23 أكتوبر 2021 12:41 ص

العلاقات السياسية

الأربعاء، 25 يوليو 2018 - 04:18 م

تتميز العلاقات المصرية اليابانية بالقوة والمتانة وتقارب الرؤى السياسية والعمل المشترك لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما وفر المناخ لزيارات متبادلة لقيادات البلدين وقد اكتسبت العلاقات المصرية اليابانية قوة دفع كبيرة ، ومؤخرا  قدم الإمبراطور الياباني "أكيـهيتــو" في الثالث عشر من يونيو 2014 التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة انتخابه، معربا عن أطيب تمنياته بالنجاح وتحقيق الرفاهية للشعب المصري، مشيرا إلى أن مصر دولة كبرى في الشرق الأوسط وإفريقيا وهي تعبر اليوم مرحلة حاسمة سياسيًا واجتماعيًا، واثقا أن الرئيس السيسي سوف يلعب دورا قياديا في تخطي التحديات مدعومًا بالجماهير المصرية ويمكن استعراض محطات هامة في العلاقات السياسية بين البلدين كما يلي:

يونيو  2014 :  قدم الإمبراطور الياباني "اكيـهيتــو" التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه معرباً عن أطيب تمنياته بالنجاح وتحقيق الرفاهية للشعب المصر.

1922 : اعترفت اليابان باستقلال مصر فى 7 أبريل 1922 .

1926  : فتحت اليابان قنصلية عامة في الإسكندرية.

1939 : فتحت اليابان مفوضية في مصر .

1953 : فتحت مصر مفوضية في طوكيو .

1954 : رفعت اليابان درجة المفوضية إلى سفارة .

1982 : فتحت اليابان مكتب قنصلي في الإسكندرية .

- فى 21/12/2019 قام شينشي ناكاتاني النائب البرلماني لوزير خارجية اليابان بزيارة لمصر للمشاركة فى منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة فى إفريقيا.
قال ناكاتاني خلال كلمته فى المنتدى ان اليابان قدمت 11 مليون دولار للمساعدة فى أفريقيا، إلى جانب مشاركة الخبراء اليابانيين فى كل ما يتعلق بتعزيز التنمية فى أفريقيا والمحافظة على السلام، ونتعاون أيضا مع الحكومات الأفريقية المختلفة.


  - فى 10/6/2020 أجرى السفير هاني سليم مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، مباحثات هاتفية مع السفير "كاتسوهيكو تاكاشي" مساعد وزير الخارجية مدير عام إدارة الشرق الأوسط وأفريقيا بوزارة الخارجية اليابانية، تناولت استعراض الجهود المبذولة لمكافحة جائحة فيروس كورونا المُستجد، والتعاون والتنسيق القائم بين البلدين فيما يتعلق بدعم الإمكانيات الطبية وسياسات الصحة العامة لمواجهة تلك الجائحة، حيث أعرب مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية عن تقديرنا للمساعدات المقدمة من الجانب الياباني لتوفير الاحتياجات الطبية ودعم برامج تنميه القدرات البشرية في مجال الصحة العامة بمصر.  تطرقت المباحثات أيضاً إلى بحث سبل تطوير مجالات التعاون الثنائي، واتفق الجانبان على أهمية توطيد الحوار السياسي خلال الفترة المقبلة والبناء على مخرجات الجولة الأخيرة للحوار الاستراتيجي القائم بين البلدين، كما تناولت المباحثات سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بما في ذلك الجهود المبذولة لتذليل كافة العقبات التي تحول دون اجتذاب مزيد من الاستثمارات والارتقاء بحجم التبادل التجاري. وقد استعرض مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية في هذا الصدد الإجراءات التي اتخذتها مختلف الأجهزة المصرية، بتوجيهات من مجلس الوزراء، بهدف تيسير بيئة الأعمال وتذليل أية معوقات تواجه الشركات اليابانية المستثمرة في مصر، بما يستهدف جذب مزيد من الاستثمارات اليابانية إلى السوق المصري. وقد دعا السفير د. هاني سليم الجانب الياباني إلى النظر في إقامة منطقة صناعية يابانية في المنطقة الاقتصادية لقناه السويس في ظل تطلع بعض الشركات اليابانية للتوسع بالسوق الأفريقي.
تناول المسئولان ملف التعاون الإنمائي الذي يُعد من ركائز التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أعرب مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية عن التقدير لما يقدمه الجانب الياباني من دعم لمصر في هذا الإطار. كما حرص الجانبان على تناول مواقف البلدين إزاء عدد من القضايا الإقليمية المحورية، والملفات ذات الاهتمام المُشترك، حيث اتفقا على أهمية استمرار تبادل الرؤى إزاء تطورات تلك الملفات ودعم كافة الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
 
- فى 23/1/2021 التقى أيمن كامل سفير مصر في اليابان، مع Minoru Kihara، المستشار الخاص لرئيس الوزراء الياباني، حيث أعرب الأخير عن تهانيه على النجاح الذي أحرزته مصر في تنظيم بطولة العالم لكرة اليد المقامة حالياً، مشيراً إلى أن ما تحقق يعد نموذجاً يُحتذى به في إطار الاستعدادات الجارية لاستضافة الدورة الأولمبية في طوكيو خلال صيف 2021.
تناول اللقاء الإشادة بالمستوى المتميز الذي تتسم به العلاقات بين مصر واليابان، وكذا استعراض أوجه التعاون العديدة التي تغطي مختلف المجالات، ومن بينها المتحف المصري الكبير والشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم EJEP. 

- فى 1/4/2021 شاركت مصر في الدورة الثانية للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، والتي عُقدت عبر تقنية الفيديو كونفرانس.  

- فى 7/6/2021 تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفياً من نظيره وزير الخارجية الياباني "موتيجي توشيميتسو"، تناول الجانبان سُبل دفع وتطوير علاقات التعاون بين مصر واليابان في العديد من المجالات، فضلاً عن آخر التطورات على الساحة الإقليمية والدولية.
بحثا الجانبان سبل مواصلة الدفع قدماً بالعلاقات الثنائية، وذلك في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر واليابان، كما اتفقا على مواصلة التشاور خلال المرحلة المقبلة من أجل استمرار التنسيق بين الجانبين فيما يخص الملفات الثنائية والإقليمية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.  

- فى 16/8/2021 قام موتيجي توشيميتسو وزير خارجية اليابان بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلًا عن تبادل الرؤي حيال أبرز القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى