أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

17 سبتمبر 2021 03:34 م

إنجازات الطيران المدني في عهد الرئيس السيسي

الأربعاء، 10 يونيو 2020 - 01:05 م

منذ تولى الرئيس السيسى مسئولية الدولة فى 30 يونيه 2014 أكد أن الدولة عازمة على المضى قدما فى خطة التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 " التي أطلقها الرئيس و تعد بمثابة خارطة طريق تعظم الاستفادة من إمكانيات مصر التنافسية وتعمل على إعادة إحياء دورها التاريخي في ريادة الإقليم .

وقد أولى سيادنه الطيران المدنى اهتماما خاصا، حيث أنه واحد من القطاعات المهمة التى تسعى الدولة لنهضتها وتقدمها ووضعها على خريطة العالمية .

ويعتبر قطاع الطيران من المحاور الأساسية فى نجاح خطط التنمية الاقتصادية حيث يساهم بشكل أساسي في تنمية الحركة السياحية الخارجية والداخلية وتنشيط حركة التجارة كما يساهم بقدر كبير فى تنمية الموارد ودعم وتحسين الاقتصاد القومي لتأثيره على قطاعات كثيرة فى الدولة سواء كانت خدمية أو إنتاجية.. وتمثل خدمة نقل الركاب والبضائع أحد أهم المحاور الرئيسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية للوفاء بحاجة الإنسان إلى التنقل سواء للعمل أو الترفيه .

أستطاع قطاع الطيران المدني تحقيق العديد من الإنجازات الملموسة على أرض الواقع خلال الأعوام الست السابقة شملت :

تطوير ورفع كفاءة العديد من المطارات

تطوير ورفع كفاءة العديد من المطارات وافتتاح أخرى جديدة وتحديث ورفع كفاءة أنظمة الملاحة والمراقبة الجوية وتعزيز الإجراءات الأمنية مما ساهم في احتلال القطاع مكانة متميزة وسط الشركات والمؤسسات الدولية .

ويبلغ عدد المطارات المصرية 27 مطارا دوليا ومحليا منهم مطاران بنظام الB.O.T هما مرسى علم مطار العلمين.. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمطارات المصرية حوالى 30 مليون راكب سنويا .

وقد تم خلال السنوات الأخيرة افتتاح :

1-مطار سفنكس بمدينة 6 أكتوبر

تم افتتاح التشغيل التجريبي لمطار سفنكس بمدينة 6 أكتوبر  في أكتوبر 2018 واستقبل المطار أول طائرة دولية في فبراير 2019 و تكلف 300 مليون جنيه ويقع  على مساحة 25 ألفا و500 متر مربع ويهدف تخفيف الضغط على مطار القاهرة .

2-التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الدولي

كما تم افتتاح التشغيل التجريبي لمطار العاصمة الدولي في شهر يوليو 2019 علي مساحة 16 كيلومتر مربع وصمم وأنشئ وفقا لأعلى المواصفات العالمية وبالاعتماد على خبرات مصرية فقط وشركات وطنية .

ويقع مطار العاصمة الدولي بمنطقة القطامية بالقاهرة الجديدة وعلي بعد عدة كيلومترات من العاصمة الادارية الجديدة كما يبعد حوالي 30 كيلومترا جهة الشرق من مطار القاهرة الدولي ويربط المطار بين طريق القاهرة والسويس عن طريق تقاطع حر للحد من الزحام المروري .

3-افتتاح مطار برنيس الدولي

افتتح الرئيس السيسي في شهر يناير2019 مطار برنيس الدولي الذي يسهل ربط القاهرة بمدن الجنوب خاصة مدينتي حلايب وشلاتين ويعزز من زيادة الحركة السياحية بمدن البحر الأحمر النائية مثل مرسى علم بتكلفة 430 مليون جنيه .

قامت وزارة الطيران المدني بالعديد من الإجراءات من أجل تعظيم العائد لها ورفع كفاءة الأصول وزيادة قيمتها بالتطوير المستمر وإقامة مشروعات جديدة تساهم في تنظيم واستيعاب حركة الركاب وتحويل المناطق عير المستغلة لأنشطة تجارية تحقق عوائد جيدة وشملت هذه الإجراءات :

رفع كفاءة المطارات

رفع كفاءة مطارات برج العرب وشرم الشيخ والغردقة واسوان والأقصر وبورسعيد ورفع كفاءة أنظمة الملاحة والمراقبة الجوية وتعزيز الإجراءات الأمنية بجميع المطارات .. وبلغت تكلفة التغطية الرادارية للمجال الجوي نحو 305 ملايين دولار كما تم إنشاء شبكة أقمار صناعية لـ 22 محطة أقمار صناعية و8 خطوط ميكروويف لتأمين سلامة المجال الجوي المصري بتكلفة 10.2 مليون يورو إضافة إلى 2.3 مليار جنيه لتطوير متطلبات التأمين لكل المطارات المصرية .

رؤية استراتيجية لتطوير الشركة

ووضعت الشركة القابضة لمصر للطيران رؤية استراتيجية لتطوير الشركة تعتمد علي اختيار القيادات الشابة المؤهلة والنهوض بالعنصر البشري من خلال تعظيم روح الانتماء واستكمال خطة تطوير أسطول الشركة وإعادة هيكلة الشركة القابضة .

وتستهدف مصر للطيران الوصول بحجم أسطولها إلى 80 طائرة خلال عام 2020 فى إطار خطتها الاستراتيچية نحو تحديث أسطولها لتضم أحدث الطرازات العالمية بعد استلام الطائرات الجديدة التى تم التعاقد عليها خلال العامين الماضين .

فقد تسلمت مصر للطيران 6 طائرات من طراز B787-900 " طائرة الأحلام – وهناك تعاقد علي طائرتين من نفس الطراز كما تسلمت عدة طائرات من طراز ايرباص A220-300 من أصل 12 طائرة متعاقد عليها بالإضافة الي تسلم عدة طائرات من طراز A320neo من أصل 15 طائرة متعاقد عليها .. كم أنضم 300 طيار جديد ا مؤخرا للشركة تزامنا مع زيادة اسطول الشركة .

وقامت الشركة القابضة لمصر للطيران في نوفمبر العام 2019 بدمج شركة مصر للطيران للخطوط الداخلية "اكسبريس " الي مصر للطيران للخطوط الجوية صمن خطة اعادة هيكلة الشركة بحيث يتم انهاء عمل قطاع عمليات اكسبريس في يونيو 2020 بعد بيع اخر طائرة لديها من طراز إمبراير 170 ونقل العاملين بالشركة لشركة مصر للطيران ليكون التشغيل تحت قطاع عمليات الشركة الأم وتحويل 3 طائرات من طراز A220-300 من طائرات ركاب الي طائرات بضائع وجاري دمج نشاط نقل البضائع من شركة الشحن مع شركة الخطوط الجوية وتحويل شركة الخدمات الأرضية الي مقدم خدمة متكامل قادر علي المنافسة دوليا وتحويل الشركة القابضة الي كيان استراتيجي تكون مهمته إدارة المحفظة المالية ووضع استراتيجيات المجموعة ومتابعة تنفيذها ومضاعفة ركاب الترانزيت علي مصر للطيران لتصل الي 4 ملايين راكب عام 2021 .

وقد نجحت الشركات التابعة للشركة القابضة في تجديد شهادات الايزو المعتمدة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي / الاياتا/ كما اجتازت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية اعتماد إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية ووقعت العديد من الاتفاقيات مع شركات الطيران العالمية لتقديم الخدمات الفنية لها .

إجراءات مواجهة تأثير فيروس كورونا على القطاع

وقد ساهمت هذه الإجراءات في تحسن نتائج أعمال الشركة ولكن جاءت جائحة فيروس كورونا المستجد وتوقف حركة الطيران في العالم لتواجه الوزارة أزمة كبيرة في توفر السيولة نتيجة خسائر عدم التشغيل .

مما حدا بالرئيس السيسي الي توجيه الحكومة بدعم قطاع الطيران وطلب من وزارة المالية تحمل بعض الأعباء المالية عن القطاع لمساندته في التعامل مع تداعيات الظروف الراهنة .. وطالب بدراسة قيام وزارة المالية بتحمل بعض الأعباء المالية على قطاع الطيران المدني إلى جانب حزمة إجراءات لمساندة الشركات والمنشآت بكل القطاعات المتضررة بسبب أزمة كورونا ومن بينها تقسيط ضريبة الإقرار الضريبية على 3 أقساط تنتهى في 30 يونيو من العام الجاري وتأجيل سداد وتقسيط الضريبة العقارية لمدة 3 أشهر بدون غرامات أو فوائد تأخير وتقسيط الرسوم المستحقة عن الخدمات الإدارية للشركات والمنشآت بالقطاعات المتضررة لمدة 3 أشهر بدون فوائد .

تنفيذا لتوجيهات الرئيس بمساندة قطاع الطيران المدنى فى مواجهة تداعيات الأزمة منحت المالية الشركة القابضة لمصر للطيران ملياري جنيه قرض مساند تتحمل الخزانة العامة للدولة أعباءه لحين تحقيق الشركة معدلات تشغيل تعادل 80٪ من حجم التشغيل عام 2019 وذلك ضمن حزمة ضمن حزمة الإجراءات الداعمة للقطاعات الاقتصادية والخدمية والإنتاجية المتضررة .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى