22 يناير 2022 11:05 ص

صندوق تحيا مصر خلال 6 سنوات من حكم الرئيس السيسي

الأحد، 14 يونيو 2020 - 05:57 م

تأسس صندوق تحيا مصر لتنفيذ مشروعات تنموية تهدف إلى وضع حلول جذرية للقضايا والظواهر الاجتماعية التي تؤرق حياة فئات كبيرة من المصريين مثل علاج فيروس سي، تم تأسيس الصندوق بمبادرة من رئيس الجمهورية، بهدف نشر روح التعاون والمشاركة بين أبناء الوطن، وبالقرار الجمهوري رقم 139 لسنة 2014، والذي تم تعديله بالقرار رقم 84 لسنة 2015.

يقدم الصندوق نشاطه من خلال محاور ستة هي (الرعاية الصحية، الدعم الاجتماعي، التنمية العمرانية، التمكين الاقتصادي، دعم التعليم والتدريب، ومواجهة الكوارث والأزمات)، ومن خلال هذه المحاور قدم الصندوق خلال 6 سنوات مجموعة متكاملة من المشروعات نرصدها في السطور التالية :

أولا: برامج الرعاية الصحية

يرفع الصندوق في هذا المحور شعار " من يملك الصحة يملك الأمل، ومن يملك الأمل ملك كل شيء “، لذا حصلت الرعاية الصحية على نصيب وفير من مشروعات الصندوق من خلال المشاريع التالية :

مشروع مكافحة وعلاج فيروس سي

تظهر أهمية هذا البرنامج بسبب حجم الاصابة الذي يقدر بنحو 7 % من السكان اضافة الي 150 ألف مريض جديد سنويا، وفّر الصندوق الجرعات العلاجية لنحو 360 ألف مواطن مجانا، ونجح في القضاء على قوائم الانتظار لمرضى الفيروس، مع اجراء المسح الطبي على 1.2 مليون مواطن.

 ويهدف الصندوق لاستكمال المسيرة من خلال الوصول إلى النسب العالمية المنخفضة للإصابة بالفيروس وتنفيذ برامج توعية للوقاية وعدم تفشي المرض .

 من ناحية أخرى، قدم الصندوق الدعم لمركز صندوق تحيا مصر لعلاج أمراض الكبد بالمجان في محافظة الأقصر، يعتبر أول مركز علاجي وبحثي في الشرق الأوسط لمكافحة فيروس Cيقدم الصندوق خدمة الكشف والعلاج لغير القادرين في محافظات جنوب الصعيد مجانا، حيث قدم العلاج لـ 17200 ألف مريض حتى الآن، مع إجراء المسح الطبي لـ 177 ألف مواطن.

مشروع حضانات أطفال بمحافظة الاقصر

يبلغ عدد الأطفال المبتسرين في مصر نحو 100 ألف طفل سنويًا، وتصل نسبة الوفيات لنحو 2 % تقريبًا بسبب نقص الحضانات، خاصة في نطاق محافظات الصعيد لذا قام الصندوق بتوفير عدد 564 حضانة للأطفال المبتسرين .

مبادرة " نور حياة "

يهدف البرنامج مكافحة ضعف وفقدان الإبصار من خلال التشخيص والعلاج المبكر، وضمان حصول المريض على خدمة طبية متكاملة، وإجراء التدخلات الجراحية اللازمة، بما يضمن رفع كفاءة خدمة طب العيون للفئات الأولى بالرعاية، اطلق الرئيس السيسي البرنامج في يناير 2019، وتم إجراء المسح الطبي لـ 5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، ومن المتوقع أن يسفر المسح عن ظهور مليون حالة تحتاج إلى عمل نظارات طبية، سيوفرها الصندوق بالكامل لتفادي مضاعفات ضعف الإبصار .

تم وضع خطة لإجراء المسح الطبي على 2 مليون مواطن على مستوى الجمهورية من خلال 16 قافلة طبية أسبوعيًا ولمدة 3 سنوات، بالإضافة إلى إجراء 200 ألف عملية جراحية لعلاج المياه البيضاء من خلال 20 مستشفى متخصصة، وتوفير 500 ألف نظارة طبية.

بدأ الصندوق في تنفيذ الخطة في فبراير 2019، ونجح في تقديم الخدمة الطبية المتميزة لنحو 165 ألف مواطن من الفئات الأولى بالرعاية، و 880 ألف تلميذ بالمرحلة الابتدائية، كما تم إجراء 13 ألفا 594 عملية لعلاج المياه البيضاء، وتوفير 95 ألفا و457 نظارة طبية للبالغين، وصرف العلاج لـ 76 ألفا و490 حالة، كما تم تسليم 90 ألفا و847 نظارة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلك ضمن المرحلة الأولى من المبادرة والتي شملت 18 محافظة هي: السويس، الإسماعيلية، الشرقية، الدقهلية، الغربية ، القليوبية، المنوفية، الفيوم، المنيا، بني سويف، الجيزة، دمياط، بورسعيد ، مطروح، كفر الشيخ، الاسكندرية، أسيوط، وسوهاج .

مبادرة "كلنا جنبك

قام الصندوق بتوفير 100 ماكينة غسيل كلوي، لخدمة 700.000 مريض سنويا ضمن مبادرة كلنا جنبك وذلك تنفيذا لتكليف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لمعاونة الصندوق للدولة وإحلال وتجديد منظومة رعاية مرضى الفشل الكلوي على مستوى الجمهورية .

ثانيا: برنامج الدعم الاجتماعي

منذ تأسيسه ومن خلال توفير الدعم المادي والمعنوي لأكثر المحتاجين، أعطى الصندوق الأولوية للحفاظ على بنية الأسرة والقضاء على الظواهر الاجتماعية التي أزعجت المجتمع لسنوات طويلة، شهدت الأعوام الخمس الماضية تنوعا كبيرا في مشروعات الصندوق الموجهة للدعم الاجتماعي للأسر الأولى بالرعاية .

المشروع القومي لحماية أطفال بلا مأوي "احنا معاك "

يقدم المشروع خدمـات اعاشـة والتأهيـل بهــدف دمــج اطفــال بأســرهم أو بــدور الرعايــة الاجتماعيــة، شهد البرنامج الذي يتشارك في تنفيذه صندوق تحيا مصر مع وزارة التضامن الاجتماعي نجاحا ملحوظا، حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج بنهاية العام 2019 نحو 23 ألف طفل، من بينهم 6 آلاف و96 طفل بلا مأوى، و12 ألف و983 طفل يعمل بالشارع، ودمج 3 آلاف و891 طفل مع أسرهم من جديد كما تم خلال العام 2019 توسيع مجال عمل الوحدات المتنقلة التابعة للبرنامج لتشمل 14 محافظة بدلا من 10 محافظات .

مبادرة " دكان الفرحة

قام الصندوق بإطلاق المبادرة لتعمل على شقين، الأول يتضمن تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام، لدعم الطلاب المعدة لهم دراسات حالة اجتماعية بالتنسيق مع إدارات رعاية الطلاب بكل جامعة، وقام الصندوق بتوزيع نحو 250 ألف قطعة ملابس استفاد منها نحو 80 ألف مواطن، وذلك في معارض نظمها الصندوق في جامعات المنيا ،جنوب الوادي، الإسكندرية، عين شمس، دمياط، وسوهاج، بالإضافة إلى توزيع الملابس الجديدة على الأسر الأولى بالرعاية في القاهرة والجيزة والشرقية والأقصر والواحات البحرية ، الغربية، القليوبية، وأسيوط .

أما الشق الثاني من مبادرة دكان الفرحة فتم توجيهه لتجهيز العرائس الأولي بالرعاية لتوفير تجهيزات الزواج للفتيات، وتم تسليم 250عروسا لتجهيزات الزواج في إطار المبادرة، وذلك بمشاركة عدد كبير من نجوم الفن والإعلام والموضة لمشاركات الفتيات فرحة استلام التجهيزات .

مبادرة مصر بلا غارمين

جـاءت المبـادرة الرئاسـية سـجون بـلا غارميـن كطـوق نجـاة لـلآلاف مـن آبـاء وأمهـات الذيـن عجزوا عــن ســداد التزاماتهــم تجــاه أســرهم، شهدت المبادرة مشاركة فاعلة من الصندوق وذلك بالإفراج عن 6 آلاف غارم وغارمة، بمشاركة من الصندوق قدرها 38 مليون جنيه .

مبادرة بالهنا والشفا

تســتهدف المبــادرة توفيــر المــواد الغذائيــة للفئــات الأكثــر احتياجـاً مـن أهالي قـرى ونجـوع مصـر بالمجـان ، وذلـك لتخفيـف أعبــاء المعيشــة عــن كاهلهــم، حيــث يتــم تنظيــم قوافــل تجـوب محافظـات الجمهوريـة لتوصيـل المـواد الغذائيـة إلـى مســتحقيها، وذلــك بالتعــاون مــع مؤسســات المجتمــع، قام الصندوق بتوزيع المواد الغذائية على ما يقرب من 5 ملايين مواطن ضمن المبادرة، بالإضافة إلى 1000 طن من لحوم الهدي بالتنسيق مع بنك التنمية الإسلامي بالمملكة العربية السعودية، واستفاد منها نحو نصف مليون مواطن حتى الآن .

صندوق عطاء

شارك الصندوق في تأسيس أول صندوق استثماري خيري تحت اسم "عطاء" بمساهمة قدرها 80 مليون جنيه، لتخصص عوائده في توفير تمويل مستدام لرعاية ذوي القدرات الخاصة في مجالات التشخيص، العلاج، توفير الأجهزة التعويضية، التعليم، المهارات اللازمة لإيجاد فرص عمل، الدمج المجتمعي، والبرامج المختلفة التي تدعمهم .

ثالثا: برنامج التنمية العمرانية

يهدف البرنامج مساعدة مؤسسات الدولة في توفير المسكن الملائم متكامل الخدمات لقاطني المناطق العشوائية والقرى الأكثر احتياجاً وتحسين المستوى الاجتماعي والمعيشي لمواطنيها. 

مشروع رفع كفاءة المنازل المتدهورة بالقري .

يستهدف المشروع القرى الأكثر فقرًا على مستوى الجمهورية لتوفير مسكن ملائم للمواطنين، لذا قام الصندوق بتنفيذ ذلك في 332 قرية من القرى الأكثر فقرا تنفيذا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم الانتهاء من إعمار ورفع كفاءة 10 آلاف منزل متهدم، فضلا عن تنفيذ مشروعات التنمية المتكاملة لـ 3 من القرى الأكثر فقرا بمركز طهطا في محافظة سوهاج، وهي قرى: (الشيخ زين الدين – السوالم – عرب بخواج) بهدف إحداث تنمية متكاملة بالقرية المستهدفة وذلك من خلال تنفيذ عدد 23 تدخلا تنمويا في مجالات (الإسكان - الصحة – التعليم والتدريب – التكافل الاجتماعي-الخدمات الرياضية -التمكين الاقتصادي-الخدمات البيطرية)، والتي تنعكس على تحسين مستوى الحياة لأهالي القرى. 

مشروع مدينة تحيا مصر حي الأسمرات.

استهدف المشروع توفير مسكن آمن بديلاً لسكان المناطق المهددة للحياة بمحافظة القاهرة في شكل مجتمع عمراني جديد متكامل المرافق والخدمات، ساهم صندوق تحيا مصر في ميلاد مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات بالمقطم بتكلفة مليار جنيه للارتقاء بحياة أكثر من 80 ألف مواطن ضمن مدينة متكاملة المرافق تضم 429 عمارة تستوعب 18 ألف وحدة سكنية و281 وحدة تجارية وعشرات المناطق الخدمية والترفيهية بالإضافة إلى شراكة وزارة الشباب والرياضة في تأسيس المدينة الشبابية بالأسمرات .

كما شارك الصندوق في فرش وتأثيث 9 آلاف وحدة سكنية بمدينة تحيا مصر بالأسمرات وحي المحروسة وروضة السيدة زينب لتسكين الأسر المنقولة من المناطق المهددة للحياة كالمقطم ومنشاة ناصر وعزبة خير الله وتل العقارب .

كما قام الصندوق بتنفيذ مشروع إحلال وتجديد مساكن منطقة العسال بحي شبرا بتكلفة 91 مليون جنيه لإعادة تأهيل 123 منزلا متهدما بالإضافة إلى 48 محلا تجاريا، بجانب النهوض بشبكة الصرف الصحي وأعمال التنسيق الحضاري التي تضمنت بناء سوق لاستيعاب الباعة الجائلين في 41 محلا .

بشائر الخير- محافظة الإسكندرية

جاءت مشاركة صندوق تحيا مصر في بناء مدن بشائر الخير لرفع المعاناة عن كاهل سكان المناطق العشوائية وغير المخططة بمحافظة الإسكندرية، وكانت البداية من منطقة غيط العنب، وذلك في أماكن تواجدهم دون نقلهم، من خلال تطبيق مفهوم الإحلال والتجديد، فيعتبر نموذجا مثاليا لمعنى التطوير العمراني بمساهمة قدرها 809 ملايين جنيه.

مشروعات تنمية نصر النوبة

وفي أقصى جنوب مصر شارك صندوق تحيا مصر وزارة التخطيط في تنفيذ مشروعات تنمية مركز نصر النوبة بأسوان وباقي مراكز المحافظة، حيث تضمنت خطة التنمية عدد ١٤ مشروعا بمجالات التنمية العمرانية المختلفة: 4 مشروعات في قطاع الإسكان، 3 مشروعات بقطاع الرعاية الصحية، ومشروعين لمياه الشرب، ومشروعين للصرف الصحي، ومشروعين للحماية المدنية، ومشروع للشباب والرياضة .

مشروع تطوير منطقة العسال حي شبرا

كان لصندوق تحيا مصر السبق في تطوير أول منطقة عشوائية من الأملاك الخاصة في منطقة العسال، وهي من أكبر المناطق غير المخططة بمحافظة القاهرة، عن طريق توقيع اتفاقية تعاون مع محافظة القاهرة، قام الصندوق بتنفيذ مشروع إحلال وتجديد مساكن المنطقة بتكلفة 91 مليون جنيه لإعادة تأهيل 123 منزلا متهدما بالإضافة إلى 48 محلا تجاريا، بجانب النهوض بشبكة الصرف الصحي وأعمال التنسيق الحضاري التي تضمنت بناء سوق لاستيعاب الباعة الجائلين في 41 محلا .

مشروعات تنمية سيناء

تتنوع المشروعات الهندسية في مثلث العريش– رفح - الشيخ وزيد عبر أعمال رفع كفاءة الطرق والمدارس وشبكات الكهرباء والصرف الصحي والآبار.. إضافة إلى تطوير مستشفى العريش العام عبر إنشاء العديد من الأقسام الطبية والعلاجية .

ثالثا: برنامج التمكين الاقتصادي

تلعب المشروعات الصغيرة والمتوسطة دورا كبيرا في تنمية الاقتصاد لاسيما في ظل دورها الرئيسي في محاربة مؤشري الفقر والبطالة، أولى صندوق تحيا مصر منذ نشأته اهتماما ببرامج التمكين الاقتصادي عبر المشروعات التالية :

مشروع دعم المرأة المعيلة

تجسد هذا الاهتمام في برنامج "مستورة" لدعم المرأة المعيلة، ومن خلال برتوكول تعاون مع بنك ناصر الاجتماعي وفّر الصندوق قرضا دوارا في شكل أدوات إنتاج للمرأة المعيلة، ليمكنها من تنفيذ مشروع متناهي الصغر ويتيح لها دخلا ثابتا لرعاية أسرتها، ومن ثمة استطاع الصندوق تكثيف نشاط البرنامج ليصل إلى أكثر من عدد المستفيدين 19500 سيدة بتمويل تعدى 325 مليون جنيه من بينها مشروعات في أقصى الحدود، حيث تمكن البرنامج من توفير التمويل للسيدات المعيلات في حلايب وشلاتين وأبو رماد، بالإضافة إلى تخصيص مشروعات لذوات القدرات الخاصة .

كما واصل الصندوق دعمه للمرأة المعيلة عبر مشروع لتمويل السيدات في منشأة ناصر والمزمع انتقالهن لحي الأسمرات حيث بلغ عدد المستفيدات من هذا المشروع 2492 سيدة بتمويل اقترب من 7 ملايين جنيه .

مشروع توزيع سيارات النقل المبرد

على مستوى تمكين الشباب نجح الصندوق في توفير آلية مرنة لتمويل مشروعات النقل المبرد والعادي لنحو 1250 شابا، كما عمل الصندوق على خلق فرص عمل لنحو 1000 شاب من خلال مشروع توفير 1000 تاكسي للشباب في عشرة محافظات وذلك بتمويل 79 مليون جنيه .

مشروع توزيع 1000 تاكسي

تم توفير 1000 فرصة عمل للشباب، وذلك من خلال توزيع عدد 1000 تاكسي، في 10 محافظات مستهدفة، بتكلفة اجمالية 80 مليون جنيه.

خامسا: برنامج التعليم

دعم جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا

في إطار مواكبة كافة المستجدات العلمية والتكنولوجية واصل صندوق تحيا مصر دعم العملية التعليمية بفتح حساب فرعي باسم جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا بكافة البنوك المصرية إلى جانب رصد الصندوق مبلغ 410 ملايين جنيه لاستكمال احتياجات الجامعة

مبادرة " المعلمون " أولا .

 كما قام الصندوق بمشاركة وزارة التربية والتعليم لتنفيذ برنامج المعلمون أولا على مستوى 27 محافظة بتمويل 60 مليون جنيه لتدريب عشرة آلاف معلم لتحقيق أقصى استفادة من العلم والمعرفة .

مشروع تأهيل الشباب للقيادة .

يدعم الصندوق البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، حيث يحصل خريج البرنامج على شهادة أكاديمية احترافية بعد اجتيازه المراحل المختلفة للبرنامج والتي تتضمن ثلاثة محاور رئيسية (علوم سياسية واستراتيجية / علوم إدارية وفن قيادة / علوم اجتماعية وإنسانية) ويتخلل ذلك أنشطة رياضية وثقافية وفنية بتكلفة 114 مليون، وعدد المستفيدين 1500 شاب .

سادسا: برنامج مواجهة الكوارث والأزمات

مبادرة "نتشارك هنعدي الأزمة "

يشارك الصندوق في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد من خلال مبادرة "نتشارك هنعدي الأزمة" لمعاونة الدولة في مواجهة الجائحة وذلك من خلال محوري عمل للمبادرة هما دعم القطاع الطبي بالأجهزة والمستلزمات الخاصة بمستشفيات العزل والحميات والصدر وكذلك توفير المطهرات والمنظفات للمواطنين، بالإضافة إلى محور رعاية الأسر الأولى بالرعاية والعمالة غير المنتظمة .

نجحت المبادرة منذ بداية الأزمة في توفير 200 جهاز تنفس صناعي، و1000 مضخة حقن سوائل للعناية الحرجة، وكذلك 311 ألف كمامة، و15 ألف كمامة N95 ، ومنظفات، 20 ألف عبوة تعقيم، و1000 كاشف للفيروس، و25 بوابة تعقيم تم توفيرها للجهات الحكومية التي تشهد إقبالا من المواطنين .

مواجهة أزمات السيول

يعتبر مشروع تطوير الصرف الزراعي وإغاثة المنكوبين من سيول عام 2016 بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة، تجسيدا للدور المحوري الذي لعبه الصندوق وقتها لمساندة الدولة، حيث تم المساهمة بنحو مليار جنيه لتمويل هذه المشروعات بالشكل الذي مثل ضمانة عدم تكرار تلك الأزمة، فضلا عن مساهمات الصندوق في منع مسببات ظهور السحابة السوداء ليتحمل الصندوق فوائد القروض الممنوحة لمتعهدي جمع المخلفات الزراعية في كافة المحافظات .

وعلى مستوى أزمة سيول 2020 تم رصد 100 مليون جنيه لمواجهة تداعيات السيول الأخيرة التي تعرضت لها البلاد بداية العام الجاري، وإغاثة المتضررين وكذا إعمار القرى المتضررة، وكذلك توزيع 20 ألف بطانية ولحاف لحماية الأسر من برد الشتاء في مثل هذه الظروف .

مكافحة السحابة السوداء

قام صندوق تحيا مصر بتحمل فوائد القروض الممنوحة لكافة متعهدي جمع المخلفات الزراعية للحفاظ على البيئة من ظاهرة السحابة البيئة سوداء .

سابعا: الشراكة في المسؤولية المجتمعية

حرص الصندوق منذ نشأته على دعم شراكته مع القطاع الخاص البنوك ورجال الأعمال ومنظمات المجتمع المدني حيث امتدت شراكة الصندوق مع المجتمع المدني لتصل إلى 97 مؤسسة كبرى، و423 جمعية قاعدية ليصل إجمالي عدد المؤسسات التي تشاركت مع الصندوق في مختلف أنشطته التنموية إلى 520 مؤسسة باختلاف أحجامها .


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى