو بكر، لقاء مع Maeda Tadashi ، محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي JBIC ، حيث استعرض خلاله التطورات الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها مصر في كافة المجالات، مشيراً في ذات الوقت إلى تنامي المؤشرات الخاصة بمختلف القطاعات المصرية، الأمر الذي تعكسه الإشادات الصادرة عن كبرى المؤسسات المالية العالمية، موضحاً أن مصر تُعد إحدى أفضل الوجهات الاستثمارية، مشيرًا في هذا الصدد إلى حجم التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة التي دخلت السوق المصري خلال العام الماضي، أكد محافظ البنك على أهمية مصر لدى الجانب الياباني وما تتمتع به  القاهرة من ثقل على الصعيدين الإقليمي والدولي، مبرزا في هذا الصدد استضافة مصر لقمة تغير المناخ COP27 المقررة خلال العام الجاري، بما يؤكد ثقة المجتمع الدولي في قدرة مصر على استضافة هذا الحدث العالمي الضخم وإدارته بالشكل الأمثل،  كما أضاف أن ذلك قد انعكس إيجابيًا على اهتمام الشركات اليابانية بمشروعات الطاقة في مصر وتعزيز التعاون الثنائي في هذا الصدد، تناول الاجتماع أيضا انضمام مصر مؤخرًا وبشكل رسمي إلى مؤشر "جي.بي.مورجان" للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، لتصبح واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا منضمة لهذا المؤشر، الأمر الذي يُعد بمثابة شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري، ويعزز أيضا من فرص زيادة تعاون وإسهام البنك في الاستثمارات اليابانية بالسوق المصري. 

- في  19/10/2021 استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفير نوكي ماساكي السفير الياباني في القاهرة، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية، أكد الفريق ربيع أن استراتيجية تطوير الهيئة ٢٠٢٣ تصبو إلى تحقيق أهداف طموحة على صعيد عدة محاور أبرزها تطوير المجرى الملاحي للقناة ودعم الأسطول البحري للهيئة بالإضافة إلى تفعيل خطة التحول الرقمي وتعظيم الاستفادة من أصول الهيئة، مشيرا في هذا الصدد إلى اعتزام الهيئة فتح آفاقا جديدة للتعاون مع شركاء النجاح لتحقيق الأهداف المرجوة وفقا لاستراتيجية التطوير، أشاد السفير الياباني بما تشهده هيئة قناة السويس من تطوير شامل على صعيد تطوير المجرى الملاحي للقناة والأسطول البحري التابع للهيئة، مؤكدا أن قناة السويس تتمتع بأهمية خاصة نظرا لموقعها الجغرافي الفريد وهو ما يجعلها محور هام لليابان لتعزيز التجارة في المحيط الهادئ وأحد الدعائم الهامة للعلاقات المصرية اليابانية.

- فى 6/10/2021 عقد سفير مصر لدى اليابان، أيمن كامل، لقاءً مع مجلس الأعمال الياباني المصري، تناول خلاله ما شهدته العلاقات المصرية اليابانية من تطورات إيجابية ملحوظة خلال السنوات الماضية، وأهمية توظيف ما تحقق من زخم في مجالات التعاون لدفع حجم الاستثمارات ومعدلات التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة، منوهًا في هذا الصدد إلى مبادرات السفارة لزيادة حجم الصادرات المصرية للسوق الياباني والتي أسفرت العام الماضي عن دخول منتجات الموالح المصرية إلى الأسواق اليابانية لأول مرة منذ ثلاثين عامًا.
أكد رئيس مجلس الأعمال الياباني المصري على التطلع للاستمرار في تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين، موجهًا الشكر للسفير المصري بمناسبة اختتام مهمته في اليابان وكذا على ما قدمته السفارة من دعم للمجلس وأنشطته، مما كان له أثر واضح فيما تم إحرازه من نجاحات على صعيد العلاقات بين البلدين. كما تقدّم مساعد وزير الخارجية مدير إدارة الشرق الأوسط
Kansuke Nagaoka بالشكر أيضًا على الجهود التي بُذلت خلال السنوات الأخيرة لدفع العلاقات الثنائية بين مصر واليابان والتي شهدت مشاركة السيد رئيس الجمهورية في أعمال قمة مجموعة العشرين التي استضافتها مدينة "أوساكا" في يونيو 2019، ونجاح قمة "تيكاد 7" التي انعقدت بمدينة "يوكوهاما" في أغسطس 2019 في ظل الرئاسة المشتركة للقمة بين الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الياباني السابق "شينزو آبى".   

- فى 20/8/2021 التقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، نوكي ماساكي، السفير الياباني بالقاهرة، لبحث محفظة التعاون المشتركة بين مصر واليابان ومتابعة موقف المشروعات المختلفة وتذليل أي عقبات قد تواجه المشروعات الممولة من الجانب الياباني لدعم رؤية الدولة التنموية، وذلك ضمن فعاليات توقيع المنحة اليابانية لإنشاء ملحق للعيادات الخارجية بمستشفى أبو الريش الجامعي لعلاج الأطفال بالمجان، تناول اللقاء الإشادة بالعلاقات المصرية اليابانية التي تمتد إلى خمسينيات القرن الماضي، وتطورها على مدار العقود الماضية، وتدعم اليابان رؤية الدولة التنموية وسعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال اتفاقيات التمويل التنموي الميسرة، في العديد من المجالات مثل الصحة والنقل والسياحة والآثار، كما بحث اللقاء مشروعات الشراكة المستقبلية المنتظر الاتفاق عليها   حيث تسعى اليابان للمساهمة في دعم تنفيذ استراتيجية الدولة لتطوير قطاع النقل على مستوى خطوط مترو الأنفاق كاستكمال المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة، بالإضافة إلى المساهمة في مشروع التأمين الصحي الشامل الذي تسعى الدولة من خلاله لتطوير منظومة الرعاية الصحية للمواطنين والاستفادة من تجارب الدول الناجحة في هذا المجال كاليابان. كما تناول اللقاء الدعم الياباني لخطة الدولة لمكافحة فيروس كورونا بقيمة 9 ملايين دولار لتوفير معدات طبية لمستشفيات الصدر بالجمهورية، فضلاً عن اتفاق دعم سياسات الطاقة بقيمة 236 مليون دولار.
يذكر أن محفظة التعاون بين مصر واليابان بدأت منذ عام 1954 وتتنوع في العديد من القطاعات، وتسجل المحفظة الجارية للتعاون الاقتصادي بين البلدين نحو ٢.٨ مليارات دولار لتنفيذ 14 مشروعًا. 

- فى 1/7/2021 شارك سفير مصر لدى اليابان، أيمن كامل، في الدورة الثالثة لمنتدى الأعمال الياباني الأفريقي، والذي تم تنظيمه بالتعاون مع البنك الأفريقي للتنمية في طوكيو
AFDB ومجلس السفراء الأفارقة المعتمدين باليابان، حيث انعقدت تلك الجلسة تحت عنوان Light Up & Power Africa .  

- فى 17/1/2021 شهد وزير القوي العاملة محمد سعفان، مراسم توقيع بروتوكول للتعاون مع شركة أس إي ويرانج سوميتومو ايجيبت اليابانية لصناعة الضفائر.

- فى 7/9/2020 بحث الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مع السفير"ماساكي نوكي" سفير اليابان في القاهرة، الإمكانيات التصنيعية بالهيئة وما تتمتع به الصناعة اليابانية من خبرات في مجال الصناعات الإلكترونية والتحول الرقمي والبرمجيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة وعربات مترو الأنفاق ووسائل النقل صديقة البيئة ومجالات التصنيع المتعددة، كما تم عرض رؤية الهيئة العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلى ونقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية من خلال التعاون مع كبريات الشركات اليابانية وتحديد آليات تعزيز التعاون في العديد من مجالات الصناعة المختلفة، أوضح التراس أهمية استثمار عمق وقوة العلاقات بين القاهرة وطوكيو، وكيفية الاستفادة منها لتعزيز التعاون المشترك في مجالات التصنيع المختلفة، مؤكدا تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوسيع آفاق الشراكات والتعاون مع كبرى الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات التنموية وزيادة فرص الاستثمار في مصر، أكد السفير الياباني أن السوق المصري جاذبا للاستثمارات اليابانية ويشكل أهمية استراتيجية للمنطقة العربية والإفريقية، لافتا إلى حرص كبرى الشركات اليابانية وتطلعها للمشاركة مع المؤسسات الصناعية المصرية لتنفيذ المشروعات القومية الكبرى وفقا لمعايير الجودة العالمية، كما قام سفير اليابان بالقاهرة بزيارة للشركة العربية الأمريكية لصناعة السيارات التابعة للعربية للتصنيع، حيث تفقد الإمكانيات التصنيعية المتطورة بخطوط الإنتاج وأطلع على أحدث المنتجات في صناعة السيارات والمشروعات المستقبلية، وأشاد السفير بالقدرات التصنيعية المتطورة بالشركة والتي تضاهي أحدث خطوط الإنتاج العالمية، لافتا على سبيل المثال إلى أن شركة تويوتا اليابانية العالمية تحرص على الاستثمار في مصر والتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع علما بأن "تويوتا" لديها اشتراطات صارمة للجودة وهي ما تحقق بالعربية للتصنيع.

- فى 23/2/2020 خلال احتفال سفارة اليابان باليوم الوطني الأول في عهد الإمبراطور الجديد والذي يتزامن مع عيد ميلاده في 23 فبراير قال ماساكى نوكى السفير الياباني بالقاهرة ان التعاون الاقتصادى بين مصر واليابان جزء لا غنى عنه في علاقاتنا الثنائية، وهناك عدد من مشاريع جايكا قيد التنفيذ، على سبيل المثال، توسعة مطار برج العرب الدولي، لزيادة طاقته من مليون إلى 5 ملايين مسافر سنويًا، باستخدام التكنولوجيا الخضراء والتجديد الكامل لقناطر ديروط التي تقوم بتقسيم 17% من إجمالي مياه النيل ، وبناء مرفق العيادات الخارجية في مستشفى أبو الريش لطب الأطفال.

-  في 4/2/ 2020استقبل الفريق عبدالمنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع وفد شركة "ميتسوبيشي موتورز" اليابانية العالمية، وبحضور شركة "دايموند إنترناشونال موتورز"، تناولت المباحثات الإمكانيات التصنيعية بالهيئة العربية للتصنيع وما تتمتع به "ميتسوبيشي"، من خبرات في مجال صناعة السيارات، ووسائل النقل صديقة البيئة. تم الاتفاق على تحديد مجالات للتعاون المشترك في مجال صناعة السيارات "البيك آب" بكابينة منفردة ومزدوجة وتعميق الصناعات المغذية للسيارات، بالإضافة إلى التدريب والتأهيل للكوادر البشرية وفقا لأحدث نظم التدريب المتطورة، مؤكدا الاتفاق على زيادة نسب المكون المحلي تدريجيا والقيمة المضافة. أشاد كاتو تاكاو، رئيس شركة "ميتسوبيشي موتورز"، بتوجه الحكومة المصرية نحو توطين صناعة السيارات وتقديم حوافز متعددة للمستثمرين، مؤكدا أن السوق المصري كبير وواعد ويشكل أهمية استراتيجية للمنطقة العربية والإفريقية. وأضاف أن شركة "ميتسوبيشي" تتطلع لتوطين التكنولوجيا الحديثة للمشروعات التي تنفذها الشركة بمصر، بالإضافة إلى تدريب كوادر مصرية على هذه التكنولوجيا الحديثة في صناعة السيارات، وهو ما رحب به الفريق التراس، موضحا أن توجيهات القيادة السياسية واضحة في هذا المجال وهي توطين صناعة السيارات بكل قطاعاته في مصر.  

- فى 1/2/2020 بحث الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع مع السفير ماساكي نوكي سفير اليابان في القاهرة؛ الإمكانيات التصنيعية بالعربية للتصنيع وما تتمتع به الصناعة اليابانية من خبرات في مجال الصناعات الإلكترونية والتحول الرقمي والبرمجيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة وعربات وجرارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق ووسائل النقل صديقة البيئة والسيارات الكهربائية ومجالات التصنيع المتعددة، استعرض اللقاء، رؤية الهيئة العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي من خلال التعاون مع الشركات اليابانية وتحديد آليات تعزيز التعاون في العديد من مجالات الصناعة المختلفة والإتفاق علي تبادل الزيارات للتعرف علي الإمكانيات والاحتياجات وإمكانية نقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية.  

- فى 30/1/2020 اختتمت بالقاهرة فعاليات البرنامج التدريبي الذي نظمه مركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة خلال الفترة من 12– 30 يناير حول"استراتيجيات التسويق بغرض التصدير والخطة التصديرية للدول الأفريقية " للعاملين بوزارات التجارة والصناعة بعدد من الدول الأفريقية حيث استهدف البرنامج رفع القدرات والمهارات الخاصة باستراتيجيات التسويق بغرض التصدير وإعداد الخطط التصديرية، حيث عقد البرنامج بمقر مركز تدريب التجارة الخارجية وتم تنفيذه بالتعاون بين المركز وهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وقد شارك فى فعاليات الحفل الختامى للبرنامج الممثل المقيم لهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا). 

- فى 20/1/2020 عقد د. سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعاً مع ممثلى هيئة التعاون الدولي اليابانى "JICA "، لدراسة أوجه التعاون المشترك مع وزارة الإسكان، يأتى هذا الاجتماع فى إطار التعاون المشترك بين وزارة الإسكان، وشركاء التنمية، والجهات الدولية المختلفة، من أجل رفع كفاءة قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى من النواحي الفنية والمؤسسية، وتوسيع وتحسين نطاق تلك الخدمات على مستوى الدولة،  تم مناقشة مشروع توسعات محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، وتنفيذ مرحلة جديدة بطاقة 500 ألف م3/يوم. 
- فى 13/10/2019 قام إتشيرو كاشيتانى رئيس شركة تويوتا تسوشو، ووفد ضم عدداً من قيادات ومسئولي الشركة بزيارة لمصر، استقبله مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يأتي هذا الاجتماع في إطار اللقاءات التي يعقدها رئيس الوزراء مع ممثلي كبريات الشركات المنتجة للميكروباص، وذلك من أجل بدء الخطوات التنفيذية لإحلال ميكروباصات تعمل بالغاز الطبيعي، أو بالدورة المزدوجة غاز/بنزين، محل الميكروباصات التي تعمل بالسولار، أكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة جادة جداً في تنفيذ خطة إحلال الميكروباصات القديمة لتعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، مع توفير برنامج تمويل بتسهيلات ائتمانية لتشجيعهم على استبدالها، معربا عن استعداد الحكومة لمناقشة تفاصيل تنفيذ هذا البرنامج وتسريع عملية بدء التصنيع وفق جدول زمني محدد، مع بحث تقديم كل الحوافز الممكنة في هذا الصدد. عرض مسئولو شركة تويوتا مقترحهم بشأن تصنيع الميكروباصات عالية الجودة التي تنتجها الشركة، بما يلبي حاجة الحكومة من الميكروباصات المطلوب أن تحل محل المركبات القديمة التي تعمل بالسولار.

-          في 29/8/2019 أكد محمد أبو العينين، نائب رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني الرئيس الشرفي للبرلمان الأورومتوسطي أن إقامة المشروعات وزيادة الاستثمارات اليابانية فى مصر مع وجود التشريعات الجديدة والفرص المتاحة سيحقق نقلة كبيرة بين البلدين، مقترحا تأسيس بنك يابانى لخدمة المستثمرين في المناطق الصناعية وهو سيعكس الرؤية المستقبلية لتحقيق مزيد من الإنجازات بين مصر واليابان وأفريقيا، وأشار إلى أن مصر وأفريقيا تتطلعان إلى محاكاة التجربة العظيمة لليابان فى 12 دولة وما حققته من نجاحات كبيرة فى كمبوديا والهند وماليزيا من خلال وجود مناطق صناعية يابانية في أفريقيا .

-          فى 28/8/2019 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مراسم التوقيع على مذكرة تعاون بشأن برنامج التعاون الفني الثلاثي المصري الياباني بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ذلك على هامش مشاركته في قمة التيكاد السابعة بمدينة يوكوهاما اليابانية. وقع الاتفاقية سامح شكري وزير الخارجية، و شينيتشي كيتاوكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (چايكا).

-          في 2/7/2019 أكد المهندس إبراهيم العربي، رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى اليابانى، أن رجال الأعمال اليابانيين أشادوا بالجهود التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتحسين مناخ الاستثمار ودفع عجلة الاقتصاد والإنتاج فى مصر، وأن الرئيس السيسي عقد حوارًا مفتوحًا مع رجال الأعمال اليابانيين لعرض مشكلاتهم والعمل على حلها، مؤكدا لهم ثقة الشعب المصري في إدارة المشروعات بدقة وجودة وتكنولوجيا عالية، وأوضح العربي أن الاستثمارات اليابانية في مصر بلغت  771.5 مليون دولار في العديد من  قطاعات الاستثمار منها  صناعة السيارات والصناعات المغذية والصناعات الهندسية وصناعة الأجهزة المنزلية، والصناعات الدوائية، والصناعات البترولية والحفر والاستكشاف وصناعة المستلزمات الطبية والمشروعات الزراعية والإنشاءات وصناعة الغذاء والتأمين والاستثمارات فى الأوراق المالية .

-          في 15/3/2019  عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة لقاء موسعا  مع وفد رجال الأعمال اليابانيين حيث أكد حرص الحكومة على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للعمل بالسوقين المصرى والافريقى والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية، لافتاً إلى أن ترأس مصر للاتحاد الأفريقى يمثل فرصة هامة لنقل العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان لمستويات متميزة بدول القارة الإفريقية، وقال الوزير إن الجانب الياباني يدرس إنشاء منطقة صناعية يابانية في مصر بالمنطقة الاقتصادية بخليج السويس تضم عددا كبيرا من الصناعات اليابانية الرئيسية، لافتاً إلى أن المشروع سيسهم في تعزيز التعاون الصناعى بين مصر واليابان إلى جانب نقل الخبرات الصناعية اليابانية المتطورة للصناعة المصرية .

-          - في 11/3/2019استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي  رئيس مجلس إدارة هيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو"، وذلك على رأس وفد رفيع المستوى من المستثمرين اليابانيين أعضاء مجلس الأعمال المصري - الياباني المشترك، بمشاركة السفير الياباني بالقاهرة .

- فى 20/11/2018 قام وفد من رابطة رجال الأعمال اليابانيين وممثلي 30 شركة يابانية مستثمرة في مصر في مجالات صناعة السيارات والصناعات الغذائية بزيارة لمصر، استقبله د. محمد معيط وزير المالية، بحث الجانبان آفاق التعاون المشترك بين البلدين خاصة في تمويل المشروعات الاستثمارية ذات الأولوية لمصر.
- في 9/7/2018 دشنت  منصة إلكترونية تحت عنوان
The Global Online Community ZENMONDO ، والتى أنشأت بمبادرة مشتركة تبنتها السفارة المصرية بالتعاون مع مكتب "بيكر اند مكنزى" Baker &McKenzie للاستشارات القانونية وسفارة الإمارات في اليابان  تستهدف التجمع الجديد تعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال الياباني وإقامة ندوات تعريفية لاستعراض التطورات الاقتصادية وفرص الأعمال والاستثمار المتاحة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

- فى 8/7/2018 وقعت مصر واليابان منحة لدعم إنشاء نظام مميكن لاحتساب ضريبة القيمة المضافة، بقيمة 15.5 مليون جنيه، ووقع الاتفاق كل من د. سحر نصر عن الجانب المصرى والسفير تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة عن الجانب الياباني، يساهم هذا الاتفاق في التنفيذ الفعال للسياسة المالية وتعزيز برامج الإصلاح الاقتصادى، ودعم برامج وخطط التنمية لمصر. 

- فى 30/4/2018 قام هيرويوكي إشيجي رئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية على رأس وفد بزيارة لمصر، استقبله شريف إسماعيل رئيس الوزراء ، بحث  الجانبان سبل تعزيز التعاون القائم مع الهيئة ورفع معدلات التبادل التجارى بين البلدين .

- فى 18/12/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لليابان للترويج للاستثمار فى مصر. استقبلها كازوهيكو كوشيكاوا، النائب الأول للرئيس التنفيذى لهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا ) ، وقع الجانبان على منحة بقيمة 993 مليون ين يابانى، تمثل الشريحة الثانية لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST . كما التقت نصر بتارو كونو، وزيرالخارجية الياباني،  وقع الجانبان خطابات متبادلة لتنفيذ اتفاق منحة مشروع توريد الأجهزة التعليمية والبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حيث تتولى وزارة الخارجية اليابانية مسؤولية مشروعات التعاون الدولى .

الاستثمارات اليابانية في مصر :

1 تبلغ الاستثمارات اليابانية المباشرة فى مصر نحو  420  مليون دولار . (2019)

2 - تعمل فى مصر نحو  106 شركات يابانية .

3 تعمل الشركات فى العديد من المجالات أغلبها في القطاع الصناعى ومجالات الإلكترونيات والسيارات .

4 - تستحوذ اليابان على نحو 31% من إجمالي الاستثمارات الاسيوية المتواجدة بالسوق المصرى .

5 - زاد حجم التبادل التجارى بين البلدين بنسبة 30.5 بالمائة%، بلغ نحو 1.26 مليار دولار

6   - تحتل اليابان المرتبة الـ31 فى قائمة الدول المستثمرة بالسوق المصرى .

7 - تمثل اهم قطاعات الاستثمار الياباني في مصر صناعة السيارات والصناعات المغذية والصناعات الهندسية وصناعة الاجهزة المنزلية ، الصناعات الدوائية ، الصناعات البترولية والحفر والاستكشاف و صناعة المستلزمات الطبية والمشروعات الزراعية والإنشاءات وصناعة الغذاء والتامين والاستثمارات في الاوراق المالية .

الاتفاقيات الثنائية ذات الطبيعة التجارية والاقتصادية بين البلدين :

اتفاقية التعاون الثقافى عام 1957 .

اتفاقية للتجارة والدفع عام 1958 .

اتفاقية للخدمات الجوية عام 1963 .

اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى عام 1969 .

اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار عام 1977 .

اتفاقية للتعاون الفنى بين مصر والـ JICA عام 1984 .

اتفاقية إيفاد المتطوعين اليابانيين إلى مصر عام 1995 .

إعلان مشترك (شراكة نحو مستقبل أفضل) عام 1995 .

كتابان متبادلان بإنشاء لجنة للمشاورات السياسية وأخر للمشاورات الاقتصادية سنوياً، تم التوقيع عليهما خلال زيارة السيد الرئيس الأولى لليابان عام 1983 .

برنامج الشراكة بين مصر واليابان الذى تم تبنيه أثناء الزيارة الرئاسية عام 1999.


- الاتفاقيات الموقعة اثناء زيارة الرئيس السيسي لليابان 28 فبراير 2016 :

- وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا" 3 اتفاقيات فى مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدنى وتبلغ إجمالى الاتفاقيات نحو نصف مليار دولار، بفائدة تتراوح ما بين 0.1% و0.3%
:
 * الاتفاقية الأولى  مشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لصالح وزارة الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركات توزيع كهرباء (شمال القاهرة، الإسكندرية، شمال الدلتا) بقيمة 762,24 مليار ين ياباني (حوالي 243.3 مليون دولار)، ويهدف إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك، وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة (ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة)، وصيانة وإدارة تشغيل مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة، وبسعر فائدة 0.3% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات .

* الاتفاقية الثانية مشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات في الغردقة بقيمة 11.214 مليار ين ياباني (حوالي 91 مليون دولار)، ويأتي هذا المشروع بالتوافق مع التوجه الحكومي لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة.

* الاتفاقية الثالثة مشروع تحديث مطار برج العرب الدولي لصالح وزارة الطيران المدنى والشركة القابضة للمطارات، بقيمة 2,18 مليار ين ياباني (حوالي 152 مليون دولار)، ويسعى لخدمة المسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف، حيث سيتم إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب الدولي بسعة سنوية تصل إلى 4 ملايين راكب، ويعد المطار أول مطار صديق للبيئة فى منطقة الشرق الأوسط، وبسعر فائدة 0.1% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات.


مساعدات التنمية الرسمية اليابانية لمصر.

تمثل مصر مكانة متقدمة على مستوى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما يتعلق بإجمالى المساعدات الرسمية اليابانية،  تقدم اليابان مساعدات التنمية الرسمية لمصر(
ODA    ) من خلال نوافذ ثلاث، وهى:

- المنح تخصص لإقامة مشروعات اقتصادية واجتماعية وثقافية، ويشمل ذلك أهمها مشروع كوبرى مبارك للسلام ( كوبرى قناة السويس )، وهو ثانى أكبر مشروع مولته اليابان فى تاريخ برنامج المنح (مبلغ التمويل 110مليون دولار)، إضافة لمشروعات أخرى عديدة مثل إصلاح نفق الشهيد أحمد حمدى ومستشفى أطفال أبو الريش ومشروعات الصرف الصحى فى الجيزة، ومعالجة المياه فى العامرية ، منها ايضا منح ثقافية اهما انشاء دار الاوبرا ومنها ايضا منح طارئة لمواجهة الكوارث الطبيعية : وبلغت حوالى 57,6 مليار ين بما يعادل 570 مليون دولار وقد استغلتها مصر لمواجهة آثار زلزال أكتوبر 1992.

- المعونة الفنية ، تشمل إرسال الخبراء اليابانيين أو استقبال متدربين مصريين فى اليابان ، وإعداد دراسات الجدوى للمشروعات التى سيتم تمويلها من نافذة المنح ، وتقديم المعدات الفنية ، وتقديم المنح لبعض المشروعات مثل مركز التدريب للتجارة الخارجية وتشرف عليها الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (
JICA     ) ، ويندرج فى هذا الإطار برنامج التعاون الثلاثى مع الدول الأفريقية ، وكذلك العراق ، وأيضاً برنامج المتطوعين اليابانيين.

- قروض اليـن،  وهى قروض ميسرة تتميز بانخفاض أسعار الفائدة وطول آجال السداد وفترات السماح، وتخصيص عادة لتمويل مشروعات البنية الأساسية.

مجالات متنوعة للتعاون

تعاون سياحي وأثري

تعد اليابان واحدة من أهم الأسواق السياحية بالنسبة للمقاصد المصرية، وهي من الأسواق السياحية التى يتم التركيز عليها حاليا، لجذب أكبر عدد من السائحين لزيارة المقاصد الثقافية المصرية ، ومن منطلق الحرص على تنشيط الحركة السياحية اليابانية الوافدة إلى مصر، استأنفت شركة مصر للطيران أولى رحلاتها في 31 / 10 / 2017 بين مطاري القاهرة وطوكيو بواقع رحلة أسبوعياً بعد توقف أربع سنوات، يأتي في هذا الإطار قيام هيئة تنشيط السياحة بمشاركة عدد من شركات السياحة المصرية، بالإضافة إلى شركة مصر للطيران بتنظيم قافلة سياحية لليابان لتجوب خلال رحلتها كلا من ناجويا واوساكا وطوكيو، تحت رعاية السفارة المصرية فى طوكيو واتحاد شركات السياحة اليابانية "JATA " ، شهدت القافلة على مدار أيامها الثلاثة (26 – 29 / 9 / 2017 ) إقبالا غير مسبوق، حيث فاق عدد زوارها من شركات السياحة ووسائل الإعلام اليابانية فى المدن الثلاث الرقم المستهدف وهو 180 مدعو ليصل العدد الفعلى للزوار إلى نحو 220 مدعو ما يعد مؤشرا إيجابيا على عودة اهتمام السوق اليابانى بالمقصد السياحى المصرى ،تضمنت أعمال القافلة عروضا تقديمية حول تطورات الحالة الأمنية والسياسية فى مصر، وانعكاساتها الإيجابية على السوق خلال النصف الأول من العام الجارى، كما أشار خلالها إلى أهمية قرار مصر للطيران باستئناف رحلاتها إلى اليابان، ودلالات القرار التى تؤكد اطمئنان الجانب المصرى على استقرار الأوضاع ومؤشرات تحسن مستويات الطلب من السوق ، تلا ذلك عروضٌ تقديمية من شركات السياحة المصرية المشاركة تناولت بعض المعلومات العامة عن المقصد السياحى والبرامج المطروحة، فضلا عن مقومات كل شركة والخدمات التى تقدمها لعملائها ، ثم تلا العروض التقديمية تنفيذ لقاءات مهنية مباشرة بين الشركات السياحية المصرية ونظيرتها اليابانية، كما قام المستشار السياحى بإجراء بعض المقابلات الإعلامية، فضلًا عن اللقاءات المهنية مع الشركات اليابانية، بهدف دراسة سبل التعاون فى المرحلة القادمة من أجل الاستعادة الكاملة للحركة من السوق لما كانت عليه عام 2010. 

- فى 23/12/2020 استقبل د. خالد العناني وزير السياحة والآثار، السفير نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة، بحث  الجانبان تعزيز سبل التعاون بين البلدين على المستوي السياحي والأثري خلال الفترة المقبلة.
تم مناقشة آخر مستجدات الأعمال بالمتحف المصري الكبير وتطور الأعمال به استعداداً لافتتاحه والذي من المقرر له عام 2021، كما تم مناقشة إمكانية تدعيم المتحف بخبراء من دولة اليابان في مختلف المجالات في ظل عمق العلاقات المصرية اليابانية وعلاقة الصداقة بين الشعبين، كما تطرق الاجتماع لمناقشة دفع الحركة السياحية الوافدة الي مصر من اليابان وخاصة مع افتتاح المتحف المصري الكبير نظراً لأن السائح الياباني لديه شغف واهتمام كبير بمنتج السياحة الثقافية وبزيارة الأماكن الأثرية عامة وفي مصر خاصة.

- شهد عام ( 2017 ) عودة معرض " بناة الأهرامات " إلى المتحف المصرى فى التحرير والذى كان مقاما فى اليابان لمدة سنتين، فى 8 مدن يابانية، وتم تشكيل لجنة من الأثريين وعدد من أمناء المتاحف لمراجعة تقرير الحالة والتأكد من سلامة القطع الأثرية، وتم تسليم القطع إلى أصحاب العُهد. تكون المعرض من 120 قطعة أثرية مصرية، وتم إقامته فى الفترة من 16 أكتوبر 2015، وحتى 24 سبتمبر 2017، فى 8 مدن يابانية وهى "مدينة طوكيو، بمركز موراى للفنون فى الفترة من 16/10/2015 وحتى 3/1/2016، ومدينة ماتسوياما بمتحف الفن، إيهايم فى الفترة من 23/1/2016 وحتى 27/3/2016، مدينة سنداى (مياجى) بمتحف مدينة سنداى فى الفترة من 22/4/2016 وحتى 26/6/2016، مدينة كاجوشيما بمتحف كاجوشيما را يميكان فى الفترة من 15/7/2016 وحتى 4/9/2016، مدينة كيوتو بمتحف كيوتو فى الفترة 1/10/2016 وحتى 25/12/2016، مدينة توياما بمتحف توياما الإقليمى فى الفترة من 13/1/2017 وحتى 26/3/2017، مدينة شيزوكا بمتحف شيزوكا فى الفترة من 8/4/2017 وحتى 25/6/2017، مدينة فوكوكا بمتحف مدينة فوكوكا فى الفترة من 15/7/2017 وحتى 24/9/2017".

-  في 30/10/2017 تم عقد ورشة عمل بعنوان "تطوير المتحف الكبير والمناطق السياحية"، بين الجانبين المصرى واليابانى، ، تم خلالها استعراض آخر تطورات مشروع تطوير ورفع كفاءة منطقة الهرم والآثار الإيجابية التى ستترتب على هذا التطوير، والتأكيد على الاهتمام الكبير الذى توليه كافة الجهات المعنية لهذا المشروع، وأنه لن يضار أى شخص من العاملين بمنطقة الهرم من هذا التطوير. 

- قام البابا تواضروس بزيارة لليابان خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2017 التقى خلالها، وزير الخارجية اليابانى وعمدة طوكيو وأجرى ما يزيد عن ثلاثة حوارات تلفزيونية وإذاعيه، تحدث البابا خلالها عن الآثار المصرية سواء القبطية أو الفرعونية فى الإعلام اليابانى أو فى لقاءاته مع المسئولين ، حيث دعاهم لزيارة مصر أكثر من مرة كقبلة سياحية تتمتع بالأمن والأمان ويمكن التنقل فيها بحرية، القطع الأثرية التي عرضت خلال فترة المعرض في اليابان قد اختيرت بعناية من المتحف المصري لتسلط الضوء على عصر الدولة القديمة المعروف بعصر بناة الأهرام، بالإضافة إلى أهم القطع الأثرية من العصور الفرعونية المختلفة، منها القناع الذهبى للملك "امن ايبت" من العصر المتأخر، ومجموعة من الحُلى المرصع بالأحجار الكريمة، وتمثال للملك خفرع، ومجموعة من تماثيل الخدم، ونموذج للعبة السنت ومركب الشمس، بالإضافة إلى تمثال لأحد الكتبة.

- في اكتوبر 2015 قام وزير الآثار د. ممدوح الدماطى بزيارة لليابان لافتتاح معرض الآثار المصرية "عصر بناة الأهرام" المقام بالعاصمة اليابانية طوكيو .

تعاون تعليمي وثقافي

-          في 14/2/2021 التقى سفير مصر في اليابان محمد أبو بكر، مع السفير Kazuyoshi UMEMOTO ، رئيس مؤسسة اليابان الثقافية Japan Foundation المعنية بالتبادل الثقافي والفني بين اليابان ومختلف دول العالم، حيث أشار السفير إلى خصوصية العام الجاري وما يحمله من دلالات رمزية تضيف إلى زخم العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والياباني، وتناول اللقاء التأكيد على الأهمية التي تحظى بها مؤسسة اليابان في العلاقات الثنائية المصرية اليابانية باعتبار أن مكتبهم التمثيلي الوحيد في الشرق الأوسط وأفريقيا متواجد بالقاهرة، ويقوم بدور رئيسي في نشر الثقافة والفنون واللغة اليابانية ليس فقط في مصر بل وفي المنطقة بأسرها، من جانبه، أشار Kazuyoshi إلى الأهمية الكبيرة التي توليها اليابان ومؤسسته لثقل مصر السياسي والثقافي، موضحاً أنه انطلاقاً من هذا البعد الثقافي الكبير اختارت المؤسسة مصر لاستضافة مقرها الوحيد بالمنطقة، معربا عن رغبته في إقامة تعاون مشترك بين الحكومة المصرية والمؤسسة اليابانية، تطرق الاجتماع أيضا إلى التقدم الذي وصلت إليه علاقات التعاون الثقافي بين مصر واليابان، ومستجدات الاتفاقيات التعليمية بين البلدين وعلى رأسها برنامج الشراكة المصرية اليابانية في التعليم، وكذلك المشروعات العملاقة المتمثلة في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في برج العرب، والتطور الذي أحرزه برنامج المدارس اليابانية في مصر.

 

- فى 6/2/2020 قام وفد من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST برئاسة د. أحمد الجوهري رئيس الجامعة بزيارة لليابان ، شملت مدينتي طوكيو وكيوتو، اجتمع الوفد مع الرئيس التنفيذي لشركة "تويوتا تسوشو"، شهد اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين، تضمنت التفاصيل الخاصة بالمنح التي ستقدمها الشركة للجامعة، وكذا انضمام رئيس الشركة إلى عضوية مجلس أمناء الجامعة. كما وقَّع رئيس الجامعة على مذكرة تفاهم مع شركة DMG Mori ، قام وفد الجامعة المصرية اليابانية بزيارة إلى جامعة Chiba Institute of Technology CIT ، والتي تأسست عام 1942 وتُعد ثاني أكبر المؤسسات العلمية باليابان في مجال التكنولوجيا، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين تقضي بالتعاون في مجال العلوم باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، وكذا تبادل المنح والبرامج العلمية والزيارات بين الأعضاء الأكاديميين والقائمين على الإدارة، بالإضافة إلى الطلاب، تحرص كل مصر واليابان على  التبادل الثقافي بينهما بالعديد من الأنشطة منها تبادل زيارات الأفراد في مختلف المجالات، وإقامة محاضرات ومعارض، وتقديم منح ثقافية، والتعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي وتوفير منح دراسية للدراسات العليا المعروفةباسم منح "مونبوكاجاكوشو".  

- فى 13/2/2021 التقى سفير مصر في اليابان، أيمن كامل مع السفير Kazuyoshi UMEMOTO ، رئيس مؤسسة اليابان الثقافية Japan Foundation ، حيث قدم السفير تهانيه لرئيس المؤسسة بمناسبة توليه مهام منصبه مؤخراً.
تناول اللقاء التأكيد على الأهمية التي تحظى بها مؤسسة اليابان في العلاقات الثنائية المصرية اليابانية باعتبار أن مكتبهم التمثيلي الوحيد في الشرق الأوسط وأفريقيا متواجد بالقاهرة، ويقوم بدور رئيسي في نشر الثقافة والفنون واللغة اليابانية ليس فقط في مصر بل وفي المنطقة بأسرها، تطرق الاجتماع أيضاً إلى التقدم الذي وصلت إليه علاقات التعاون الثقافي بين مصر واليابان، ومستجدات الاتفاقيات التعليمية بين البلدين وعلى رأسها برنامج الشراكة المصرية اليابانية في التعليم
EJEP ، وكذلك المشروعات العملاقة المتمثلة في افتتاح المقر الجديد للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا EJUST في برج العرب، والتطور الذي أحرزه برنامج المدارس اليابانية في مصر EJS ، الذي قطع شوطاً كبيراً بإنجاز قرابة 50 مدرسة يابانية في مختلف المحافظات المصرية حتى الآن. 

- قى 24/12/2020 شارك أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، في فعاليات إطلاق برنامج التبادل الطلابي بين جامعة "هيروشيما" وعدد من جامعات مصر ومالاوي وزامبيا، وذلك في إطار مشروع Inter-University Exchange Project الذي ترعاه وزارة التعليم اليابانية MEXT منذ عام 2011، بغرض تشجيع الجامعات اليابانية على التعاون مع نظيراتها في أفريقيا.  

- فى 4/3/2020 التقى أيمن كامل سفير مصر في طوكيو مع وزير الدولة الياباني للشؤون الخارجية Keisuke Suzuki ، بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، في ضوء ما شهدته من نقلة نوعية في الأعوام الماضية، أوضح كامل أن قمة التيكاد التي انعقدت في اليابان العام الماضي قد شهدت الإعلان عن قيام الجامعة المصرية – اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بتوفير 150 منحة على مدى 3 أعوام للطلاب الأفارقة بمرحلة الدراسات العليا، معربًا عن تطلع الجانب المصري لاستمرار التعاون مع اليابان في إطار التعاون الثلاثي في إفريقيا، فضلاً عن أهمية مشاركة القطاع الخاص الياباني في دعم الجامعة وإرساء مختلف أوجه التعاون معها، أكد الوزير اليابانى على أهمية العمل على تطوير مجالات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك التعاون الثقافي والتعليمي وبما يعكس الرصيد التاريخي والحضاري المصري، كما تناول اللقاء كذلك برامج تدريب الكوادر في إطار مبادرة شراكة التعليم، وبدء تطبيق النظام التعليمي الياباني الأساسي بإجمالي عدد 200 مدرسة على مستوى الجمهورية، والتعاقد مع بعض مديري المدارس اليابانية ممن تجاوزوا سن التقاعد ولديهم خبرة سابقة في هذا المجال للعمل في المدارس المصرية– اليابانية، كما تناول اللقاء أوجه التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، ودعوة القطاع الخاص الياباني للاستفادة من المشروعات القومية وعلى رأسها إقامة منطقة صناعية يابانية في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس. 

- فى 23/2/2020 خلال احتفال سفارة اليابان باليوم الوطني الأول في عهد الإمبراطور الجديد والذي يتزامن مع عيد ميلاده في 23 فبراير. صرح ماساكى نوكى السفير الياباني بالقاهرة ان التعاون الثقافى بين مصر واليابان جزء لا غنى عنه في علاقاتنا الثنائية، اضاف سنواصل تبادل خبرات التعليم على الطريقة اليابانية من خلال المدارس المصرية اليابانية ومواصلة تطوير EJUST (الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا) ، مع برنامجها الجديد لاستقبال 50 طالبًا أفريقيًا لمدة 3 سنوات كمركز إفريقي مستقبلي للتعليم العلمي والتقني و البحث.

- فى 6/2/2020 قام وفد من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST برئاسة د. أحمد الجوهري رئيس الجامعة بزيارة لليابان ، شملت مدينتي طوكيو وكيوتو. اجتمع الوفد مع الرئيس التنفيذي لشركة "تويوتا تسوشو"،
شهد اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين، تضمنت التفاصيل الخاصة بالمنح التي ستقدمها الشركة للجامعة، وكذا انضمام رئيس الشركة إلى عضوية مجلس أمناء الجامعة. كما وقَّع رئيس الجامعة على مذكرة تفاهم مع شركة
DMG Mori ، قام وفد الجامعة المصرية اليابانية بزيارة إلى جامعة Chiba Institute of Technology CIT ، والتي تأسست عام 1942 وتُعد ثاني أكبر المؤسسات العلمية باليابان في مجال التكنولوجيا، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين تقضي بالتعاون في مجال العلوم باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، وكذا تبادل المنح والبرامج العلمية والزيارات بين الأعضاء الأكاديميين والقائمين على الإدارة، بالإضافة إلى الطلاب. 

- فى 15/12/2019 قام مجموعة الخبراء اليابانيين المشرفين على منظومة المدارس اليابانية بمصر بزارة لمصر، استقبلهم الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد اللقاء التباحث حول خطة عمل الخبراء اليابانيين فى مصر والجدول الزمنى المقترح فى هذا الصدد، خاصةً ما يتعلق بوضع وتنفيذ خطة واضحة لترسيخ نظام التعليم اليابانى بما فى ذلك عملية تدريب المعلمين وتطوير المناهج التعليمية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. 

- فى 31/8/2019 قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتوقيع اتفاقية تعاون مع د. شيباساكي مدير مركز علوم الفضاء وتحليل البيانات بجامعه طوكيو. والتى تعد من أعرق جامعات اليابان، والمصنفة رقم 1 على مستوى الجامعات اليابانية، ورقم 23 على مستوى العالم طبقًا لتصنيف QS . ووفقًا للاتفاقية تم ضم مصر رسميًا لمدرسـة علوم الفضاء الدولية (World Space School )، والتي تم إنشائها بواسطة جامعة طوكيو؛ لتصبح مصر عضوًا رسميًا بها، وأشار الوزير إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التعاون الثنائي بين الطرفين (اليابان وأفريقيا) من خلال مصر ممثلة في وزارة التعليم العالي المصرية. مضيفًا أن الاتفاقية ستمكن مصر من استضافة أساتذة وخبراء يابانيين لتدريب علماء الفضاء المصريين والأفارقة بوكالة الفضاء الأفريقية، والتي وقع الاختيار على مصر لاستضافتها، وإيفاد علماء وباحثين مصريين وأفارقة إلى اليابان للحصول على دورات تدريبية في مجال علوم الفضاء والأقمار الصناعية، كما تضم الاتفاقية بنودًا خاصة بتطوير الأقمار الصناعية صغيرة الحجم مما يمكن الباحثين في هيئة الاستشعار عن البعد المصرية على مستوى الاستفادة من المشروعات البحثية المشتركة بالجامعة، و تشمل البحث والتصنيع، حيث تم الاتفاق مع جامعة طوكيو ومركز علوم الفضاء على تطوير الأقمار لتستخدم في تطبيقات فعلية توجه للقضايا التي تهم مصر والقارة الإفريقية في العديد من المجالات منها: ( الزراعة، التنمية، أنظمة المرور الذكية). 

- وقعت مصر واليابان، فى 30 مايو 2019، منحة لدعم وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية، بقيمة 7.5 مليون جنيه، ضمن المبادرة المصرية اليابانية للشراكة في التعليم التي أعلن عنها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أثناء زيارته لليابان مطلع عام 2016. حضر التوقيع د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير ماساكى نوكي سفير اليابان لدى القاهرة، نص الاتفاق على أن تعمل وحدة إدارة المدارس اليابانية على بناء وإعداد كوادر فنية ومهنية تختص بمتابعة تنفيذ أنشطة التوكاتسو بمصر، وإعداد خطط لتوسيع قاعدة تنفيذ أهداف أنشطة المدارس المصرية اليابانية وباقي مدارس الجمهورية والتي تسهم في الارتقاء بشخصية الطالب المصري، وتحسين البيئة التعليمية داخل المدارس اليابانية، وتخريج جيل من الطلاب مشرف لمصر لتحقيق أهداف التنمية، جاءت هذه الوحدة لخدمة مشروع المدارس المصرية اليابانية، للمساهمة في إعداد فريق من المدربين على مستوى وحدة الإدارة لدعم المدارس على مستوى الجمهورية والاستثمار في العنصر البشري، حيث جرى افتتاح 35 مدرسة على مستوى 21 محافظة للعام الدراسي 2018 - 2019، وسيجرى افتتاح 5 مدارس جديدة خلال العام الدراسي المقبل 2019 - 2020. أشادت وزيرة الاستثمار بالتعاون بين مصر واليابان في مجال التعليم، حيث سبق توقيع اتفاقية لدعم المدارس المصرية اليابانية بـ168 مليون دولار، وإنشاء الجامعة اليابانية بقيمة 17 مليون دولار، ودعم التعليم العالي بـ96 مليون دولار.

- فى 24/2/2019 قام إنزاي رئيس مجلس العلوم والتكنولوجيا في اليابان بزيارة لمصر، استقبله د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، و د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحث الجانبان سبل دعم مجالات التعاون المشترك بين البلدين في مجالي تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي.

- فى 7/10/2018 قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى بزيارة لليابان للمشاركة فى فعاليات اجتماعات الدورة الـ15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع (STS )، الذى افتتحه شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني، بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم، استقبلته يوريكو كويكى عمدة طوكيو، بحث الجانبان سبل دعم ملف التعليم وخاصة إنشاء الجامعات التكنولوجية، تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى المصرية وجامعة طوكيو العاصمة والتى تمتلك أكبر المعاهد الصناعية فى طوكيو بهدف التعاون والمشاركة فى إنشاء الجامعات التكنولوجية فى مصر، والبدء فى تدريب الكوادر الخاصة بهذه الجامعات.

- فى 18/12/2017 وقعت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع كازوهيكو كوشيكاوا النائب الأول للرئيس التنفيذى لهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا)، منحة بقيمة 993 مليون ين يابانى، تمثل الشريحة الثانية لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا
E-JUST . كما وقعت الوزيرة مع تارو كونو وزيرالخارجية اليابانى، خطابات متبادلة لتنفيذ اتفاق منحة مشروع توريد الأجهزة التعليمية والبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حيث تتولى وزارة الخارجية اليابانية مسؤولية مشروعات التعاون الدولى .

المراكز الثقافية اليابانية :


- افتتح المركز الثقافي الياباني في مصر (الذي يسمى الآن مركز الإعلام والثقافة) في عام 1965،  وفي عام 1995، تم تأسيس أول مكتب لمؤسسة اليابان في الشرق الأوسط وأفريقيا، ليكون مع مركز الإعلام والثقافة التابع للسفارة بمثابة موقع لتعريف المصريين والأجانب المقيمين بمصر بالثقافة اليابانية، يقدم المركز في الوقت الحالي لعامة المصريين دورات في اللغة اليابانية، وتنسيق الزهور، وحفلات الشاي، كما ينظم عروضاً دورية لأفلام يابانية ذات مستوى عال. وبالإضافة إلى هذا، تتيح مكتبة المركز لقرائها مجموعة كبيرة من الكتب والصحف والمجلات والدوريات اليابانية، ومعظمها باللغة الإنجليزية أو العربية، وتم تنظيم كثير من الفعاليات الثقافية الكبيرة مثل حفل افتتاح المركز التعليمي القومي (دار الأوبرا المصرية)، الذي أنشئ بتمويل من منحة يابانية. وتم تقديم الثقافة اليابانية بمختلف جوانبها في عام 1994، تحت عنوان "أسبوع اليابان". وفي عام 2000، تم الاحتفال بـ "عام مصر في اليابان" حيث شمل العديد من الفعاليات منها معرض للآثار المصرية. وفي يونيو 2000، أقيم في القاهرة "أسبوع اليابان الثقافي في مصر"، وحضر حفل الافتتاح صاحبا السمو الإمبراطوري الأمير تاكامادو وزوجته وقدم خلال ذلك الأسبوع أول عرض جاجاكو في الشرق الأوسط. ومن سبتمبر 2001 حتى مارس 2002، أقيم "مهرجان اليابان2001" كحدث شامل يقدم تعريفاً بثقافة اليابان. وفي سبتمبر 2003، عقدت "بعثة الحوار والتبادل الثقافي بين اليابان والشرق الأوسط" ندوة بجامعة القاهر، وأجرت محادثات مع مفكرين من مصر.

- في عام 1974 افتتح قسم اللغة اليابانية وآدابها في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وكان منذ ذلك الوقت علامة بارزة في مسار العلاقات بين مصر واليابان من حيث التبادل التعليمي ونشر اللغة اليابانية في مصر، من خلال خريجيه المتخصصين في اللغة والثقافة اليابانية. وفي سبتمبر 2000، افتتح قسم اللغة اليابانية في كلية الألسن بجامعة عين شمس، كما عقدت دورات لدراسة اللغة اليابانية في عدة جامعات مصرية أخرى. ولا يعتبر هذا مفاجأة، فالمصريون يرغبون في تعلم اللغة اليابانية، لأن مصر واحدة من الدول التي تجذب كثيراً من السياح اليابانيين.
شبكة اليابان ومصر
JEN أقيمت بصفة رئيسية من سفارة اليابان بالقاهرة، بهدف أن تكون منصة للانطلاق ولتقدم شبكة تضم المصريين الذين لديهم اهتمام باليابان واليابانيين الذين لديهم اهتمام بمصر، وهدفها هو  تحقيق تقدم في التبادل الثقافي بين كلا الجانبين المصري والياباني.
في 2013، أصدر مجموعة الشباب المصري أول مجلة مصرية تصدر باللغة اليابانية للترويج لمصر فى الخارج تحت عنوان "محطة مصر الدولية" وأرسلوا منها آلاف النسخ المجانية لليابان .

- فى 15/8/2018 في إطار تفعيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، عقدت لجنة تسيير المبادرة المصرية اليابانية للشراكة في التعليم اجتماعها الرابع برئاسة كل من د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ود.طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وحضور السفيرة فايزة أبو النجا رئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والسفير تاكيهيرو كاجاوا السفير الياباني بالقاهرة. 


مبادرات التدريب والتعليم :
     
برنامج التعاون المصرى اليابانى فى مجال التمريض : يشمل البرنامج إيفاد مبعوثين مصريين من المستشفيات الجامعية، ومستشفيات وزارة الصحة، بهدف تنمية قدرات الممرضين بالمستشفيات.

 - الجامعة المصرية اليابانية:  تعد  نموذجا للتعاون المثمر بين الحكومتين و تعد أول جامعة يابانية خارج اليابان تهدف إلى بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم والإدارة الدولية في مصر والدول الأفريقية ، تبلغ التكلفة الإجمالية للجامعة 3 مليارات جنيه، ومقامة على مساحة 200 فدان ، وتقوم الدراسة بها على المزج بين الجانب الأكاديمي والجانب التطبيقي في مصانع برج العرب وسيكون للجامعة دور حيوي في تقديم الخبرات الاستشارية والبحثية للمصانع والشركات في برج العرب.  

- فى 11/10/2018 أصدر القرار الجمهوري رقم ١٦٥ لسنة ٢٠١٨ بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن اتاحة حكومة اليابان منحة للحكومة المصرية بقيمة ٩٩٣ مليون ين ياباني للمساهمة في تنفيذ مشروع أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (المرحلة الثانية) والموقعة في طوكيو بتاريخ ١٨ - ١٢ - ٢٠١٧.

 التعاون في مجال الاتصالات

- فى 24/7/2019 قام د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لليابان، استقبلته ماكيكو يامادا نائب وزير الاتصالات والشؤون الداخلية باليابان، شهد اللقاء مناقشة أوجه التعاون المستقبلي بين البلدين والتأكيد على اهمية تبادل الخبرات والتجارب في مجال تقديم الخدمات البريدية للمواطنين باستخدام احدث وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

التعاون فى مجال الصحة

- فى 21/10/2020 وقعت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع ماساكي نوكي سفير اليابان بالقاهرة، منحة يابانية بقيمة مليار ين ياباني ما يعادل 9.5 مليون دولار أمريكي، لدعم قطاع الصحة في مواجهة فيروس كورونا.
تستخدم المنحة في التوفير العاجل للأجهزة والمستلزمات الطبية لمستشفيات أمراض الحميات والصدر التابعة لوزارة الصحة، وتأتي المنحة الجديدة في إطار التعاون بين جمهورية مصر العربية واليابان والذي يخدم العديد من القطاعات من بينها قطاع الصحة، كما تأتي ضمن الجهود التي تقوم بها وزارة التعاون الدولي، لتوفير الدعم للقطاعات ذات الأولوية، من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لدعم الجهود الحكومية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

- فى 15/6/2020 قامت السفارة المصرية في طوكيو بالتوقيع على مذكرة دبلوماسية تتضمن قيام الحكومة اليابانية بتوفير جرعات مجانية من عقار Avigan لمصر، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين. صرح السفير أيمن كامل، سفير مصر في اليابان، أن إتاحة الجرعات المجانية من عقار "آفيجان" سيتم من خلال قيام الحكومة المصرية بتبادل الخطابات مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS ) لترتيب توريد الدواء التجريبي، وذلك في ضوء ما تمتلكه مصر من إمكانات رائدة بمجال البحوث العلمية في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، وفي إطار التعاون البحثي والأكاديمي القائم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئات اليابانية في هذا المجال.

التعاون في مجال النقل والمواصلات 

- فى 27/10/2021 استقبل م. كامل الوزير، وزير النقل، السفير نوكي ماساكي، سفير اليابان بالقاهرة وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله في مصر، أعرب السفير الياباني عن اعتزازه وتقديره للقيادة السياسية في مصر والشعب المصري الصديق، اشاد وزير النقل بالعلاقات المتميزة بين الجانبين وبجهود السفير الياباني بالقاهرة في التعاون مع مصر في كافة المجالات ومنها قطاع النقل والتي تجسدت في التعاون المثمر من الجانبين لإنهاء كافة الإجراءات والاتفاقيات الخاصة بالخط الرابع والبدء في تنفيذه مشيرا الى أنه سيتم خلال فعاليات معرض TransMEA2021 توقيع إتفاقية عقد إعادة تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث عدد (23) قطار للخط الأول لمترو الأنفاق بالتعاون مع شركة كاف الأسبانية وميتسوبيشي اليابانية.  

- فى 26/12/2020 عقد م. كامل الوزير وزير النقل اجتماعا مع نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة لبحث التعاون بين الجانبين فى مشروعات مترو الأنفاق.
ناقش الجانبان آخر المستجدات الخاصة بالعرض الفني المقدًّم من شركة ميتسوبيشي اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة المجموعة التخصصية 412
CP للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو حيث تم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة بين الهيئة القومية للأنفاق ومسئولي شركة ميتسوبيشي لسرعة توقيع العقد وخاصة بعد توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية 411 CP للمرحلة بالكامل مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم) المصرية اليابانية وكذلك بدء تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع على أرض الواقع .
بحثا الجانبان التعاون في مشروع صيانة وعمرة عدد 35 قطارات من الاسطول الحالي للخط الثاني للمترو والتي سبق توريدها من شركة ميتسوبيشي اليابانية بدءا من عام 1996 حيث أكد الوزير على أهمية أعمال الصيانة والعمرات و التطوير لهذه القطارات بما يساهم في زيادة كفاءة القطارات وإطالة عمرها التشغيلي بالإضافة إلى جعلها كلها مكيفة الهواء لتقديم خدمة مميزة للركاب.

- فى 28/10/2020 ناقش م. كامل الوزير وزير النقل  مع سفير اليابان ماساكي نوكي، ووفد مؤسسة "الجايكا" في مصر، آخر المستجدات الخاصة بمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق بين حي الأشجار بالسادس من أكتوبر حتى عمرو بن العاص بالفسطاط، وأكد وزير النقل على عمق العلاقات المصرية اليابانية وحرص وزارة النقل على استمرار التعاون بين الجانبين في تنفيذ هذا المشروع، مشيراً إلى ضرورة الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بالمشروع لبدء تنفيذ الأعمال المدنية على الأرض سواء للجزء الشرقي أو الغربي لمشروع.
اتفقا الجانبان على عقد لقاءات مكثفة بين هيئة الأنفاق والجايكا اليابانية لسرعة إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالبدء في تنفيذ المشروع في ظل التزام الجانبين بتحقيق كافة بنود الاتفاقية التمويلية الموقعة بين الجانبين.

 في مجال الكهرباء

- فى 1/9/2020 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة Osamu Tanihata مدير شركة ماروبينى اليابانية بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المصرى الياباني في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.
أكد شاكر على عمق علاقات التعاون بين مصر واليابان في مختلفة المجالات مشيراً إلى التعاون القائم والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصرى لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الياباني من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى، أشاد
Osamu Tanihata بالعلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات. كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات، وأعرب عن رغبته في الاستثمار على ارض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة رياح ـ الطاقة الشمسية.

- فى 23/4/2019 قام ماسايوكى تانيموتو المدير الإقليمى بالبنك اليابانى للتعاون الدولى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.

- فى 4/10/2018 قامت بعثة البنك اليابانى للتعاون الدولى JBIC بزيارة لمصر، استقبلها د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بحث الجانبان أوجه التعاون القائمة والمستقبلية بين قطاع الكهرباء والبنك.

 - فى 19/2/2017 قام جون كاروبى رئيس شركة تويوتا تسوشو اليابانية بزيارة لمصر، استقبله شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، بحث الجانبان التعاون فى مجال الطاقة المتجددة من بينها انشاء محطات توليد كهرباء بخارية او بالرياح او الفحم مثل مشروع انشاء محطة بخارية فى الصعيد بطاقة انتاجية قدرها 1300 ميجاوات، فضلا عن مشروعات اخرى مثل مشروع انشاء ميناء للسيارات فى منطقة قناة السويس .

الإسكان والمرافق

- فى 26/7/2018 قام Richard Nelson-Pop المديرالتنفيذى لشركة SE Wiring Systems Egypt التابعة لشركة سوميتومو الكتريتك اليابانية وKevin Phillips المديرالتنفيذى لشركة SE Wiring Systems Europe بزيارة لمصر، استقبلهما د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحث الجانبان سبل قيام الشركة بتوسيع نشاطها فى السوق المصرى وضخ المزيد من استثماراتها من خلال وضع حجر اساس لمصنع جديد للشركة فى مدينة 6 أكتوبر، بعد النجاح الكبير الذى حقته الشركة فى مجال إنتاج ضفائر كهربائية للسيارات والمركبات، واعتبار مصنعها القائم ببورسعيد نموذجاً جيداً للجودة والجدية.

التعاون العسكري

- فى 14/9/2017 قام توموهيرو ياماموتو وزير الدولة للدفاع اليابانى بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تناول اللقاء استعراض تطورات الأوضاع التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها على الصعيدين الإقليمى والدولي، وبحثا عددا من الموضوعات التى تهدف إلى دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى ضوء زيارة رئيس الأركان الأخيرة لطوكيو .

- فى 20/8/2017 قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة لليابان، التقى حجازى مع كبار المسئولين بالقوات المسلحة اليابانية، بحث الجانبان سبل دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين وكذا تنسيق الجهود الرامية لمجابهة التحديات التى تستهدف النيل من الأمن والاستقرار بالمنطقة.

- فى ديسمبر 2015 قام الفريق أول كاتسوتوشى كاوانو رئيس هيئة الأركان المشتركة لقوات الدفاع الذاتي الياباني بزيارة لمصر، التقى به رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى، تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقي بظلالها على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي وكذا مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل زيادة أوجه التعاون العسكري في العديد من المجالات بين القوات المسلحة لكلا البلدين بما يدعم علاقات الشراكة والتعاون المصري الياباني .

 

 

 

 

 

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى