27 يناير 2022 04:36 م

التدريب المشترك المصرى الأردنى "العقبة "

السبت، 02 نوفمبر 2019 - 12:00 ص

يعد التدريب المشترك المصرى الأردنى "العقبة " إستكمالاً لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها مصر والأردن حيث يجرى تنفيذه سنوياً بالتبادل بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين ، بما يدعم ذلك علاقات التعاون العسكرى والأمنى ويساهم فى إكتساب المهارات القتالية بين القوات المشاركة .

 العقبة 6:


من 22 نوفمبر حتى 2 سبتمبر 2021،  نفذت عناصر من القوات المسلحة المصرية والأردنية  التدريب المشترك "العقبة -6" وذلك بالمملكة الأردنية الهاشمية ، بمشاركة عناصر من القوات البرية والدفاع الجوى والقوات الخاصة من الصاعقة والمظلات والقوات الخاصة البحرية والأسلحة التخصصية لكلا البلدين.

تضمن التدريب العديد من الفعاليات وهى :

 

-عقد عدد من المحاضرات النظرية والعملية للتعرف على الخبرات القتالية وتوحيد المفاهيم بين العناصر المشاركة من الجانبين. التعرف على الخواص الفنية والتكتيكية للأسلحة والمعدات، واكتساب المهارات الميدانية والتكتيكات الخاصة لتأكيد جاهزية القوات لتنفيذ أعمال قتالية مشتركة .

- تنفيذ عملية مشتركة للقضاء على بؤرة إرهابية مسلحة داخل قرية حدودية، وبدأت بتنفيذ الإسقاط والإبرار الجوى لعناصر المظلات المصرية والأردنية بهدف فتح نقاط الإستطلاع لتدقيق المعلومات عن العدو وقطع الإمدادات وتطويق القرية .

- قيام عناصر من قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الأردنية بعمليات مشتركة لمقاومة العناصر الإرهابية المسلحة المتمركزة بالمناطق الجبلية وذلك بتنفيذ الإقتحام الرأسى وتحرير الرهائن المحتجزة بالإضافة إلى اكتشاف أحد المنشأت التى تستخدم لتجهيز العبوات الناسفة وقيام عناصر المهندسين العسكريين والحرب الكيميائية بتأمين وتطهير المبنى.

- تنفيذ عناصر من قوات المظلات المصرية والأردنية قفزة الصداقة المشتركة بأعلام الدولتين تعبيراً عن الصداقة والأخوة بين الشعبين الشقيقين.

- نفذت عناصر من الوحدات الخاصة البحرية المصرية والأردنية لعدد من الأنشطة بمشاركة عناصر من الضفادع البشرية والصاعقة البحرية وبإستخدام اللنشات السريعة وبمشاركة ناقلة الإمداد "سجم حلايب".

العقبة 5   :

من 23- 31 أكتوبر2019، استضافت مصر فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك "العقبة 5"، تضمن التدريب عقد العديد من المحاضرات النظرية والعملية لتوحيد المفاهيم التدريبية وتنسيق الجهود وتحقيق الدمج والتعارف بين القوات المشاركة من الجانبين ، كما نفذت عناصر قوات الصاعقة المصرية والقوات الخاصة الأردنية تدريبات مشتركة على إقتحام بؤرة إرهابية وتحرير الرهائن ومقاومة العناصر الإرهابية المسلحة ، وإقتحام المبانى والمنشآت وتنفيذ عدة رمايات غير نمطية بالذخيرة الحية ، بالإضافة إلى التدريب على أعمال النسف والتدمير للأهداف المعادية ، ونفذت عناصر من قوات المظلات عدداً من القفزات التدريبية المشتركة لصقل مهارات العناصر المشاركة وتوحيد المفاهيم العملياتية ، كما نفذت عناصر القوات الخاصة البحرية التدريب على أعمال الغطس الهجومى والدفاعى والرمايات النمطية وغير النمطية من أوضاع الرمى المختلفة .

العقبة : 4

من13 -24 ديسمبر2018، انطلقت فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك "العقبة 4" بالمملكة الأردنية الهاشمية،  شارك فى تنفيذه عناصر من القوات البرية والبحرية والقوات الخاصة المصرية والأردنية .

حيث قامت الوحدات الخاصة البحرية المصرية والأردنية بعدد من الأنشطة البارزة شملت تنفيذ عملية إنزال جوى من الطائرة البلاك هوك على متن إحدى القطع البحرية ، كما تم تنفيذ الإغارة على عدد من الأهداف الساحلية المعادية والإشتباك معها وتدميرها بواسطة عناصر من الضفادع البشرية والصاعقة البحرية بإستخدام اللنشات السريعة.

العقبة : 3

من 11-21 نوفمبر2017، استضافت مصر فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك "العقبة 3" والذى تنفذه وحدات من الصاعقة والمظلات والوحدات الخاصة البحرية لكلا البلدين مدعومة بعناصر من التشكيلات البرية والوحدات البحرية بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية .

تضمنت المرحلة الرئيسية للتدريب تنفيذ مشترك لاقتحام جزيرة حاكمة ذات أهمية حيوية على ساحل البحر الأحمر والسيطرة الكاملة عليها بعد تطهيرها من العناصر الإرهابية.

العقبة : 2

من5-25 نوفمبر2016،انطلقت فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك "العقبة 2" بالمملكة الأردنية الهاشمية، تضمن التدريب على العديد من الأنشطة والفعاليات لنقل وتبادل الخبرات التدريبية بين القوات المشاركة من البلدين الشقيقين لتنفيذ مختلف المهام بمشاركة تشكيلات من الوحدات الميكانيكية والمدرعة وعناصر الدعم من القوات البحرية والجوية ، بهدف دعم وتأكيد قدرة العناصر المشاركة علي التخطيط والتنسيق والعمل المشترك لتنفيذ المهام المختلفة ومواجهة المخاطر والتحديات الأمنية الراهنة والمحتملة التى تستهدف أمن وإستقرار المنطقة .

العقبة : 1

فى 18 أكتوبر 2015، استضافت مصر فعاليات التدريب المصرى الأردنى المشترك "العقبة 1"، تضمن التدريب تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات تشمل أعمال مقاومة الإرهاب وتحرير الرهائن وإقتحام الطائرات المختطفة بإستخدام أساليب الإقتراب الحذر لتحرير المحتجزين والتصدى للعدائيات المختلفة.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى