27 يناير 2022 04:06 م

جوالات الرئيس الميدانية

السبت، 27 يونيو 2020 - 12:00 ص

تزداد أهمية اللقاءات والجولات الداخلية المباشرة للرئيس بالتساؤلات التى تثار بين المصريين حول ما ستكون عليه البلاد فى حاضرها ومستقبلها القريب، وهى أمور لن يستطيع أن يقدم إجابات شافية عنها سوى الرئيس نفسه. وربما يكون الدافع الأهم فى ضرورة لقاء الرئيس المباشر مع المصريين فى جولات مباشرة هو أن يشعروا بأن الرئيس بينهم وليس منفصلاً عنهم فى قصر الاتحادية، حتى لو كانت الحقيقة أنه يعمل به أكثر من 18 ساعة يومياً من أجلهم. لقاءات الرئيس المباشرة مع المصريين فى أماكن إقامتهم أو عملهم أو دراستهم هى فى حد ذاتها رسالة مهمة لهم بأن الرئيس يهتم بهم ويحرص على التواصل معهم وشرح ما يجرى فى بلادهم لهم، وأنه مصمم على الرغم من تهديدات ومخاطر الإرهاب- على اللقاء معهم مباشرة، وهو ما يؤكد داخلياً وخارجياً استقرار الوضع فى البلاد بخلاف ما يروج له الإخوان وحلفاؤهم من دول وجماعات .

دائما ما ينحاز الرئيس عبد الفتاح السيسى، للغلابة، ليس مجرد كلام أو عبارات، وإنما ثبت ذلك عمليا من خلال مواقف ومشاهد عديدة منذ توليه الحكم، تؤكد أن القيادة السياسية تضع مصلحة الشعب نصب عينيها، وفى المقدمة المواطنين البسطاء والغلابة، فتوجيهاته للحكومة تركز دائما على الاهتمام بالمواطنين وتلبية احتياجاتهم، وتخفيف الأعباء عن محدودى الداخل والفقراء .

وآخر هذه المواقف التي تثبت وتؤكد انحياز وانتصار الرئيس عبد الفتاح السيسى للغلابة، توجيه الرئيس كافة الجهات المعنية بالتشديد على جميع الشركات بضرورة توفير أقصى درجات الحماية للعاملين والالتزام الدقيق بالإجراءات الاحترازية، وعلى وجه الخصوص ارتداء الكمامات وتجنب التجمعات المزدحمة، وذلك خلال تفقد الرئيس السيسي لبعض مواقع المشروعات الإنشائية، وفى ضوء ما تلاحظ له من عدم تطبيق الإجراءات الاحترازية لحماية العاملين بالموقع، وذلك حرصاً على سلامة كافة المواطنين وخاصة العاملين بمختلف المشروعات بأنحاء الجمهورية، واتساقاً مع جهود الدولة الوقائية لمكافحة انتشار فيروس كورونا ".


وخلال تفقد الرئيس لبعض مواقع المشروعات الإنشائية، انفعل بشدة بسبب عدم ارتداء بعض العمال الكمامة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لحمايتهم، وقال الرئيس: "هو أنا بقول كلام مبيتنفذش؟.. هي الناس دي مش لابسة كمامات ليه؟..والناس دي يوميتها كام، علشان دي لو قعدت في البيت هتاكل منين؟"، متابعا: "أنا هعدي تاني ولو ملقيتش الإجراءات مطبقة هيكون فيه مشكلة كبيرة ".

هذا الموقف وهو قيام رئيس الجمهورية بالإشراف بنفسه على توفير الإجراءات الوقائية للعمال، يؤكد أن الرئيس السيسى يضع مصلحة العمال الغلابة والحفاظ على صحتهم وحمايتهم في المقدمة والأولويات قبل الحرص على تنفيذ المشروعات، بجانب حرصه على استمرار عملهم والحفاظ على أجورهم، لذلك وجه الرئيس كافة الجهات المعنية بالتشديد على جميع الشركات بضرورة توفير أقصى درجات الحماية والالتزام الدقيق بالإجراءات الاحترازية، وعلى وجه الخصوص ارتداء الكمامات وتجنب التجمعات المزدحمة .

ولاقى موقف الرئيس وحرصه على حماية العمال ووقايتهم ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعية وفى الأوساط العمالية، ليتصدر هاشتاج "السيسى حبيب الغلابه"، قائمة الأكثر تداولا على موقع تويتر، لحرصه على سلامة كافة المواطنين وخاصة العاملين بمختلف المشروعات بأنحاء الجمهورية .

- فى 26 سبتمبر 2016 افتتح مشروع بشاير الخير1 بمنطقة غيط العنب فى الإسكندرية وبعد افتتاح المشروع قام الرئيس بتناول الإفطار مع أحدى الأسر البسيطة بغيط العنب، وسط حوار ودى جمع الرئيس بالأسرة فى حضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع.   


  - فى 7 ابريل2020 أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه يقوم بجولات ميدانية بغير إعلان ليتمكن من المتابعة الشخصية للموقف في غير مواعيد الحظر . ولفت الرئيس إلى ملاحظته بتواجد زحامات وعدم اتخاذ تدابير مثل ارتداء الكمامات في المواصلات العامة والخاصة، وهو أمر هام، حتي لو اضطرت الدولة إلى توزيعها على المواطنين بنصف سعرها لتأمين صحة المواطنين  


وأكد الرئيس حرصه على عدم إثارة الفزع والهلع لدى المواطنين، مشددًا على ضروروة وجود الوعي و الالتزام بالاجراءات الاحترازية لحماية صحة المواطنين.

وقال الرئيس: "ساعات بنزل لوحدى أشوف الدنيا ماشية ازاى فى الشارع فى الوقت اللى ما فيهوش حظر.. ومش حاسس من إجراءات الناس إنها واخدة بالها، بشوف ميكروباص والناس قاعدة فيه وماحدش حاطط كمامات ".

وتابع الرئيس: "أنا اطمنت على السكة الحديد والمترو لكن محتاجين تطهير كل وسائل النقل فى الدولة وده دور الدولة والجيش ".

- فى 10 مايو 2020 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجولة تفقدية لبعض المشروعات القومية بالقاهرة والتقي بالمواطنين قبل موعد الإفطار .

شملت الجولة منطقة محور الحضارات بمشروع التطوير الشامل لمنطقة بحيرة عين الصيرة التاريخية ومحيط متحف الحضارة بمصر القديمة، والذي يهدف إلى استعادة الوجه الحضاري للمنطقة وتحويلها إلى مقصد سياحي متطور والارتقاء بمستواها المعماري والخدمي .


وقام الرئيس المصري أيضا بتفقد مشروعات تطوير محاور شرق القاهرة بكل من مدينة نصر ومصر الجديدة والرحاب، وقد تحدث السيد الرئيس مع المهندسين والعاملين بتلك المشروعات بشأن ضرورة التشديد على تطبيق إجراءات الوقاية الصحية لضمان سلامة العمالة بمواقع الإنشاء .

كما التقي السيسي أثناء جولته بعدد من المواطنين، الذين تصادف وجودهم، وحرص على تحيتهم والحديث معهم .

دار حديث بين الرئيس السيسى وسيدة عجوز، حيث قالت للرئيس: "إحنا مش مصدقين والله" ودعت له قائلة: "ربنا ينجحك وينصرك على مين يعاديك وينصرك دايمًا ويحبب فيك خلقه يا بني أنت وحبايبك كلهم ".

ورد عليهم الرئيس السيسي قائلًا: "أنا سعيد إن أنا بشوفكم والله ".

وسألهم: "مش عايزة حاجة. صحيح والله" ليردوا عليه "ده كفاية مقابلتك بس. وربنا يستر طريقك" ليرد عليهم الرئيس السيسي: "لا يا أمي ده أنا أجيلكم تاني".

وقال الرئيس: "ساعات بنزل لوحدى أشوف الدنيا ماشية ازاى فى الشارع فى الوقت اللى ما فيهوش حظر.. ومش حاسس من إجراءات الناس إنها واخدة بالها، بشوف ميكروباص والناس قاعدة فيه وماحدش حاطط كمامات ".

وتابع الرئيس: "أنا اطمنت على السكة الحديد والمترو لكن محتاجين تطهير كل وسائل النقل فى الدولة وده دور الدولة والجيش ".

- فى 15 يونيو 2020 تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، عددًا من المشاريع القومية الجارية، تتمثل في عدد من الكباري والمحاور التي تحد من التكدس المروري بمنطقة شمال شرق القاهرة، وخلال تفقده اوقف الرئيس سيارته للاطمئنان على صحة مواطن بعد تعرضه لحادث على الطريق.

وقال السيسي للمواطن: «أنت كويس ورجليك الاتنين كويسين»، وطمأنه المواطن على صحته، وسأله الرئيس: "فين الخوذ يابني؟.. ع العموم حمد لله على السلامة".


وكان الرئيس السيسي تفقد المشروعات القومية في الشهر الأخير أكثر من مرة، حيث تفقد الجمعة الماضية مشروع الأسمرات ٣ السكني بالمقطم الذي تم تشيده لنقل وتسكين الأسر والأهالي من قاطني العشوائيات والمناطق الخطرة داخل مجمع سكني حديث يوفر لهم واقع مجتمعي جديد به جميع الخدمات السكنية والمجتمعية على نحو متكامل، كما قام الرئيس أيضا بتفقد مشروعات الطرق والمحاور الجديدة التي تمت والجاري إنشاؤها بمنطقة شرق القاهرة .

والتقى حينها الرئيس عبدالفتاح السيسى، بعدد من المواطنين من سكان الأسمرات، وتبادل الحديث معهم مستفسرًا عن ظروفهم المعيشية والوقوف على طلباتهم وملحوظاتهم، وكذلك للاطمئنان على أحوالهم في ظل جائحة فيروس كورونا وجهود الدولة لمكافحة الفيروس والإجراءات الاحترازية ذات الصلة، حيث قال لهم الرئيس: «طمننونى عليكم»، فردوا: "الحمد لله ياريس ربنا يباركلك يارب ويعطيك الصحة.. إحنا واثقين في حضرتك"، فرد الرئيس السيسى، قائلا: "واثقين في الله.. الظرف دا هينتهى ودعواتكم الطيبة"، فقالت المواطنات: "إحنا معاك ياريس وإن شاء الله ربنا هيرفع الوباء وهيخليك لينا.. إحنا عايزين الشغل يتفتح والدنيا تبقى كويسة.. يعينك يارب ويعينك علينا".

وتفقد قبل أسبوعين الأعمال الإنشائية لتطوير عدد من الطرق والمحاور والكباري بمنطقة شرق القاهرة، بما فيها تقاطع شارع صلاح سالم مع شارع الميرغني، وكوبري عباس العقاد، وكوبري الصاعقة بمنطقة المليون شجرة .

وحرص الرئيس على الاطمئنان من العاملين في المواقع المختلفة على سير العمل وكذا الاستماع لآرائهم، مهنئاً إياهم بمناسبة عيد الفطر المبارك .

كما وجه الرئيس بالالتزام بالخطة الزمنية لإتمام الأعمال الإنشائية ورفع الكفاءة مع مراعاة تطبيق أفضل معايير السلامة والأمان، مشيداً في هذا الصدد بالتقنية الجديدة لرصف الطرق في مصر، والتي تتم وفقاً لأحدث المعايير العالمية من خلال إعادة تدوير الأسفلت .

وقبل شهرين عنّف الرئيس عبدالفتاح السيسي، المسؤول عن العمال في عدد من مواقع المشروعات الإنشائية، بسبب عدم الحرص على تزويد العمال بالكمامات في ظل كورونا .

وقال السيسي: «بسألك رد عليا، أنا بقول كلام مبينفذش ولا إيه؟ هي الناس دي يوميتها كام، ولما يقعد في بيتها هيصرف منين، مين المدني المسؤول عن الكلام ده؟ أنا لو جيت بكرة في أي موقع للمقاولين وملقتش الناس لابسة كمامات هتبقى مشكلة كبيرة».

حرص الرئيس السيسى على التجول بدراجته فى شوارع مصر

- فى 30 مارس 2014 البداية جاءت مع انطلاق حملة الرئيس السيسي للترشح لرئاسة الجمهورية، عندما فوجئ به سكان منطقة التجمع الخامس مستقلًا دراجته، وفي أثناء جولته استوقفه عدد من المواطنين، ووقف السيسي لتبادل أطراف الحديث معهم .


- في 13 يونيو 2014 شارك الرئيس، في يوم رياضي ضمن "ماراثون" للدراجات، انطلق من الكلية الحربية بمصر الجديدة وطريق "القاهرة - الإسماعيلية" لمسافة 20 كيلومترًا، ورافقة خلالها رئيس الوزراء إبراهيم محلب وعدد من الوزراء والفنانين .


- في 7 أكتوبر 2014 ظهر الرئيس السيسي في مقطع فيديو بلغت مدته 18 ثانية، وهو يرتدي ملابس رياضية ويقود دراجته وسط عدة أفراد في حي المعمورة بمحافظة الإسكندرية .


- فى 2016 تداول رواد التواصل الاجتماعي، صورًا ومقطع فيديو للرئيس السيسي، خلال تجوله بالدراجة في شوارع المعمورة بالإسكندرية مرتديًا الملابس الرياضية في إجازة عيد الفطر .

- شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوم رياضي تضمن ماراثونًا للدراجات، انطلق من ميدان السلام بمدينة "شرم الشيخ - بطريق السلام" لمسافة 10 كيلومترات .



- شارك الرئيس السيسي 3 آلاف من الشباب بالجنسين ماراثون السلام ومن خلال قدم الرئيس رسالة الي العالم من أمام مجسم أيقونة السلام بالتزامن مع انطلاق المؤتمر الوطني الأول للشباب .

- فى 2017 شارك الرئيس في ماراثون للدراجات بالتجمع الخامس، اصطحب فيه طلاب أكاديمية الشرطة عقب الانتهاء من الطابور العسكري بالأكاديمية .


- وخلال انعقاد أول نسخة من ماراثون منتدي شباب العالم شارك الرئيس السيسي في ماراثون الجري بقلب شوارع شرم الشيخ وسط مشاركة فعالة من كل دول العالم، كما رحب الرئيس بالمشاركين قائلا: أن الأرض التي تقفون عليها الآن هي أرض مقدسة ومباركة كلم الله عليها موسي تكليما وشهدت تواجد العائلة المقدسة .


- في عام 2018 تجول الرئيس السيسي بالدراجة في مدينة شرم الشيخ فجراً، بالتزامن مع فعاليات منتدي شباب العالم في نسخته الثانية .

- فى 2019 اعتاد الرئيس عبد الفتاح السيسي علي ممارسة الرياضة سواءا بالسير علي الأقدام أو بالدراجة خاصة خلال تواجده في مدينة شرم الشيخ، وقبيل انطلاق النسخة الثالثة من منتدي شباب العالم الذي ينطلق من 14 حتي 17 ديسمبر 2019 اجري الرئيس جولة تفقدية بالدراجة ولم تكن هي المرة الأولي من نوعها .



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى