أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

04 أكتوبر 2022 06:43 م

الرئيس يشهد افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بالفيوم

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 - 11:57 ص
الرئيس يشهد افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل بالفيوم


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء 25 / 12 / 2019 افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في محافظة الفيوم، الذي يستهدف تقليل الفجوة الغذائية في البروتين الحيواني والعمل على توفيره بالكميات والجودة والأسعار المناسبة في متناول المواطن.

حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وبدأت فعاليات افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني بالفيوم بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقاريء الشيخ "أيمن عقل".

وعقب ذلك ألقى اللواء مصطفى أمين على مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية كلمة أكد فيها أنه بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وفي إطار جهود الدولة لتنمية الثورة الحيوانية وتعظيم منتجاتها وبالتنسيق مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالتخطيط لتنفيذ عدة مشروعات في هذا المجال والأنشطة التكميلية المتعلقة بها وتتمثل في إنشاء عدة مزارع لتربية وتسمين الماشية من سلالات اللحم ومزارع أخرى لتربية الماشية المنتجة للألبان وإنشاء مجازر آلية حديثة ، بالإضافة إلى مصانع لمختلف منتجات الألبان والعديد من مصنعات اللحوم.

وقال اللواء مصطفى أمين على مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية - خلال كلمته أثناء افتتاح مجمع الإنتاج الحيوانى بالفيوم- إن الجهاز نفذ عدة مشروعات للمساهمة في تنمية الثروة الحيوانية ومنتجاتها المختلفة وتعظيم العائد منها بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتنسيق الكامل مع وزارة الزراعة وأجهزة الدولة المختصة. 

وأوضح أن مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في مدينة يوسف الصديق بالفيوم مقام على مساحة 485 فدانا، ويشتمل على المكونات الآتية... 3 مزارع لتربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية 18 ألف رأس، مجزر آلي يتكون من خطين تم إنشاؤه وفقا لأحدث النظم العالمية وكافة الاشتراطات الصحية والبيئية. 

وأضاف مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أنه سيتم أيضا افتتاح مصنع لإعداد مختلف مصنعات اللحوم وتعبئتها، ومصنع لإنتاج الكوردن بيف المعبأ، ومنفذ لبيع السلع الغذائية على مساحة ألف متر مربع، لافتا إلى أنه تم أيضا إنشاء مركز علمي للأبحاث والتدريب البيطري على مساحة 13 ألف متر مربع يضم مجموعة من قاعات المحاضرات والمعامل المجهزة لصالح منظومة العمل البيطري في المجمع، كما تم التنسيق مع بعض كليات الطب البيطري للاستفادة من إمكانيات المركز المتميزة في العملية التعليمية لطلابها. 

ونوه بأن الرئيس السيسي يفتتح اليوم عبر الفيديو كونفرانس، 4 مجمعات أخرى للإنتاج الحيواني، حيث تم الانتهاء منها في مدينة النوبارية بإجمالي طاقة استيعابية 40 ألف رأس ماشية للتربية والتسمين، مشيرا إلى أن المشروعات الجاري افتتاحها اليوم أتاحت أكثر من 4200 فرصة عمل مباشرة جديدة للشباب من مختلف التخصصات.
 
وقال اللواء مصطفى أمين على مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية - خلال كلمته افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني بالفيوم اليوم  - إن المشروعات الأخرى الجاري تنفيذها في ذات المجال، 9 مجمعات مزارع ماشية في عدة مواقع بمحافظات (الوادي الجديد والمنوفية والبحيرة والفيوم ومطروح) بإجمالي طاقة استيعابية 54 ألف رأس ماشية للتربية من سلالات اللحم ، بالإضافة إلى 19 ألف رأس ماشية لإنتاج الألبان، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذها على مراحل تنتهي في أكتوبر 2020 .

وأضاف أن ضمن المشروعات الأخري الجاري تنفيذها في هذا المجال أيضا مجزرين آليين متكاملين في سفاجا والنوبارية يتم الانتهاء منهما على التوالي في أبريل وأكتوبر 2020 ، بالإضافة إلى مصنعين لمنتجات الألبان المختلفة في برج العرب وفي مدينة السادات بإجمالي طاقة إنتاجية 240 ألف طن سنويا يتم الانتهاء من انشائهما في ديسمبر 2020 .

ونوه اللواء مصطفى بأنه في نهاية 2020 سنكون قمنا بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الذي وجه إليه الرئيس السيسي وهو (مشروع الـ مليون ونصف مليون رأس) والمرحلة الأولي بطاقة 200 ألف رأس ماشية تتجاوز تكلفتها حوالي 20 مليار جنيه.

وفي نهاية كلمته ، أشاد اللواء مصطفي بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي المستمرة لتحقيق تلك الإنجازات ، وبالدعم المستمر من القيادة العامة للقوات المسلحة والدعم الفني الذي قدمته وزارة الزراعة والعديد من الأجهزة الدولة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، وجهود الرجال في الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني والشركة الوطنية للمقاولات ، معربا عن شكره لجميع الشركات المصرية وشركة (كوجي مات) الإيطالية الذين شاركوا في هذه الإنجازات.

وفي مداخلة له خلال افتتاح المجمع أكد الرئيس السيسي أن الدولة معنية باستعادة كفاءة جميع البحيرات للخدمة والإنتاج. 

وفي مداخلة له أخرى قال إن مشكلة القطاع العام في ثقافة إدارة المشروعات وليس تنفيذها تلك الثقافة التي تشكلت عبر سنين طويلة وهي أن المال العام والمنشآت الخاصة به "مباحة"؛ وذلك تعليقًا على كلمة وزير الزراعة السيد القصير التي أشار فيها إلى أن الدولة تمتلك 51 مزرعة إنتاج حيواني لا تعمل وبحاجة إلى التطوير. وقال : لن يتحقق النجاح إلا إذا رأى القائمون على العمل أن هناك هدفًا ساميًا في عملهم وليس في العائد الذي يتحصلوا عليه".

هذا وقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بجولة تفقدية في مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في محافظة الفيوم.

واستمع الرئيس السيسي خلال تفقده للمركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب ، إلى شرح مفصل من الطبيب البيطري محمد سعيد صابر مدير المركز، حيث أوضح أن هذا المركز تم تصميمه وتجهيزه لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي في مجالات الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي للنهوض بالثروة الحيوانية ، وأيضا مجالات الكشف عن الأغذية والمياه لضمان وصول غذاء صحي وآمن وخالي من مسببات الأمراض طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية وهيئة سلامة الغذاء .

وأضاف أنه تم تدعيم هذا المركز بأحدث الأجهزة التكنولوجية المتطورة في مختلف المجالات العلمية والبحثية حيث يعمل من خلال 10 معامل تخصصية، مضيفا أن هذا المركز مجهز لعقد المؤتمرات العلمية المحلية والدولية وكذلك استقبال الدارسين والباحثين من مختلف الجامعات المصرية للتدريب على أحدث التقنيات الموجودة بالمركز.

وأوضح أنه تم تزويد المركز بأربع قاعات محاضرات وثلاث قاعات للمؤتمرات وقاعتين مجهزة لأعضاء هيئة التدريس فضلا عن مكتبة علمية للتسهيل على الباحثين والدارسين الحصول على البيانات والمعلومات والمراجع البحثية.

وقام الرئيس السيسي - خلال الجولة التفقدية - بإزاحة الستار عن لوحة افتتاح مشروع مجمع الانتاج الحيواني المتكامل في الفيوم والتقط الرئيس صورة تذكارية مع العاملين بالمجمع. 

وانتقل الرئيس بعد ذلك إلى مجمع المزارع النموذجية للإنتاج الحيواني واستمع إلى شرح من الطبيب بيطري علي أحمد علي مدير المجمع ، والذي قال إن المجمع عبارة عن 3 مزارع ومقام على مساحة 210 آلاف متر مربع بطاقة استعابية اجمالية 18 ألف رأس ، ويهدف المجمع إلى تربية رؤوس الماشية لإنتاج 21 ألف طن لحوم في العام على دورتين لتوفير اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية.

ويتم استقبال رؤوس الماشية وزن 250 كيلو جراما وتربيتها لمدة 6 أشهر وفق أحدث النظم الغذائية بمعدل تحويل يومي يفوق 1.7 لتصل الى أعلى من 600 كيلوجرام ويتم تطبيق جميع المعاملات الوقائية لتسويقها بأعلى جودة.

وأضاف أنه يتوافر في كل مرزعة في المجمع عدة آليات للتشغيل والشحن والتفريغ ومبيت للعاملين ، وتم استغلال المساحات البينية بين المزارع بمساحة 200 فدان لزراعة اشجار الزيتون والأعلاف الخضراء.

وتساءل الرئيس حول طريقة جمع المخلفات ، ورد الدكتور أنه يتم تجميع المخلفات باللوادر ووضعها في مكان مخصص لإعادة استخدامها في الزراعة .

كما تفقد الرئيس المجازر ، واستمع إلى شرح من الطبيب بيطري عصام على عبده شوشة مدير المجزر الآلي المتكامل بالفيوم ، حول عمل المجزر الذي يبدأ العمل به بقسم الاستقبال والذبيح والذي يتكون من خطين بطاقة 320 رأس في الوردية ويتم الذبح طبقا للشريعة الإسلامية ، ثم قسم الحفظ والتبريد والتجميد الذي تبلغ طاقته التخزينية 1950 طن من اللحوم المبردة والمجمدة ، ثم نقل اللحوم إلى السوق المحلي عن طريق عربات مجهزة أو إلى قسم التشفية والتصنيع الذي تبلغ طاقته 150 طنا من اللحوم المشفاه ومنتجات تصنيع.

وأضاف الدكتور عصام أنه تم تدعيم المجزر بمصنع (للكورند بيف) الذي تبلغ طاقته الاجمالية 12 الف عبوة يوميا ، كما تم تدعيم المجزر بوحدة لتدوير المخلفات الناتجة عن عمليات الذبيح وتحويلها إلى مواد علفية.


أ ش أ


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى