27 يناير 2022 04:21 م

انجازات قطاع التضامن الاجتماعي

الإثنين، 22 يونيو 2020 - 03:05 ص

حاز ملف الحماية والرعاية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية على جانب كبير من اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية منذ توليه الحكم خلال 6 سنوات، حيث وضع الرئيس ملف الأسر الأولى بالرعاية والمرأة المعيلة وأصحاب المعاشات والأطفال بلا مأوى ضمن أولوياته، مكلفا بمواصلة جهود التنمية وتحقيق الإنجازات وحماية ملايين المصريين بمظلة الحماية والرعاية الاجتماعية ومحاربة الفقر والعوز، وأبرز جهود الحماية الاجتماعية إطلاق العديد من المبادرات والبرامج التى تستهدف الفئات الأكثر احتياجًا.

مبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإطلاق العديد من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الحماية الاجتماعية لكل فئات المجتمع، ونستعرضها فيما يلي:

Ø      اولًا: المبادرات

- مبادرة "شـبـابـنـا بـيـخـدم بـلـدنـا"  

تم إطلاق المبادرة عام 2016، بهدف سد العجز الوظيفي داخل مؤسسات الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية من خلال مكلفي الخدمة العامة في التخصصات " الاجتماعية – النفسية "، وتم تفعيل المبادرة بدور الرعاية الإجتماعية على مستوى 7 محافظات (الإسكندرية - الغربية - الدقهلية- الأقصر- القاهرة–الجيزة - القليوبية ).

- مبادرة "كورال أطفال مصر"  

تم إطلاق المبادرة عام 2014، بهدف رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الاسرية رعاية اجتماعية وثقافية، واكتشاف الموهوبين منهم والعمل علي تنمية مواهبهم لتمثيل مصر في الحفلات والمهرجانات بالداخل والخارج بـ (الغناء – العزف)، تغيير النظرة النمطية من المجتمع عن الأبناء المحرومين من الرعاية الأسرية، تقديم الدعم الاجتماعي و النفسي للأطفال المشاركين.

- مبادرة "لعيبة بلدنا"  

تم إطلاق المبادرة عام 2015، بهدف توظيف الرياضة كحافز لجذب الأطفال للمشاركة في الأنشطة الخاصة بالتأهيل، تغيير الصورة الذهنية نحو الأطفال بلا مأوى لدى المجتمع بإتاحة بيئة داعمة لإعادة دمج الأطفال، اكتشاف الطاقات الكامنة لدى الأطفال لإعادة دمجهم مرة أخرى في المجتمع، تنمية الروح الإيجابية لدى الأطفال المشاركين في المبادرة من خلال تدخلات نفسية واجتماعية.

- مبادرة "مستقبلنا في إيدينا"

تم إطلاق المبادرة عام 2015، بهدف تدريب الشباب وتأهيلهم للمشاركة الفعالة في العمل العام بصفة عامة والعمل الـمـحـلى بصفـة خـاصـة، كما تهدف المبادرة إلى إيجاد آلية فعالة لتوعية الرأي العام المحلي بأهمية المشاركة الإيجابية في الشأن العام، بناء الروح الإيجابية لدي الفئات الشبابية نحو المشاركة الفعالة في بناء مصر الحديثة، دعم دور منظمات المجتمع المدني في تنفيذ مشروعات تمكين الشباب بالمحافظات.

- مبادرة "بـيـنــــــا"  

تم إطلاق المبادرة عام 2015، تطوير جودة الخدمات المقدمة فى مؤسسات الرعاية الإجتماعية، تشجيع المواطنين على التطوع من أجل دعم تطوير مؤسسات الرعاية المختلفة، التجاوب مع الاحتياجات الفعلية للفئات المستهدفة، تدعيم مفهوم المساءلة الإجتماعية بطريقة تتمتع بالنزاهة والشفافية.

- مبادرة "تطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية"

تهدف المبادرة  إلى تطوير ورفع كفاءة البنية لعدد من دور الرعاية المسندة لوزارة التضامن الاجتماعي، دعم مهارات مقدمي الرعاية والقائمين على إدارتها والإشراف عليها، وضع البرامج والأنشطة التي تتيح فرصة التواصل المجتمعي والدمج وصولاً إلى مرحلة المتابعة، توفير بيئة آمنة للأبناء بدور رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والمسنين بدور رعاية المسنين.

Ø      ثانيًا: البرامج

- برنامج "وعي للتنمية المجتمعية وزارة التضامن"

تم إطلاقه البرنامج في فبراير 2020، وهو من برامج الحماية الاجتماعية المستحدثة في إطار الاستثمار في البشر، ويهدف إلى تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، ويعمل البرنامج على تشكيل الوعى الإيجابي تجاه 12 قضية مجتمعية وهي التمكين الاقتصادي، والتعليم والمعرفة ومحو الأمية، وصحة الأم والطفل، والتربية الوالدية الإيجابية، الاكتشاف المبكر للإعاقة، والهجرة غير الشرعية، والزيادة السكانية، وختان الإناث، وزواج الأطفال، والنظافة والصحة العامة ، مكافحة المخدرات، والمواطنة واحترام التنوع الديني والثقافي، وتم تخصيص  شهر يونيو للتوعية ضد جريمة ختان الاناث.

- برنامج "تكافل وكرامة"

تم إطلاق البرنامج عام2015، بهدف تقديم المساعدات النقدية المشروطة مساعدة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية، هذا بالإضافة إلى مد شبكة الحماية لتشمل الفئات التي ليس لديها القدرة على العمل والإنتاج مثل كبار السن (65 سنة فأكثر) أو من هم لديهم عجز كلى أو إعاقة، واستفاد من البرنامج ما يقرب من 3 مليون و600 ألف أسرة.

- برنامج "سكن كريم"

تم إطلاق البرنامج عام 2017، بهدف توفير الخدمات الأساسية للأسر الفقيرة والمحرومة من مياه شرب نقية وصرف صحي وترميم أسقف لمنازل الأسر لكفالة حقها في العيش في سكن كريم.

- برنامج "أطفال بلا مأوى"

تم إطلاق البرنامج عام 2017، بهدف حمايـة الاطفـال بلا مـأوى مـن خـلال تقديــم خدمـات الرعايـة والتأهيــل لهـم ودمجـهم فـى المجتمـع،  ويعمل البرنامج في محافظات (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الأسكندرية – المنوفية – الشرقية – السويس – بني سويف – المنيا – اسيوط).

- وحـدة حـمـايـة الـطـفـل

تعمل هذه الوحدة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف " وتعمل على تطوير منظومة الحماية والرعاية المقدمة للأطفال بشكل عام والأطفال المعرضين للخطر بشكل خاص.

- برنامج "رفـيــق الـمـسـن"

تم إطلاق البرنامج عام 2019، بهدف توفير الرعاية للمسن في مسكنه وتوفير البديل للرعاية المؤسسية للمسنين بحيث يتم توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية للمسنين داخل أسرهم.

- برنامج "اتنين كفاية"

تم إطلاق البرنامج عام 2018، ويعمل على الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل، ويأتي ضمن التدخُّلات الرئيسية التي تتخذها وزارة التضامُن الاجتماعي من أجل تحقيق رؤيتها في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة لهذه الأسر.

- برنامج تنمية الطفولة المبكرة

تم إطلاق البرنامج عام 2018، وجاءت فكرته إدراكاً بأهمية مرحلة الطفولة المبكرة وتشجيعاً للمرأة المصرية لنزول سوق، ويعمل البرنامج على تطوير جودة الحضانات، تقديم نماذج جديدة وغير تقليدية لدور الحضانة، تيسير البيئة الداعمة لإنشاء حضانات، إتاحة مصدر تمويل للشباب لإنشاء حضانات جديدة.

- برنامج مودة

تم إطلاق البرنامج عام 2019، بهدف الحفاظ علي كيان الأسرة المصرية من خلال تدعيم الشباب المُقبل علي الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين الأسرة وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري وفض المنازعات بما يساهم في خفض معدلات الطلاق.

- برنامج تحسين جودة الطفولة المبكرة

تم إطلاق البرنامج عام 2018، بهدف تحسين جودة تنمية الطفولة المبكرة فى دور الحضانة من خلال طرح التعلم من خلال اللعب فى الأماكن المستهدفة فى 5 محافظات ( بورسعيد – السويس – كفر الشيخ – القليوبية – الإسماعيلية ) بواقع 10 حضانات داخل كل محافظة.

أهم جهود الحماية الاجتماعية للمرأة

حازت المرأة على قدر كبير من الأهتمام في عهد الرئيس السيسي الذي أعلن منذ الأيام الأولى لولايته انحيازه للمرأة المصرية ومساندته لكافة حقوقها، ونستعرض فيما يلي أهم ما تم تنفيده بشأن الحماية الحماية الاجتماعية للمرأة:-

- تقديم الرعاية الصحية والتعليمية للفتيات حيث اشترطت الوزارة  ببرنامج الدعم النقدي  "تكافل وكرامة"، وإلزام الأسر بإرسال بناتها إلى التعليم كشرط أساسي للحصول على الدعم النقدي.

- استفادت  النساء من 89% من برامج الحماية الاجتماعية، وزادت نسبة ميزانية التحويلات النقدية من خلال برنامج تكافل وكرامة بمقدار 235% .

- تقديم الدعم النقدي للسيدات المعيلات بإجمالي 622,512 سيدة مُطلقة أو أرملة أو مهجورة أو إمرأة مسجون واستخراج الأوراق الثبوتية لما يقرب من 670,000 سيدة.

- تسهيل صرف النفقة،  طبقاً للقانون رقم 113 لسنة 2015 لإنشاء صندوق تأمين الأسرة للنساء المطلقات وغيرهم من الفئات المتعثرة في الحصول على مستحقاتها.

- تعديل القانون الذى ينظم صندوق التأمين الأسرى (القانون رقم 113 لعام 2015) لزيادة موارده لتلبية احتياجات النساء.

- تعديل قانون العقوبات (2016) (المادة 242) الخاصة بختان الإناث، حيث تم رفع الجريمة من جنحة إلى جناية.

- تعديل قانون الخدمة المدنية لعام 2016 الذى يمنح مزايا للأمهات العاملات مثل إجازة أمومة لمدة 4 أشهر بدلاً من 3 أشهر، بالإضافة إلى مميزات أخري.

- إصدار تعديل رقم 6 لسنة 2020 لبعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937بشأن التهرب من دفع النفقة.

- وجهت الدولة بشكل مباشر 14% من الموازنة العامة لقضايا المرأة، وتم إنفاق 173٫3 مليار جنيه لإعانات السلع التموينية الموجهة للنساء.

- اعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (الختان).

- اعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة التى أقرها مجلس الوزراء.

- تقديم خدمات للسيدات ذوات الإعاقة تشمل التأهيل والعلاج الطبيعي والإستضافة النهارية والليلية، والتدريب على التخاطب، كما تقدم منح للدارسات الكفيفات.

- التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال توفير آلاف فرص العمل وإقامة المشروعات، وعلى رأسها مشروعات مستورة التي أتاحت إقامة أكثر من ١٧ ألف مشروع إلى جانب مشروعات الأسر المنتجة.

- تقديم قروضاً ميسرة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغير للنساء، وبلغ الرأسمال الأساسي للقروض الميسرة نحو 500 مليون جنيه مصري موجه إلى 80.900 سيدة.

- توفير مراكز للسكن والرعاية والتأهيل للمرأة المعنفة التي تحتاج إلى دعم ومساندة وتطوير نفسي واجتماعي وثقافي ومهني.

- إشراف وزارة التضامن على 565 ناديا نسائيا على مستوى الجمهورية بإجمالي عدد مستفيدات 362083 مستفيدة يقدم خدمات توعية مجتمعية وتثقيفية ويعزز وعي النساء في كثير من القضايا العامة والمشكلات الاجتماعية، ويقدم الأنشطة الترفيهية.

- إعداد دليل وعي للرائدات الريفيات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة ، وإعداد ١٢ كتيب يحتوي على رسائل مبسطة ورسومات كرتونية للجمهور، بالإضافة إلى تدريب الرائدات الريفيات في ١٠ محافظات.

- زيادة العائد الشهري للرئدات الريفيات من 350 جنيه مصري شهرياً إلى 900 جنيه شهرياً.

- دعم الأمهات فترة الحمل من خلال  تعويض الأجر للسيدات العاملات في القطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، وذلك لمدة 90 يوم تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.

أهم جهود الحماية الاجتماعية للطفل

الطفل المصري له الحق الأصيل في الرعاية والاهتمام من جانب الدولة في مجال الحماية الاجتماعية وتحقيق سبل الحماية للمخاطر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. ونوضح فيما يلي أهم ما بذل لحماية الطفل:

- تم تخصيص 250 مليون جنيه مصرى لخدمات رعاية الطفل من الموازنة العامة للدولة.

- إصدار وثيقة معايير لجودة مؤسسات الرعاية الاجتماعية وفقاً لمنهجية علمية، واستناداً علي المعايير الدولية.

- تعديل اللائحة النموذجية المنظمه للعمل بمؤسسات الأيتام يتضمن جميع المحاورالتي تساهم في تحقيق بيئة آمنه لرعاية الأطفال «سياسة الحماية».

- تنفيذ قافله للكشف والفحص المجاني 400 إبن وإبنه من أبناء مؤسسات الرعاية ب 44 دار.

- رفع كفاءة عدد (35) مؤسسة للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية في عدد (7) محافظات.

- تطوير 6 مؤسسات لرعاية الاطفال بلا مأوي و بتمويل يصل إلى 164 مليون جنيه.

- تشكيل فرق التدخل السريع المركزي بديوان عام الوزارة لمجابهة أي انتهاكات تحدث للأطفال داخل دور رعاية الأيتام.

- عمل مسح نفسى شامل لكافة الأطفال داخل دور رعاية الأيتام لدراسة أحوالهم النفسية ووضع خطة العلاج المناسبة وإجراء التدخلات النفسية اللازمة لهم.

- افتتاح "دار أطفال بلا مأوى" بمحافظة الشرقية لمواجهة ظاهرة اطفال الشوارع.

- اطلاق حملة " السنين الاولى بتفرق" بالتعاون مع اليونيسيف.

أهم جهود الحماية الاجتماعية لذوي الإعاقة

طفرة غير مسبوقة شهدتها مصر خلال الـ 6 سنوات الماضية فى مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة، وقد حرص الرئيس  عبد الفتاح السيسى على ضمان حقوق هذه الفئة، سواء فى مجال التعليم أو الصحة أو العمل أو المعاش. نستعرض فيما يلي أهم جهود قطاع التضامن الاجتماعي لذوي الإعاقة:

- تم إصدار  الدفعة الأولى من "بطاقة الخدمات المتكاملة " التى يصل عددها إلى ٥٠٠ ألف بطاقة للأشخاص الذين أجروا بالفعل الكشف الطبى الوظيفى المميكن الذى يثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها، أو من حصلوا بالفعل على معاش كرامة من الأشخاص ذوى الإعاقة.

- تأسيس صندوق استثمارى خيرى يحمل اسم «صندوق عطاء لدعم ذوى الإعاقة»، برأسمال مليار جنيه.

- توفير مراكز للتدريب والتأهيل الشامل والأجهزة التعوضية والدراجات البخارية المجهزة.

- أنشأء خط ساخن "15044 " لتلقى التظلمات والشكاوى الخاصة بالأشخاص ذوى الإعاقة.

- إطلاق القاموس الإشاري الموحد للصم وضعاف السمع.

- إنشاء وحدة لتوظيف ذوى الإعاقة وتخصيص ٥٪ من وحدات الإسكان الاجتماعى المدعم.

- افتتاح أحدث غرف التأهيل لطفل التوحد والتي تنضم حديثًا لمركز علاج وتأهيل حالات التوحد بمجمع الإعاقة بعين شمس.

- إصدار قانون رقم (11) لسنة 2019 لتشكيل المجلس القومى للأشخاص ذوى الإعاقة.

-  إصدار قانون رقم (10) لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

- إطلاق مشروع "ممر النور" بهدف تفعيل نظام متكامل لفحص وتقييم وتأهيل الأطفال من ذوي الاحتياجات البصرية.

- تأهيل وحماية الأشخاص ذوي الإعاقة حيث يتم تقديم خدمات للسيدات ذوات الإعاقة تشمل التأهيل والعلاج الطبيعي والاستضافة النهارية والليلية، والتدريب على التخاطب، ومنحا للدارسات للكفيفات.

- افتتاح مطعم بطاقم عمالة من الشباب الصم وضعاف السمع، فى إطار بروتوكول موقّع لتدريب شبابا من ذوي الإعاقة، وتوفير فرص عمل لهم، وذلك تفعيلاً لمبادرة "حياة جديدة"، لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع.

أهم جهود الحماية الاجتماعية للشباب

كان للشباب جانب كبير من جهود الدولة في الجانب الاجتماعي وخاصة في مجال التشغيل وتوفير فرص العمل، وما يلي يوضح أهم هذه الجهود:

- انطلاق برنامج توعية ما قبل الزواج لتوعية الشباب بمسئوليات الزواج، ووصل عدد المستفدين من البرنامج إلى 75000 شاب.

- توفير فرص عمل للشباب ضمن برنامج "فرصة" الذي أطلقته الوزارة.

- تشغيل الشباب من خلال تنمية قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وكذلك في المشروعات الكبرى.

- تدريب الشباب على محتوى المشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة"، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

- بدء تنفيذ برامج التمكين الاقتصادي "فرصة" بمحافظة أسيوط،  لتشغيل الشباب وخلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص.

- إطلاق مبادرة للتوعية بأضرار تعاطي المخدرات بعنوان "بلاش تجرب"، حيث قام المتطوعين بتوزيع مطبوعات على الشباب في ميادين المحافظات الساحلية تتضمن الأضرار السلبية عن تعاطي المخدرات.

أهم جهود الحماية الاجتماعية للمسنين وكبار السن 

تعتبر فئة كبار السن إحدى أهم الفئات التي توليها وزارة التضامن الاجتماعي اهتماما كبيرا ،والعمل على  توفير الخدمات المتعددة والمتنوعة لها ، استغلال قدراتها وإمكانياتها بشكل إيجابي ، عن طريق الآتى :

 - تخصيص 23 مليون جنيه لتطوير دور المسنين ورفع كفاءة العاملين بها.

- تقديم الدعم النقدي لما يزيد على 214 ألف مسن ومسنة من خلال برنامج كرامة ؛ حيث يستهدف برنامج كرامة توفير حياة كريمة للمسنين غير القادرين على العمل والإنتاج تقديرا لما قدموه وبذلوه .

- تحسين جودة الخدمات المقدمة للمسنين ورفع كفاءة المؤسسات الرعاية لكبار السن، من حيث البنية التحتية ودعم مهارات مقدمي الرعاية والإدارة التنفيذية، من أجل تنفيذ تدخلات تهدف إلى توفير بيئة آمنة للمسنين ودمجهم داخل المجتمع.

- تفعيل مهام اللجنة العليا للمسنين ،بهدف وضع خطط وبرامج العمل في تحسين نوعية الخدمات المقدمة لهم من كافة الجهات ووضع خطة رعاية شاملة لكبار السن بالتعاون مع كافة القطاعات الخدمية بالدولة.

- توفير فريق التدخل السريع لكبار بلا مأوى لانقاذ المسنين وإيداعهم بدور رعاية لتلقى الرعاية اللازمة لهم .

- اتاحة تلاقى شكاوى وبلاغات الخاصة بكبار السن بلا مأوى على الخط الساخن للوزارة 16439 أو من خلال رقم فريق التدخل السريع 0109536811 أو من خلال حسابات وزارة التضامن الاجتماعي على موقع فيسبوك.

- اصدارشهادة رد الجميل بعائد يصل إلى 17 % ،إتاحة 10 آلاف قرض حسن بإجمالى تمويل يصل إلى 10 ملايين جنيه.

- توفير 150 فرصة عمل لكبار السن لمتابعة مشروعات مستورة .

-  تضمين السيدات 65 سنة فأكثر من فاقدي الرعاية في دور المسنين في مظلة الحماية الاجتماعية.

- توفير خدمة رفيق المسن بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لرعاية المسنين في منازلهم .

- رعاية السيدات المُسنات: تقدم الوزارة خدمات رعاية للمسنين لحوالي 2,100 سيدة مُسنة في دور المسنين

- توفير أنشطة ترويحية لنزلاء دور رعاية المسنين ودعمهم نفسيا ومعنويا والاستفادة من خبراتهم.

- - افتتاح دار لفاقدي الرعاية من كبار السن بمحافظة بني سويف.

- اصدار قانون زيادة المعاشات قانون80 لسنه 2017.

أهم جهود الحماية الاجتماعية لكل فئات المجتمع

اهتم قطاع التضامن الاجتماعي على تحقيق الاستقرار وحماية المجتمع بكل فئاته، لذلك حرصت الدولة على توفير سبل حماية ورعاية جميع أفراد المجتمع،ونستعرض هذا فيما يلي:

- إطلاق أول تجربة لدمج خدمات الدفاع الاجتماعى وخدمات الأسرة والطفولة من خلال مشروع للرعاية الاجتماعية والهدف من المشروع هو تقديم أوجه الرعاية للسيدات المشردات سواء المحولات من الدفاع الاجتماعى أو  التدخل السريع أو الوحدات المتنقلة،  و تقديم أوجه الرعاية للرجال المشردين والأطفال الرضع بلا مأوىى، حيث يتم دمج الأطفال والكبار فاقدى الرعاية فى مكان واحد لتوفير الجو الأسري المفتقد.

- إطلاق منصة التواصل التفاعلي للوزارة وهي منصة تمكن الوزارة من التواصل مع المواطنين المستفيدين من البرامج والأنشطة الخاصة بالوزارة عبر الهاتف المحمول من خلال رقم 1442.

- إطلاق 8 قوفل لتوزيع مواد غذائيه لصالح الأطفال والأمهات الأسر الأكثر استحقاقا.

- بدأ العمل في مشروع "جدعان السيدة" في منطقة روضة السيدة ، والذي يهدف إلى تقديم نموذج تنموى متكامل بالتعاون مع المجتمع المدني.

- ميكنة منظومة الدعم النقدي بالكامل على المستوى المركزي والمحلي، وإنشاء قاعدة بيانات تضم الأسر الفقيرة والقريبة من الفقر.

- تنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات،  وافتتاح مراكز  جديدة لعلاج مرضى الادمان فى العديد من المحافظات، يصل عددها الى 23 مركز فى 13 محافظة، وتقدم هذه المراكز  الخدمات العلاجية لأكثر من 100 الف مريض سنويا وفقا للمعايير الدولية مجانا وفى سرية تامة.

- إطلاق مبادرة لتوفير قروض لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين من تعاطى الخدرات  لدعم مشروعاتهم وتساعدهم على العودة إلى العمل.

- إعداد سلسة حملات أونلاين لدعم المتعافين من الإدمان وتقديم كافة أوجه الدعم لهم للحد من الانتكاسة.

- إنشاء قاعدة بيانات للأسر البديلة والأطفال المكفولين وإعداد الدليل الإرشادى لمنظومة الأسر البديلة.

- إصدار قانون الجمعيات الأهلية

مؤشرات المستفيدون من الحماية الاجتماعية

- أنشأء قاعدة بيانات مسجل بها 1ر8 مليون أسرة تضم أكثر من 31 مليون مواطن.

- بلغ عدد المستفيدين من الدعم النقدي نحو ٣.٦ مليون أسرة تضم أكثر من ١٥ مليون مواطن.

- بلغ إجمالي ما تم صرفه ببرنامج تكافل وكرامة منذ انطلاقه إلى ٤٤ مليار جنيه حتى الآن.

 - قدمت الوزارة ٥٢٪ من الدعم النقدي لفئات غير قادرة على العمل؛ حيث يُوجّه ٢٧٪ من الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة و١٢.٥ ٪ للمرأة المعيلة والمطلقات و١٠.٥٪ للمسنين لمن هم فوق ٦٥ سنة و١.٥ ٪ للأيتام، بينما توجه باقي نسبة الدعم النقدي وتبلغ ٤٨٪ لفئات متعثرة أو تعاني من البطالة وتحاول الوزارة تحويلهم من الدعم إلى الإنتاج.. وعلي الصعيد الجغرافي يوجه ٦٧٪ من إجمالي الدعم النقدي لمحافظات الصعيد.

- زيادة عدد أصحاب المعاشات التأمينية الذين يصرفون من صندوقي التأمينات في العام 2019/2020 ، 10 ملايين و41 ألف مستفيد يصرفون 204 مليارات جنيه.

- احتلت مشروعات بنك ناصر الاجتماعي المركز الأول من ناحية قيمة رأس المال بإجمالي 280 مليون جنيه، وقيمة القرض الوحد تصل إلى 20 ألفًا، يليها قروض مشروع الحد من الفقر ويبلغ رأس المال 81 مليون، وقيمة القرض الواحد تصل إلى 5 آلاف، ثم تنمية المرأة الريفية برأس مال 56 مليونًا، وتصل قيمة القرض الواحد إلى 5 آلاف جنيه، ثم مشروعات الأسر المنتجة برأس مال يصل إلى 50 مليونًا، ومشروعات أمهات أطفال مدارس المجتمع برأس مال 25 مليونًا.

- مول بنك ناصر حتى مطلع شهر فبراير 2020 ما يقرب من 19216 مشروع قرض "مستورة" بتكلفة قدرها 320.590.350 جنيه.

- بلغ الرأسمال الأساسي للقروض الميسرة نحو 500 مليون جنيه مصري موجه إلى 80.900 سيدة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

- احتلت النساء نسبة 75% من إجمالي القروض مقابل 25% للذكور.

أهم الأتفاقيات المحلية والدولية

Ø      فى مجال التنمية الشاملة وتوفير فرص عمل :

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الزراعة و التضامن لتمويل 2400 مشروعًا بقيمة 36 مليون جنيه.

- توقيع برتوكول تعاون بين وزارة التضامن والشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية (أمريكانا) لتشغيل وتدريب الصم وضعاف السمع.

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن وعدد من شركات القطاع الخاص لتوفير 70 ألف فرصة عمل ضمن برنامج (فرصة).

- توقيع مذكرة تفاهم بين التضامن ومؤسسة ماجد الفطيم لدعم برامج فرصة وسكن كريم والأسر المنتجة.

- توقيع مذكرة تفاهم بين التضامن و رابطة الفرنسيين وشركة توتال لتوصيل المياه العذبة بقرية بمحافظة أسيوط.

- توقيع مذكرة التفاهم بين التضامن و مؤسسة ماجد الفطيم بهدف توفير 1000 فرصة عمل للشباب.

- توقيع مذكرة تفاهم بين بنك الإسكندرية ومنظمة العمل الدولية (ILO ) ،لدعم الأسر المنتجة وكل الصناعات الحرفية والبيئية.

- توقيع مذكرة تفاهم بين بنك ناصرالاجتماعي وشركة أورانج للاتصالات لتوظيف الشباب والتوسع في الخدمات المالية الرقمية.

- توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والكويت للتعاون وتبادل الخبرات في مجال الأسر المنتجة وإقامة المعارض والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في كلا البلدين.

- توقيع بروتوكول تعاون بين التضامن ومصر الخير وأجيال مصر لتنفيذ مشروع قيم وحياة في ٢٧ محافظة.

- توقيع مذكرة تفاهم لإطلاق مشروع متكامل للتنمية المستدامة في نجع الفوال وقرية الديربمركز إسنا في محافظة الأقصر.

- توقيع بروتوكول تعاون بين التضامن و مستثمري 6 أكتوبر يستهدف لتشغيل 7 آلاف شاب.

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وجمعية سيدات أعمال مصر لتشغيل النساء والشباب.

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن و موقع شغلني لتوفير فرص عمل لأبناء الأسر المستحقة لدعم .

- توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التضامن وبرنامج الأمم المتحدة الانمائى لتطوير القدرات المؤسسية والموارد البشرية.

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي التضامن والاتصالات بشان أعمال تطوير خدمات الميكنة والتحويل الرقمي .

Ø      فى مجال الرعاية المجتمعية  :

- توقيع برتوكول تعاون بين الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ومؤسسة مصر الخير.بهدف فك كرب المتعثرين من المؤمن عليهم غير القادرين على سداد المبالغ المستحقة عليهم للصندوق .

- توقيع بروتوكول تعاون بين التضامن الاجتماعي وجمعية وطنية لتحسين وتطوير دور الأيتام.

- توقيع بروتوكول تعاون مع مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدى والأضاحي لتنظيم عملية بيع الصكوك للحجاج المصريين.

- توقيع بروتوكول تعاون بين التضامن ووفا بنك لتطوير ٧٠ مكتب لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،لتوفير وتشغيل مبانٍ تستخدم كحضانات بالمدن العمرانية الجديدة.

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزيرتا البيئة و التضامن لدمج البعد البيئي في العمل المجتمعي.

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن والأمم المتحدة لتطوير مؤسسات الرعاية الاجتماعية .

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن وشركة ذا ايفنتس بوتيك ومؤسسة بنك الكساء المصري تحت عنوان مبادرة دايرة الخير.

- توقيع مذكرة تفاهم مع المجلس الثقافي البريطاني لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة .

- توقيع اول مذكرة تفاهم مصرية سعودية في مجال التأمينات الاجتماعية.

- توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاردن لتعاون وتبادل الخبرات والتجارب في مجال التأمينات الاجتماعية.

- توقيع بروتوكولات تعاون بين الوزارة وعدد من الجمعيات لتطوير ١٣٥٠ حضانة.

- توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين الوزارة وشركة بيبسيكو مصر وهيئة كير مصر لإطلاق برنامج "عايشين بخيرها".

- توقيع بروتوكول تعاون بين بنك ناصر و3 شركات محمول لدفع النفقة للمطلقات.

- توقيع بروتوكولات تعاون بين الوزارة و مؤسسة كريدي أجريكول مصر للتنمية،لتمكين المرأة المصرية.

Ø      فى مجال الرعاية الصحة وعلاج الادمان  :

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وجمعية مسجد الدكتور مصطفى محمود؛لتقديم خدمات الرعاية الطبية لكبار السن على مستوى 22 محافظة.

-  توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن وروتاري مصر لتنفيذ أول مستشفى عائم للطفل والأم.

- توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق الإدمان وجامعة الفيوم لإنشاء مركز لعلاج مرضى الإدمان بالفيوم.

- توقيع  برتوكول تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

- توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة الإدمان و جامعة عين شمس لتوفير العلاج لمرضى الإدمان المصابين بفيروس نقص المناعة.

- توقيع برتوكول تعاون بين التضامن والداخلية والصحة والتعليم للكشف علي سائقى سيارات المدارس بتمويل من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

- توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة الإدمان والمركز الوطني للتأهيل بدولة الإمارات.

- توقيع بروتوكول تعاون بين صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وكلية طب قصر العيني لتدريب أطباء الامتياز .

- توقيع بروتوكولات تعاون بين وزارتي التضامن و الصحه لحد من الزيادة السكانية.

Ø      فى مجال الإتجار بالبشر  :

- توقيع بروتوكول التعاون بين الوزارة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وجمعية الهلال الأحمر المصري لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر.

- توقيع بروتوكول تعاون بين التضامن ومنظمة ساموسوسيال انترناسيونال لرعاية الأطفال بلا مأوى.

جهود وزارة التضامن التنمية الإجتماعية

من منطلق المسئولية الاجتماعية لوزارة التضامن نحو تنمية المجتمع وخلق فرص عمل للفئات الأولى بالرعاية وبالشراكة بين الجهات الحكومية والجهات الأهلية والقطاع الخاص ، تقوم الوزارة بالأتى :

Ø      الأسر المنتجة :

​- إعداد سياسة عرض وتسويق منتجات مشروعات الأسر المنتجة ​​

- دراسة الأسواق بهدف تصريف إنتاج مشروعات الأسر المنتجة والعمل على تشويقها .

- الإشراف على تنظيم المعارض والأسواق لمنتجات مشروعات الأسر ​المنتجة من خلال المعارض الدائمة​ .

- تقديم المشورة الفنية فى مجال عرض وتسويق منتجات مشروعات الأسر المنتجة من خلال المعارض الدائمة بالمديريات .

​- إعداد الأسر وتأهيلها وتدريبها لإكسابها مهارات حرفية ويدوية للعمل على زيادة دخل الأسر.

Ø      المعارض :

- معرض ديارنا  للاسر المنتجه ، أكبر معرض للحرف اليدوية والصناعات التراثية.

جهود وزارة التضامن الاجتماعى  في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

- اطلاق تطبيق إلكتروني مهمته التوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

- تنفيذ حملات ميدانية من خلال فرق ميدانية تقوم بتعقيم وتطهير لمؤسسات الدولة التي تقدم خدماتها للجمهور.

- تنفيذ العديد من حملات التوعية والتي تستهدف دور الأيتام والمسنين والأماكن العامة.

- اطلاق حملة "كلمة شكرا مش كفاية" لدعم الأطقم الطبية بمستشفيات العزل بالقاهرة، الإسكندرية، الغربية، الدقهلية، المنوفية، الإسماعيلية، جنوب سيناء، الفيوم، بني سويف، أسيوط، أسوان، قنا، والأقصر.

- اختيار الأسر الأكثر تضررا من تداعيات فيروس "كورونا" ضمن برنامج تكافل وكرامة.

- منع الزيارات داخل دور الأيتام منعا للتجمعات أو العدوى للحفاظ على الاطفال .

- تعليق كافة الأنشطة في الحضانات والأنشطة في مؤسسات الرعاية (أندية ومسنين ودفاع اجتماعى.

- وضع خطة لتوزيع أعداد اصحاب المعاشات ومستفيدي تكافل وكرامة لتخفيف التكدسات  .

- توفير فرص عمل من المنزل للعديد ممن أضيروا من تداعيات فيروس "كورونا" مثل أعمال التعبئة والتغليف والتي في مقدمتها حقائب المواد المطهرة.

- تقديم الدعم النفسي والمعنوي للأبناء داخل دور الرعاية .

- تجهيز 6185 سريرا بالمدن الجامعية ومراكز الشباب لمصابي كورونا.

- انتاج العديد من الفيديوهات الارشادية لتعرف بطرق الحماية من فيروس كورونا .

- انتاج فيديو بالغة الاشارة  لتوعية الصم وضعاف السمع بفيروس كورونا وطرق الوقاية منه.

- اطلاق مسابقة  إجراءات الوقاية من فيروس كورونا بجوائز تبلغ قيمتها 200 ألف جنيه.

- اطلاق حملة  حول علاقة التدخين بزيادة احتمالية الإصابة بفيروس كورونا بمشاركة الأمم المتحدة .

- منح 10 قطاعات تيسيرات تأمينية لمواجهة تداعيات كورونا.

المصادر

- موقع وزارة التضامن الاجتماعي
- الصفحة الرسمية لوازرة التضامن الاجتماعي الفيس بوك
- موقع صندوق وعلاج الإدمان والتعاطي 

- وكالة أنباء الشرق الأوسط

- بوابة الأهرام

- بوابة أخبار اليوم

- موقع النيل للأخبار 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى