27 يناير 2022 04:18 م

المؤسسة العسكرية

الأربعاء، 24 يونيو 2020 - 02:17 ص

على مدار ست سنوات أكدت القوات المسلحه بقيادة الرئيس السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة قدرتها وكفاءتها على حماية ركائز الأمن القومى المصرى، والعمل وفق استراتيجية شاملة لتطوير إمكاناتها وقدراتها فى التدريب والتسليح وتأمين الحدود علي كافة الاتجاهات ، والعمل على نشر الوعي الثقافي والوطني لأبناء الشعب المصرى ، بما يمكنها من مواجهة المتغيرات والأحداث والتحديات التى تفرضها الظروف الراهنة.

ونستعرض فيما يلي انجازات المؤسسة العسكرية  :-

على مستوى التدريبات القتالية (المناورات العسكرية) :

في إطار اهتمام القيادة السياسية بدعم العلاقات العسكرية مع الدول الدول الشقيقة والصديقة ، تجرى القوات المسلحة العديد من المناورات العسكرية  داخل وخارج مصر بهدف رفع الكفاءة القتالية واكتساب المزيد من الخبرات الميدانية والعمل على توحيد المفاهيم والمصطلحات العسكرية بين الأطراف المشاركة.

وفي ضوء الخبرة العسكرية المتقدمة للجيش المصري حرصت العديد من الدول بمشاركة مصر فى مناورات عسكرية ومن أهمها :

- قادر 2020 : تعد من أضخم وأكبر المناورات فى الجيش المصرى ،والتي تجسد معنى الاستعداد والكفاءة والجاهزية لقواتنا المسلحة المصرية لحماية مقدرات وثروات الوطن. حيث شهدت القدرات القتالية للقوات المسلحة تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الخمس الماضية.

- مرجان : يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة للقيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز آفاق التعاون العسكري مع البحرية السعودية، وتطوير قدرات القوات البحرية المصرية والسعودية في مجال التخطيط والقيادة والسيطرة والاتصالات وتنفيذ العمليات المشتركة لمجابهة التهديدات غير النمطية وتأمين المسرح البحري بالبحر الأحمر مع توحيد العقائد التدريبية.

- رمسيس : نظمت مصر التدريب المشترك البحرى الجوى المصرى الفرنسى "رمسيس" ، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية، والقوات الخاصة البحرية لكل من مصر وفرنسا.

- أحمس : نظمت مصر لأول مرة التدريب المشترك المصرى البريطانى " أحمس – 1"، بمشاركة عناصر من القوات البرية المصرية والبريطانية  بقاعدة محمد نجيب العسكرية .

- سهم الصداقة : نظمت مصر التدريب الجوى المشترك بين مصر وروسيا  للمرة الأولى على الأراضي المصرية.

- فجر الشرق 1: شاركت مصر للمرة الاولى في التدريب المصرى الباكستانى الاردنى المشترك بعناصر من القوات الخاصة بهدف الارتقاء بمستوى التدريب على مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات في عمليات التطويق والبحث والتفتيش.

- العقبة : يعد التدريب المشترك المصرى الأردنى "العقبة " إستكمالاً لسلسلة من التدريبات المشتركة التى تنفذها مصر والأردن حيث يجرى تنفيذه سنوياً بالتبادل بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين ، بما يدعم ذلك علاقات التعاون العسكرى والأمنى ويساهم فى إكتساب المهارات القتالية بين القوات المشاركة .

- الموج الأحمر : تدريب بحري مشترك تشارك فيه عناصر من القوات البحرية والقوات الخاصة لكل من مصر والسعودية والأردن وجيبوتي والسودان واليمن ويعقد بالمملكة العربية السعودية.

يأتى التدريب "الموج الاحمر" فى ضوء تنامى الأهمية الإستراتيجية لمنطقة البحر الأحمر، وتأكيداً على مدى ما وصلت إليه القوات المسلحة للدول المشتركة من انسجام وتوافق يظهر مدى تفوقها وقدرتها على تنسيق التعاون العسكرى فى كافة المجالات وخاصة فى مجال الأمن البحرى.

- حمد : يعد أحد أهم التدريبات المشتركة بمنطقة الخليج العربى على العديد من الأنشطة والفعاليات لتوحيد المفاهيم القتالية ، والتدريب على إدارة أعمال القتال الجوى والبحرى المشترك بإستخدام أحدث التكتيكات الجوية والبحرية وأساليب القتال الحديثة ، ونقل وتبادل الخبرات التدريبية بين مصر والبحرين  .

- ميدوزا : تدريب بحرى-جوى يقام بشكل دورى بين مصر واليونان وقبرص ،تنفذة عناصرمن القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة لكل من الدول المشاركة.

- تحية النسر : نفذت فعاليات التدريب البحرى المشترك بين وحدات من القوات الخاصة البحرية لكلا من مصر والولايات المتحدة الامريكية والسعودية والامارت بنطاق المياة الاقليمية بالبحر الاحمر، وشاركت به كلا من المملكة الاردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب.

- درع الخليج : يعد تمرين أضخم التمارين العسكرية فى المنطقة على الإطلاق، سواء من حيث عدد القوات والدول المشاركة والتى تصل إلى 25 دولة، أو من ناحية تنوع خبراتها ونوعية أسلحتها.

وشارك فى المناورة 25 دولة، بينها مصر، المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية أفغانستان، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، جمهورية باكستان، مملكة البحرين، بنجلاديش، بوركينا فاسو، تشاد، جيبوتى، السودان، سلطنة عمان، زامبيا، غينيا، الكويت، ماليزيا، موريتانيا، النيجر.

- درع العرب : تدريب عسكري عربي مشترك، تستضيف مصر لأول مرة بقاعدة محمد نجيب العسكرية من الفترة 6- 16 نوفمبر2018.يشارك في التدريب عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية، وقوات الدفاع الجوي، والقوات الخاصة، لكل من مصروالسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن، كما تشارك كل من المغرب ولبنان بصفة (مراقب).

و يعد التدريب واحدا من أرقى التدريبات على مستوى الوطن العربي، وذلك لاستخدام كل ما هو حديث وجديد من الأسلحة والمعدات ذات التكنولوجيا المتطورة والتي تؤدي إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة للقوات المشارك.كما انه يعمل تنمية وترسيخ أواصر التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية وجيوش الدول الخمس الأخرى، وتطوير العمل العربي المشترك في ظل التحديات الحالية بالمنطقة .

-  دول الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب: استضافت مصر فعاليات التدريب المشترك فى مجال مكافحة الإرهاب بين عناصر دول تجمع الساحل والصحراء، والذي ينفذ لأول مرة بمصر بقاعدة محمد نجيب العسكرية، وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة بدعم العلاقات العسكرية مع الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة.

- حماة الصداقة : مناورات عسكرية مصرية روسية ،وتعد أحدى التدريبات المشتركة الهامة لوحدات المظلات .

- كليوباترا : مناورات عسكرية بحرية مشتركة تقام في مياه البحر المتوسط بين كل من مصر وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

- النجم الساطع : يعد من أكبر التدريبات المتعددة الجنسيات في العالم، و التى اقيمت في مصر للمدة عاميين على التوالى ،  بمشاركة قوات كلاً من مصر وأمريكا واليونان والأردن وبريطانيا والسعودية والإمارات وإيطاليا وفرنسا.

مشاركة المؤسسة العسكرية فى المحافل الدولية :

- تنظيم المعرض الدولى الأول للصناعات العسكرية والدفاعية EDEX» ٢٠١٨ ،بمشاركة أكثر من ٣٧٣ شركة عارضة تمثل ٤١ دولة وحضور ٥٧ وفدًا من المشاركين من وزراء الدفاع والإنتاج الحربى ورؤساء أركان دول العالم .

- استضافت القوات البحرية المؤتمر السنوي السابع عشر للجنة الإقليمية لدول شمال المحيط الهندي، والذي عقد لأول مرة فى مصر .

- استضافت مصر لمرة  الأولى الاجتماع الثانى عشر للجنة الفنية المتخصصة للدفاع والسلامة والأمن.

- مشاركة القوات المسلحة فى المعرض الدولى السادس للرياضة واللياقة البدنية والصحة.

- تنظيم المؤتمر الدولى العلمى الثامن عشـر لعلـوم وتكنولوجيـا الطيـران بمشاركة عدد من الجامعات المحلية والدولية.

- فوز مصر برئاسة اللجنة الإقليمية لدعم امن وسلامة الملاحة البحرية لدول شمال المحيط الهندي 2016 – 2017.

- فوز الكلية الفنية العسكرية بالمركز الأول فى المسابقة الدولية للمواد المركبة بدولة روسيا الإتحادية .

- تقدم مصر مركزين في التصنيف العالمي للجيوش الأقوى خلال 2020، حيث انتقلت مصر من المركز الـ 11 إلى التاسع.

- فوز القوات المسلحة  بتنظيم بطولة كأس العالم العسكرية.

- مشاركة مصر فى الإجتماع السابع لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء بنيجيريا.

المبادرات:

مبادرة لاكتشاف ورعاية العباقرة والمتفوقين:

تهدف المباردة باكتشاف ورعاية العباقرة والمتفوقين في الرياضيات من طلبة المدارس الثانوية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والكلية الفنية العسكرية.

مبادرة تأهيل 2000 شاب فى مجالات تكنولوجيا المعلومات:

تهدف المباردة الى تدريب المتميزين والمبدعين من شباب الخريجين وتأهيلهم فى مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتى تأتى فى إطار المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لإثراء مجتمع المعرفة وتنمية القدرات التنافسية والإبداعية لشباب مصر فى مجالات تكنولوجيا المعلومات .

دور المؤسسة العسكرية فى مواجهة الكوارث والأزمات :

Ø      على النطاق  الدعم الاقليمى و الدولى :

ساهمت القوات المسلحة بتوجيهات مباشرة من القائد الأعلى للقوات المسلحة في تقديم المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية إلى العديد من الدول ، من بينها العراق،جنوب السودان، الصومال، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية زامبيا، مالاوى ، الصين،ايطاليا  .

Ø      على النطاق  الدعم المحلى  :

- رفع الآثار الناجمة عن السيول بالمناطق المتضررة التي شهدتها محافظتى البحر الأحمر وسوهاج

- قيام قوات الحماية المدنية بالسيطرة على الحريق الهائل الذى شب بإحدى مصانع النسيج بمدينة العبور .

جهود المؤسسة العسكرية في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) :

تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى بمشاركة القوات المسلحة بجميع إمكاناتها لمعاونة أجهزة الدولة المختلفة لمجابهة خطر فيروس كورونا وإنطلاقاً من المسئولية الإجتماعية للقوات المسلحة تجاه شعب مصر العظيم ، تم تنفيذ الآتى  :

- رفع كفاءة عدد من المدن الجامعية .

- توزيع الماسكات الطبية على المواطنين مجانا.

- رفع درجة الاستعداد للمستشفيات العسكرية للعسكريين والمدنيين وزيادة غرف الرعاية المركزة .

- تقديم كل الدعم للمعامل المركزية للقوات المسلحة والعمل على مدار ٢٤ لتحليل ٢٢٠٠ عينة باليوم.

- عمل العديد  من حملات  التطهير شلمت الميادين العامه والمرافق الحيوية على مستوى الجمهورية .

- توفير منافذ متحركة لبيع منتجات التعقيم والتطهير على مستوى جميع المحافظات .

- التبرع بـ 100 مليون جنيه لصندوق " تحيا مصر" لمجابهة انتشار فيروس كورونا

-  توفير المواد الغذائية بالعدد والسعر المناسب للمواطنين .

- رفع كفاءة ١٥ ألف غرفة في فنادق القوات المسلحة استعدادا لحالات العزل.

- تدشين 9 مستشفيات ميدانية للعزل الصحي لمرضى فيروس كورونا المستجد، طبقاً للمعايير العالمية.

مستشفى العزل للقوات المسلحة


- تم إنشاء مجمع مستشفيات القوات المسلحة للعزل الصحي بارض المعارض ، بطاقة إجمالية للأسرة 4000 سرير موزعة كالآتي، 4 قاعات عزل بطاقة 750 سرير بإجمالي 3000 سرير عزل، بالإضافة إلى 5 مستشفيات، منها 3 مستشفيات ميدانية، و2 مستشفى عزل بطاقة أسرة 1000 سرير إقامة، منها 40 سرير رعاية مركزة مجهزة بـ24 جهاز تنفس صناعي، بمستشفيات مدعمة بـ3 غرف عمليات و3 وحدات أشعة و3 معامل تحاليل طبية.


جهود المؤسسة العسكرية فى دعم المجتمع المدنى و التنمية المستدامة :

من منطلق مساهمة القوات المسلحة  الفعالة في وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية  من خلال تنفيذ المشروعات القومية الكبرى ،وفتح مجالات وفرص عمل جديدة للشباب، والمساهمة في تخفيف العبء عن كاهل المواطنين وذلك من خلال :

- افتتاح مشروعات الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية على مساحة 10 آلاف فدان، وتضم 1302 صوبة زراعية.

- افتتاح مجمع لإنتاج البذور للعديد من أصناف الخضراوات وفقا لأحدث التقنيات العلمية لتوفيرها للسوق المحلى بالكميات والأسعار المناسبة والجودة العالية.

- افتتاح تجمعا حضاريا تنمويا متكاملا بوسط سيناء (لقرية الجدي النموذجية )، التي تضم (70) منزلا بدويا متكاملا ووحدة صحية ومركز للشباب ومسجد ومدرسة وبئر مياه عميقة ومحطة لتحلية المياه ومنطقة للزراعات المكشوفة.

- افتتاح عدد من المدراس لخدمة التجمعات البدوية والقرى النائية بنطاق مدينة سانت كاترين .

- تنظم عدد من القوافل الطبية وتفتح مستشفياتها للمواطنين على مستوى الجمهورية .

- توزيع ملايين الحصص الغذائية بالمناطق الأكثر إحتياجاً على مستوى الجمهورية.

- تطوير (45) منطقة عشوائية بنطاق محافظات القاهرة والجيزة وحلوان.

-  تنظيم حفل زفاف جماعى لـ (50) شاب وفتاة من الأسر الأكثر إحتياجاً من محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والغربية .

- تنظم مؤتمر لتنمية قدرات كوادر شباب أطباء الأسنان.

- شاركت القوات المسلحة فى تطوير البنية التحتية مثل بناء وتطوير مشروعات الطرق والكبارى .

- تشييد (مركز المنارة) بمنطقة القاهرة الجديدة على محور المشير بالتجمع الخامس، والذى يعد بمثابة أحد الصروح الحضارية الجديدة وإضافة قوية لقدرات مصر ومنطقة الشرق الأوسط فى إقامة وتنظيم كبرى المعارض والفعاليات العالمية.

- افتتاح المدينة السمكية الصناعية بغليون بمحافظة كفر الشيخ،والتى تضم مزرعة سمكية متكاملة على مساحة 4 آلاف فدان .

جهود المؤسسة العسكرية فى نشر الوعى الثقافى :

اهتمت القوات المسلحة على إثراء الوعى الثقافى والفكرى للجماهير وتعريفهم بأمجاد وبطولات العسكرية المصرية على مر العصور  وذلك من خلال :

- شاركت القوات المسلحة بجناح فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، وذلك فى إطار نشر العلوم والمعرفة العسكرية والمدنية من خلال إصدارات القوات المسلحة التى تتناول التاريخ العسكرى المصرى العريق.

- تنظيم ندوات تثقيفية لعدد من الجامعات المصرية ،حرصا على تنمية روح الولاء والانتماء لشباب الوطن.

- أنتاج فيلم وثائقي موزع على  13حلقة، عن حرب أكتوبر 73 يضم التسجيل الوحيد للفريق سعد الدين الشاذلي .

- تنظيم عدد من الندوات التثقيفية القوات بالتعاون مع كلا من مشيخة الأزهر والكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

- فتح المتاحف العسكرية مجانا للمواطنين خلال الاعياد القومية .

-  تنظيم المسابقات الأدبية في مجال شعر الفصحى والعامية.

- تنظم القوات المسلحة سنويا معرضا لذاكرة أكتوبر ببانوراما حرب أكتوبر   .

أهم الأتفاقيات المحلية والدولية :

أخذت القوات المسلحة المصرية على عاتقها إعادة بناء الدولة مرة أخرى والمساهمة فى التنمية الشاملة من خلال ابرام العديد من البروتوكولات والاتفاقات المحلية والدولية :

Ø      فى مجال التنمية الشاملة وخلق مشروعات قومية وتأهيل الشباب لمتطلبات سوق العمل

- توقيع بروتوكول تعاون مصرى صينى لتأسيس شركة مشتركة لتعظيم الجدوى الإقتصادية للرمال السوداء .

- توقيع بروتوكول تعاون مصرى ألمانى لإنشاء مجمع للأسمدة الأزوتية بالعين السخنة .

- توقيع بروتوكول تعاون بين المنطقة الغربية العسكرية و البنك الأهلى المصرى بمشاركة محافظة مطروح لرفع كفاءة (37) عمارة غير آمنة بمنطقة .

Ø      فى مجال التعاون العلمى والبحثى المشترك

- توقيع بروتوكول لتعاون فى المجال التعليمى الطبى بين كلية الطب بالقوات المسلحة وجامعة رأس الخيمة للعلوم الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة.

- توقيع بروتوكول لتعاون فى المجال الطبى بين القوات المسلحة وفرنسا ضمن برامج منظومة الرعاية الصحية فى مصر .

- توقيع بروتوكول تعاون بين إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة وهيئة الإسعاف المصرية لتعزيز خبرة وممارسة الضباط وضباط الصف العاملين بالمجال الطبى ، وذلك طبقاً لمعايير التعليم الخاصة بهيئة الإسعاف المصرية .

- توقيع عدد (2) بروتوكول تعاون بين كلية الطب للقوات المسلحة والكلية الفنية العسكرية ومؤسسة مستشفى سرطان الأطفال 57357 وجمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان ، بروتوكول للتعاون فى المجالات البحثية والطبية والتعليمية والتقنية المختلفة وعمل أبحاث علمية مشتركة لتبادل الخبرات والأبحاث بينهم .

- توقيع بروتوكول تعاون بين كلية الطب بالقوات المسلحة وكلا من الجامعة البريطانية والجامعة المصرية الروسية.

- توقيع بروتوكول تعاون بين إدارة التعليم والتدريب المهنى للقوات المسلحة ومؤسسة السويدى إليكتريك .

- توقيع  بروتوكول تعاون بين القوات المسلحة وصندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء .

Ø      فى مجال الرياضى

- توقيع بروتوكول بين جهاز الرياضة للقوات المسلحة وجامعة بنى سويف بهدف تقديم المشورة العلمية والبحثية والفنية فى مجال التربية البدنية والعلوم الرياضية.

جهود المؤسسة العسكرية بالنهوض بالاقتصاد المصرى :

تساهم القوات المسلحة بشكل فعال فى دعم خطط التنمية الشاملة واقامة مشروعات قومية بهدف تطوير البنية الأساسية للمجتمع و دفع عجلة الاقتصاد المصري فى كافة القطاعات ، فيما يلى نستعرض أهم المشروعات :

مشروعات قطاع الإسـكان :

- تنفيذ عدد 9576 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بجمصة بمحافظة الدقهلية.

- تنفيذ عدد 2136 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بالعريش .

- تنفيذ عدد 30144 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بمدينة بدر.

- تنفيذ عدد 1416 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بالخانكة .

- تنفيذ عدد 264 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بشبرا الخيمة .

- تنفيذ عدد 34824 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بحدائق أكتوبر.

- تنفيذ عدد 2808 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بالإسماعيلية .

- تنفيذ عدد 4032 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى، مدينة سلام مصر بشرق بورسعيد بمحافظة بورسعيد .

- تنفيذ عدد 2016 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بمحافظة السويس.

- تنفيذ عدد 2520 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بمحافظة البحر الأحمر .

- تنفيذ عدد 3984 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى  ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية.

- تنفيذ عدد 2040 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بمحافظة الأقصر.

- تنفيذ عدد 1368 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بسوهاج.

- تنفيذ عدد 126 عمارة ، 1964 وحدة سكنية للإسكان الإجتماعى بمحافظة جنوب سيناء.

- تنفيذ مشروع إنشاء قرى الريف المصرى الجديد بالفرافرة .

- تجمع سكنى للعاملين بالمحطة النووية بالضبعة.

مشروعات الرعاية الصحية:

- تنفيذ اعمال تطوير (المرحلة أولى - مرحلة ثانية) لمعهد القلب القومى .

- رفع كفاءة وتطوير مستشفى المطرية التعليمى.

- رفع كفاءة وتطوير مستشفى بنى سويف العام .

- إنشاء مستشفى بئر العبد  تضم (84) سرير .

- إنشاء مستشفى إسنا المركزي الجديد.

- تطوير ورفع كفاءة مستشفى العريش العام.

- إنشاء مستشفى طوارئ جامعة الزقازيق طاقة (300) سرير.

- إنشاء وتطوير مستشفى بورسعيد العام.

- رفع كفاءة و تطوير مستشفى الحسين الجامعى.

- تطوير مصنع الأجهزة التعويضية بالعجوزة.

مشروعات الأمن الغذائى و الإستصلاح الأراضى:

- انشاء العديد من الصوامع لتخزين القمح فى (الإسماعيلية، الشرقية، الجيزة، بنى سويف، المنيا، الاسكندرية ،الوداى الجديد ).

- إستصلاح 20 ألف فدان غرب المنيا.

- إستصلاح 16الف فدان بمنطقة الفرافرة .

- تطوير البحيرات والمسطحات المائية وزيادة انتاجيتها عن طريق انشاء مزراع سمكية .

مشروعات تطوير المناطق العشوائية والخدمات العامة :

- مشروع الأسمرات 3 حى المقطم – محافظة القاهرة .

- تطوير المناطق الغير مخططة /غير آمنة ( منطقة الخيالة).

-  تطوير المناطق الغير مخططة / غير آمنه (المحروسة 2).

-  تطوير ورفع كفاءة محطة سكة حديد أسوان.

مشروعات تنمية سيناء :

- إنشاء التجمعات التنموية البدويةعدد (17) تجمع بدوى بشمال وجنوب سيناء.

- أنفاق شمال الإسماعيلية.

- أعمال توسعات شبكة الصرف الصحى بمدينة الطور.

 
المصادر :

- الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة

- البيانات الإعلامية للمتحدث العسكري – موقع وزارة الدفاع المصرية

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى