04 ديسمبر 2020 07:01 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات المصرية النيجيرية

الأحد، 18 نوفمبر 2018 - 12:48 م

مقدمة:

 
تعد نيجيريا واحدة من أكبر ثلاث كيانات فى القارة الأفريقية، وتعود العلاقات الثنائية إلى مطلع الستينيات عقب استقلالها عام 1960، تبادلت مصر ونيجيريا العلاقات الدبلوماسية عام 1961، حيث افتتحت مصر سفارة لها فى لاجوس، ثم نقلت للعاصمة الجديدة أبوجا عام 2001، وارتكزت فى البداية على الجوانب السياسية، وخاصة المشاركة فى دعم القضايا الأفريقية، وتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية وتصفية الاستعمار، وتمثلت إرهاصات العلاقات الاقتصادية فى تبادل تشغيل الخطوط الجوية لمصر للطيران وفتح مكتب لشركة النصر للتصدير والاستيراد فى لاجوس. كما ساعدت مصر نيجيريا من خلال توفير الخبرات البشرية اللازمة، حيث أرسلت مصر 300 طبيب مصري للعمل بعقود مع الحكومة النيجيرية بعد أن تركها عدد من الخبراء الأوروبيين .
في 16 نوفمبر 1960، أوفدت الجمهورية العربية المتحدة بعثة شرف وصداقة لنيجيريا لحضور الاحتفالات التي أقيمت في لاجوس بمناسبة تنصيب الرئيس " بنجامین نامدي أزيكيوي" حاكماً عاماً لنيجيريا، وحمل "كمال السيد" رئيس البعثة رسائل شخصية للرئيس النيجيري من الرئيس جمال عبد الناصر، وكذلك حمل له دعوة لزيارة الجمهورية العربية المتحدة، ورد "ازيكيوي" بأن نيجيريا تكن كل الاحترام للرئيس جمال عبد الناصر، والنيجيريون فخورون بقيادته لمسيرة تحرير الشعوب الأفريقية.


العلاقات السياسية:


سعي الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلي دعم أواصر الصداقة بينه وبين أول رئيس وزراء لنيجيريا عقب الإستقلال عام 1960، وهو ما أسفر عن بدء التمثيل الدبلوماسي وافتتاح المركز الثقافي المصري في كانو وتوطيد العلاقات بين الشعبين.
 
فى عام 1965 زار الرئيس جمال عبد الناصر نيجيريا، وكانت زيارة قصيرة حيث توقف في مطار مدينة كانو بنيجيريا للتزويد بالوقود خلال عودته للقاهرة عقب زيارته التاريخية إلى غينيا، قائلاً في رده على سؤال صحفي : "إنني آمل أن تكون زيارتي القصيرة والممتعة قد أسهمت في دعم العلاقات بين الجمهورية العربية المتحدة ونيجيريا. والجمهورية العربية المتحدة ستفعل كل ما في وسعها لمساعدة نيجيريا، وهى على استعداد أيضاً للتعاون تعاوناً تاماً مع الدول الأفريقية الأخرى لصالح الوحدة الأفريقية"، وقد استغل الرئيس عبد الناصر وجوده، وقام بجولة بسيارة مكشوفة في شوارع مدينة كانو لعدة ساعات، حيث استقبله النيجيرون بحفاوة أسطورية .
تعد السفارة المصرية بالعاصمة النيجيرية أبوجا، الأكبر فى القارة الأفريقية والتى تم الانتهاء من انشاءها بواسطة شركة المقاولون العرب المصرية النيجيرية في 10 اكتوبر 2013، ومما يؤكد رغبة الجانب المصرى فى تقوية العلاقات بين البلدين وجود المركز الثقافى المصرى فى مدينة كانو شمال نيجيريا، والمكتب التجارى فى مدينة لاجوس عاصمة نيجيريا الاقتصادية، بالإضافة إلى البعثة المصرية بأبوجا التى تعتبر إحدى أكبر البعثات فى القارة الأفريقية والعالم.
 
 
- في 28 نوفمبر 2013 وقعت كلا من مصر ونيجيريا مذكرة تفاهم لدعم العلاقات السياسية بين البلدين وذلك في إطار التطور الملحوظ في العلاقات بين البلدين وخاصة بعد الاجتماع الأخير بين وزير الخارجية نبيل فهمى ووزيرة خارجية نيجيريا فيولا أنولورى، على هامش القمة الإفريقية العربية التى عقدت فى الكويت في نوفمبر 2013، حيث أعربت وزيرة الخارجية النيجيرية عن تأييد بلادها للعملية السياسية التى تتبناها الحكومة المصرية للسير على المسار الديمقراطى، وأعربت عن تضامن الشعب النيجيرى مع الشعب المصرى فى هذه المرحلة.
 
 
 
موقف نيجيريا من الوضع المصري الراهن:

- فى 20 يوليو 2013 أدان الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان الهجمات الإرهابية فى شبه جزيرة سيناء المصرية، والتى ادت إلى سقوط ضحايا أبرياء. أصدرت الرئاسة النيجيرية بيانًا، اكدت فيه استعداد نيجيريا للتعاون مع دول العالم لمحاربة الإرهاب، مشيرا إلى أنه لا يمكن لمجموعة ما أن تفرض رأيها على المواطنين من خلال التخويف، كما أخبر الرئيس النيجيرى المبعوث الرئاسى المصرى أن نيجيريا والاتحاد الأفريقى مستعدان لتقديم الدعم اللازم لتحقيق الاستقرار السياسى فى مصر وعودة الحياة إلى طبيعتها بعد الأحداث الأخيرة ووصف مصر بالدولة المحورية فى القارة الأفريقية، وقال إن ما يحدث فيها يؤثر على كل الدول الأفريقية.
 
 
موقف نيجيريا من تعليق عضوية مصر بالاتحاد الأفريقي:
 
- في 20 يوليو 2013 قال الرئيس النيجيري جودلاك جوناثان أن قرار مجلس الأمن والسلم التابع للإتحاد الأفريقي بتعليق أنشطة عضوية مصر في المجلس كان مجرد قرار تلقائي ومؤقت ولم يعرض علي القادة الأفارقة وأوضح أنه سيتشاور في موضوع تعليق عضوية مصر المخالف للمنطق والقانون مع القادة الأفارقة مؤكدا أن أهم إنجازات الثورة هو الإدراك بأهمية وأولوية العلاقات مع أفريقيا وفتح مرحلة جديدة من الإزدهار والإتساع بين مصر وهذه الدول اعرب الرئيس النيجيري عن ارتياحه للمعلومات التي عرضت عليه أثناء اللقاء واطمئنانه لعودة الاستقرار إلى مصر من خلال تنفيذ خارطة الطريق وعدم وجود أي دور للقوات المسلحة في الحكم واصفا مصر بـالدولة المحورية في القارة الأفريقية مشددا على أن ما يحدث فيها يؤثر علي كافة الدول الأفريقية.
 
 
- فى 11/12/2019 قام محمد بخاري رئيس نيجيريا بزيارة لمصر للمشاركة فى منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في ضوء الطفرة الاقتصادية التي يشهدها البلدان، فضلاً عن التوافق حول أهمية تعزيز التشاور السياسي، ومواصلة التنسيق حول سبل ترسيخ الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب في ضوء التحديات المشتركة التي تواجه البلدين في هذا الصدد.
شهد اللقاء التباحث حول أطر تعظيم العمل الإفريقي المشترك، ومستجدات الأوضاع في السودان وليبيا ومنطقتي الساحل وغرب إفريقيا، حيث أكد الرئيس حرص مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي على تحقيق أهداف القارة الإستراتيجية، في مجالات السلم والأمن وترسيخ الاستقرار وإنهاء النزاعات، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، وتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، والإصلاح المالي والمؤسسي للاتحاد الإفريقي.
توجه الرئيس النيجيري في هذا الإطار بالتهنئة لمصر على التنظيم المتميز والنجاح في استضافة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في نسخته الأولى، والتي تأتي ترسيخا للدور الفاعل لمصر على صعيد تعزيز أطر العمل الإفريقي المشترك وتحقيق أهداف التنمية والاستقرار في القارة.
 
 
التعاون الأمني بين مصر ونيجيريا في مواجهة الإرهاب والتطرف:
 
يعد التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب والتطرف، أحد المجالات المهمة للتعاون بين مصر ونيجيريا في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، خاصة أن البلدين قد واجهتا تحديات من تنظيمات وجماعات إرهابية، ومعظمها تنظيمات عابرة للحدود، يغذيها نفس التطرف الفكري والتفسير المغلوط للإسلام، ونظراً لامتلاك مصر تجربة ناجحة في مواجهة التيارات الإرهابية منذ عام 2014، واهتمامها بالتعاون الدولي في المواجهة الشاملة للإرهاب والتطرف، فضلاً عن وجود الأزهر الشريف كمنارة للفكر الإسلامي المعتدل، ومرجعية عالمية للمسلمين، فقد كان من الطبيعي تعزيز التعاون بين مصر ونيجيريا في مجال المكافحة الفكرية والأمنية للإرهاب والتطرف .
 
 
مواقف مصر المساندة لنيجيريا في مواجهة الإرهاب:
 
تنطلق الرؤية المصرية في مكافحة الإرهاب من موقف راسخ وثابت مضمونه أن التنظيمات الإرهابية على اختلافها تمثل تهديداً للاستقرار العالمي ككل، وأنها تنهل أمن ذات المصادر الفكرية المتطرفة المغلوطة التي تحض على العنف والقتل وترويع الآمنين .
من هذا المنطلق كانت لمصر الدولة والأزهر الشريف، مواقف من الأحداث الإرهابية التي تقوم بها "جماعة بوكو حرام" ضد المدنيين والعسكريين في نيجيريا والدول المجاورة في غرب أفريقيا، ومن أبرز اللقاءات والبيانات والتصريحات الصحفية الصادرة عن وزارة الخارجية وعن الأزهر الشريف في هذا الشأن:
 
 
بيانات وزارة الخارجية المصرية إزاء الإرهاب في نيجيريا:
 
- في 14 يناير 2014 أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن إدانة مصر للهجوم الإرهابي الذي وقع شمال شرق نيجيريا والذي نفذته جماعة بوكو حرام، وقدم خالص عزاء مصر حكومة وشعباً في ضحايا الحادث الإرهابي الأليم، وأكد على أن الإرهاب ظاهرة عالمية تحتاج إلى تضافر الجهد الإقليمي والدولي لمواجهتها .
 
 
- في 6 يوليو 2014 ، تعليقاً على الهجمات الإرهابية التي شنها مسلحون يشتبه بانتمائهم لجماعة "بوكو حرام" المتطرفة شمال شرق نيجيريا، أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن إدانة مصر لهذه الهجمات الإرهابية التي تستهدف المدنيين، وأسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين الأبرياء، وجدد تضامن مصر مع الحكومة والشعب النيجيري الصديق في التصدي للإرهاب والتطرف ومواجهته بكل حزم .
 
- في 23 نوفمبر 2014، أعربت وزارة الخارجية، عن إدانة مصر الكاملة للهجوم الإرهابي الذي شنته جماعة "بوكو حرام" الإرهابية في شمال شرق نيجيريا، وأسفر عن مقتل 48 بائع سمك على ضفاف بحيرة تشاد، وأكدت على إدانة مصر لكل أشكال العنف والإرهاب، مشددة على أن الإرهاب ظاهرة عالمية، تستهدف الأمن والاستقرار والتنمية في كل أنحاء العالم .
 
- في 9 مارس 2015، أدانت وزارة الخارجية بأقسى العبارات الجرائم التي ترتكبها جماعة "بوكو حرام" الإرهابية في شمال نيجيريا، مؤكدة مجدداً الرؤية المصرية بضرورة محاربة كافة الجماعات الإرهابية دون استثناء، وضرورة تكاتف دول العالم المختلفة في مواجهة تلك الظاهرة البغيضة التي تستهدف الأمن والاستقرار في كافة أرجاء العالم .
 
- في 4 يوليو 2015، أدانت مصر بشدة الهجمات الإرهابية التي شنتها جماعة "بوكو حرام" في نيجيريا، وأودت بحياة حوالى 200 شخص، وأعربت عن إدانة مصر للهجمات الإرهابية التي شنتها جماعة "بوكو حرام" في شمال شرق نيجيريا، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 200 شخص، وأكدت وقوف مصر مع حكومة وشعب نيجيريا في مواجهة الإرهاب الغاشم .
 
- في 30 مايو 2015، وخلال مشاركته في مراسم تنصيب الرئيس النيجيري محمد بوخاري، أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن تضامن مصر الكامل مع نيجيريا في حربها ضد جماعة بوكو حرام الإرهابية، وأهمية تبنى مقترح شامل في محاربة الإرهاب نظراً للارتباط الفكري والأيديولوجي والعملياتي الذي يجمع بين التنظيمات الإرهابية رغم اختلاف مسمياتها.
 
 
- في 11 نوفمبر 2017 خلال جلسة بناء مؤسسات الدولة في مناطق النزاع، ضمن جلسات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، طالب سامح شكري الاتحاد الأوروبي، بغلق المواقع الالكترونية والقنوات الفضائية، التي تعمل على استقطاب الشباب، وتجنيدهم لصالح التنظيمات الإرهابية ونشر الأفكار المغلوطة. قال وزير الخارجية "لنا تجارب أيضا في التعاون مع الاتحاد الأفريقي، من خلال اجتماعات دول الساحل والصحراء، نساعد نيجيريا في مواجهة "بوكو حرام"، وحققنا إنجازات كثيرة، فالإرهاب لا يعرف حدوداً، وأفريقيا تعاني من وضع معقد، بسب الاختلافات العرقية والمذهبية والأيديولوجية .
 
 
- في 2 أبريل 2018 استنكرت مصر الهجوم الإرهابي الذي نفذته جماعة "بوكو حرام" الإرهابية، بمدينة مايدوغوري بشمال شرق نيجيريا، والذي أسفر عن مقتل نحو 18 شخصاً على الأقل، وإصابة 84 آخرين، وتقدمت وزارة الخارجية المصرية، من خلال بيان لها، بخالص التعازي لأسر الضحايا، مؤكدة على وقوف مصر حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب نيجيريا الشقيق من أجل مكافحة الإرهاب واجتثاث جذوره، وشددت وزارة الخارجية على أن تلك العمليات الخسيسة لن تنال من عزيمة الشعب النيجيري في مواجهة ظاهرة الإرهاب التي تستهدف الأمن والاستقرار في كافة المجتمعات .
 
 
- في 1 مايو 2018 أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، العمليتين الإرهابيتين اللتين استهدفتا مسجداً وسوقاً في مدينة موبي بشمال شرق نيجيريا، مما أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصاً على الأقل وإصابة آخرين.أعرب البيان عن خالص التعازي لأسر الضحايا، مؤكداً على وقوف مصر حكومةً وشعباً مع حكومة وشعب نيجيريا الصديق من أجل مكافحة الإرهاب واجتثاث جذوره، مشدداً على أن تلك العمليات الخسيسة لن تنال من عزيمة الشعب النيجيري في مواجهة ظاهرة الإرهاب التي تستهدف الأمن والاستقرار في كافة المجتمعات .
 
 
 
 
- فى 25 مارس 2020 أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الحادث الارهابى الغاشم الذى وقع فى نيجيريا الشقيقة مما أسفر عن وفاة وإصابة عشرات الجنود. أعرب البيان عن خالص التعازي لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل لكافة المصابين. كما أكد البيان على وقوف مصر حكومةً وشعباً، مع حكومة وشعب نيجيريا فى مصابها الاليم، مشدداً على ضرورة التصدي للإرهاب من خلال تحرك وتكاتُف جماعي حازم يتبنى مقاربة شاملة تتعامل مع الجماعات الإرهابية والجهات الراعية لها بدون استثناء.
 
 
فى المقابل عبرت نيجيريا عن مساندتها لمصر في مواجهة الإرهاب، في مناسبات عديدة، منها:
 
 
- فى 20 يوليو 2013 أدان الرئيس النيجيري "جودلاك جوناثان" الهجمات الإرهابية في شبه جزيرة سيناء المصرية، والتى تؤدى إلى سقوط ضحايا أبرياء.
 
 
 
- في 27 نوفمبر 2017 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من رئيس نيجيريا "محمد بوخاري" الذي أعرب عن خالص تعازيه في ضحايا حادث مسجد الروضة الإرهابي، متمنياً للمصابين الشفاء العاجل ، وأدان الحادث الإرهابي الغادر، مؤكداً تضامن بلاده الكامل مع مصر في مواجهة الإرهاب، ومشيراً إلى أهمية تعزيز التعاون بين دول القارة الأفريقية للتصدي لهذا التهديد الخطير، وأعرب الرئيس السيسي عن تقديره لتعازي رئيس نيجيريا، مؤكدا على قوة وعمق العلاقات التي تجمع بين الدولتين والشعبين .
 
 
- فى 25/3/2020 أدانت مصر بأشد العبارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية الحادث الارهابى الغاشم الذى وقع فى نيجيريا الشقيقة مما أسفر عن وفاة وإصابة عشرات الجنود. أعرب البيان عن خالص التعازي لأسر الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل لكافة المصابين. كما أكد البيان على وقوف مصر حكومةً وشعباً، مع حكومة وشعب نيجيريا فى مصابها الاليم، مشدداً على ضرورة التصدي للإرهاب من خلال تحرك وتكاتُف جماعي حازم يتبنى مقاربة شاملة تتعامل مع الجماعات الإرهابية والجهات الراعية لها بدون استثناء.
 
 
- فى 29/11/2020 أدانت جمهورية مصر العربية، وبأشد العبارات، الهجوم الإرهابي الذي استهدف مدنيين أبرياء في شمال شرق نيجيريا، مما أودى بحياة أكثر من مائة شخص وإصابة آخرين.
وأعربت مصر عن خالص تعازي الحكومة والشعب المصرييّن لحكومة وشعب نيجيريا الشقيقة وعائلات الضحايا، وكذا تمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.
كما أكدت مصر على وقوفها بجانب نيجيريا في هذا المصاب الأليم، ومشددةً على الموقف المصري الداعي لضرورة التصدي للإرهاب من خلال تحرك وتكاتُف جماعي حازم، على المستويين الإقليمي والدولي، بهدف النجاح في دحر خطر الإرهاب والعنف والتطرف. 


 
زيارات الرؤساء
 
 
- فى 11/12/2019 قام محمد بخاري رئيس نيجيريا بزيارة لمصر للمشاركة فى منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصة في ضوء الطفرة الاقتصادية التي يشهدها البلدان، فضلاً عن التوافق حول أهمية تعزيز التشاور السياسي، ومواصلة التنسيق حول سبل ترسيخ الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب في ضوء التحديات المشتركة التي تواجه البلدين في هذا الصدد.
 
 
شهد اللقاء التباحث حول أطر تعظيم العمل الإفريقي المشترك، ومستجدات الأوضاع في السودان وليبيا ومنطقتي الساحل وغرب إفريقيا، حيث أكد الرئيس حرص مصر خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي على تحقيق أهداف القارة الإستراتيجية، في مجالات السلم والأمن وترسيخ الاستقرار وإنهاء النزاعات، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، وتفعيل منطقة التجارة الحرة القارية، والإصلاح المالي والمؤسسي للاتحاد الإفريقي.
توجه الرئيس النيجيري في هذا الإطار بالتهنئة لمصر على التنظيم المتميز والنجاح في استضافة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في نسخته الأولى، والتي تأتي ترسيخا للدور الفاعل لمصر على صعيد تعزيز أطر العمل الإفريقي المشترك وتحقيق أهداف التنمية والاستقرار في القارة.
 
 
زيارات الوفود المتبادلة
 
- فى 29/5/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لنيجيريا للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس النيجيري الجديد محمد بوخاري، حاملا رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلي الرئيس النيجيري الجديد. تتضمن الرسالة تقديم التهنئة بمناسبة انتخابه وتوليه مهام منصبه .
 
 
- فى 3/3/2018 قام إبراهيم جمبارى وزير خارجية نيجيريا الأسبق وعضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
- فى 16/9/2018 قام م. شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية بزيارة لنيجيريا، استقبله الرئيس النيجيري محمد بوهاري. سلمه اسماعيل رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى. ركزت على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات. التقى اسماعيل بوزير خارجية نيجيريا، بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين، خاصة مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي خلال عام 2019. كما التقى اسماعيل مع وزير الطاقة والإشغال والإسكان النيجيرى، لبحث المجالات التي يمكن أن تسهم فيها الشركات المصرية وأبرزها المقاولون العرب وغيرها في تحديث البنية التحتية في نيجيريا.
 
- في 9/11/2018 زيارة النائب طارق رضوان رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب إلى نيجيريا للمُشاركة في أعمال الدورة 73 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الأفريقي.
 
 
- فى 27/10/2019 قام د. على عبد العال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني بزيارة لنيجيريا، استقبله يمي أوسينباجو نائب رئيس الجمهورية النيجيري، نقل عبدالعال تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الرئيس النيجيري محمد بوهاري، كما التقى عبد العال برئيس مجلس النواب النيجيري ورئيس مجلس الشيوخ. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملفات مكافحة الإرهاب وسبل تعزيز برامج التعاون الفني والبرلماني المشترك في المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.
 
 
العلاقات الاقتصادية:

بدأت العلاقات الاقتصادية بين مصر ونيجيريا منذ اليوم الأول لاستقلال نيجيريا، حيث استعان النيجيريون بالعديد من الكفاءات المصرية في مجلات عديدة، في المراحل الأولى لبناء الدولة الحديثة بعد الاستقلال، وفى مراحل لاحقة، أصبح التعاون في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مقدمة مجالات التعاون بين البلدين .
وتعززت هذه العلاقات من خلال عضوية كل من مصر ونيجيريا في التجمعات الاقتصادية والشراكات الاستراتيجية الأفريقية، حيث انضمت الدولتان لتجمع الساحل والصحراء عام 2001، كما تتمتع مصر بصفة عضو مراقب في تجمع " الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا" (الإيكواس) الذي تأسس عام 1993 وهو أكبر تجمع اقتصادي في أفريقيا، وتمثل نيجيريا الدولة الرئيسية في هذا التجمع وتستضيف مقره .
 
ومنذ 2001، انضمت كل من مصر ونيجيريا لمبادرة (النيباد) التى تتضمن استراتيجية أفريقية شاملة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة، واشترك في تأسيسها أيضا الجزائر وجنوب أفريقيا والسنغال .
شهدت العلاقات المصرية النيجيرية ازدهاراً كبيراً حيث توافد المئات من الخبرات البشرية المصرية للعمل في نيجيريا بنظام التعاقد الخاص (أطباء - مهندسين – أساتذة - خبراء زراعيين - إلخ).
 
- في 2 ديسمبر 2013 بحث منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة الأسبق مع أولسجن أجانجا وزير الصناعة والتجارة والإستثمار النيجيري الأسبق أهمية الإستفادة من الثقل السكاني والاقتصادي لكل من مصر ونيجيريا علي المستوي الافريقي في التنسيق الكامل بين البلدين في المحافل التجارية الدولية والاقليمية, وكذا الربط بين الميزة النسبية المتوافرة لكل من مصر في التجمع الاقتصادي لشرق وجنوب افريقيا( الكوميسا), ونيجيريا في التجمع لدول غرب افريقيا( الايكواس) ، كما استعرض الوزيران اهمية تحقيق التكامل الصناعــي المشترك بين البلديـن.
 
- في 17 يناير 2014 شاركت مصر فى مؤتمر المجموعة الرائدة للآليات المبتكرة لتمويل التنمية فى الدول النامية، والذى بدأ فى العاصمة النيجيرية أبوجا، ليوم واحد تحت رئاسة نيجيريا ، وكان الهدف من المؤتمر إلى إيجاد مصادر مبتكرة للتمويل، مثل فرض رسوم إضافية على تذاكر الطيران أو تحويلات البنوك، لاستخدام هذه الأموال فى عمليات التنمية فى الدول النامية.
 
 
- في 28 فبراير 2018 بحث وزير التجارة والصناعة مع نظيرته النيجيرية سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين، كما تم الاتفاق علي إنشاء مجلس أعمال مصرى نيجيري مشترك. وأوضح أنه سيتم قريبًا التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين تحدد مهام واختصاصات المجلس ودوره في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر ونيجيريا.
 
 
- فى 20 فبراير 2020 شهد د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، بحضور عبد القادر دانداتي سفير نيجيريا بالقاهرة، توقيع عقد اتفاق بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي) وشركة المجموعة المتحدة وشركة "رونجاس" النيجيرية، لتأسيس شركة مساهمة لإنتاج وتصنيع أسطوانات البوتجاز والغاز الطبيعي المضغوط. يأتي التعاقد بهدف إنشاء شركة مساهمة تحت اسم مقترح شركة "رونجاس الصناعية مصر" كشركة مساهمة مصرية لتصنيع وإنتاج أسطوانات البوتجاز وأسطوانات غاز السيارات بأحجام مختلفة، وذلك لتحقيق التكامل بين الأطراف الأربعة وتبادل الخبرات لرفع نسب التصنيع المحلي والاستغناء عن استيراد المكونات بشكل تدريجي في الصناعات المصرية في مختلف القطاعات الخاصة والعامة بهذا المجال ما يؤدي إلى زيادة مشاركة الصناعات المحلية في المشروعات الحكومية القومية وزيادة نسبة الصادرات بفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية في أفريقيا والوطن العربي لكونها من الأسواق الواعدة كخطوة أولى.
أشار عبد القادر دانداتي سفير نيجيريا بالقاهرة إلى اهتمام الشركات النيجيرية ومن بينها شركة رونجاس النيجيرية بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي نظراً لما يتوفر بشركاتها ووحداتها من مقومات وإمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية متميزة، بالإضافة إلى مشاركتها في تنفيذ العديد من المشروعات القومية ومشروعات التنمية بالدولة، وقدرتها على مواكبة التطور والتكنولوجيات الحديثة العالمية، مؤكداً حرص بلاده على زيادة التعاون الاقتصادى مع مصر خلال المرحلة المقبلة، خاصةً في ظل ما تبذله الدولة المصرية من جهود حثيثة لتوفير المناخ المناسب لجذب الشركات العالمية للاستثمار في السوق المصرية.
أوضح محمد البلجيهي الرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المتحدة أن الهدف من تأسيس الشركة هو تصنيع وتجميع أسطوانات البوتجاز النوع الثالث (LPG) وكذا إنتاج وتصنيع أسطوانات الغاز الطبيعي المضغوط (CNG) الجيل الرابع بجميع أنواعها وأحجامها المختلفة لجميع الاستخدامات، لافتاً إلى أنه من المستهدف أيضاً قيام الشركة بأعمال صيانة وملء هذه الأسطوانات، مثمناً دور الوزارة فى التعاون والتكامل مع شركات القطاع الخاص بهذا المجال مما يساهم في تعزيز التنمية بالدولة.

- فى 18/11/2020 قام أوتيشوكو سامبسون أوجا، وزير الدولة النيجيري لشئون تنمية التعدين والحديد والصلب والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال التعدين وأهم المجالات والمشروعات المطروحة للعمل المشترك بهدف تحقيق أقصى استفادة من هذه الثروات في ظل الفرص الاستثمارية الواعدة التي تتمتع بها كلا البلدين في هذا المجال.


الشركات المصرية العاملة في نيجيريا :
 
هناك شركات مصرية عاملة في نيجيريا، أهمها شركة المقاولون العرب، التي بدأت عملها عام 1992، بالإضافة إلي شركات أخري تعمل في مجالات الطاقة المتجددة والكوابل والبنية التحتية والأدوية وشركة السويدى للكوابل الكهربائية ومجموعة مانتراك وغيرها من الشركات التى تستثمر فى نيجيريا.
 
أ‌- شركة مصر للطيران : 
 
بدأت خطوط "مصر للطيران" تعمل في نيجيريا منذ الستينيات، وقد لعبت دورا كبيرًا فى تعميق علاقات الصداقة بين الشعبين المصرى والنيجيرى، وتوجت جهود السفارة مع السلطات النيجيرية بإفتتاح خط مباشر لشركة مصر للطيران من أبوجا إلي القاهرة في يونيه 2009 حيث شهد إقبالاً نيجيريا كبيراً وبلغت نسبة الإشغال علي الخط نحو 80%. فضلاً عن وجود خطوط مباشرة أخري إلي ولايتي (كانو الشمالية ولاجوس الجنوبية)، ويبلغ عدد الرحلات حالياً 14 رحلة أسبوعيا إلي القاهرة.
 
- في 12 إبريل 2013 قررت شركة مصر للطيران زيادة عدد رحلاتها بين القاهرة والمدن النيجيرية إلى 19 أسبوعيا للتتواكب مع الطلب المتزايد للمواطنين النيجيريين والأجانب المقيمين بنيجيريا على طائرات الشركة. حصلت الشركة في عام 2013 على حصة فى برنامج نقل حجاج وسط نيجيريا عبر قيامها بنجاح بتشغيل عدد 9 رحلات مباشرة إلى المدينة المنورة لنقل 2500 حاج نيجيرى، وذلك للمرة الأولى التى يتم فيها كسر احتكار شركات محلية ودولية لهذه الخدمة، فى بلد يشكل المسلمون أكثر من نصف سكانه البالغ عددهم 160 مليون نسمة، ويعتبر من أكبر أسواق السفر فى أفريقيا وخاصة فى جنوب الصحراء الكبرى.
 
- في 4 فبراير 2014 قدم م. عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدنى الشكر خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع مستشار الرئيس النيجيرى لشئون الطيران تقديمه 20 منحة دراسية لقطاع الطيران النيجيرى بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، فى مجالات المراقبة الجوية والسلامة الجوية وأمن الطيران واقتصاديات الطيران وإدارة المطارات وذلك لنقل الخبرات بما يسمح بتطوير قطاع الطيران فى نيجيريا وتطوير خدمات النقل الجوى المصرى إلى نيجيريا.
 
- فى 8 يناير 2014 تعاون بين "مصر للطيران" ومؤسسة خيرية لعلاج مرضى السرطان بنيجيريا حيث تعمل الشركة مع المؤسسة على تطوير المستشفى التعليمى بلاجوس وتقديم المعدات اللازمة له لعلاج الأطفال الذين يعانون من مرض السرطان، كما قامت مصر للطيران برعاية حفلات فنية قدمتها فرق فنون شعبية مصرية، يتم استخدام إيرادات الحفلات للمساعدة فى تطوير المستشفى، وتدريب العاملين فيه، لتمكينهم من القيام بواجبهم تجاه أطفال نيجيريا الذين يعانون من مرض السرطان.
 
ب‌- شركة المقاولون العرب: 
 
بدأ نشاط "شركة المقاولون العرب" فى نيجيريا عام 1991، ونفذت أعمالا إنشائية عدة في نيجيريا كان منها مبنى هيئة التأمين، ومقر سوق الأوراق المالية فى أبوجا، وقصر سلطان المسلمين فى "سوكوتو"، ومبني دار السكن الخاص بالسفارة كما تولت بعض المشروعات الكبري في العاصمة أبوجا وولايات الجنوب، ويصل حجم أعمالها حالياً حوالي 767 مليون دولار وهي تعاقدات خلال الفترة من 2010-2012.
- حصول الشركة على تعاقد لإنشاء مقر لحكومة ولاية "أنوجو" بجنوب نيجيريا، بقيمة 10 ملايين دولار، حصلت الشركة على مشروعات عام 2012 تقدر بـ165 مليون دولار. كما فازت الشركة بتنفيذ مجمع الوزارات بولاية أنجو بنيجيريا بقيمة 86 مليون دولار .
- في عام 2013 بلغ إجمالى التعاقدات التى تمت خلال هذا العام ، للشركة مع الحكومات المحلية والحكومة الفيدرالية يقدر بـ471 مليون دولار والتى تعد الأكبر فى تاريخ المقاولون العرب النيجيرية منذ تأسيسها ، وتشمل المشروعات أعمال طرق ومبان وبنية تحتية فى مختلف أنحاء نيجيريا، وأن آخر هذه المشروعات هو تنفيذ طرق بإحدى الولايات الجنوبية بقيمة قدرها 24 مليون دولار.
- 8 أبريل 2013 فازت شركة (المقاولون العرب) بنيجيريا بعطاءات جديدة تقدر بـ65 مليون دولار تشمل تنفيذ طريقين بولاية لاجوس وطريق بولاية (إيمو).
- في 14 إغسطس 2013 شاركت شركة المقاولين العرب بحضور وفد من وزارة الإسكان المصرية في مؤتمر عن الإسكان بالقارة الأفريقية برعاية وزارة الإسكان النيجيرية.
- 29 أغسطس 2013 حصلت شركة المقاولون العرب على مشروع إعادة إنشاء وتطوير طريق أنوجو- بورت هاركوت، بنيجيريا، بقيمة إجمالية قدرها حوالى 320 مليون دولار.
- 10 أكتوبر 2013 المقاولون العرب تنفذ مشروعا بلاجوس بتكلفة 20 مليون دولار ، ويعد المشروع هو أحد المشاريع الأربعة التي تنفذها الشركة بمدينة لاجوس أكبر المدن النيجيرية.
 
ج – شركة "أوراسكوم للبناء"
 
دخلت أوراسكوم للبناء السوق النيجيري منذ عام 2005، ويبلغ اجمالى استثماراتها 600 مليون دولار، حيث قامت ببناء وتسليم أكبر مصنع للأسمنت في منطقة غرب أفريقيا بمدينة كالابار جنوب نيجيريا في مارس 2009. بالاضافة الى تواجد كل من كما تعمل شركة "EGYPRO" وشركة "مانتراك" للأجهزة الكهربائية وشركة السويدي للكابلات فى السوق النيجيرية خلال السنوات الاخيرة.
 
مجلس الأعمال بين مصر ونيجيريا :
 
تم إقامة مجلس الأعمال النيجيري المصري فى مايو2008 وتسجيله لدي الجهات النيجيرية عام 2009 كما ساهمت السفارة فى إقامة محفل مناظر فى القاهرة باسم مجلس الأعمال المصري النيجيري، وقد ضم المجلسين الشركات المصرية الرائدة (المقاولـون العرب ـ أوراسكو ـ السويدى ـ مصر للطيران) ويمثل مجلسي الأعمال آلية رئيسية في دعم العلاقات التجارية مع نيجيريا، ودعماً كبيراً لعمل البعثة وإتصالاتها مع الجهات الرسمية النيجيرية .
 
تم إقامة معرضين تجاريين فى عامى 2008/2009 للشركات المصرية فى نيجيريا على هامش فعاليات الأسبوع الثقافى تضمن الترويج لها وشركة (مصر للطيران)، والتي شهد عام 2009 إفتتاح الخط الجديد للشركة إلى أبوجا ليصبح عدد رحلاتها إلى نيجيريا 14 رحلة أسبوعية فى ثلاثة نقاط هبوط ( كانو / أبوجا / لاجوس ) .
 
التبادل التجاري والإقتصادي بين مصر ونيجيريا:
 
ارتفعت الصادرات المصرية إلى نيجيريا بنحو 85.42% لتسجل 179.900 مليون دولار خلال 2018، مقابل 97.024 خلال 2017، وضمّت 12 منتجًا، بحسب أحدث تقرير صادر فى 15 يناير 2020، عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا ، التابعة لوزارة التجارة والصناعة. 
- أهم الصادرات المصرية لنيجيريا: الأسمدة - معدات ثقيلة - الأسلاك النحاسية – الإطارات- محضرات غذائية - المحولات الكهربائية - مواسير ألمونيوم - مواد كيماوية - مطبوعات - كتب - المواد المصنعة المتنوعة - المواد الكيميائية العضوية - الملح - الجير - الأسمنت - السكريات - الحلويات السكرية - المنتجات الصيدلانية.
وقد جاءت القفزة التصديرية الملحوظة خلال عام 2009 نتيجة إدخال سلع مصرية جديدة إلي السوق النيجيري ومن أهمها المحضرات الغذائية وكذا الزيادة الكبيرة في بعض البنود التصديرية ومن بينها الأسمدة والماكينات الثقيلة وكتب ومطبوعات ومواد الطلاء .
- أهم الواردات المصرية من نيجيريا السلع الزراعية وأهمها بذور السمسم والصمغ العربي ومنتجات الصناعة التقليدية وكتل خشبية وخلافه.
 
 
العلاقات السياحية
 
ساهم الترويج للسياحة العلاجية فى مصر إلي جذب العديد من النيجيريين وقد تزايد حجم السياحة العلاجية والمتحصلات القنصلية خلال السنوات الأخيرة بمقدار 40%.
 
العلاقات الصحية
 
- في 7/9/2018 استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة لصحة والسكان سفير نيجيريا لدى مصر لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي وذلك بمعهد تدريب الأطباء بالعباسية. تناول اللقاء رغبة الجانب النيجيري في التعاون مع مصر بمجال تصنيع اللقاحات والمستحضرات الحيوية حيث أن مصر قد بدأت في تصنيع اللقاحات منذ أكثر من 100 عام وأبدت وزيرة الصحة ترحابها في التعاون بهذا المجال مشيرة إلى أن ذلك سيكون وفقاً لاعتماد هيئات الرقابة على المستحضرات الدوائية والحيوية العالمية وأيضاً منظمة الصحة العالمية لتصبح المنتجات مصرح بتداولها دوليًا.
 
زيارات الوفود المتبادلة
 
- فى 4/3/2016 قام م. إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية بزيارة لنيجيريا، التقى به رجل الأعمال النيجيرى المعروف "اليكو دانجوتى" والذي يعد الأغنى على مستوى القارة وتم بحث إمكانية التعاون معه للاستثمار فى مصر وخاصة فى قطاع العقارات وتوطيد التعاون المصري النيجيري في مجالات مختلفة فضلاً عن الاستعانة بالكوادر المصرية ذات الكفاءة فى شتى المجالات التي تحتاج فيها نيجيريا إلى خبرات.

  
 العلاقات الثقافية

 
يعد التعاون في المجالات الثقافية والتعليمية والعلمية، من أهم مجالات التعاون بين مصر ونيجيريا، ويقوم عدد من المؤسسات في البلدين بهذه العلاقات، مابين مؤسسات ثقافية ودينية وتعليمية واجتماعية، إضافة إلى بعض المناسبات ذات الطابع الإعلامي والثقافي.
 
توفر مصر عن طريق وزارة التعليم العالى 10 منح جامعية سنوياً، ومنحتين لتعليم اللغة العربية بالاضافة الى الازهر الشريف الذى يخصص 25 منحة دراسية كل عام دراسى لأبناء نيجيريا للدراسة بجامعات ومعاهد الأزهر الشريف، كما تقدم مصر عددًا من المنح لتدريب المتخصصين النيجيريين فى مجالى الاعلام والزراعة.
 
تم إستقدام حوالي 150 طبيب مصرى، وعدد من الأساتذة المصريين للتدريس بالجامعات النيجيرية علي نفقة الجانب النيجيري، فضلاً عن قيام الجانب النيجيري بإيفاد نحو 100 طالب للدراسة بكليات الطب المصرية علي نفقتهم الكاملة. كما شجعت السفارة هيئة التلفزيون النيجيري على افتتاح أول مكتب إقليمي لها فى مصر والشرق الأوسط اعتباراً من يناير 2010.
كما قررت حكومة ولاية كانو بشمال نيجيريا في أغسطس 2013 تخصيص منح دراسية لدراسة الطب والصيدلة والصحة العامة فى مصر.
 
 
 
- فى عام 2008 و2009 تم إقامة الأسبوع الثقافي المصرى النيجيري مرتين ولأول مرة فى تاريخ العلاقات بين البلدين فى أكبر فنادق العاصمة أبوجا (الهيلتون) وتضمنا (معرض ومسابقة فنية بالتنسيق مع المتحف الوطنى للفن النيجيرى- أسبوع للأكلات المصرية ـ حفل فنى حضره 800 مدعو، شاركت فى إحياؤه فرقتى الإسماعيلية وسوهاج للفنون الشعبية).
 
 
- في 30 يناير 2013 نظم المركز الثقافى المصرى بمدينة كانو النيجيرية أسبوعًا ثقافيًا بجامعة "عمر موسى يارودوا" بولاية "كتسينا" شمال نيجيريا الذى ركز على الحضارة المصرية فى العصور المختلفة ابتداء من الحضارة الفرعونية إلى الحضارة الإسلامية .
 
 
- في يوم 26 نوفمبر 2013 شاركت فرقة "توشكى" للفنون الشعبية بعروضها الجميلة التى أبهرت النيجيريين والأجانب الذين يحضرون مهرجان أبوجا الدولى للفنون بميدان النسر بوسط العاصمة.
 
 
- في 22 ديسمبر 2013 مثلت فرقة الإسكندرية للفنون الشعبية مصر بمهرجان "كالابار" الشهير بنيجيريا وضمت الفرقة التابعة لوزارة الثقافة المصرية 16 عضوا وعضوة وذلك برعاية مكتب مصر للطيران بلاجوس الذى يرعى حفلات لفرق فنية ودورات رياضة لصالح مرضى السرطان. كما شاركت مصر فى 2013 فى مسابقة لملكات جمال العالم بمدينة لاجوس عاصمة نيجيريا الاقتصادية برعاية مكتب شركة مصر للطيران بلاجوس وبعض الجهات النيجيرية وكان الهدف من إقامة المسابقة بنيجيريا هو جمع أموال لمساعدة الفقراء وضحايا مرض الإيدز بنيجيريا بالتعاون مع شركة مصر للطيران وبعض الجهات النيجيرية، وقد فازت فتاة مصرية بالمركز الرابع بالمسابقة.
 
 
- فى 1/10/2014 أقامت وزارة الشباب والرياضة احتفالية العيد الوطني لجمهورية نيجيريا بالتعاون مع جمعية مصر السمرا واتحاد الطلاب النيجيريين، وبمشاركة أبناء الجالية النيجيرية المقيمين بمصر لتأكيد عمق العلاقات بين البلدين.
 
 
 
التعاون في المجال التعليمي:
 
 
توفر مصر عن طريق وزارة التعليم العالى 10 منح جامعية سنوياً، ومنحتين لتعليم اللغة العربية بالاضافة الى الأزهر الشريف الذى يخصص 25 منحة دراسية كل عام دراسى لأبناء نيجيريا للدراسة بجامعات ومعاهد الأزهر الشريف، كما تقدم مصر عددًا من المنح لتدريب المتخصصين النيجيريين فى مجالى الإعلام والزراعة.

تم استقدام حوالي 150 طبيب مصرى، وعدد من الأساتذة المصريين للتدريس بالجامعات النيجيرية علي نفقة الجانب النيجيري، فضلاً عن قيام الجانب النيجيري بإيفاد نحو 100 طالب للدراسة بكليات الطب المصرية علي نفقتهم الكاملة. كما شجعت السفارة هيئة التلفزيون النيجيري على افتتاح أول مكتب إقليمي لها فى مصر والشرق الأوسط اعتباراً من يناير 2010.
كما قررت حكومة ولاية كانو بشمال نيجيريا في أغسطس 2013 تخصيص منح دراسية لدراسة الطب والصيدلة والصحة العامة فى مصر.
 
 
 
- 31/5/2013 توقيع اتفاقية تعاون بين جامعتى "عين شمس" و"موبيدو أداما" التكنولوجية بنيجيريا، بهدف تعزيز التطوير الأكاديمى والتقنى والعلاقات الثقافية بين الجامعتين وتحقيق التعاون المشترك من خلال تبادل الطلاب والعلماء والمعلومات والأبحاث، بالإضافة إلى التعاون فى تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل وتبادل الإشراف والمشروعات البحثية.
 
- في 17/12/2014 تم عقد بروتوكول تعاون بين جامعة المنصورة وجامعة فيدرال للشئون العلمية بولاية دوزيه بنيجيريا، للاستفادة من خبرات جامعة المنصورة نظرا لحداثة نشأة جامعة جامعة فيدرال وايفاد مجموعة من اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة لاعداد المناهج والمقررات الدراسية فى مرحلة البكالوريوس وكذلك الاتفاق على ايفاد الطلاب النيجيريين لاستكمال مرحلة الدراسات العليا بجامعة المنصورة.
 
- في 23/5/2018 استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي السفيرعبد القادر دانداتي سفير نيجيريا بالقاهرة تم خلال اللقاء مناقشة سبل دعم التعاون المشترك بين الجامعات المصرية والجامعات النيجيرية واستعداد مصر لتقديم كل سبل الدعم لنيجيريا في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي من خلال إيفاد الأساتذة المصريين للتدريس بالجامعات النيجيرية وزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة للطلاب النيجيريين للدراسة بالجامعات المصرية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والتعاون في مجالات الأبحاث العلمية ذات الاهتمام المشترك ومنها المياه والطاقة والزراعة كما تم الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون بين البلدين لدعم التعاون الثقافي والتعليمي بين البلدين.
 
 
 
دور الازهر في تعميق العلاقات :
 
تأتى العلاقات التاريخية بين الأزهر ونيجيريا منذ فترة الستينات حيث تم بالتعاون مع الأزهر تأسيس المجلس الوطنى للدراسات العربية الإسلامية ، وكانت هناك زيارات أثناء تولى الإمام الأكبر جاد الحق لمشيخة الأزهر. كما أن هناك بعثة أزهرية تضم نحو 50 معلماً مصرياً يعملون فى معاهد أزهرية تنتشر فى عدة ولايات نيجيرية بعدد من المعاهد الأزهرية لتدريس العلوم الإسلامية واللغة العربية للطلبة النيجيريين ، ويبلغ عدد طلاب نيجيريا الدارسين بالأزهر، والبلغ عددهم 1500 طالب، منهم 190 على مِنَحٍ من الأزهر الشريف.
 
 
مواقف الأزهر الشريف إزاء الإرهاب في نيجيريا :

 
- في 4 مايو 2014، استنكر الأزهر الشريف قيام جماعة "بوكو حرام" النيجيرية باختطاف مجموعة من الطالبات من مدرستهن بنيجريا، وما أعلنته هذه الجماعة أنها تتعامل مع هؤلاء الفتيات على أنهن سبايا وسيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة، وأكد الأزهر على أن هذا التصرف لا يمت لتعاليم الإسلام السمحة والنبيلة بأية صلة، بل يتناقض تماماً مع تعاليم الإسلام ومبادئه.
 
 
- في 29 نوفمبر 2014، استنكر الأزهر الشريف الهجوم الإرهابي الذي نفذته جماعة "بوكو حرام"، على المسجد الكبير في مدينة كانو شمال نيجيريا، والذي أودى بحياة 120 شخصاً، وإصابة 270 آخرين .
 
 
 
- في 14 يناير 2015، استنكر الأزهر الهجوم الإرهابي الذي نفذَّته جماعة "بوكو حرام" النيجيرية على مدينة "باغا" بشمال شرق نيجيريا، والذي أسفر عن إحراق البلدة، مع سقوط عددٍ كبير من الضحايا .
 
شدد الأزهر الشريف على رفضه لمثل هذه الأعمال الإجرامية التي لا تراعي حق البشر في الحياة الآمنة، وتعدُّ مخالفة صريحة لتعاليم الإسلام ومبادئه السمحة .
طالب الأزهر الشريف بضرورة التَّصدي بمنتهى القوة والحزم لهذه الجماعات الإرهابية التي لم تراعِ حرمة للدماء المعصومة، مؤكدًا أن الإسلام برئٌ من جميع أعمال القتل والحرق والتدمير التي لا تمت إلى الإسلام بأية صلة .
 
 
 
- في 17 مايو 2016، قام فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بزيارة إلى نيجيريا حيث أكد خلال الزيارة، أن جماعة "بوكو حرام" ومَنْ على نهجها من الجماعات الإرهابية المتطرفة لا يمثلون الإسلام الذي هو منهم ومِنْ أعمالهم الإجرامية براء، وأوضح شيخ الأزهر أن الإسلام لم يكن يوماً دين قتلٍ أو عنفٍ أو هدمٍ، ولكنه دينٌ يدعو إلى الحياة والسلام والرحمة والبناء.
كما زار فضيلة شيخ الأزهر خلال زيارته لنيجيريا، مخيم اللاجئين بالعاصمة النيجيرية أبوجا، مؤكداً على تضامن الأزهر الشريف مع النازحين جراء الأعمال الإرهابية التي تقوم بها بعض الجماعات المتطرفة البعيدة كل البعد عن الإسلام، .
 
 
وقال شيخ الأزهر لمئات اللاجئين الذين اصطفوا لاستقباله، نحن معكم ولن نترككم، متضامنون مع قضيتكم، وسنقدم الدعم والمساعدات لكم حتى تستطيعوا العيش في سلام وأمان .
كما أعلن عن إرسال الأزهر الشريف لقافلة مساعدات طبية وغذائية لتخفيف معاناة هؤلاء اللاجئين، كما خصص 10 منح دراسية مجانية لأبناء هذا المخيم للدراسة في الأزهر الشريف تكون مناصفة بين البنين والبنات، مؤكدا أن الدعم لا يكون طبياً وغذائياً فقط ولكن معنوياً وفكرياً أيضاً .
 
 
- في 26 فبراير 2018، أدان الأزهر خطف "بوكو حرام" للفتيات مجدداً، وأكد أن هذه الجريمة إفساد في الأرض وانتهاك صارخ لتعاليم الإسلام، حيث قامت جماعة "بوكو حرام" الإرهابية باختطاف عدد من الطالبات من إحدى المدارس، في مدينة دابشي بشمال شرق نيجيريا، وشدد الأزهر الشريف على إدانته لمثل هذه الأعمال الإجرامية، لما فيها من انتهاك للحرمات وترويع للآمنين وبث للفوضى والذعر، فضلاً عما تمثله من تشويه للإسلام وشريعته السمحة، التي هي براء من تلك الجرائم الوحشية .
 
- في 2 سبتمبر 2018، أدان الأزهر الهجوم الإرهابي الذي شنه تنظيم بوكو حرام، يوم 30 أغسطس 2018، واستهدف قاعدة عسكرية شمال شرق نيجيريا، وانتهى بمقتل 30 جنديًا، وأكد الأزهر الشريف استنكاره الشديد لهذا الهجوم الآثم، مطالبًا المجتمع الدولى ببذل الجهود للحد من استباحة الدماء والقضاء على الجماعات الإرهابية .
 
- في 27 ديسمبر 2018، أدانت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، ما قامت به جماعة " بوكو حرام " الإرهابية من استهداف لرجال الشرطة النيجيرية في شمال شرق البلاد، عن طريق نصب كمين لهم، مما أسفر عن مقتل ١٣ جندياً، وإصابة آخرين .
 
- في 17 فبراير 2019 نعى مرصد الأزهر لمكافحة التطرفِ، ضحايا الهجوم الإرهابي على أحد مساجد نيجيريا، من قبل حركة بوكو حرام الإرهابية، مؤكدًا أنَّ تلك المحاولاتِ اليائسةَ التي طالما وُجِدَت، فإنها دليلٌ قاطعٌ على الفشلِ الذريعِ لأكثرِ أذرعِ "داعش" دمويةً في قارةِ إفريقيا، حيث قتل حوالي 11 بينهم مسلحون في حين أصيب 15 غيرهم بجروحٍ في هجوم جماعةُ "بوكو حرام" على أحد المساجد في مدينة "مايدوغوري"، عاصمة ولاية "بورونو ".
 
 
- في 28 مارس 2019، استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مفتي نيجيريا الشيخ إبراهيم صالح الحسيني .
قال فضيلة الإمام الأكبر إن منطقة غرب أفريقيا لها تاريخ طويل في خدمة الإسلام والحفاظ على التراث الإسلامي، وقدم علماؤها إسهامات مهمة للحضارة الإسلامية، مضيفًا أن المنهج الوسطي الإسلامي كان له دور كبير في النهوض الاجتماعي والثقافي لهذه المنطقة عبر التاريخ .
أوضح الإمام الأكبر أن الأزهر الشريف يبذل جهودًا كبيرة لمواجهة التطرف والإرهاب، والتصدي للأفكار المنحرفة الدخيلة على المجتمعات الأفريقية، مشدداً على أن الأزهر يعول على خريجيه الأفارقة في نشر الوسطية والاعتدال في مجتمعاتهم .
أكد الشيخ إبراهيم الحسيني، اعتزاز نيجيريا وتمسكها بمنهج الأزهر الشريف، مبينًا أن هذا المنهج هو الذي حافظ على التعايش والتماسك المجتمعي في نيجيريا، وجميع الدول الأفريقية المعروفة بتنوعها وثرائها الثقافي .
وأعرب مفتي نيجيريا عن تقدير بلاده الكبير لدعم الأزهر لها في مختلف المجالات العلمية والدعوية، مشيرًا إلى أن جهود الأزهر المتعددة في أفريقيا تسهم بقوة في الحرب ضد جماعات العنف والإرهاب، وتدعم تعزيز الاستقرار والأمن المجتمعي لشعوب القارة .
 
التعاون البحثي :
 
- في 31 ديسمبر 2013 أعلنت جامعة "يوبى" النيجيرية أنها أنشأت مركزا لبحوث الصحراء بالتعاون مع مصر والهند، وذلك لإجراء بحوث حول مشاكل البيئة فى المناطق الصحراوية.
 
 
- في 28/12/2017 عقد الملحق الثقافي بنيجيريا إجتماعاً مع عميد كلية الصيدلة بجامعة بايرو لبحث أوجه التعاون مع كليات الصيدلة بالجامعات المصرية وتعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجامعات والكليات النيجيرية ونظائرها المصرية .
  

العلاقات العسكرية



تتعدد مجالات التعاون العسكري وتبادل الخبرات في المجالين الأمني والعسكري بين مصر ونيجيريا متمثلة في منح تدريبيات لقيادات عسكرية نيجيرية كان من ضمنها التدريب في مبنى إتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو" على كيفية مواجهة الإرهاب إعلاميًا، بالإضافة إلى التأهيل وتبادل المعلومات، واستفادة مصر من احتمالية هروب إرهابيين إلى منطقة ساحل الصحراء والبحث عنهم.
 
- فى 13 /6/2014 صرح السفير المصري بالعاصمة النيجيرية أبوجا بأن مصر أنضمت فعليا الي الجهود المبذولة لمساعدة الحكومة النيجيرية في التصدي للإرهاب الذي تشكله حركة بوكو حرام.
 
- فى 16/04/2018 حضور مسؤولون عسكريون من مؤتمرا تنظمه نيجيريا والولايات المتحدة في أبوجا بهدف تعزيز التعاون بين دول تحارب جماعات متطرفة و لتبادل الخبرات المتعلقة بالتصدي للتهديدات في افريقيا، بدءاً بحركة الشباب في الشرق وصولا إلى بوكو حرام في الغرب.
 
- فى 25/6/2018 شاركت مصر بوفد ممثل عن وزارة الدفاع فى الاجتماع السابع لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء المنعقد بالعاصمة النيجيرية «أبوجا» فى الفترة من 20 إلى 22 يونيو الجارى .
 
- فى 8/8/2018 استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي وزير الدفاع النيجيري في مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات التابع لوزارة الإنتاج الحربي. تم التأكيد خلال اللقاء علي ضرورة فتح آفاق جديدة للتعاون بين الطرفين في مجالات التصنيع المختلفة وضرورة تبادل زيارات الوفود بين شركات الإنتاج الحربي المصرية والشركات النيجيرية لتحديد مجالات التصنيع المشترك. 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى