أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

19 يناير 2022 07:20 ص

الرئيس الانسان

الأربعاء، 24 يونيو 2020 - 03:54 ص

مواقف إنسانية كثيرة للرئيس عبدالفتاح السيسي جعلت المصريين يلقّبونه بـ"جابر الخواطر" و"داعم الغلابة"، فطوال الوقت تُظهر مواقف الرئيس، لتؤكد دعمه للشعب المصري، خاصة المواطنين البسطاء، وذلك على مدار 6 سنوات من حكم الرئيس كانت مليئة بالمواقف الإنسانية البارزة التي تركت أثرًا في نفوس المصريين بمختلف طبقاتهم، وحصلت على إعجاب الملايين الذين رأوا أنها لم تحدث في مصر منذ سنوات.

أرسى الرئيس عبد الفتاح السيسي مبدأ الرئيس الإنسان الذي يتواصل مع الجميع ويشعر ويحس ويتجاوب مع مشكلات المواطن البسيط فضلا عن تقديم الشكر للنبلاء من المواطنين على مساهماتهم البسيطة الفعالة في صندوق تحيا مصر.

وضرب الرئيس السيسي القدوة والمثل في التواصل الإنسانى وأثبت حرصه على التواصل الكامل بكل فئات الشعب، سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وإنسانيا، فقد جاء رد فعل الرئيس الإنسان تجاه عدد من المواطنين غاية في النبل والإنسانية.



 - سيدة التحرير

بعد أسبوع واحد من إعلان فوزه بانتخابات الرئاسة، عام 2014، قدم الرئيس الاعتذار لسيدة جرى التحرش بها في ميدان التحرير أثناء الاحتفالات بتنصيبه رئيسًا للبلاد.

قام الرئيس ضمن وفد رفيع المستوى يضم وزير الدفاع ورئيس الأركان، بزارة السيدة، وعبّر لها عن حزنه وأسفه لما جرى: "حقك علينا، معلش، متزعليش، حمد لله على السلامة، أنا تحت أمرك.. أنا آسف".

في لفتة إنسانية، شعر الرئيس بالأسف على حال كل امرأة مصرية، وبأسمه وصفته خاطب سيدات مصر: "بعتذرلك وكدولة لن نسمح بده تاني، ولينا إجراءات في منتهى الحسم، وجاي أقولك ولكل ست مصرية أنا أسف، بعتذرلكن كلكن، سامحوني".


 - الحاجة زينب المسنة
في يوليو 2014، بينما كان الرئيس يقرأ صباحاً جريدة «الأخبار»، وجد تقريرًا منشورًا عن سيدة تدعى «زينب» تبرعت بقرطها «حلق الأذن» إلى صندوق «تحيا مصر»، إذ لم تجد ما تتبرع به سواه.

السيدة المسنة الحاجة زينب مصطفى مسعد الملاح، تبلغ من العمر 90 عامًا، استقبلها الرئيس في مقر رئاسته، ووعدها بعد تقبيل رأسها، بالحج: «هتحجي على حسابي»، طالبًا في حديثه معها أن تدعي عند «سيدنا النبي» لمصر.


- طفلة صندوق "تحيا مصر"

 فى 1 سبتمبر 2014 التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي بطفلة تبلغ من العمر 8 سنوات بعد تبرعها لصندوق "تحيا مصر"، وتعتبر الطفلة "حياة" أصغر متبرعة للصندوق، حيث تبرعت بمبلغ 500 جنيه كان جزءًا من جائزة حصلت عليها لحفظها القرآن الكريم.


- الطفل أحمد ياسر المريض بالسرطان

 فى أكتوبر 2014 خلال زيارة رئيس الوزراء الأسبق، إبراهيم محلب، لأحد مستشفيات علاج السرطان، طلب الطفل أحمد ياسر مقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وبعد فترة وجيزة قرر الرئيس مقابلته واستضافته في قصر الرئاسة، وقَبّل رأسه وأهدى الطفل للسيسي مصحفا هدية.



- الحاجة صيصة

في مارس 2015، استقبل السيسي الحاجة صيصة أبودوح النمر، سيدة الصعيد التي تنكرت في زي رجل لمدة 40 عامًا، وطلب مكتب الرئاسة من «صيصة» الحضور من الأقصر لقاء الرئيس، كي يكرّمها بمناسبة عيد الأم.

وبعد مقابلتها وجه السيسي التحية لها، وقال، خلال وقائع الندوة التثقيفية الـ16 التي نظمتها القوات المسلحة في إطار احتفالات مصر وقواتها المسلحة بيوم الشهيد والمحارب القديم، إنه قال لها «إنتي شرفتي الرجال والسيدات»، وذكر أنها بكت عند لقائه.




 - الفتاة الايزيدية

 في ديسمبر 2015، استقبل الرئيس السيسي الفتاة الإيزيدية، نادية مراد، الهاربة من أسر تنظيم «داعش» بعد تعرضها للاغتصاب على أيدي التنظيم. وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أن المواطنة العراقية أعربت، خلال اللقاء، عن شكرها وتقديرها باسم المواطنين الإيزيديين لاستجابة الرئيس لطلبها الالتقاء به خلال يومين، كما أكدت تقديرها لـ "دور مصر الكبير في العالم الإسلامي، وفي مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف". وكانت «نادية» أعربت عن رغبتها في لقاء السيسي قبل فترة.


- نجل الرائد الشهيد محمد أمين الحبشي

فى 23 يناير 2016، بينما كانت مصر تحتفل بأعياد الشرطة، حمل الرئيس نجل الرائد الشهيد محمد أمين الحبشي، خلال تكريم اسمه، في احتفالية حضرها كبار رجال الدولة. وبعيون تداعبها الدموع، ضم السيسي الرضيع إلى صدره، وقبّل جبينه، وأجرى حواراً مع والدته التي كانت تبكي تأثرا بالموقف. احتضانه طفلة رضيعة ابنة أحد الشهداء. كما احتضن الرئيس السيسي طفلة رضيعة من أبناء شهداء الشرطة، وظهر تأثره، عندما ألقي نجل شهيد الشرطة العميد علي أحمد فهمي سعيد عبد المنعم، كلمة أمام الحضور، قائلا: "مش هاسيب حق بابا وحق كل الشهداء من الشرطة".




 - النقيب محمد الحايس

فى 27 يناير 2016 قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة إلى النقيب محمد الحايس، عقب تحريره من أيدي الإرهابيين بمنطقة الواحات في الصحراء الغربية.

"إحنا ما بنسيبش ولادنا" تلك كانت الرسالة التي أراد الرئيس إيصالها لـ«الحايس» ولكل مصري، ليكمل مسيرة من مواقفه الإنسانية التي بدأت منذ توليه منصب رئاسة الجمهورية.




 - سيدة المنيا

في مايو 2016 بينما كانت الأنظار تتجه نحو افتتاح حي الأسمرات، اهتم الرئيس بالحديث عن سيدة المنيا، التي تردد اسمها جراء حادث طائفي بالمحافظة، الواقعة صعيد مصر.

بلغة حازمة، أعرب الرئيس عن غضبه مما حدث في المنيا: «كل سيدات مصر لهم منا كل التقدير والاحترام والمحبة، الكلام دا مش مجاملة لهم، أنا لما قلت عظيمات مصر كنت أعني هذه الكلمة».

ووجه رسالة إلى السيدة: "أرجو منها متخدش على خاطرها لا هي ولا كل سيدات مصر من الموقف اللي حصل دا، وأرجو أنكوا تكونوا متأكدين أننا في مصر هنا نكن لكم كل التقدير والاحترام".


- فتاة عربة الإسكندرية

- فى 13 نوفمبر 2016 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمني السيد، الشهيرة بـ"فتاة عربة الإسكندرية"، التي ظهرت في صورة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وهي تسير بعربة محملة بالبضائع بغرض بيعها والتربح منها، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الإسكان بتوفير شقة سكنية لها مجهزة بالكامل بالاثاث. ودعا الرئيس السيسي الفتاة لمقابلته في القصر الرئاسي، ومنحها سيارة للعمل عليها، وكرمها بمؤتمر الشباب في شرم الشيخ.

وفى 22 ابريل 2017 استقبلها الرئيس السيسي، بقصر الاتحادية وأعرب الرئيس عن سعادته بالالتقاء بها بعدما شاهد بإعجاب شديد كفاحها وإصرارها على تحقيق واقع أفضل لها ولأسرتها، مؤكدًا أنها تُعد نموذجًا مُشرفًا لكافة شباب مصر، وقدوة عظيمة لجميع المصريين فى ضوء إعلائها لقيم العمل والعطاء والصبر.


- سيدة أسوان المسنة

 - في يناير 2017 خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثالث للشباب بأسوان، أثناء تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي محطتي صرف المياه بمنطقة "كيما"، اعترضت مسنة موكب الرئيس، وقالت: "قالوا لي السيسي هيضربني بالرصاص، بس أنا قولت السيسي مش بيضرب الشعب بالنار!، السيسي عمره ما يضرب أهله ده خدني في حضنه وكان قادر يضربني ويقول دي إرهابية"، ليرد الرئيس: "أضربك إزاي!"، وساعدها السيسي في شرب المياه واحتضنها.

- في واقعة أخرى، اشتكى أحد الشباب المشاركين في المؤتمر الوطني الثالث للشباب في أسوان، من صرف المخلفات في مياه النيل، التي يشرب منها الأهالي، واستجاب الرئيس السيسي لشكواه، وتفقد مشروع إحلال وتجديد ورفع كفاءة محطتي صرف المياه "كيما".


- زينب الكفراوي بطلة المقاومة الشعبية

في الذكرى 35 لتحرير سيناء، قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رأس زينب الكفراوي بطلة المقاومة الشعبية، ووجه الشكر للمحاربين القدامى، لما قدموه من تضحية على أرض مصر، وذلك في المؤتمر الثالث للشباب، في إبريل 2017.


- الناشطة العراقية

فى 5 نوفمبر 2017 مع إنطلاق النسخة الأولى لمنتدى شباب العالم، روت الناشطة العراقية لمياء حجي بشار، ما تعرضت له من انتهاكات من تنظيم "داعش" الإرهابي، وهو ما دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي للبكاء.


- الفنانة شادية

 فى 11 نوفمبر 2017 حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي وحرمه على زيارة الفنانة شادية في مستشفى الجلاء العسكري، والتي رحلت عن عالمنا فيما بعد، وذلك فور عودته من مدينة شرم الشيخ بعد انتهاء منتدى شباب العالم.


- سيدة التروسيكل

فى 29 نوفمبر 2018 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية المواطنة "مروة العبد" سائقة التروسيكل من الأقصر، وأشاد بها الرئيس كنموذج مشرف للمثابرة والاجتهاد وقدوة للشباب فى الإصرار والكفاح.




 - السيدة نحمده "سيدة الميكروباص"

 فى 13ديسمبر 2018 حقق الرئيس عبدالفتاح السيسي، أُمنية السيدة "نحمده"، المعروفة بـ"سيدة الميكروباص"، بتوفير سيارة ميكروباص خاصة بها من صندوق "تحيا مصر". وقال الرئيس السيسي للسيدة: "النصيب وحده هو الذي جعلنا نلتقي بكِ وبالميكروباص"، مضيفًا: "أنا بحترم وبقدّر السيدات اللي بتصحى من الساعة 5 عشان تجري على ولادها وتشقى هي دي الست المصرية".

- الطفل سعيد عبد التواب

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بعلاج الطفل سعيد عبدالتواب، 13 عاما، على نفقة الدولة، ومتابعة حالته الصحية وتوفير كافة سبل الرعاية له، لتخفيف العبء عنه وعن والده الذي يحمله ابنه على كتفه من العياط إلى المركز القومي للبحوث، لتلقي جلسات العلاج الطبيعي. تواصلت الرئاسة مع هيئة السكك الحديدية التي يعمل بها والد الطفل، ويشكو من بُعد المسافة بين عمله في التبين، والمركز القومي للبحوث، ويطلب نقله إلى ورش بولاق أبو العلا، وأصدر قرارا بنقل الأب استجابة لطلبه.


- الطفلة جانو المصابة بورم فى الحبل الشوكى

 في أغسطس 2019، استجاب الرئيس لمناشدة شيرين محب حكيم، بالتدخل لعلاج ابنتها جانو أسامة سعيد، المصابة بورم في الحبل الشوكي ويستلزم إجراء جراحة عاجلة في الخارج على يد خبراء أجانب، وناشدت والدة الطفلة شيرين محب حكيم، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتدخل لعلاج ابنتها. تبني الرئيس السيسي حالة الشابة لإجراء جراحة عاجلة لها لإزالة الورم.


 - مصافحة الرئيس للطفل زين مريض السرطان

 فى 13ديسمبر 2019 خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى شباب العالم المقام في مدينة شرم الشيخ، عرض الطفل زين، قصة إصابته بمرض السرطان، لأربع مرات متتالية، وشفائه منه. وفي لفتة إنسانية من الرئيس السيسي، طلب من الطفل زين أن يصافحه قائلا: "تسمحلي أسلم عليك"، حيث صعد إليه الرئيس وصافحه بالفعل.

- الطفل جون ضحية التنمر

تستمر المواقف الإنسانية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإصحاب الطفل جون منتوث الطالب الجنوب سوداني الذي تعرض للتنمر، معه في فعاليات مسرح شباب العالم، ضمن المنتدى المقام، في مدينة شرم الشيخ.


الرئيس مع ذوى الهمم

منذ انطلاق منتدى شبابا العالم في 2017، والرئيس عبدالفتاح السيسي، دائما ما يركز على ذوي الإعاقة ومتطلباتهم، وتطبيق قانونهم الذي أقره البرلمان، وشهد أزمة في إصدار لائحته حتى تدخل الرئيس وأصدرت اللائحة.

في النسخة الأولى من مؤتمر الشباب، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالنزول من المنصة كي يسلم الجائزة إلى الشاب المعاق والذي كان قعيدا على كرسي متحرك.

في المؤتمر الأول للشباب واثناء تجول الرئيس بين قاعة المؤتمرات الدولية قام بمصافحة أحد الأطفال الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد أن لمحه يقف في انتظاره بالخارج.

- في منتدى شباب العالم 2018، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالنزول مع على المنصة أيضًا وسلم جائزة للفتاة الغانية فريدة بيدوي جائزتها، وأصر على إعادتها إلى مكانها، وفي نفس المنتدى اصطحب غسان أبوعلى المكرم بالكرسي المتحرك أمام الجمهور.

- فى 11 يوليو 2019 عكس حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي - رغم أزدحام جدول أعماله - حفل زفاف أحد شباب البرنامج الرئاسي تلبية لرغبته هو وعروسه، في لفتة إنسانية وأبوية رائعة، ووقع شاهدا على عقد القران حتى يكون ذكرى للعروسين ومصدر فخر مدى الحياة، لفتة إنسانية أخرى كانت من الرئيس لأوركسترا النور والأمل، حيث قال لهم "أنتم تقعدوا وإحنا نقف".


 - فى 30 يوليو 2019 من اللقطات الإنسانية المميزة للرئيس كانت استجابته لطلب "هديل ماجد"، من ذوي الهمم، خلال إحدى المؤتمرات التي شهدها الرئيس، حيث قدمت إليه نفسها بأنها الملقبة بـ "أم كلثوم الصغيرة" وسردت جانبا من حكاياتها بالمؤتمر، وطلبت منه الغناء أمامه وأن يسمع صوتها على الهواء، قائلة: "وأنا نفسي أطلب من حضرتك طلب، عاوزه أغني قدامك، أنا عاوزاك تسمع صوتي"، وسرعان ما استجاب لها الرئيس بقوله "ده أنا نفسي أسمع صوتك"، وفور الانتهاء من غنائها، صعد السيسي لمنصة المؤتمر، وصافح الفتاة، التي اتكأت عليه حتى نزولها من على المنصة، في موقف إنساني بليغ منه.


- فى 17 ديسمبر 2019 ظهرت إنسانية الرئيس مرة أخرى، خلال إجتماعاته في منتدى شباب العالم، عندما رافق أول قائدة طائرة دون ذراعين بعد تكريمها وبعد تكريمها نزل الرئيس من المنصة ليسلم الفتاة الغنية فريدة بيدور جائزتها.

-  نزل الرئيس السيسي من منصة تسليم الجوائز، إلى أحد الشباب منذ ذوي الهمم ليسلمه جائزته، ويلتقط معه صورة تذكارية.

يحرص الرئيس دائما على تكريم النماذج المضيئة من ذوي القدرات الخاصة، ويقرر مساواتهم بالأسوياء في الجوائز المالية الرياضية، وتخصيص مبلغ ٨٠ مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لدعمهم، مستهدفا تقديم القدوة للفئات المختلفة من الشعب، وفي مهام رئاسية غلب عليها الطابع الإنساني، قام الرئيس بتكريم الأمهات المثاليات ومنحهن وسام الكمال من الدرجة الثانية، كما كرم نماذج مشرفة للمرأة في يوم المرأة المصرية، وكذلك كرم سيادته العلماء الذين أثروا الفكر الإسلامي من مصر والعالم، وكرم عددا من أساتذة الجامعات والباحثين الحاصلين على جوائز الدولة في العلوم وذلك في مناسبة عيد العلم، وكرم أيضا أبطال مصر الرياضيين ومدربيهم من الحاصلين على جوائز قارية وعالمية.

- تعليق الدراسة فى المدارس والجامعات

صرحت رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع مع رئيس مجلس الوزراء، ووجه بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين، وذلك اعتبارًا من يوم ١٥ مارس ٢٠٢٠، وذلك في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد، ويأتي ذلك ضمن مواقف إنسانية لا تنتهي للرئيس السيسي.

كما وجه الرئيس السيسي بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية، وكانت قناة الحياة قد نشرت، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، اليوم السبت، نبأ عاجلا بقرار من وزارة التربية والتعليم بتأجيل الدراسة لمدة أسبوعين بداية من يوم الأحد 15 مارس، بدون توثيق، كما تم حذف الخبر دون تبرير أو توضيح.

- التشجيع على العمل

لم تخلو مؤتمرات الشباب من المواقف الانسانية للرئيس عبد الفتاح السيسي، التي يدعى فيها العديد من النماذج المكافحة من أبناء الشعب المصري صغارًا وكبارًا، بعيدًا عن مستوياتهم المعيشية، حرصا من الرئيس على الوصول إلى كافة أطياف الشعب، وتشجيعهم وحثهم على العمل والجهد من أجل اعلاء كلمة الوطن.

- الرئيس الأسبق حسنى مبارك

فى 25 فبراير  2020 تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى وكبار رجال الدولة الجنازة العسكرية للرئيس الأسبق حسنى مبارك، من مسجد المشير طنطاوى. وقدم الرئيس السيسى، واجب العزاء لأسرة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، عقب الانتهاء من مراسم الجنازة العسكرية.

نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة، حيث تولى قيادة القوات الجوية، أثناء ا لحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية.

وتقدمت رئاسة الجمهورية، فى بيان لها، بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء الموافق.

نعت القيادة العامة للقوات المسلحة إبن من أبنائها وقائداً من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسنى مبارك والذى وافته المنية وتتقدم لأسرته ولضباط القوات المسلحة ولجنودها بخالص العزاء وندعوا المولى سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته .

نكس مجلس الوزراء، العلم  حداد على وفاة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك ، فى ضوء قرار رئاسة الجمهورية بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادًا على وفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية "محمد حسني مبارك".

وكانت رئاسة الجمهورية، قد أعلنت حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادًا علي وفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية "محمد حسني مبارك" وذلك اعتبارًا من 26 فبراير 2020.

- الدعم المعنوى والطبى لبعض الدول الصديقة فى مواجهة جائحة فيروس كورونا

المواقف الانسانية لمصر والرئيس عبدالفتاح السيسى بتقديم الدعم المعنوى والطبى لبعض الدول الصديقة فى مواجهة جائحة فيروس كورونا ومنها الصين وإيطاليا والولايات المتحدة الامريكية. ضرب الرئيس عبد الفتاح السيسى المثل والقدوة للعالم كله فى اهمية التعاون الدولى لمواجهة مثل هذه الأزمات التى احدثت فزعا ورعبا كبيرين لدى مختلف دول العالم تعد هذه المواقف من الرئيس السيسى عبارة عن رسائل واضحة للرأى العام العالمى بالحضارة والتقاليد والقيم الانسانية الرفيعة لمصر وشعبها مؤكدا ان الإشادات والتقدير الكبير لمصر ومواقفها من مختلف دول العالم وليس من بكين وروما وواشنطن.

مصر أبهرت العالم كله بهذه المواقف الانسانية رفيعة المستوى والتى أرست لمبادئ التعاون الدولى الحقيقى فى مواجهة خطر جائحة كورونا وتكون لهذه المواقف الانسانية من الرئيس السيسى اثارها الايجابية الكبيرة على المواقف المصرية التاريخية والمحورية تجاه جميع القضايا الاقليمية والدولية فى عالم مابعد كورونا الذى سيتغير تغييرا جذريا فى عالم ماقبل كورونا.


 - اهتمام الرئيس بالمصريين العالقين في الخارج

موقف الرئيس عبد الفتاح السيسي في مواجهة خطر تفشي فيروس كورونا المستجد، واهتمامه بالمصريين العالقين في الخارج، في ظل الظروف الصعبة الراهنة التي تجتاح العالم أجمع، وقراراته الأخيرة التي تخص الجاليات المصرية بأنحاء دول العالم.

اصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي توجيهاته بحق العالقين في الخارج وحرص الرئيس السيسي على عودة جميع المصرين العالقين من أبناء الوطن، رغم تفشي فيروس كورونا، يؤكد مدى اهتمامه وحرصه على صحة وسلامة أبنائه، وأنه لن يفرط فيهم تحت أي ظروف قهرية مهما حدث؛ لأنه باختصار قائد يعشق مصر والمصريين ولا يألو جهدًا ولا يتوانى لحظة في خدمتهم.

اجتمع الرئيس السيسي مع الحكومة المصرية ووزيرة الهجرة، لحل أزمة العالقين المصريين في الخارج، طمأن جميع المصريين وأثلج صدورهم، وأبرز رسالة مهمة مفادها أن مصر لن تترك أبناءها تحت أي ظرف مهما حدث، مشيرًا إلى أن جميع المصريين سواء الموجودين في الداخل أو الخارج في قلب وعقل القيادة السياسية المُمثلة في الرئيس السيسي وإعادتهم إلى الوطن الأم في ظل هذه الجائحة العالمية يُعد الشغل الشاغل للحكومة المصرية التي تواجه تحديات جمة ويقع على عاتقها أعباء كثيرة.

- تكريم شهداء الجيش الابيض

أكدت هبة المحسناوي ابنة الممرض محمد السيد المحسناوي أن تكريم عبد الفتاح السيسي لوالدها الشهيد الذي فقد حياته أثناء تقديمه خدمة الرعاية العلاجية بالعزل الصحي بمستشفى النجيلة بمحافظة مطروح بإرساله بوكيه ورد ووسام باسمه يعد وساما على صدرها وجبين أفراد أسرتها بالكامل. ووجهت هبة المحسناوي عبر صفحتها على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك رسالة تقدير للرئيس السيسي قالت فيها: " شكرا سيادة الرئيس على تقديرك لنا كونك القدوة والمعلم في المواقف الإنسانية" .

كرم د. عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، أسرة شهيد الجيش الأبيض. منح حميدة مندوب عن الرئيس عبدالفتاح السيسي هدية رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الفطر المبارك حيث فوجئ وكيل وزارة الصحة باتصال د. هالة زايد وزيرة الصحة لتبلغه بتكليف الرئيس السيسي بالذهاب مندوبا عنه إلى أسرة شهيد الجيش الأبيض الممرض السيد محمد المحسناوي بمدينة المحلة الكبرى، وتقديم بعض الهدايا إلى أسرة الشهيد البطل. وهذا التكريم يعد تقديرا كبيرا من الرئيس تجاه أبنائه من الشعب المصري.

- سلم د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا هدية الرئيس عبد الفتاح السيسي الى أسرة الممرضة ابتسام العمروسي شهيدة الجيش الأبيض، التي اصيبت بفيروس كورونا وتوفيت على إثره وذلك تكريما لها وتخليدا لذكراها الطيبة، ولبطولاتها بجانب زملائها من الجيش الأبيض، في خدمة المرضى المصابين بـ "كورونا".

وكانت العمروسي تعمل في العيادة الشاملة بقسم الجلدية التابع لمستشفيات جامعه طنطا، وتم اكتشاف إصابتها بفيروس كورونا، ونقلها إلى مستشفى صدر المحلة للعلاج.

اعربت اسره العمروسي المكونه من أطفالها وشقيقتها عن سعادتهم لتكريم الرئيس عبدالفتاح السيسي وإرساله باقات الورود والوسام وبرقيه نصيه لشكر افراد اسره الشهيده والتأكيد علي مباركه تضحياتها خلال مشاركتها طوال فتره العمل العلاجي الصحي في رعايه المرضي. ووجهت أسرة العمروسي كل التحيه والتقدير لرئيس الجمهورية بقولهم شكرا رئيس الجمهورية تكريمكم لابنتنا الراحله وسام علي صدورنا" .

- قامت مديريات ووكلاء الصحة، بتكريم أسر الشهداء من الأطباء في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتكريم الأطقم الطبية التي استشهدت جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد على مستوى محافظات الجمهورية، خطوة جيدة ومقدرة، من قبل الرئيس السيسي.

كما كلف الرئيس بإطلاق أسماء الأطباء الذين استشهدوا إثر إصابتهم بكورونا على المدارس والمؤسسات مثل شهداء الجيش والشرطة وهو أمر جيد، وخطوة رحبت بها نقابة الأطباء في إطار التكريم المعنوي.

كما كلف الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيادة بدل المهن الطبية بنسبة 75% عن القيمة الحالية بما يشمل الأطباء العاملين بالمستشفيات الجامعية وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 2,25 مليار جنيه.

- دائما ما يسعى الرئيس عبد الفتاح السيسي للعمل على راحة المواطن المصري البسيط وتقديم كل أنواع الدعم له وظهر ذلك جليا في أزمة كورونا التي لاحت بظلالها على العالم أجمع وليس مصر فقط، وأصدر السيسي اليوم عدة قرارات مهمة لمصلحة المواطن والاقتصاد وكان أهمها تخفيض أسعار الكهرباء للصناعة.

كما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي فى 22 مارس 2020 عددا من الإجراءات الاقتصادية لتخفيف حدة أزمة كورونا المنتشرة في معظم دول العالم ونتج عنها آلاف الإصابات ومئات حالات الوفاة في العديد من الدول في كل القارات، بعد العديد من القرارت الحكومية التي اتخذها مجلس الوزراء خلال الأيام القليلة الماضية.

وجاءت قرارات الرئيس السيسي والتي أعلن عنها خلال اجتماعه مع بعض الأمهات المصريات في ذكرى الاحتفال بعيد الأم كالتالي:

• خفض أسعار الكهرباء للصناعة بقيمة 10 قروش.

• توفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهري مارس وابريل 2020 لسداد جزء من مستحقاتهم.

• تأجيل سداد الضريبة العقارية المستحقة على المصانع والمنشأت السياحية لمدة 3 أشهر.

• الرئيس الانسان .. رفع الحجوزات الإدارية على كافة الممولين الذين لديهم ضريبة واجبة السداد مقابل 10 بالمئة من الضريبة المستحقة عليهم.

• خفض أسعار العائد لدى البنك المركزي 3 بالمئة مع إتاحة الحدود الانتمائية اللازمة لتمويل راس المال.

• تأجيل الاستحقاقات الانتمائية للشركات المتوسطة والصغيرة وتناهية الصغر لمدة 6 اشهر.

• إعفاء الأجانب من ضرائب الأرباح الراسمالية نهائيا وتأجيلها للمقيمين حتى بداية 2022.

• تخفيض ضريبة الدمغة على توزيع الأرباح بنسبة 50 بالمائة.

• تخفيض مبلغ 50 مليار جنية لعشرين عاما بسعر عائد 10 بالمئة للتمويل العقارى.

• إتاحة مبلغ 100 مليار جنيه بعائد سنوي 10 بالمئة لتمويل شبكات القطاع الخاص الصناعي.

• ضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80 بالمئة من الأجر الاساسي.

• مد وقف قانون الضريبة على الأطيان الزراعية لمدة عامين.

• منح العلاوة الدورية السنوية للمعاشات لتكون بنسبة 14 بالمئة إعتبار من العام المالى القادم.

- مساعدة شاب تعرض لحادث سير

العديد من المواقف الإنسانية، استجاب فيها الرئيس عبدالفتاح السيسي لأبناء شعبه في مناسبات مختلفة، وبأشكال عدة، ففي لافتة جديدة، توقف الرئيس عبدالفتاح السيسي فى 16 يونيو 2020، خلال جولته التفقدية، للاطئمنان على شاب تعرض لحادث، أثناء سيره بدراجة نارية.

وقال السيسي للشاب: "مش لابسين خوز ليه؟.. المهم طمني عليك.. أنت كويس؟ فين زميلك اللي كان سايق، خلو بالكم من نفسكم"، وتوجه الشاب بالشكر للرئيس على توقفه للاطمئنان عليه، كما قدم الطبيب العلاج والاسعافات الأولية للشاب.

- سيدات حي الأسمرات

 تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع سيدات من حي الأسمرات، أثناء مروره في جولة مفاجئة له داخل الحي، حيث تحدث مع سيدات يسكن هناك للاطمئنان على أحوالهن المعيشية، لترد عليه إحدى السيدات بأنها تثق به كثيرًا وفي قيادته الحكيمة، قائلة له: "كان نفسنا نعزمك على كوباية شاي بالنعناع يا ريس"، ليرد الرئيس: "ده شيء يشرّفني"، وحصل الفيديو على إعجاب الملايين نظرًا لبساطة الحوار الذي دار بين الرئيس وسيدات مصر، وسعادة السيدات اللاتي ظهرن في حي الأسمرات وتحدثن مع الرئيس.

- استجابة الرئيس لعم صبحي

انتشر فيديو مؤثر لرجل كبير في السن يُدعى عم صبحي، يجر عربة كبيرة ليكسب منها مصدر رزقه، وعلى الفور استجاب الرئيس عبدالفتاح السيسي له ووفر له عربة ليعمل عليها، ووعده بتجهيز حفيدته، كما وعده بإرساله للحج حين تفتح السعودية البلاد، وعلى الفور أصبح عم صبحي حديث وسائل التواصل الاجتماعي، كما وجه أهالي الغورية الشكر للرئيس على موقفه تجاه عم صبحي ومساعدته له، حيث جاءت الاستجابة بعد ساعات من انتشار الفيديو الذي حقق ملايين المشاهدات.

هذه المواقف الثلاثة حدثت في أقل من أسبوع، إلا أنها تركت أثرًا كبيرًا في نفوس المصريين الذين شاركوا هذه المواقف على وسائل التواصل الاجتماعي. 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى