27 يونيو 2022 10:55 ص

العلاقات الثقافية

الأربعاء، 25 يوليو 2018 - 04:28 م

تحرص كلا مصر واليابان على  التبادل الثقافي بينهما بالعديد من الأنشطة منها تبادل زيارات الأفراد في مختلف المجالات، وإقامة محاضرات ومعارض، وتقديم منح ثقافية، والتعاون في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي وتوفير منح دراسية للدراسات العليا المعروفةباسم منح "مونبوكاجاكوشو".

- فى 12/2/2022 التقى سفير مصر في اليابان محمد أبو بكر، مع السفير Kazuyoshi UMEMOTO، رئيس مؤسسة اليابان الثقافية Japan Foundation المعنية بالتبادل الثقافي والفني بين اليابان ومختلف دول العالم، حيث أشار السفير إلى خصوصية العام الجاري وما يحمله من دلالات رمزية تضيف إلى زخم العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والياباني. 
تناول اللقاء التأكيد على الأهمية التي تحظى بها مؤسسة اليابان في العلاقات الثنائية المصرية اليابانية باعتبار أن مكتبهم التمثيلي الوحيد في الشرق الأوسط وأفريقيا متواجد بالقاهرة، ويقوم بدور رئيسي في نشر الثقافة والفنون واللغة اليابانية ليس فقط في مصر بل وفي المنطقة بأسرها.
تطرق الاجتماع أيضا إلى التقدم الذي وصلت إليه علاقات التعاون الثقافي بين مصر واليابان، ومستجدات الاتفاقيات التعليمية بين البلدين وعلى رأسها برنامج الشراكة المصرية اليابانية في التعليم، وكذلك المشروعات العملاقة المتمثلة في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في برج العرب، والتطور الذي أحرزه برنامج المدارس اليابانية في مصر. 

- فى 27/9/2021 افتتح سفير مصر لدى اليابان، أيمن كامل، الحلقة النقاشية التي عُقدت عبر وسائل التواصل المرئي حول مشروع المتحف المصري الكبير وأهم المزارات السياحية المصرية، وذلك في إطار جهود السفارة للترويج للمشروع داخل مختلف الأوساط اليابانية، حيث تم تنظيم الفعالية بالتنسيق بين السفارة في طوكيو وكل من وكالة اليابان للتعاون الدولي JICA، ومركز اليابان للتعاون الدولي JICE، بالإضافة لجمعية وكلاء السياحة اليابانية JATA، وجامعة طوكيو للفنون TUA.، جاءت الكلمة الافتتاحية التي ألقاها السفير لتؤكد على عمق التاريخ المصري وتفرده، وكذا العلاقات المصرية اليابانية التي تمتد إلى القرن التاسع عشر. كما أشار إلى أن أحد أهم أركان علاقات التعاون بين البلدين تتمثل في مشروع  المتحف المصري الكبير بما يحمله من أهمية ورمزية لمدى تميز العلاقة بين الجانبين، ومشيدا بالدور الكبير الذي لعبته اليابان لخروج هذا الصرح الثقافي إلى النور.
قامت السفارة أيضا بتقديم عرض توضيحي لوضع قطاع السياحة في مصر حاليا وما يشهده من تحسن مستمر، وكذا التطرق إلى أهم المقاصد السياحية المصرية التي تتنوع بين تاريخي وثقافي وترفيهي. هذا وقد شهدت الفعالية مشاركة ممثلين عن مكتب وكالة "جايكا" بالقاهرة، إلى جانب خبراء JICE لدى مركز ترميم الآثار التابع للمتحف المصري الكبير، كما حظيت بحضور واسع من جانب وكلاء السياحة اليابانية، بالإضافة إلى جمهور المهتمين بمشروع المتحف الكبير والسياحة في مصر. 
من جهة أخرى، ألقى السفير محاضرة في أكاديمية APA Shoheijuku تناول فيها كذلك الترويج لمشروع المتحف المصري الكبير، بالإضافة إلى أبرز ملامح التعاون الثنائي المصري الياباني، وكذا أهم عناصر الجذب التي تمثلها مصر للاستثمارات اليابانية في المجالات الاقتصادية والتجارية المختلفة.
 
 - فى 14/6/2021 تفقد السفير المصري في اليابان أيمن كامل معرض الآثار الفرعونية المقام في قاعة بونكامورا بالعاصمة طوكيو حتى نهاية شهر يونيو، بالتعاون مع المتحف القومي للآثار بمدينة لايدن الهولندية، تحت عنوان "مصر أرض الاكتشافات" ويضم المعرض ما يزيد على 250 قطعة أثرية. 

- فى 20/4/2021 شارك أيمن كامل سفير مصر باليابان في الفعالية التي تم تنظيمها عبر وسائل التواصل المرئي للتوقيع على اتفاقية التعاون بين جامعة "الجلالة" وجامعة "هيروشيما"، تحت رعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من كبار مسئولي الوزارة، بحضور رئيس جامعة "الجلالة" ونائب رئيس مجلس الأمناء، ورئيس وكبار مسئولي جامعة "هيروشيما".
أعرب البروفيسور "Mitsuo Ochi"، رئيس جامعة "هيروشيما"، عن سعادته بالتوقيع على اتفاق التعاون الأكاديمي مع جامعة "الجلالة"، الذي سيتم بموجبه إيفاد خمس أساتذة من الجامعة سنوياً للتدريس في جامعة "الجلالة"، بالإضافة إلى استقبال العديد من طلابها للدراسة بجامعة "هيروشيما"، مضيفاً أن جامعته ترتبط بالعديد من أوجه التعاون مع ٧ جامعات مصرية. 

- فى 13/2/2021 التقى سفير مصر في اليابان، أيمن كامل مع السفير Kazuyoshi UMEMOTO، رئيس مؤسسة اليابان الثقافية Japan Foundation، حيث قدم السفير تهانيه لرئيس المؤسسة بمناسبة توليه مهام منصبه مؤخراً. 
تناول اللقاء التأكيد على الأهمية التي تحظى بها مؤسسة اليابان في العلاقات الثنائية المصرية اليابانية باعتبار أن مكتبهم التمثيلي الوحيد في الشرق الأوسط وأفريقيا متواجد بالقاهرة، ويقوم بدور رئيسي في نشر الثقافة والفنون واللغة اليابانية ليس فقط في مصر بل وفي المنطقة بأسرها.
تطرق الاجتماع أيضاً إلى التقدم الذي وصلت إليه علاقات التعاون الثقافي بين مصر واليابان، ومستجدات الاتفاقيات التعليمية بين البلدين وعلى رأسها برنامج الشراكة المصرية اليابانية في التعليم EJEP، وكذلك المشروعات العملاقة المتمثلة في افتتاح المقر الجديد للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا EJUST في برج العرب، والتطور الذي أحرزه برنامج المدارس اليابانية في مصر EJS، الذي قطع شوطاً كبيراً بإنجاز قرابة 50 مدرسة يابانية في مختلف المحافظات المصرية حتى الآن.


- قى 24/12/2020 شارك أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، في فعاليات إطلاق برنامج التبادل الطلابي بين جامعة "هيروشيما" وعدد من جامعات مصر ومالاوي وزامبيا، وذلك في إطار مشروع Inter-University Exchange Project الذي ترعاه وزارة التعليم اليابانية MEXT منذ عام 2011، بغرض تشجيع الجامعات اليابانية على التعاون مع نظيراتها في أفريقيا.  

- فى 6/2/2020 قام وفد من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST برئاسة د. أحمد الجوهري رئيس الجامعة بزيارة لليابان ، شملت مدينتي طوكيو وكيوتو. اجتمع الوفد مع الرئيس التنفيذي لشركة "تويوتا تسوشو"، 
شهد اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين، تضمنت التفاصيل الخاصة بالمنح التي ستقدمها الشركة للجامعة، وكذا انضمام رئيس الشركة إلى عضوية مجلس أمناء الجامعة. كما وقَّع رئيس الجامعة على مذكرة تفاهم مع شركة DMG Mori، قام وفد الجامعة المصرية اليابانية بزيارة إلى جامعة Chiba Institute of Technology CIT، والتي تأسست عام 1942 وتُعد ثاني أكبر المؤسسات العلمية باليابان في مجال التكنولوجيا، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجانبين تقضي بالتعاون في مجال العلوم باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية، وكذا تبادل المنح والبرامج العلمية والزيارات بين الأعضاء الأكاديميين والقائمين على الإدارة، بالإضافة إلى الطلاب.

 - استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى فى 15 ديسمبر 2019 مجموعة الخبراء اليابانيين المزمع إشرافهم علي منظومة المدارس اليابانية بمصر. أعرب الخبراء اليابانيون عن تشرفهم بلقاء الرئيس، مؤكدين أن قدومهم الي مصر للمشاركة في مشروع تطوير نظام التعليم المصري من خلال تجربة المدارس اليابانية، جاء بالنظر إلى الإرث الحضاري والتاريخي العريق الذي تتمتع به مصر، إلى جانب ما لمسوه من جدية وتطلع لدى الدولة المصرية على تنفيذ هذا التطوير وفقاً لأعلى المعايير ، موضحين أن هذه تعد السابقة الأولى في تاريخ اليابان أن يتم ايفاد هذا العدد من الخبراء الأكاديمين للعمل في أية دولة أجنبية على الإطلاق، وهو ما يؤكد مكانة مصر وتفردها. شهد اللقاء التباحث حول خطة عمل الخبراء اليابانيين في مصر والجدول الزمني المقترح في هذا الصدد، خاصةً ما يتعلق بوضع وتنفيذ خطة واضحة لترسيخ نظام التعليم الياباني بما في ذلك عملية تدريب المعلمين وتطوير المناهج التعليمية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم. 

- فى 31/8/2019 قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتوقيع اتفاقية تعاون مع د. شيباساكي مدير مركز علوم الفضاء وتحليل البيانات بجامعه طوكيو. والتى تعد من أعرق جامعات اليابان، والمصنفة  رقم 1 على مستوى الجامعات اليابانية، ورقم 23 على مستوى العالم طبقًا لتصنيف QS. ووفقًا للاتفاقية تم ضم مصر رسميًا لمدرسـة علوم الفضاء الدولية (World Space School)، والتي تم إنشائها بواسطة جامعة طوكيو؛ لتصبح مصر عضوًا رسميًا بها. وأشار الوزير إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التعاون الثنائي بين الطرفين (اليابان وأفريقيا) من خلال مصر ممثلة في وزارة التعليم العالي المصرية. مضيفًا أن الاتفاقية ستمكن مصر من استضافة أساتذة وخبراء يابانيين لتدريب علماء الفضاء المصريين والأفارقة بوكالة الفضاء الأفريقية، والتي وقع الاختيار على مصر لاستضافتها، وإيفاد علماء وباحثين مصريين وأفارقة إلى اليابان للحصول على دورات تدريبية في مجال علوم الفضاء والأقمار الصناعية. كما تضم الاتفاقية بنودًا خاصة بتطوير الأقمار الصناعية صغيرة الحجم مما يمكن الباحثين في هيئة الاستشعار عن البعد المصرية على مستوى الاستفادة من المشروعات البحثية المشتركة بالجامعة، و تشمل البحث والتصنيع، حيث تم الاتفاق مع جامعة طوكيو ومركز علوم الفضاء على تطوير الأقمار لتستخدم في تطبيقات فعلية توجه للقضايا التي تهم مصر والقارة الإفريقية في العديد من المجالات منها: ( الزراعة، التنمية، أنظمة المرور الذكية). 

- فى 30/5/2019 وقعت مصر واليابان، منحة لدعم وحدة إدارة المدارس المصرية اليابانية، بقيمة 7.5 مليون جنيه، ضمن المبادرة المصرية اليابانية للشراكة في التعليم التي أعلن عنها السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أثناء زيارته لليابان مطلع عام 2016. حضر التوقيع د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير ماساكى نوكي سفير اليابان لدى القاهرة. نص الاتفاق على أن تعمل وحدة إدارة المدارس اليابانية على بناء وإعداد كوادر فنية ومهنية تختص بمتابعة تنفيذ أنشطة التوكاتسو بمصر، وإعداد خطط لتوسيع قاعدة تنفيذ أهداف أنشطة المدارس المصرية اليابانية وباقي مدارس الجمهورية والتي تسهم في الارتقاء بشخصية الطالب المصري، وتحسين البيئة التعليمية داخل المدارس اليابانية، وتخريج جيل من الطلاب مشرف لمصر لتحقيق أهداف التنمية. جاءت هذه الوحدة لخدمة مشروع المدارس المصرية اليابانية، للمساهمة في إعداد فريق من المدربين على مستوى وحدة الإدارة لدعم المدارس على مستوى الجمهورية والاستثمار في العنصر البشري، حيث جرى افتتاح 35 مدرسة على مستوى 21 محافظة للعام الدراسي 2018 - 2019، وسيجرى افتتاح 5 مدارس جديدة خلال العام الدراسي المقبل 2019 - 2020. أشادت وزيرة الاستثمار بالتعاون بين مصر واليابان في مجال التعليم، حيث سبق توقيع اتفاقية لدعم المدارس المصرية اليابانية بـ168 مليون دولار، وإنشاء الجامعة اليابانية بقيمة 17 مليون دولار، ودعم التعليم العالي بـ96 مليون دولار. كما تعتزم اليابان استضافة قمتين وهما اجتماعات مجموعة الـ20 فى شهر يونيو 2020 ومؤتمر التيكاد السابع لتنمية إفريقيا في شهر أغسطس 2020، موضحا أن التعاون بين مصر واليابان في مجال التعليم هو نموذج يحتذى به في الشرق الأوسط وأفريقيا. 


المراكز الثقافية اليابانية :

- وقد افتتح المركز الثقافي الياباني في مصر (الذي يسمى الآن مركز الإعلام والثقافة) في عام 1965.
وفي عام 1995، تم تأسيس أول مكتب لمؤسسة اليابان في الشرق الأوسط وأفريقيا، ليكون مع مركز الإعلام والثقافة التابع للسفارة بمثابة موقع لتعريف المصريين والأجانب المقيمين بمصر بالثقافة اليابانية، يقدم المركز في الوقت الحالي لعامة المصريين دورات في اللغة اليابانية، وتنسيق الزهور، وحفلات الشاي، كما ينظم عروضاً دورية لأفلام يابانية ذات مستوى عال. وبالإضافة إلى هذا، تتيح مكتبة المركز لقرائها مجموعة كبيرة من الكتب والصحف والمجلات والدوريات اليابانية، ومعظمها باللغة الإنجليزية أو العربية.

وتم تنظيم كثير من الفعاليات الثقافية الكبيرة مثل حفل افتتاح المركز التعليمي القومي (دار الأوبرا المصرية)، الذي أنشئ بتمويل من منحة يابانية. وتم تقديم الثقافة اليابانية بمختلف جوانبها في عام 1994، تحت عنوان "أسبوع اليابان". وفي عام 2000، تم الاحتفال بـ "عام مصر في اليابان" حيث شمل العديد من الفعاليات منها معرض للآثار المصرية. وفي يونيو 2000، أقيم في القاهرة "أسبوع اليابان الثقافي في مصر"، وحضر حفل الافتتاح صاحبا السمو الإمبراطوري الأمير تاكامادو وزوجته وقدم خلال ذلك الأسبوع أول عرض جاجاكو في الشرق الأوسط. ومن سبتمبر 2001 حتى مارس 2002، أقيم "مهرجان اليابان2001" كحدث شامل يقدم تعريفاً بثقافة اليابان. وفي سبتمبر 2003، عقدت "بعثة الحوار والتبادل الثقافي بين اليابان والشرق الأوسط" ندوة بجامعة القاهر، وأجرت محادثات مع مفكرين من مصر.

- في عام 1974 افتتح قسم اللغة اليابانية وآدابها في كلية الآداب بجامعة القاهرة، وكان منذ ذلك الوقت علامة بارزة في مسار العلاقات بين مصر واليابان من حيث التبادل التعليمي ونشر اللغة اليابانية في مصر، من خلال خريجيه المتخصصين في اللغة والثقافة اليابانية. وفي سبتمبر 2000، افتتح قسم اللغة اليابانية في كلية الألسن بجامعة عين شمس، كما عقدت دورات لدراسة اللغة اليابانية في عدة جامعات مصرية أخرى. ولا يعتبر هذا مفاجأة، فالمصريون يرغبون في تعلم اللغة اليابانية، لأن مصر واحدة من الدول التي تجذب كثيراً من السياح اليابانيين  .

شبكة اليابان ومصر JEN : أقيمت بصفة رئيسية من سفارة اليابان بالقاهرة، بهدف أن تكون منصة لانظلاق ولتقدم شبكة تضم المصريين الذين لديهم اهتمام باليابان واليابانيين الذين لديهم اهتمام بمصر، وهدفها هو  تحقيق تقدم في التبادل الثقافي بين كلا الجانبين المصري والياباني.

في 2013، أصدر مجموعة الشباب المصري أول مجلة مصرية تصدر باللغة اليابانية للترويج لمصر فى الخارج تحت عنوان "محطة مصر الدولية" وأرسلوا منها آلاف النسخ المجانية لليابان .

- فى 15/8/2018 في إطار تفعيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم، عقدت لجنة تسيير المبادرة المصرية اليابانية للشراكة في التعليم اجتماعها الرابع برئاسة كل من د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ود.طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وحضور السفيرة فايزة أبو النجا رئيس مجلس أمناء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والسفير تاكيهيرو كاجاوا السفير الياباني بالقاهرة. 

مبادرات التدريب والتعليم :
     
برنامج التعاون المصرى اليابانى فى مجال التمريض : يشمل البرنامج إيفاد مبعوثين مصريين من المستشفيات الجامعية، ومستشفيات وزارة الصحة، بهدف تنمية قدرات الممرضين بالمستشفيات.

 - الجامعة المصرية اليابانية:  تعد  نموذجا للتعاون المثمر بين الحكومتين و تعد أول جامعة يابانية خارج اليابان تهدف إلى بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والعلوم والإدارة الدولية في مصر والدول الأفريقية ، تبلغ التكلفة الإجمالية للجامعة 3 مليارات جنيه، ومقامة على مساحة 200 فدان ، وتقوم الدراسة بها على المزج بين الجانب الأكاديمي والجانب التطبيقي في مصانع برج العرب وسيكون للجامعة دور حيوي في تقديم الخبرات الاستشارية والبحثية للمصانع والشركات في برج العرب.  

- فى 11/10/2018 أصدر القرار الجمهوري رقم ١٦٥ لسنة ٢٠١٨ بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بشأن اتاحة حكومة اليابان منحة للحكومة المصرية بقيمة ٩٩٣ مليون ين ياباني للمساهمة في تنفيذ مشروع أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (المرحلة الثانية) والموقعة في طوكيو بتاريخ ١٨ - ١٢ - ٢٠١٧.
 
المعارض والمؤتمرات :

- فى 7/10/2018 قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى بزيارة لليابان للمشاركة فى فعاليات اجتماعات الدورة الـ15 لمنتدى العلوم والتكنولوجيا في المجتمع (STS)، الذى افتتحه شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني، بمشاركة 80 دولة على مستوى العالم، استقبلته يوريكو كويكى عمدة طوكيو. بحثا الجانبان سبل دعم ملف التعليم وخاصة إنشاء الجامعات التكنولوجية. تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى المصرية وجامعة طوكيو العاصمة والتى تمتلك أكبر المعاهد الصناعية فى طوكيو بهدف التعاون والمشاركة فى إنشاء الجامعات التكنولوجية فى مصر، والبدء فى تدريب الكوادر الخاصة بهذه الجامعات. 


العلاقات الرياضية 

- فى 8/2/2021 أشاد ماساكي نوكي سفير اليابان بالقاهرة، بنجاح مصر في تنظيم بطولة كأس العالم لكرة اليد، وذلك على الرغم من الظروف القاسية بسبب فيروس كورونا المستجد.
وقال : "أود أن أشيد كثيراً بمصر لنجاحها في تنظيم بطولة كأس العالم لليد علي الرغم من الظروف القاسية بسبب فيروس كورونا". وتابع قائلاً : "نود أن نذكر الحكومة المصرية علي تعاملهم الكريم، بما في ذلك استقبال د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المنتخب الياباني منذ وصوله إلى مطار القاهرة " . 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى