25 يونيو 2022 09:38 ص

العلاقات الاقتصادية

الأربعاء، 25 يوليو 2018 - 04:27 م

يبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان بلغ في 2017 حوالي 1.8 مليار دولار، فضلا عن وجود 50 شركة يابانية تعمل في مصر.


- فى 4/4/2022 استقبلت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السيد هيروشى أوكا، سفير اليابان الجديد لدى القاهرة.
رحبت المشاط، بالسفير الياباني بالقاهرة، وتمنت له التوفيق في مهمته في مصر، وأن تثمر هذه المرحلة عن تعزيز سبل التعاون بين مصر واليابان، لتكون امتدادًا لما تم تنفيذه من اتفاقيات وجهود تعاون دفعت العلاقات المشتركة بين البلدين خلال فترة عمل السيد نوكي ماساكي، السفير الياباني السابق بالقاهرة.
أكدت وزيرة التعاون الدولي، على أهمية محفظة التعاون الإنمائي بين مصر واليابان المتنوعة في قطاعات عديدة والتي بلغت 2.8 مليار دولار، لافتة إلى أن اليابان كانت لها مساهمات عديدة مع الحكومة في دعم خطتها للاستجابة لمكافحة جائحة كورونا بلغت قيمتها أكثر من 250 مليون دولار سواء من خلال مرفق COVAX التابع لمنظمة الصحة العالمية لتوزيع اللقاحات، أو تمويل سياسات التنمية للتأمين الصحي الشامل وكذلك المنح الموجهة لتوفير المعدات اللازمة لمكافحة فيروس كورونا.
تناول السفير أبرز مساهمات اليابان في مصر ما بعد الجائحة منها ما هو ثنائياً بين الحكومتين ومنها عن طريق التعاون الثلاثي بين مصر واليابان ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف بقيمة 3.5 مليون دولار، لتنفيذ مشروع توسيع نطاق التطعيم ضد فيروس كوفيد 19 فى مصر.
جدير بالذكر أن التعاون بين مصر واليابان بدأت منذ عام 1954 وتتنوع محفظة التعاون الإنمائي في العديد من القطاعات، وتسجل المحفظة الجارية للتعاون الاقتصادي بين البلدين نحو ٢.٨ مليار دولار لتنفيذ 14 مشروعًا، من بينها الصحة والكهرباء والنقل والملاحة والتعليم والتعليم العالى والرى.
 
 
- فى 3/4/2022 أكد د. محمد معيط وزير المالية، أن إطلاق أول سندات مصرية في أسواق المال اليابانية يُعد تتويجًا لجهود وزارة المالية في رفع كفاءة إدارة الدين، وتنويع مصادر وأدوات التمويل، وتوسيع قاعدة المستثمرين بمراعاة التنوع الجغرافي، والاستغلال الأمثل لأي فرص بالأسواق العالمية؛ مما يُسهم في خفض تكلفة تمويل وتنفيذ المشروعات التنموية لخلق فرص عمل وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ومستوي معيشتهم.
قال الوزير، خلال الاحتفال بإطلاق أول سندات مصرية يتم اصدارها بأسواق المال اليابانية، إن هذا الطرح يُعد خطوة جديدة فى التعاون المصري الياباني، وقد بلغت قيمته ٦٠ مليار ين ياباني، بما يُعادل نحو نصف مليار دولار، لافتًا إلى أننا نجحنا فى الحصول على تسعير مناسب لهذا الإصدار، حيث بلغ العائد ٨٥, ٠٪ سنويًا لأجل ٥ سنوات، بما يجعله أكثر تميزًا من حيث انخفاض معدله مقارنة بأسعار عوائد الإصدارات الدولية.
أضاف الوزير، أننا نجحنا فى جذب العديد من المستثمرين اليابانيين من خلال هذه السندات، التى لاقت إقبالاً كبيرًا، بما يدل على ثقتهم الغالية في صلابة الاقتصاد المصرى وقدرته على تحقيق مستهدفاته، ومواجهة التحديات والصدمات الاقتصادية العالمية الراهنة، موضحًا أن هذا الإصدار يتميز بمواصفات ذات طبيعة خاصة نظرًا لاختلاف السوق اليابانية عن الأسواق الدولية الأخرى، لأن المستثمر الياباني أكثر انتقاءً فى سياساته الاستثمارية وأكثر إقبالًا على الاستثمار فى أدوات دين الدول ذات التصنيف الائتماني المرتفع.
أوضح الوزير، أن عدد الشركات العاملة باستثمارات يابانية أو مصرية يابانية مشتركة فى مصر بلغ ٨٧ شركة بإجمالي استثمارات تقترب من مليار دولار في أوجه نشاط متعددة سواء في مجال الصناعات الهندسية أو خدمات النقل أو الكيماويات أو الأدوية أو التمويل وما إلى ذلك من أنشطة تدعم الاقتصاد، لافتًا إلى أننا نتطلع إلى أن يكون طرح الساموراى «حجر الأساس» لدخول مصر مرات أخرى بإصدارات جديدة
في أسواق المال اليابانية، خلال المرحلة المقبلة، وخطوة في مجال تعزيز ودعم التعاون المصري الياباني، وأن يتم تعظيم الاستثمارات اليابانية بمصر، وفتح آفاق رحبة أمام مجتمع الأعمال الياباني؛ للاستفادة من الفرص الواعدة بالمشروعات التنموية الكبرى.
أكد هيروشي أوكا السفير الياباني بالقاهرة، أننا نحتفل بإصدار سندات الساموراى الذى يعد إنجازًا مشتركًا لمصر واليابان، ويسهم فى تعزيز علاقاتنا المشتركة التى تتضمن استمرار مساندة جهود الإصلاح الاقتصادى فى مصر، موضحًا أن الفترة الماضية شهدت نموًا متزايدًا فى استثمارات القطاع الخاص بمصر، على نحو يعكس اهتمام الجانب المصرى بتعزيز الشراكة مع هذا القطاع المهم، الذى يمثل مفتاح نجاح الجهود التنموية. 
 
- فى 25/3/2022 استقبل د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السفير أوكا هيروشى سفير اليابان فى القاهرة لبحث فرص جذب الاستثمارات اليابانية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، واستعراض آليات تعزيز التعاون المشترك بين مصر واليابان فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاسيما المتعلقة بتوطين التكنولوجيا وبناء القدرات الرقمية.
شهد اللقاء استعراض مجالات التعاون المقترحة التى يأتى على رأسها جذب الشركات اليابانية للاستثمار فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى فى مجالات تصنيع الالكترونيات، وخدمات التعهيد، ومراكز ابداع مصر الرقمية التى تعمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على إنشائها فى المحافظات لإتاحة التدريب التقنى ودعم الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال لدى الشباب.
كما تم الإشارة الى مذكرة التفاهم المقرر توقيعها بين مصر واليابان لتعزيز التعاون فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ وكذلك تم بحث سبل دعم التعاون الثنائى لإعداد كفاءات رقمية لتلبية متطلبات السوق المحلى وخدمة مشروعات مصر الرقمية وتعزيز القدرات التنافسية للشباب فى الأسواق العالمية؛ وذلك فى ضوء تنفيذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاستراتيجية بناء القدرات الرقمية لمختلف فئات المجتمع ووفقا لمستويات متعددة حيث تم التطرق إلى آليات دعم التعاون مع الجامعات اليابانية المتخصصة فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعة مصر للمعلوماتية التى أنشأتها الوزارة فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة وكذلك مع مبادرة بُناة مصر الرقمية التى تم اطلاقها لمنح الماجستير فى تخصصات تكنولوجية متعمقة.
 
- فى 16/3/2022 استقبلت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة لمناقشة أوجه التعاون الثنائي في ملفي الحد من مخلفات البلاستيك ومشروعات المناخ، في إطار التحضير لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ.
ناقشا الطرفان رؤية مصر في خارطة الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ، وسبل البناء على ما تم تحقيقه مع النظر لمتطلبات الدول الأفريقية والنامية، حيث أكدت وزيرة البيئة أن مصر خلال رئاستها لمؤتمر المناخ COP27 تحرص على البناء على مخرجات جلاسكو وتحقيق مزيد من التقدم في كافة مسارات المفاوضات، والتأكد من صياغة تعهدات الدول المتقدمة في مجال تمويل المناخ، وذلك من خلال الاستماع لكافة الأطراف بشكل متوازن يضمن المشاركة الفعالة للجميع، للوصول لمؤتمر شرم الشيخ للمناخ مؤتمر للتنفيذ، بتحويل القرارات لخطط عمل، وتقديم قصص نجاح ونماذج حية من مختلف المناطق لتسريع بدء عملية التنفيذ، وطلبت الوزيرة من الجانب الياباني المساهمة في تقديم بعض القصص في مجالات التكيف والتخفيف التي ترتكز على البعد الإنساني.
كما ناقشا الجانبان إمكانية دعم تنفيذ الحزمة الأولى لمشروعات الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠، في مجالات الطاقة المتجددة، والمحاصيل الزراعية القادرة على التكيف والمواجهة، وإدارة المناطق الساحلية بحلول قائمة على الطبيعة، ومحطات توليد المياه بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى النقل الكهربي. 

- فى 5/2/2022 عقد السفير محمد أبو بكر، سفير مصر في طوكيو، لقاءً مع البروفيسور Shinichi Kitaoka، رئيس وكالة اليابان للتعاون الدولي JICA، حيث أعرب السفير عن التقدير المصري الكبير لانخراط وكالة "جايكا" في العديد من المشروعات الهامة التي تمس مختلف القطاعات في مصر، مشيراً في ذات الوقت إلى ما يمثله العام الحالي من خصوصية رمزية في العلاقات الثنائية، وبما يؤكد على تاريخية وعمق الروابط بين البلديّن.
تطرق اللقاء إلى مسألة المشاركة اليابانية في قمة المناخ COP27 التي من المنتظر أن تستضيفها مصر خلال العام الجاري، وذلك اتصالاً بالتباحث المستمر بين الطرفين حيال القضايا والمشروعات التنموية ذات الأبعاد البيئية، وكذلك المشروعات ذات الصلة بالاقتصاد الأخضر والجاري تنفيذها في العديد من المجالات، خاصة في مجالات البنية الأساسية.
أشاد السفير المصري بالدور الهام والمحوري الذي اضطلعت به وكالة التعاون اليابانية فيما يتعلق بإنشاء المتحف المصري الكبير، والذي يعتبر أيقونة ثقافية فريدة تعاونت الدولتان من خلاله لخروج هذا الصرح الحضاري إلى النور.
أثنى رئيس "جايكا" على تعدد أوجه التعاون بين الجانبين، مدللاً على ذلك ببعض المشروعات الهامة التي تجمع الطرفين مثل المدارس اليابانية في مصر EJS، وكذلك الخط الرابع لمترو الأنفاق، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST. 

- فى 3/2/2022 التقى سفير مصر في اليابان محمد أبو بكر، مع Jun Karube، رئيس مجلس الأعمال الياباني المصري، حيث أشار السفير إلى ما يمثله العام الجاري من خصوصية على صعيد العلاقات المصرية اليابانية، وذلك في ضوء الاحتفال بعدة مناسبات توثق مدى عمق وتاريخية الأواصر التي تربط بين الدولتين.
 أشار رئيس مجلس الأعمال في هذا الصدد إلى أهمية مصر بالنسبة لمجتمع الأعمال باليابان، بالإضافة لشغف المجتمع الياباني بالحضارة المصرية، الأمر الذي يقوم مجلس الأعمال المشترك معه ببذل جهود حثيثة من أجل جذب المزيد من الشركات اليابانية للاستثمار في مصر.
  
- فى 2/2/2022 عقد سفير مصر لدى اليابان محمد أبو بكر، لقاءاً مع Maeda Tadashi، محافظ بنك اليابان للتعاون الدولي JBIC، حيث استعرض خلاله التطورات الاقتصادية الكبيرة التي تشهدها مصر في كافة المجالات، مشيراً في ذات الوقت إلى تنامي المؤشرات الخاصة بمختلف القطاعات المصرية، الأمر الذي تعكسه الإشادات الصادرة عن كبرى المؤسسات المالية العالمية، موضحاً أن مصر تُعد إحدى أفضل الوجهات الاستثمارية، مشيرًا في هذا الصدد إلى حجم التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة التي دخلت السوق المصري خلال العام الماضي.
أكد محافظ البنك على أهمية مصر لدى الجانب الياباني وما تحوزه القاهرة من ثقل على الصعيدين الإقليمي والدولي، مبرزا في هذا الصدد استضافة مصر للقمة المقبلة لتغير المناخ COP27 المقررة خلال العام الجاري، بما يؤكد ثقة المجتمع الدولي في قدرة مصر على استضافة هذا الحدث العالمي الضخم وإدارته بالشكل الأمثل. كما أضاف أن ذلك قد انعكس إيجابيًا على اهتمام الشركات اليابانية بمشروعات الطاقة في مصر وتعزيز التعاون الثنائي في هذا الصدد.
 تناول الاجتماع أيضا انضمام مصر مؤخرًا وبشكل رسمي إلى مؤشر "جي.بي.مورجان" للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، لتصبح واحدة من دولتين فقط بالشرق الأوسط وأفريقيا منضمة لهذا المؤشر، الأمر الذي يُعد بمثابة شهادة ثقة جديدة من المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري، ويعزز أيضا من فرص زيادة تعاون وإسهام البنك في الاستثمارات اليابانية بالسوق المصري.
 
- فى 27/10/2021 استقبل م. كامل الوزير، وزير النقل، السفير نوكي ماساكي، سفير اليابان بالقاهرة وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله في مصر، أعرب السفير الياباني عن اعتزازه وتقديره للقيادة السياسية في مصر والشعب المصري الصديق.
اشاد وزير النقل بالعلاقات المتميزة بين الجانبين وبجهود السفير الياباني بالقاهرة في التعاون مع مصر في كافة المجالات ومنها قطاع النقل والتي تجسدت في التعاون المثمر من الجانبين لإنهاء كافة الإجراءات والاتفاقيات الخاصة بالخط الرابع والبدء في تنفيذه مشيرا الى أنه سيتم خلال فعاليات معرض TransMEA2021 توقيع إتفاقية عقد إعادة تأهيل وصيانة وتطوير وتحديث عدد (23) قطار للخط الأول لمترو الأنفاق بالتعاون مع شركة كاف الأسبانية وميتسوبيشي اليابانية.  
 
- 19/10/2021 استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفير نوكي ماساكي السفير الياباني في القاهرة، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية.
أكد الفريق ربيع أن استراتيجية تطوير الهيئة ٢٠٢٣ تصبو إلى تحقيق أهداف طموحة على صعيد عدة محاور أبرزها تطوير المجرى الملاحي للقناة ودعم الأسطول البحري للهيئة بالإضافة إلى تفعيل خطة التحول الرقمي وتعظيم الاستفادة من أصول الهيئة، مشيرا في هذا الصدد إلى اعتزام الهيئة فتح آفاقا جديدة للتعاون مع شركاء النجاح لتحقيق الأهداف المرجوة وفقا لاستراتيجية التطوير.
أشاد السفير الياباني بما تشهده هيئة قناة السويس من تطوير شامل على صعيد تطوير المجرى الملاحي للقناة والأسطول البحري التابع للهيئة، مؤكدا أن قناة السويس تتمتع بأهمية خاصة نظرا لموقعها الجغرافي الفريد وهو ما يجعلها محور هام لليابان لتعزيز التجارة في المحيط الهادئ وأحد الدعائم الهامة للعلاقات المصرية اليابانية.
 
 
- فى 6/10/2021 عقد سفير مصر لدى اليابان، أيمن كامل، لقاءً مع مجلس الأعمال الياباني المصري، تناول خلاله ما شهدته العلاقات المصرية اليابانية من تطورات إيجابية ملحوظة خلال السنوات الماضية، وأهمية توظيف ما تحقق من زخم في مجالات التعاون لدفع حجم الاستثمارات ومعدلات التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة، منوهًا في هذا الصدد إلى مبادرات السفارة لزيادة حجم الصادرات المصرية للسوق الياباني والتي أسفرت العام الماضي عن دخول منتجات الموالح المصرية إلى الأسواق اليابانية لأول مرة منذ ثلاثين عامًا.
أكد رئيس مجلس الأعمال الياباني المصري على التطلع للاستمرار في تعزيز أوجه التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين، موجهًا الشكر للسفير المصري بمناسبة اختتام مهمته في اليابان وكذا على ما قدمته السفارة من دعم للمجلس وأنشطته، مما كان له أثر واضح فيما تم إحرازه من نجاحات على صعيد العلاقات بين البلدين. كما تقدّم مساعد وزير الخارجية مدير إدارة الشرق الأوسط Kansuke Nagaoka بالشكر أيضًا على الجهود التي بُذلت خلال السنوات الأخيرة لدفع العلاقات الثنائية بين مصر واليابان والتي شهدت مشاركة السيد رئيس الجمهورية في أعمال قمة مجموعة العشرين التي استضافتها مدينة "أوساكا" في يونيو 2019، ونجاح قمة "تيكاد 7" التي انعقدت بمدينة "يوكوهاما" في أغسطس 2019 في ظل الرئاسة المشتركة للقمة بين الرئيس السيسى ورئيس الوزراء الياباني السابق "شينزو آبى".  

- فى 20/8/2021 التقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، نوكي ماساكي، السفير الياباني بالقاهرة، لبحث محفظة التعاون المشتركة بين مصر واليابان ومتابعة موقف المشروعات المختلفة وتذليل أي عقبات قد تواجه المشروعات الممولة من الجانب الياباني لدعم رؤية الدولة التنموية، وذلك ضمن فعاليات توقيع المنحة اليابانية لإنشاء ملحق للعيادات الخارجية بمستشفى أبو الريش الجامعي لعلاج الأطفال بالمجان، تناول اللقاء الإشادة بالعلاقات المصرية اليابانية التي تمتد إلى خمسينيات القرن الماضي، وتطورها على مدار العقود الماضية، وتدعم اليابان رؤية الدولة التنموية وسعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال اتفاقيات التمويل التنموي الميسرة، في العديد من المجالات مثل الصحة والنقل والسياحة والآثار.
بحث اللقاء مشروعات الشراكة المستقبلية المنتظر الاتفاق عليها خلال العام الجاري، حيث تسعى اليابان للمساهمة في دعم تنفيذ استراتيجية الدولة لتطوير قطاع النقل على مستوى خطوط مترو الأنفاق كاستكمال المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة، بالإضافة إلى المساهمة في مشروع التأمين الصحي الشامل الذي تسعى الدولة من خلاله لتطوير منظومة الرعاية الصحية للمواطنين والاستفادة من تجارب الدول الناجحة في هذا المجال كاليابان. كما تناول اللقاء الدعم الياباني لخطة الدولة لمكافحة فيروس كورونا بقيمة 9 ملايين دولار لتوفير معدات طبية لمستشفيات الصدر بالجمهورية، فضلاً عن اتفاق دعم سياسات الطاقة بقيمة 236 مليون دولار.
يذكر أن محفظة التعاون بين مصر واليابان بدأت منذ عام 1954 وتتنوع في العديد من القطاعات، وتسجل المحفظة الجارية للتعاون الاقتصادي بين البلدين نحو ٢.٨ مليارات دولار لتنفيذ 14 مشروعًا. 

- فى 1/7/2021 شارك سفير مصر لدى اليابان، أيمن كامل، في الدورة الثالثة لمنتدى الأعمال الياباني الأفريقي، والذي تم تنظيمه بالتعاون مع البنك الأفريقي للتنمية في طوكيو AFDB ومجلس السفراء الأفارقة المعتمدين باليابان، حيث انعقدت تلك الجلسة تحت عنوان Light Up & Power Africa. 

- فى 17/1/2021 شهد وزير القوي العاملة محمد سعفان، مراسم توقيع بروتوكول للتعاون مع شركة أس إي ويرانج سوميتومو ايجيبت اليابانية لصناعة الضفائر.

- فى 26/12/2020 عقد الفريق كامل الوزير وزير النقل اجتماعا مع نوكي ماساكي سفير اليابان بالقاهرة لبحث التعاون بين الجانبين فى مشروعات مترو الأنفاق.
ناقشا الجانبان آخر المستجدات الخاصة بالعرض الفني المقدًّم من شركة ميتسوبيشي اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة المجموعة التخصصية  412 CP  للمرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو حيث تم الاتفاق على عقد لقاءات مكثفة بين الهيئة القومية للأنفاق ومسئولي شركة ميتسوبيشي لسرعة توقيع العقد وخاصة بعد  توقيع اتفاقية المجموعة التخصصية 411 CP للمرحلة بالكامل مع تحالف شركات (ميتسوبيشي/أوراسكوم) المصرية اليابانية وكذلك  بدء  تنفيذ الأعمال المدنية للجزء الغربي من المرحلة الأولى من الخط الرابع على أرض الواقع .
بحثا الجانبان التعاون في مشروع صيانة وعمرة عدد 35 قطارات من الاسطول الحالي للخط الثاني للمترو والتي سبق توريدها من شركة ميتسوبيشي اليابانية بدءا من عام 1996  حيث أكد الوزير على أهمية  أعمال الصيانة والعمرات و التطوير لهذه القطارات بما يساهم في زيادة كفاءة القطارات وإطالة عمرها التشغيلي بالإضافة إلى جعلها كلها مكيفة الهواء  لتقديم خدمة مميزة للركاب.

- فى 28/10/2020 ناقش وزير النقل م. كامل الوزير مع سفير اليابان ماساكي نوكي، ووفد مؤسسة "الجايكا" في مصر، آخر المستجدات الخاصة بمشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق بين حي الأشجار بالسادس من أكتوبر حتى عمرو بن العاص بالفسطاط.
وأكد وزير النقل على عمق العلاقات المصرية اليابانية وحرص وزارة النقل على استمرار التعاون بين الجانبين في تنفيذ هذا المشروع، مشيراً إلى ضرورة الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بالمشروع لبدء تنفيذ الأعمال المدنية على الأرض سواء للجزء الشرقي أو الغربي لمشروع.
اتفقا الجانبان على عقد لقاءات مكثفة بين هيئة الأنفاق والجايكا اليابانية لسرعة إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بالبدء في تنفيذ المشروع في ظل التزام الجانبين بتحقيق كافة بنود الاتفاقية التمويلية الموقعة بين الجانبين. 

- فى 21/10/2020 وقعت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع ماساكي نوكي سفير اليابان بالقاهرة، منحة يابانية بقيمة مليار ين ياباني ما يعادل 9.5 مليون دولار أمريكي، لدعم قطاع الصحة في مواجهة فيروس كورونا. 
تستخدم المنحة في التوفير العاجل للأجهزة والمستلزمات الطبية لمستشفيات أمراض الحميات والصدر التابعة لوزارة الصحة، وتأتي المنحة الجديدة في إطار التعاون بين جمهورية مصر العربية واليابان والذي يخدم العديد من القطاعات من بينها قطاع الصحة، كما تأتي ضمن الجهود التي تقوم بها وزارة التعاون الدولي، لتوفير الدعم للقطاعات ذات الأولوية، من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لدعم الجهود الحكومية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

- فى 21/9/2020
إستقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد  ماساكى نوكى سفير اليابان لدى مصر، بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون بين مصر ممثلة فى قطاع الكهرباء والطاقة واليابان .
أكد شاكر أن هذا اللقاء يعكس مدى العلاقة المتميزة بين مصر واليابان والمشاركة الفعالة للجانب الياباني في مشروعات قطاع الكهرباء المصرى والتي تجلت خلال العقود الماضية.
أشاد الوزير بالشركات اليابانية موضحاً أنها شريك موثوق به لدعم ومساندة الشعب المصرى ولها دور كبير في المساهمة في مشروعات قطاع الكهرباء التي تتمثل في محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع ومشروعات طاقة متجددة.
أشاد السيد ماساكى نوكى سفير اليابان لدى مصر بعمق العلاقات المصرية اليابانية منذ قديم الأزل ، معرباً عن رغبة بلاده بدعم وتعزيز هذه العلاقات وتقويتها، كما أشاد بالإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى فى تحقيقها خلال فترة وجيزة معرباً عن رغبة بلاده لتعزيز التعاون مع الشركات اليابانية فى مختلف مجالات الكهرباء وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة. 

- فى 7/9/2020 بحث الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مع السفير"ماساكي نوكي" سفير اليابان في القاهرة، الإمكانيات التصنيعية بالهيئة وما تتمتع به الصناعة اليابانية من خبرات في مجال الصناعات الإلكترونية والتحول الرقمي والبرمجيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة وعربات مترو الأنفاق ووسائل النقل صديقة البيئة ومجالات التصنيع المتعددة.
كما تم عرض رؤية الهيئة العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلى ونقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية من خلال التعاون مع كبريات الشركات اليابانية وتحديد آليات تعزيز التعاون في العديد من مجالات الصناعة المختلفة.
أوضح التراس أهمية استثمار عمق وقوة العلاقات بين القاهرة وطوكيو، وكيفية الاستفادة منها لتعزيز التعاون المشترك في مجالات التصنيع المختلفة، مؤكدا تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوسيع آفاق الشراكات والتعاون مع كبرى الشركات العالمية في تنفيذ المشروعات التنموية وزيادة فرص الاستثمار في مصر.
أكد السفير الياباني أن السوق المصري جاذبا للاستثمارات اليابانية ويشكل أهمية استراتيجية للمنطقة العربية والإفريقية، لافتا إلى حرص كبرى الشركات اليابانية وتطلعها للمشاركة مع المؤسسات الصناعية المصرية لتنفيذ المشروعات القومية الكبرى وفقا لمعايير الجودة العالمية.
قام سفير اليابان بالقاهرة بزيارة للشركة العربية الأمريكية لصناعة السيارات التابعة للعربية للتصنيع، حيث تفقد الإمكانيات التصنيعية المتطورة بخطوط الإنتاج وأطلع على أحدث المنتجات في صناعة السيارات والمشروعات المستقبلية.وأشاد السفير بالقدرات التصنيعية المتطورة بالشركة والتي تضاهي أحدث خطوط الإنتاج العالمية، لافتا على سبيل المثال إلى أن شركة تويوتا اليابانية العالمية تحرص على الاستثمار في مصر والتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع علما بأن "تويوتا" لديها اشتراطات صارمة للجودة وهي ما تحقق بالعربية للتصنيع. 


 - فى 1/9/20220 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء الطاقة المتجددة Osamu Tanihata  مدير شركة ماروبينى اليابانية بالقاهرة، وذلك لبحث سبل التعاون المصرى الياباني في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة. أكد شاكر على عمق علاقات التعاون بين مصر واليابان في مختلفة المجالات مشيراً إلى التعاون القائم والمتمثل فى تنفيذ قطاع الكهرباء المصرى لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الياباني من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجى.
أشاد Osamu Tanihata بالعلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات. كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة فى كافة المجالات، وأعرب عن رغبته في الاستثمار على ارض مصر والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وإمكانية الاستثمار في مجال طاقة رياح ـ الطاقة الشمسية . 

- فى 1/2/2020 بحث الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع مع السفير ماساكي نوكي سفير اليابان في القاهرة، الإمكانيات التصنيعية بالعربية للتصنيع وما تتمتع به الصناعة اليابانية من خبرات في مجال الصناعات الإلكترونية والتحول الرقمي والبرمجيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة وعربات وجرارات السكك الحديدية ومترو الأنفاق ووسائل النقل صديقة البيئة والسيارات الكهربائية ومجالات التصنيع المتعددة. استعرض اللقاء، رؤية الهيئة العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي من خلال التعاون مع الشركات اليابانية وتحديد آليات تعزيز التعاون في العديد من مجالات الصناعة المختلفة والإتفاق علي تبادل الزيارات للتعرف علي الإمكانيات والاحتياجات وإمكانية نقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية.

- فى 30/1/2020 اختتمت بالقاهرة فعاليات البرنامج التدريبي الذي نظمه مركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة التجارة والصناعة خلال الفترة من 12– 30 يناير حول"استراتيجيات التسويق بغرض التصدير والخطة التصديرية للدول الأفريقية " للعاملين بوزارات التجارة والصناعة بعدد من الدول الأفريقية حيث استهدف البرنامج رفع القدرات والمهارات الخاصة باستراتيجيات التسويق بغرض التصدير وإعداد الخطط التصديرية.
عقد البرنامج بمقر مركز تدريب التجارة الخارجية وتم تنفيذه بالتعاون بين المركز وهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، وقد شارك فى فعاليات الحفل الختامى للبرنامج الممثل المقيم لهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا).


- فى 20/1/2020 عقد د. سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، اجتماعاً مع ممثلى هيئة التعاون الدولي اليابانى "JICA"، لدراسة أوجه التعاون المشترك مع وزارة الإسكان. يأتى هذا الاجتماع فى إطار التعاون المشترك بين وزارة الإسكان، وشركاء التنمية، والجهات الدولية المختلفة، من أجل رفع كفاءة قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحى من النواحي الفنية والمؤسسية، وتوسيع وتحسين نطاق تلك الخدمات على مستوى الدولة.  تم مناقشة مشروع توسعات محطة معالجة الصرف الصحي بالجبل الأصفر، وتنفيذ مرحلة جديدة بطاقة 500 ألف م3/يوم، حيث إنه جارٍ حالياً الانتهاء من مرحلة دراسة الجدوى. 

- فى 19/12/2019 عقد م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة لقاءً موسعاً مع وفد شركة تويوتا العالمية برئاسة المدير الإقليمي للشركة بقارة أفريقيا حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة الحالية والمستقبلية بالسوق المصري ورغبة الشركة في المشاركة في المشروع الذي تتبناه مصر حالياً لتحويل مركبات النقل الجماعي الميكروباص والميني باص للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من منتجات الوقود التقليدية بهدف الاستفادة من إنتاجية مصر الكبيرة من الغاز الطبيعى والحفاظ على البيئة. أعرب أوتسوكا عن حرص شركة تويوتا للتواجد في السوق المصرى بقوة والمشاركة في مشروع إحلال وتجديد مركبات النقل الجماعي ، وتحويلها لتعمل بمحركات الغاز الطبيعي المضغوط بدلاً من الديزل والاستفادة من الموارد الإنتاجية الضخمة لمصر من الغاز الطبيعي. 

- فى 28/8/2019 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي مراسم التوقيع على مذكرة تعاون بشأن برنامج التعاون الفني الثلاثي المصري الياباني بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ذلك على هامش مشاركته في قمة التيكاد السابعة بمدينة يوكوهاما اليابانية. وقع الاتفاقية سامح شكري وزير الخارجية، و شينيتشي كيتاوكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (چايكا). 

- فى 20/11/2018 قام وفداً من رابطة رجال الأعمال اليابانيين وممثلي 30 شركة يابانية مستثمرة في مصر في مجالات صناعة السيارات والصناعات الغذائية بزيارة لمصر، استقبله د. محمد معيط وزير المالية. بحثا الجانبان آفاق التعاون المشترك بين البلدين خاصة في تمويل المشروعات الاستثمارية ذات الأولوية لمصر.

- في 9/7/2018 دشنت  منصة إلكترونية تحت عنوانThe Global Online Community ZENMONDO ، والتى أنشأت بمبادرة مشتركة تبنتها السفارة المصرية بالتعاون مع مكتب "بيكر اند مكنزى" Baker&McKenzie للاستشارات القانونية وسفارة الإمارات في اليابان  تستهدف التجمع الجديد تعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال الياباني وإقامة ندوات تعريفية لاستعراض التطورات الاقتصادية وفرص الأعمال والاستثمار المتاحة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.

- فى 8/7/2018 وقعت مصر واليابان منحة لدعم إنشاء نظام مميكن لاحتساب ضريبة القيمة المضافة، بقيمة 15.5 مليون جنيه، ووقع الاتفاق كل من د. سحر نصر عن الجانب المصرى والسفير تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة عن الجانب اليابانى. يساهم هذا الاتفاق في التنفيذ الفعال للسياسة المالية وتعزيز برامج الإصلاح الاقتصادى، ودعم برامج وخطط التنمية لمصر.

- فى 18/12/2017 وقعت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع كازوهيكو كوشيكاوا النائب الأول للرئيس التنفيذى لهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا)، منحة بقيمة 993 مليون ين يابانى، تمثل الشريحة الثانية لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST . كما وقعت الوزيرة مع تارو كونو وزيرالخارجية اليابانى، خطابات متبادلة لتنفيذ اتفاق منحة مشروع توريد الأجهزة التعليمية والبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حيث تتولى وزارة الخارجية اليابانية مسؤولية مشروعات التعاون الدولى .

- تتسم علاقات التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين ، بالازدهار والتشعب فى مجالاتها، وتنظمها أطر واتفاقيات عديدة، كما أن اليابان لها إسهام واضح فى تقديم مساعدات التنمية لمصر، الأمر الذى يظهر بوضوح فى مجموعة من المشروعات العملاقة، التى كان لها دور حيوى فى دعم البنية الأساسية ومشروعات التنمية فى مصر    ويمكن عرض جوانب العلاقات الاقتصادية بين البلدين في العناصر التالية

الاتفاقيات الثنائية:


اتفاقية التعاون الثقافى عام 1957 .

اتفاقية للتجارة والدفع عام 1958 .

اتفاقية للخدمات الجوية عام 1963 .

اتفاقية تجنب الازدواج الضريبى عام 1969 .

اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار عام 1977 .

اتفاقية للتعاون الفنى بين مصر والـ JICA عام 1984 .

اتفاقية إيفاد المتطوعين اليابانيين إلى مصر عام 1995.

إعلان مشترك (شراكة نحو مستقبل أفضل) عام 1995.

كتابان متبادلان بإنشاء لجنة للمشاورات السياسية وأخر للمشاورات الاقتصادية سنوياً، تم التوقيع عليهما خلال زيارة السيد الرئيس الأولى لليابان عام 1983 .

برنامج الشراكة بين مصر واليابان الذى تم تبنيه أثناء الزيارة الرئاسية عام 1999.


- الاتفاقيات الموقعة اثناء زيارة الرئيس السيسي لليابان 28 فبراير 2016 :


- وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، مع الحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا" 3 اتفاقيات فى مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدنى وتبلغ إجمالى الاتفاقيات نحو نصف مليار دولار، بفائدة تتراوح ما بين 0.1% و0.3%.

 * الاتفاقية الأولى  لمشروع رفع كفاءة استخدام الطاقة لصالح وزارة الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر، وشركات توزيع كهرباء (شمال القاهرة، الإسكندرية، شمال الدلتا) بقيمة 762,24 مليار ين ياباني (حوالي 243.3 مليون دولار)، ويهدف إلى تحسين استخدام الطاقة داخل قطاع توزيع الكهرباء بتقليل الفاقد أثناء عمليات توزيع وبيع الكهرباء للمستهلك، وشراء الطاقة الكهربية من شركات إنتاج الطاقة العامة والخاصة (ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة)، وصيانة وإدارة تشغيل مولدات الطاقة ذات القدرة المنخفضة والمتوسطة، وبسعر فائدة 0.3% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات .

* الاتفاقية الثانية هى لمشروع إنشاء محطة توليد كهرباء بواسطة الخلايا الفوتوفلطية قدرة 20 ميجاوات في الغردقة بقيمة 11.214 مليار ين ياباني (حوالي 91 مليون دولار)، ويأتي هذا المشروع بالتوافق مع التوجه الحكومي لزيادة الاعتماد على توليد الطاقة من مصادر متجددة.

* الاتفاقية الثالثة لمشروع تحديث مطار برج العرب الدولي لصالح وزارة الطيران المدنى والشركة القابضة للمطارات، بقيمة 2,18 مليار ين ياباني (حوالي 152 مليون دولار)، ويسعى لخدمة المسافرين على الرحلات منخفضة التكاليف، حيث سيتم إنشاء مبنى جديد للركاب بمطار برج العرب الدولي بسعة سنوية تصل إلى 4 ملايين راكب، ويعد المطار أول مطار صديق للبيئة فى منطقة الشرق الأوسط، وبسعر فائدة 0.1% سنوياً، وفترة السداد 40 سنة، وفترة السماح 10 سنوات.

مساعدات التنمية الرسمية اليابانية لمصر.

تمثل مصر مكانة متقدمة على مستوى دول الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما يتعلق بإجمالى المساعدات الرسمية اليابانية.  تقدم اليابان مساعدات التنمية الرسمية لمصر(ODA   ) من خلال نوافذ ثلاث، وهى:

- المنح تخصص لإقامة مشروعات اقتصادية واجتماعية وثقافية، ويشمل ذلك أهمها مشروع كوبرى مبارك للسلام ( كوبرى قناة السويس )، وهو ثانى أكبر مشروع مولته اليابان فى تاريخ برنامج المنح (مبلغ التمويل 110مليون دولار)، إضافة لمشروعات أخرى عديدة مثل إصلاح نفق الشهيد أحمد حمدى ومستشفى أطفال أبو الريش ومشروعات الصرف الصحى فى الجيزة، ومعالجة المياه فى العامرية ، منها ايضا منح ثقافية اهما انشاء دار الاوبرا ومنها ايضا منح طارئة لمواجهة الكوارث الطبيعية : وبلغت حوالى 57,6 مليار ين بما يعادل 570 مليون دولار وقد استغلتها مصر لمواجهة آثار زلزال أكتوبر 1992.

- المعونة الفنية ، تشمل إرسال الخبراء اليابانيين أو استقبال متدربين مصريين فى اليابان ، وإعداد دراسات الجدوى للمشروعات التى سيتم تمويلها من نافذة المنح ، وتقديم المعدات الفنية ، وتقديم المنح لبعض المشروعات مثل مركز التدريب للتجارة الخارجية وتشرف عليها الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (JICA    ) ، ويندرج فى هذا الإطار برنامج التعاون الثلاثى مع الدول الأفريقية ، وكذلك العراق ، وأيضاً برنامج المتطوعين اليابانيين.

- قروض اليـن،  وهى قروض ميسرة تتميز بانخفاض أسعار الفائدة وطول آجال السداد وفترات السماح، وتخصيص عادة لتمويل مشروعات البنية الأساسية.

- في 26 يوليو 2016، وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مع السفير تاكهيرو كاجاوا سفير دولة اليابان لدى القاهرة، الخطابات المتبادلة الخاصة بمنحة مقدمة من الحكومة اليابانية، لمشروع توريد معدات وأجهزة بحثية وتعليمية للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E—JUST بقيمة 2 مليار ين ياباني أي حوالى 18 مليون دولار أمريكي، كما وقعت الوزيرة على الاتفاق التنفيذي للمنحة مع تيريوكى ايتو، ممثل الهيئة اليابانية للتعاون الدولي(الجايكا).

الاستثمارات اليابانية في مصر:

بلغ اجمالي الاستثمارات اليابانية في مصر نحو 771.5 مليون دولار حتى نهاية شهر فبراير 2014 ، بما فيها الاستثمارات البترولية التي تقدر بنحو 385 مليون دولار وفقا لبيانات جهاز التمثيل التجاري المصري.

تمثل اهم قطاعات الاستثمار الياباني في مصر صناعة السيارات والصناعات المغذية والصناعات الهندسية وصناعة الاجهزة المنزلية ، الصناعات الدوائية ، الصناعات البترولية والحفر والاستكشاف و صناعة المستلزمات الطبية والمشروعات الزراعية والإنشاءات وصناعة الغذاء والتامين والاستثمارات في الاوراق المالية.

بلغ عدد الشركات اليابانية العاملة في مصر 66 شركة وفقا لبيان JBA موزعة قطاعيا كما يلي

المالي والخدمي 17 شركة ، البترول والغاز 11 شركة ، شركات تجارية 10 شركات، عدد الصحف ووكالات الانباء العاملة في مصر حوالي 16 مكتب، الصادرات المصرية لليابان، الغاز الطبيعي المسال ، المنتجات البترولية

القطن، السجاد، اغطية الارضيات ، الخضر والفاكهة، الملابس، الحديد والصلب، السيراميك، الرصاص والمواد المصنعة منه، منتجات الصناعات الغذائية، الواردات المصرية من اليابان، السيارات والجرارات ، المراجل والآلات   

الاجهزة الكهربائية، مصنوعات الحديد والصلب، ادوات ومعدات التصوير الفوتغرافي والسنمائي والبصريات، البلاستيك ومصنوعاته، الكيماويات العضوية

مجلس رجال الأعمال المصرى اليابانى:

انشئ مجلس رجال الأعمال المصرى اليابانى فى عام 1982 وتم إعادة تشكيله وتفعيل نشاطه خلال الزيارة الرئاسية التى قام بها السيد الرئيس لليابان فى عام 1999 ليصبح أحد أهم آليات العمل الاقتصادى والتجارى بين القطاع الخاص فى البلدين اعتمد هيكل تاسيس المجلس الشراكة بين المؤسسات العامة والقطاع الخاص في كافة المجالات التجارية والصناعية والخدمية وتشجيع الاستثمار الياباني في مصر ويمكن تلخيص اهم الاحداث التي شارك في اقامتها المجلس.

-          المؤتمر المشترك التاسع للمجلس والمنتدي الاقتصادي المصري الياباني المشترك يناير 2015

-          الاجتماع المشترك للمجلس بالعاصمة اليابانية طوكيو ديسمبر 2013

-          مؤتمر الترويج للسياحة اليابانية ، القاهرة 2011

-          مؤتمر مصادر المياه المصري الياباني ، القاهرة 2010

-          منتدي الاستثمار المصري الياباني ، طوكيو 2009

-          المؤتمر المشترك لمجلس الاعمال ، طوكيو 2008

-          يوم الصداقة بين اطفال مصر واليابان ، 2008


علاقات طبية


- فى 15/6/2020 قامت السفارة المصرية في طوكيو بالتوقيع على مذكرة دبلوماسية تتضمن قيام الحكومة اليابانية بتوفير جرعات مجانية من عقار Avigan لمصر، وذلك في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.
صرح السفير أيمن كامل، سفير مصر في اليابان، أن إتاحة الجرعات المجانية من عقار "آفيجان" سيتم من خلال قيام الحكومة المصرية بتبادل الخطابات مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) لترتيب توريد الدواء التجريبي، وذلك في ضوء ما تمتلكه مصر من إمكانات رائدة بمجال البحوث العلمية في منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا،  وفي إطار التعاون البحثي والأكاديمي القائم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئات اليابانية في هذا المجال. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى