23 أكتوبر 2021 01:13 ص

الزيارات المتبادلة

الأربعاء، 25 يوليو 2018 - 04:23 م

- فى 16/8/2021 قام موتيجي توشيميتسو وزير خارجية اليابان بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلًا عن تبادل الرؤي حيال أبرز القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.  

- فى 12/12/2019 قام شينشي ناكاتاني النائب البرلماني لوزير خارجية اليابان بزيارة لمصر، للمشاركة فى منتدى أسوان للسلام والتنمية المُستدامة.، استقبله سامح شكرى وزير الخارجية. تناول اللقاء سبُل تعزيز أوجه التعاون الثنائي في عدد من المجالات خلال الفترة المُقبلة، تبادل الجانبان الرؤى حول عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المُشترك والتنسيق بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية.

- فى 24/10/2019 قام د. خالد العناني وزير الآثار بزيارة لليابان للمشاركة في حفل تنصيب الإمبراطور الياباني الجديد "ناروهيتو". 

- فى 26/8/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20، تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذى تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك فى ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، استقبله رئيس الوزراء الياباني "شينزو آبي". بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية الآخذة في التنامي خلال الأعوام الأخيرة، وذلك علي نحو يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق السياسي المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. عقد الرئيس لقاء مع نخبة من مجتمع رجال الأعمال الياباني ورؤساء كبري الشركات اليابانية العاملة في مصر، وذلك لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.
- كما قام الرئيس السيسي خلال الزيارة بالرئاسة المشتركة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لمؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية "تيكاد7" بمدينة يوكوهاما اليابانية.

- فى 24/7/2019 قام د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لليابان، استقبلته ماكيكو يامادا نائب وزير الاتصالات والشؤون الداخلية باليابان. شهد اللقاء مناقشة أوجه التعاون المستقبلي بين البلدين والتأكيد على اهمية تبادل الخبرات والتجارب في مجال تقديم الخدمات البريدية للمواطنين باستخدام احدث وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 

- فى 27/6/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي  بزيارة لليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20 تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للمجموعة، وذلك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، إلى جانب العلاقات الوثيقة والمتنامية التي تربط بين البلدين، وما تمثله مصر من ثقل على الصعيدين الإقليمي والدولي، استقبله شينزو آبي رئيس وزراء اليابان. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات خاصة مجال التعليم والتجربة الرائدة لإنشاء المدارس اليابانية في مصر، فضلا عن التعاون الثقافي بين البلدين وتطورات بناء المتحف المصري الكبير. وناقشا كذلك عددا من القضايا الإقليمية مثل جهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، والتطورات الأخيرة في منطقة الخليج العربي، مؤكدين على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. كما بحثا الاستعدادت الجارية لانعقاد القمة السابعة لمحفل التعاون الياباني الأفريقي "تيكاد" بمدينة يوكوهاما اليابانية شهر اغسطس 2019، والتي ستنعقد تحت رئاسة مشتركة يابانية / مصرية، علي خلفية الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي، وهو الأمر الذي يدعم عملية التعاون الثلاثي ما بين مصر واليابان في أفريقيا بما يسهم في تحقيق التطلعات التنموية لأفريقيا، ولتكون قمة التيكاد المقبلة فرصة لتكثيف تبادل وجهات النظر بين البلدين في هذا الإطار.

- فى 23/4/2019 قام ماسايوكى تانيموتو المدير الإقليمى بالبنك اليابانى للتعاون الدولى والوفد المرافق له  بزيارة لمصر، إستقبله د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة. بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين. 

-  فى 24/2/2019  قام إنزاي رئيس مجلس العلوم والتكنولوجيا في اليابان بزيارة لمصر، استقبله د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، و د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. بحثا الجانبان سبل دعم مجالات التعاون المشترك بين البلدين في مجالي تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي. 

- فى 20/11/2018 قام وفداً من رابطة رجال الأعمال اليابانيين وممثلي 30 شركة يابانية مستثمرة في مصر في مجالات صناعة السيارات والصناعات الغذائية بزيارة لمصر، استقبله د. محمد معيط وزير المالية. بحثا الجانبان آفاق التعاون المشترك بين البلدين خاصة في تمويل المشروعات الاستثمارية ذات الأولوية لمصر.

- فى 7/10/2018 قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى بزيارة لليابان للمشاركة فى فعاليات اجتماعات الدورة الـ15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع (STS)، الذى افتتحه شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني، بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم، استقبلته يوريكو كويكى عمدة طوكيو. بحثا الجانبان سبل دعم ملف التعليم وخاصة إنشاء الجامعات التكنولوجية. تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى المصرية وجامعة طوكيو العاصمة والتى تمتلك أكبر المعاهد الصناعية فى طوكيو بهدف التعاون والمشاركة فى إنشاء الجامعات التكنولوجية فى مصر، والبدء فى تدريب الكوادر الخاصة بهذه الجامعات. 

- فى 5/10/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لليابان للمشاركة فى الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا (التيكاد)، التقى شكرى مع "شينزو آبي" رئيس وزراء اليابان وسلمه رسالة من الرئيس السيسى لتهنئته بإعادة إنتخابه، والتأكيد على أهمية تطوير العلاقات الثنائية والترحيب بتدشين آلية الحوار الإستراتيجي بين البلدين، فضلا عن دعوة رئيس وزراء اليابان لزيارة مصر، وكذلك التطلع لمشاركته في افتتاح المتحف المصري الكبير والذي يعتبر رمزاً للصداقة المصرية اليابانية.

- فى 4/10/2018 قامت بعثة البنك اليابانى للتعاون الدولى JBIC بزيارة لمصر، استقبلها د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بحثا الجانبان أوجه التعاون القائمة والمستقبلية بين قطاع الكهرباء والبنك.

- فى 26/7/2018 قام Richard Nelson-Pop المديرالتنفيذى لشركة SE Wiring Systems Egypt التابعة لشركة سوميتومو الكتريتك اليابانية وKevin Phillips المديرالتنفيذى لشركة SE Wiring Systems Europe بزيارة لمصر، استقبلهماد. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. بحثا الجانبان سبل قيام الشركة بتوسيع نشاطها فى السوق المصرى وضخ المزيد من استثماراتها من خلال وضع حجر اساس لمصنع جديد للشركة فى مدينة 6 أكتوبر، بعد النجاح الكبير الذى حقته الشركة فى مجال إنتاج ضفائر كهربائية للسيارات والمركبات، واعتبار مصنعها القائم ببورسعيد نموذجاً جيداً للجودة والجدية.

- فى 30/4/2018 قام هيرويوكي إشيجي رئيس هيئة التجارة الخارجية اليابانية على رأس وفد بزيارة لمصر، استقبله شريف إسماعيل رئيس الوزراء . بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون القائم مع الهيئة ورفع معدلات التبادل التجارى بين البلدين
.

- فى 19/3/2018 قام مانابو هــــوري نائب الوزير البرلماني للشئون الخارجية الياباني بزيارة لمصر، استقبله السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخاجية للشئون الأفريقية والسفير خالد ثروت مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي على كافة الأصعدة .

- فى 2/3/2018 قام وفداً من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بزيارة لليابان في إطار برنامج تدريبي لبناء القدرات تنظمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا ".

- في 29/1/2018 قام Chie Miyahara نائب مدير عام وكالة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) بزيارة لمصر، استقبله السفير أحمد شاهين، أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية. بحثا الجانبان مشاريع التعاون القائمة والمستقبلية بينهما.

- فى 18/12/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لليابان للترويج للاستثمار فى مصر. استقبلها كازوهيكو كوشيكاوا، النائب الأول للرئيس التنفيذى لهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا ) ، وقعا الجانبان على منحة بقيمة 993 مليون ين يابانى، تمثل الشريحة الثانية لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST . كما التقت نصر بتارو كونو، وزيرالخارجية اليابانى. وقعا الجانبان خطابات متبادلة لتنفيذ اتفاق منحة مشروع توريد الأجهزة التعليمية والبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حيث تتولى وزارة الخارجية اليابانية مسؤولية مشروعات التعاون الدولى .

- فى 14/9/2017 قام توموهيرو ياماموتو وزير الدولة للدفاع اليابانى بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. تناول اللقاء استعراض تطورات الأوضاع التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها على الصعيدين الإقليمى والدولي، وبحث عدد من الموضوعات التى تهدف إلى دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى ضوء زيارة رئيس الأركان الأخيرة لطوكيو .

- فى 12/9/2017 قام تارو كونو وزير الخارجية الياباني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان سبل تعزيز التنسيق والتشاور القائم بين البلدين في المحافل والمنظمات الدولية إزاء مختلف الموضوعات ذات الاهتمام المشترك .

- فى 20/8/2017 قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة لليابان، التقى حجازى مع كبار المسئولين بالقوات المسلحة اليابانية . بحثا الجانبان سبل دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين وكذا تنسيق الجهود الرامية لمجابهة التحديات التى تستهدف النيل من الأمن والاستقرار بالمنطقة .

- فى 6/7/2017 قام وفدا من مجلس النواب الياباني بزيارة لمصر، استقبله د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب. بحثا الجانبان سبل تدعيم أواصر الصداقة وتبادل الخبرات البرلمانية بين الجانبين .

- فى 18/5/2017 قام د. على عبد العال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني بزيارة لليابان، تعد هذه الزيارة هى الأولى من نوعها لرئيس برلمان مصري لليابان منذ 23 عاماً. استقبل الوفد تاداموري أوشيما رئيس مجلس النواب الياباني، وداته تشيتشي رئيس مجلس الشيوخ الياباني. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، لا سيما في المجالات الاقتصادية والتنموية ومكافحة الإرهاب .

- فى 19/2/2017 قام جون كاروبى رئيس شركة تويوتا تسوشو اليابانية بزيارة لمصر، استقبله شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء. بحثا الجانبان التعاون فى مجال الطاقة المتجددة من بينها انشاء محطات توليد كهرباء بخارية او بالرياح او الفحم مثل مشروع انشاء محطة بخارية فى الصعيد بطاقة انتاجية قدرها 1300 ميجاوات، فضلا عن مشروعات اخرى مثل مشروع انشاء ميناء للسيارات فى منطقة قناة السويس .

- فى فبراير 2016 قامت يوريكو كويكي عضوة مجلس النواب الياباني ورئيسة جمعية الصداقة البرلمانية بين مصر واليابان بزيارة لمصر. التقى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكدا الطرفان على أهمية العمل على تعزيز مختلف أوجه التعاون بين البلدين .

- فى ديسمبر 2015 قام الفريق أول كاتسوتوشى كاوانو رئيس هيئة الأركان المشتركة لقوات الدفاع الذاتي الياباني بزيارة لمصر، التقى به رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق محمود حجازى. تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه ما تشهده المنطقة من أحداث ومتغيرات تلقي بظلالها على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي وكذا مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث سبل زيادة أوجه التعاون العسكري في العديد من المجالات بين القوات المسلحة لكلا البلدين بما يدعم علاقات الشراكة والتعاون المصري الياباني .

- فى نوفمبر 2015   قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لليابان، التقى شكرى برئيس الوزراء اليابانى "شينزو آبى"  ونقل له رسالة من الرئيس السيسى بشأن دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة القادمة، كما التقى شكرى برئيس البرلمان الياباني "تاداموري أوشيما"، استعرض الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات الإيجابية التى شهدتها خلال عام 2015.

- في اكتوبر 2015 قام وزير الآثار د. ممدوح الدماطى بزيارة لليابان لافتتاح معرض الآثار المصرية "عصر بناة الأهرام" المقام بالعاصمة اليابانية طوكيو .

- فى اغسطس 2015، قام كينتارو سونورا المبعوث الخاص لرئيس وزراء اليابان بزيارة لمصر، سلم سونورا للرئيس عبد الفتاح السيسى رسالة من رئيس وزراء اليابان شينزو آبي هنأ السيسى بافتتاح مشروع قناة السويس الجديدة.

- في يونيو 2015، قام نائب محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، التقى به م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء. اعرب محلب عن تطلع الحكومة لمشاركة الشركات اليابانية فى المشروعات المصرية .

- في مايو 2015، قامت السيدة يوريكو كويكا، عضو البرلمان الياباني ورئيسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية – اليابانية بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية .

- في مارس 2015، قام وزير الدولة البرلماني للشئون الخارجية في اليابان بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، التقي به سامح شكري وزير الخارجية على هامش المؤتمر، بحثا الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والجهود المشتركة لمكافحة خطر الارهاب .

- في يناير 2015، قام شينزو آبى رئيس وزراء اليابان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلاً عن بحث أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- في ديسمبر 2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، شنزو آبي، رئيس وزراء اليابان، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك .

- فى نوفمبر  2014،   قام أكيهكو تاناكا رئيس وكالة التعاون الفني الدولي اليابانية "الجايكا " بزيارة لمصر، اعرب تاناكا عن سعادته لزيارة مصر لاول مرة منذ تعيينه في منصبه ورضائه عن استعادة مستوي التعاون الفني والاقتصادي بين الوكالة ومصر الى معدلاته الطبيعية بعد التطورات السياسية المتلاحقة التي شهدتها مصر منذ يناير 2011 .

- فى اكتوبر 2014، قام وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية مينورو كيوتشي بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، حيث تناولا تطورات العلاقات الثنائية وجهود تطويرها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية . نوه شكري خلال اللقاء إلى تطلع مصر لمشاركة يابانية فاعلة في مؤتمر القاهرة الخاص بدعم الاقتصاد المصري .

- فى سبتمبر 2014، قام مينورو كيوتشي وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية بزيارة لمصر للمشاركة في المؤتمر الدولي للحد من الكوارث .

- في يوليو 2014، زيارة النائب البرلماني الأول لوزير خارجية اليابان " نوبو كيشي" لمصر فى   حاملا رسالة للسيسى من رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" استقبله الرئيس السيسى بمقر رئاسة الجمهورية ، أعرب نوبو كيشي عن تثمين بلاده لدور مصر ومساندتها للمبادرة المصرية الرامية إلى وقف إطلاق النار وتحقيق الهدنة بين الجانبين الاسرائيلى والفلسطينى .

- في يونيو 2013، قام الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء الاسبق ، بزيارة لليابان لمدة ثلاثة ايام شارك خلالها فى أعمال مؤتمر اليابان إفريقيا للتنمية "التيكاد 5" الذى عقد بمدينة يوكوهاما اليابانية. كما التقى قنديل خلال هذه الزيارة برئيس الوزراء اليابانى "شينزو آبى" الذى أكد حرص اليابان على تدعيم التعاون مع مصر. والتقى برئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي واستعرض خلال اللقاء المشروعات اليابانية الموجودة حاليا في مصر، والجامعة اليابانية التي يجري استكمال منشآتها في مصر حتى تستطيع أن تمارس دورها وتعد أول جامعة يابانية في الخارج. عقد قنديل عدة لقاءات على هامش أعمال مؤتمر التيكاد حيث التقى الرئيس التونسي المنصف المرزوقي وتناول اللقاء العلاقات المصرية -التونسية وبحث الملف السوري .

- فى مايو 2006، تم الاتفاق بين البلدين على إنشاء آلية حوار استراتيجى وتلى ذلك لقاء لوزير الخارجية الأسبق/ أحمد أبو الغيط مع نظيره اليابانى أثناء رئاسته للوفد المصرى المشارك فى قمة تيكاد الرابعة (اليابان/ إفريقيا) التى عقدت فى مدينة يوكوهاما خلال - فى  28 مايو 2008 . توجد آلية مشاورات سياسية بين البلدين انعقد منها 14 دورة حتى عام 2009 .

- في مايو 2006، زيارة السيد أحمد أبو الغيط وزير الخارجية الأسبق الي اليابان, وقد شملت الزيارة محادثات حول الأوضاع الاقليمية والعالمية .

- فى يوليو 2005، زيارة السيد وزير التجارة الخارجية والصناعة إلى اليابان ، وقد قام سيادته بعقد عدد من اللقاءات الهامة مع المسئولين اليابانيين .

- فى شهر ديسمبر 2004، زيارة السيد السفير مساعد الوزير للشئون الآسيوية إلى اليابان ، وقد قام سيادته ببحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مع المسئولين اليابانيين .

- في يونيو 2003، المشاورات السياسية المصرية- اليابانية عقدت جولة المشاورات السياسية المصرية – اليابانية بالقاهرة ورأس الجانب المصرى ، وقد تم مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك كالعلاقات الثنائية والدفعة التى تشهدها نتيجة للزيارة الناجحة للسيد كويزومى لمصر، مشروعات التعاون الاقتصادى، الحوار العربى اليابانى، مؤتمر التيكاد الثالث، إعادة إعمار العراق، قضية الشرق الأوسط، مسائل الإرهاب ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل، القضايا الإقليمية الآسيوية .

- في مايو 2003، قام رئيس الوزراء جونئيتشيرو كويزومي بزيارة مصر وعقد مباحثات مع الرئيس حسني مبارك، ناقش الزعيمان إعادة إعمار العراق وعملية السلام في الشرق الأوسط، واتفقا على تدعيم التعاون بين اليابان ومصر في تقديم المساعدة لإعادة إعمار العراق في مجالات مثل الخدمات الصحية. كما اتفق الزعيمان على إنشاء منتدى حوار ياباني – عربي يضم رجال أعمال وخبراء، وذلك بهدف تدعيم التعاون بين اليابان والدول العربية.

- في اكتوبر 2003، قامت وزيرة الخارجية السيدة يوريكو كاواجوتشى بزيارة مصر وعقدت لقاءات مع كبار المسئوليين في كلا الحكومتين لدعم العلاقات الثنائية والتعاون في كافة المجالات. بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقيات حول التعاون الاقتصادي والثقافي في كلا البلدين .

- في يونيو 2003، قام اوكاموتو المستشار الخاص لرئيس الوزراء للشئون الخارجية اليابانى بزيارة إلى القاهرة، ضمن جولات له فى المنطقة ضمت أيضاً الكويت والأردن والأراضى الفلسطينية وإسرائيل وإيران، بهدف التباحث بشأن إعادة إعمار العراق ودراسة مدى تأثر اقتصاديات الدول المجاورة على الطبيعة، حيث تركزت المحادثات مع السيد وزير الخارجية على التعاون المشترك فى إعادة الإعمار فى العراق، وموقف اليابان من المطلب المصرى للحصول على مساعدات إضافية، مبادرة اليابان بإنشاء آلية للحوار اليابانى العربى.

- في سبتمبر 2003، زيارة محافظ بنك اليابان للتعاون الدولى حيث عقد اجتماع موسع مع السيد الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء فى ذلك الوقت بمشاركة ممثلي وزارة التجارة الخارجية حيث تم استعراض الجهود المصرية لتحقيق التنمية الاقتصادية، واستعداد البنك لدعم التعاون الثنائى بين البلدين .

- في يونيو 2003، زيارة رئيس هيئة التعاون الدولى اليابانية لاستعراض أوجه التعاون والمشروعات التى تنفذها الهيئة فى مصر وتطورات التعاون الفنى لإعادة إعمار العراق.

- في فبراير 2006، قام وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية بزيارة إلى الليابان فى إطار مشاركته فى المؤتمر الوزارى لوزراء التجارة الخارجية لمنظمة التجارة العالمية ، قام سيادته بعقد مقابلات على المستوى الثنائى تطرقت للتعاون المشترك والعلاقات الاقتصادية والتجارية ، والخطوات التنفيذية لمشروع " جيترو مصر" مع التأكيد على أهمية انتهاء الإجراءات المتعلقة برفع الحظر عن استيراد الموالح المصرية، أسوة بما تم مع دول أخرى كجنوب إفريقيا وأسبانيا وإسرائيل.

- قام السيد أريما المبعوث اليابانى الخاص لعملية السلام بعدة زيارات للمنطقة زار فيها مصر(فى أغسطس 2002 – مارس 2003 – أغسطس 2003- أغسطس 2004 - ديسمبر 2004)، كما قام السيد كومورا المبعوث الشخصى لرئيس الوزراء اليابانى بشأن العراق  بزيارة القاهرة مرتين الأولى فى ديسمبر2002 حاملاً رسالة للسيد رئيس الجمهورية من السيد كويزومى، والثانية فى مارس 2003 مع السيد أريما حيث شرفا بمقابلة السيد الرئيس والسيد رئيس الوزراء، والسيد وزير الخارجية والسيد عمر سيلمان .

- في مايو 2003، قام السيد كويزومى بزيارة لمصر فى إطار أول جولة له بالمنطقة، والتى شملت أيضاً السعودية، وقد طرحت خلال القمة المصرية اليابانية الأفكار المشتركة لتدعيم العلاقات الثنائية وإحلال السلام فى منطقة الشرق الأوسط .

- في ديسمبر 2002، قامت وزيرة الدولة للشئون الخارجية السيدة فايزة محمد أبو النجا فى ذلك الوقت بزيارة اليابان وذلك بناءً على دعوة وزيرة الخارجية اليابانية السيدة يوريكو كاواجوتشي. هدفت الزيارة إلى دعم العلاقات المتميزة بين البلدين واستكشاف طرق ووسائل جديدة للوصول إلى مستويات أعلى من التعاون والمشاركة .

- في أكتوبر 2001، قام المبعوث الخاص لرئيس الوزراء ورئيس الوزراء الأسبق السيد ريوتارو هاشيموتو بزيارة مصر وعقد لقاءات مع الرئيس الأسبق مبارك والأمين العام الأسبق للجامعة العربية السيد عمرو موسى، و حضر مع الرئيس الأسبق حسني مبارك حفل استكمال بناء كوبري قناة السويس. كما قابل رئيس الوزراء الأسبق السيد هاشيموتو كبار المسئولين .

- في 2000، زار وزير الخارجية الأسبق السيد ماساهيكو كومورا مصر كرئيس لبعثة تيسيير تطبيق معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية (CTBT   ) ، وقد عقد السيد كومورا لقاءات مثمرة مع الرئيس الأسبق مبارك .

- في مارس 1995، زيارة الرئيس الأسبق مبارك الثانية لليابان أهمية خاصة حيث أرست دعائم مرحلة جديدة لتطوير العلاقات الثنائية.  وكان من نتائج زيارة رئيس الوزراء السيد توميئتشى موراياما لمصر في سبتمبر 1995 توقيع اتفاقية لترسيخ التعاون بين مصر واليابان من أجل تحقيق السلام في الشرق الأوسط .

- في 1999، قام الرئيس الأسبق حسني مبارك بزيارة ثالثة لليابان  ، وفي خلال هذه الزيارة قرر رئيس الوزراء الأسبق السيد أوبوتشي والرئيس مبارك إصدار إعلان مشترك بين البلدين بهدف زيادة وتنويع الاستشارات والتعاون الثنائي في الموضوعات الدولية والإقليمية والثنائية وخاصة في موضوعات هامة مثل السلام، والاقتصاد، والبيئة، والتبادل الثقافي، والتعليم .

- في 1983، زيارة الرئيس الأسبق مبارك لليابان وبعدها شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين تطوراً مستمراً في المجالات السياسية والاقتصادية والتبادل الثقافي.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى