أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

17 مايو 2021 06:25 ص

المتحف الجيولوجي المصري

الأربعاء، 30 سبتمبر 2009 - 12:00 ص

                                  
يعتبر المتحف الجيلوجي المصري  الأول من نوعه في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ويقع على كورنيش النيل بالمعادي ،ويتجاوز عمره المائة عام.

أنشئ  في عام 1901 ، وافتتح للجمهور في الأول من ديسمبر عام 1904م.

ويعرض بالمتحف عينات مختلفة من صخور ومعادن وحفريات ومرتبة و مصنفة ، وكانت أولى العينات التي عرضت بالمتحف هي العينات التي جمعت من الفيوم لحفريات الحيوانات الفقارية الثديية عام 1898 وأرسلت إلى إنجلترا عام 1899 لتعريفها ودراستها ثم أعيدت إلى مصر .

وفي أثناء الحرب العالمية الثانية تم دفن أغلب العينات المهمة في الرمال كي لا تكون عرضة للتلف إذا ما قصف المكان، وبعد انتهاء الحرب أعيدت العينات للعرض بالمتحف الچيولوچي.



أول حفرية فقارية بالمتحف

وقد عرضت أول حفرية اكتشفت بالكامل بصالة الحفريات الفقارية بالمتحف الجيولوجي المصري وهي  لحيوان مائي من رتبة الحيتان ، علاوة على هيكل عظمي كامل لحوت من نفس النوع تم اكتشافه سنة 1901

يضم المتحف 6 إدارات وبعض المعامل للحفريات والمعادن، ويعتبر معمل الحفريات -وخاصة الفقارية- من المعامل النادرة والفريدة على مستوى المنطقة العربية؛ حيث يضم مجموعة من المتخصصين في مجال تجهيز الحفريات .

كذلك يقوم المعمل بعمل نماذج جبسية أو بلاستيكية لبعض الحفريات النادرة التي لا يمكن تداولها حتى يستطيع الدارسون الاطلاع على تفاصيل الحفرية بسهولة مع الحفاظ على الحفرية الأصلية النادرة.

ويقوم معمل الصخور والمعادن بتجهيز الصخور الشهيرة وتقطيعها وتعريفها وعمل مجموعات منها الدارسون.

أثمن مقتنيات المتحف


توزع المقتنيات بصالات العرض بالمتحف، والتي تبلغ ثلاث صالات رئيسية و تعرض بأحدث الطرق العلمية و هي:

أ- صالة عرض المعادن والصخور


                                    

تضم مجموعة كبيرة ومتميزة من المعادن والخامات المعدنية بمصر مرتبة ومصنفة وفقا لأحدث التقسيمات، ومن بينها بالصالة مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الكهرمان والأصداف المشغولة والخاصة بالأسرة الملكية السابقة ومجموعات مهداة من الياقوت والسافير الطبيعي والصناعي.

كما تضم الصالة عينات تمثل أنواع الصخور بأقسامها الثلاثة (النارية- المتحولة- الرسوبية) والتي تم تصنيفها كل على حدة.


ب- صالة الحفريات الفقارية

                                  

وتحتوي فيها الحفريات الفقارية التي عاشت في الأزمنة الجيولوجية المختلفة، ومن أبرزها مجموعة من حفريات الحيوانات الفقارية التي تتميز بها منطقة الفيوم.








ج - صالة الحفريات اللافقارية

تتضمن الحفريات اللافقارية و بقايا لكائنات حيوانية أو نباتية كانت تعيش في العصور الجيولوجية المختلفة، فضلا عن  مجموعة من المعروضات القيمة. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى