27 يناير 2023 01:18 م

مصر أفريقيا فى كوادرينالي براج الدولى للسينوجرافيا بالتشيك

الأحد، 16 يونيو 2019 - 04:13 م

إعداد/ هبه عريبه
بدأت فعاليات الدورة الرابعة عشر لكوادرينالي براج الدولي للسينوجرافيا والفراغ وأفتتح رسمياً مساء يوم الأربعاء الموافق5 يونيو ومستمر حتى 16 يونيو 2019 في أرض معارض مدينة براج عاصمة دولة جمهورية التشيك . ويعد كوادرينالى السينوجرافيا الأهم في العالم لعرض التصميمات المسرحية من ديكور وإضاءة وأزياء. ويقام الكوادرينالى كل أربعة سنوات في مدينة براج منذ عام 1967 .
 
يعرض المهرجان الذي يضم مشاركة 79 دولة، ولأول مرة جناح إفريقى يشمل أعمال عدد من مبدعي دول القارة السمراء منها نيجيريا، غانا وأوغندا ويشرف علي تحقيقه المهندس المصرى حازم شبل، الى جانب جناح عربي لدول الجزائر، العراق، سوريا، السعودية، البحرين، لبنان، الكويت والمغرب وترعاه للمرة الثانية الهيئة العربية للمسرح لجمهورية مصر العربية .

ويشارك في الفعاليات من مصر كل من: المهندسين حازم شبل - نعيمة عجمي - عمرو عبد الله الشريف، الدكتور محمد سعد، الدكتورة مروة عودة .

وذلك بموافقة معالى السيدة الدكتورة إيناس عبد الدايم (وزير الثقافة) علي المشاركة المصرية وعلي سفر المصممين المصريين المشاركين بعرض أعمالهم في الجناح المصري .

جدير بالذكر .. أن هذه هي المرة الثانية علي التوالي (بعد دورة 2015) لعودة تواجد الجناح المصري في كوادرينالي براج الدولي بتنسيق وترتيب وتحت إشراف م. حازم شبل .بعد أن كان أخر إشتراك للمصممين المصريين في دورة 2003.


المصممين المصريين مع سيادة سفير جمهورية مصر العربية/ سعيد هندام .. وبصحبة سفيرة لبنان .. في الجناح المصري بأفتتاح كوادرينالي براج الدولي للتصميمات المسرحية والفراغ.

 وعن كلمة المهندس حازم شبل قال" كوادرينالي براج الدولي يعتبر أهم معرض في العالم لعرض التصميمات المسرحية .. كما أعرب عن شكره لكل من 
الأستاذة الدكتورة/ هبة يوسف (رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية) ولكل من ساعد من الزملاء بالقطاع في تسهيل مهمتنا والفنان الأستاذ/ خالد جلال (رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي) قطاع الفنون التشكيلية ومعالى سيادة السفير/سعيد هندام (سفير جمهورية مصر العربية بجمهورية التشيك) وكل من ساهم من مسئولين السفارة المصرية في تسهيل مهمتنا ".


جانب من معروضات التصميم في الجناح المصري بكوادرينالي براج ٢٠١٩ .. ويظهر به شمال الصورة تصميمات م. نعيمة عجمي ويمين الصورة تصميمات د. مروة عوده.


وجاء ضمن فعاليات الكوادرينالى محاضره عن الازياء ودورها في سينوغرافيا المسرح وتحدث المحاضرين عن مشوارهم الفني مرورا بمرحله عدم وجود تخصص دقيق في أغلب الجامعات وخبراتهم المكتسبه بمرور الوقت وكيفية تطوير الفن المقدم من خلال اختبار جميع زوايا العمل الفني 
واستخدام الخامات المختلفة .




كما شارك الجناح المصرى فى ورشة اليوم الواحد والتى تدور حول العلاقة بين المصمم والمنفذ وقد تم العمل علي تصميم واحد من تصميم وتنفيذ مروة عودة مع مصمم بلغاري .













كما صرح المهندس حازم شبل عن الإجتماع الدولي الثاني لمجموعة العمل لتحضر الملتقي الأول لسينوجرافيين دول البحر الأبيض المتوسط العربية والأوروبية والمزمع عقد دورته الأولي بالقاهرة-جمهورية مصر العربية .. من 9 الي 13 أكتوبر 2020 .

حضر الإجتماع: خوزيه لوي فريرا (أسبانيا) - لي كا جان جي (فرنسا) - أمين بودريقه وياسين الحر (المغرب) - حازم شبل و د.مروة عوده (مصر).

الإجتماع الأول كان في أغسطس 2018 في كرديف-ويلز-إنجلترا ..... بحضور أمبرتو دي نينو (إيطاليا) وصوفيا من اليونان.

والجدير بالذكر ان هذا الملتقي يعد مبادرة من (حازم شبل) حيث رحبت كل من الهيئة العالمية للسينوجرافيا OISTAT ومعالى الأستاذة الدكتورة/ إيناس عبد الدايم (وزير الثقافة) .

كما صنف الملتقى كأحد الأنشطة الدولية لل OISTAT وسوف تكون دورته الأولي في القاهرة .. ويشمل معارض تصميمات مسرحية وموائد مستديرة ودورات تدريبية .. ومتوقع مشاركة مالايقل عن ثلاثة مائة مصمم وباحث وأكاديميين وطلبة دوليين (أغلبهم علي نفقتهم الشخصية) .



 
أما عن الجناح الأفريقي فهو برعاية م. محمد الأفخم رئيس الهيئة العالمية للمسرح ويعرض به مجموعة تصميمات مسرحية من نيجيريا وغانا وأوغندا .







وختاماً لهذا الحدث والمشاركة المصرية أستضاف معالي السفير/ سعيد هندام - سفير جمهورية مصر العربية بجمهورية التشيك ممثلى الجناح المصرى وأقام حفل عشاء علي شرف المشاركة المصرية بكوادرينيال براج بحضور معالي الملحق العسكري وعدد من دبلوماسيين السفارة وبحضور السيد/ بيرت ديترمان - رئيس ال OISTAT




اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى