21 سبتمبر 2021 07:21 م

الأداء الرئاسي خلال شهر نوفمبر ٢٠٢٠

الأحد، 06 ديسمبر 2020 - 06:09 م

اجتماعات رئيس الجمهورية مع المسئولين الحكوميين

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١/١١/٢٠٢٠ مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول  الاجتماع  متابعة مستجدات مدينة دمياط للأثاث، وتطوير صناعة الأثاث في مصر، وقد وجه  الرئيس بالاستمرار في توفير كافة مستلزمات الإنتاج من مواد أولية وأخشاب وآلات ومعدات حديثة لمدينة دمياط للاثاث لتصبح مركز متكامل ومتخصص في صناعة الأثاث في اطار مؤسسي منظم وفق أرقي التصميمات العالمية الحديثة .

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢/١١/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع  استعراض مخطط التطوير العمراني لعواصم المحافظات والمدن الكبرى وحصر الأراضي الفضاء غير المستغلة. وقد وجه  الرئيس بإنشاء ٥٠٠ ألف وحدة سكنية في المدن الكبرى وعواصم المحافظات على مستوى الجمهورية، باستغلال الأراضي الفضاء بعد حصرها. كما شهد الاجتماع عرض تطورات الموقف الإنشائي والتنفيذي لمدينة الجلالة بمختلف مكوناتها.


 

اجتمع الرئيس  السيسي ٣/١١/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، واطلع الرئيس خلال الاجتماع على محاورالمشروع القومي لاستخدام المركبات للغاز الطبيعي، وقد وجه الرئيس بتكثيف الإجراءات التحفيزية لتحويل السيارات للعمل بطاقة الغاز الطبيعي. كما وجه الرئيس دراسة تطبيق برامج استبدال السيارات القديمة باخري جديدة تعمل بالغاز، وذلك بهدف التوسع في عملية التحويل لطاقة الغاز، وتحقيق وفر اقتصادي ملموس للمواطنين، وايضاً توفير فرصة تملكهم سيارات حديثة.  

 

 اجتمع  الرئيس السيسي ٥/١١/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التموين، والزراعة، وعدد من كبار المسئولين، وتناول الاجتماع متابعة تطورات عدد من المشروعات التنموية في مجال الزراعة في محافظة الوادي الجديد. وقد وجه  الرئيس بالتوسع في المشروعات الزراعية بالوادي الجديد وما يتصل بها من صناعات غذائية واقامة مناطق لوجستية وذلك في اطار الاولوية المتقدمة التي يحظي بها القطاع الزراعي في الاستراتيجية التنموية للدولة. كما وجه الرئيس بالسعي من خلال تلك المشروعات نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلي.


 

اجتمع الرئيس السيسي ٧/١١/٢٠٢٠ مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وعدد من كبار المسئولين، وتناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي للمشروع القومي لإقامة التجمعات البدوية بسيناء.

وقد وجه الرئيس بأن تهدف التجمعات البدوية في شبه جزيرة سيناء إلى دعم المجتمع السيناوي تنموياً من كافة الجوانب في إطار استراتيجية الدولة للتنمية الشاملة لسيناء.

 

اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي ٨/١١/٢٠٢٠ مع  اللواء "محمد أمين" مستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية وأمين صندوق تحيا مصر، وتم خلال الاجتماع متابعة نشاط صندوق تحيا مصر في مجال الحماية الاجتماعية، ودعم ثقب الأسر الأولي بالرعاية علي مستوي الجمهورية. وقد وجه الرئيس بالاستمرار بانتظام في تطوير نشاط ومبادرات صندوق تحيا مصر كذراع اجتماعي واقتصادي داعم لجهود أجهزة الدولة تجاه المواطنين .


اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي ٩/١١/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وتناول الاجتماع متابعة المشروعات القومية لوزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية، وقد وجه الرئيس بتعزيز جهود تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار، لما تحققه من مصالح متبادلة في دفع جهود التنمية وحسن إدارة الطاقة الكهربائية لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام، كما وجه الرئيس بالالتزام بالجداول الزمنية للانتهاء من مشروعات الكهرباء في سيناء وجنوب الوادي.

 

 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٠/١١/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء البترول والزراعة، والفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، إلى جانب رئيس مجلس إدارة شركة "ديمي" البلجيكية لأعمال التكريك، وعدد من كبار المسئولين، وتناول الاجتماع متابعة المشروعات الحالية والمستقبلية لشركة "ديمي" في مصر، وكذلك المخطط العام لمشروع تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء.

وقد وجه الرئيس بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجي العام لتنمية سيناء.

 

اجتمع الرئيس السيسي ١٥/١١/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء،  ووزراء الموارد المائية والري،  والزراعة  وعدد من كبار المسئولين، واطلع الرئيس  خلال الاجتماع على المشروعات القومية لشركة "تنمية الريف المصري الجديد" في مجال تنمية واستصلاح الأراضي، وقد وجه  الرئيس بالانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية بالتنسيق بين كافة الأجهزة المعنية، خاصةً تلك المتعلقة بتمهيد الطرق وأعمال التغذية الكهربائية وتطوير الآبار واستكمال الدراسات الخاصة بجودة المياه.

 

 اجتمع  الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٢/١١/٢٠٢٠ مع  رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين، وتناول الاجتماع استعراض محاور "الاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات التي تستخدم مصادر طاقة نظيفة غير تقليدية". وقد وجه  الرئيس بالاسراع في الخطوات التنفيذية لخطط الدولة لتوطين صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الجديدة في  مصر.

 اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٢/١١/٢٠٢٠ مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والسيد الدكتور محمد معيط وزير المالية، والسيد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية. وتناول الاجتماع  استعراض الاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن مراجعة برنامج الصندوق مع مصر.


 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٣/١١/٢٠٢٠ مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، وعدد من كبار المسئولين، وتناول الاجتماع  متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية التي تضطلع بها الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، خاصةً فيما يتعلق بالشبكة القومية للطرق والمحاور الجديدة بمراحلها المختلفة، فضلاً عن الأعمال الإنشائية الجارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة الجلالة، وكذا مخطط تطوير منطقة ميدان رمسيس.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٤/١١/٢٠٢٠ مع ريمون جريفولز وفيكتور جريفولز، رئيسي مجلس إدارة شركة "جريفولز" الإسبانية لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وذلك بحضور  رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين. وتناول الاجتماع استعراض المخطط العام التنفيذي للمشروع القومي لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما في مصر، والذي سيتم بالشراكة مع شركة "جريفولز" الإسبانية ذات الخبرة العريقة في هذا المجال على المستوى العالمي. وقد وجه  الرئيس خلال الاجتماع بضغط الجدول التنفيذي للمشروع  الذي يمثل إضافة ضخمة لسلسلة المشروعات القومية التي تعتني بصحة المواطنين..السيد الرئيس يطلع على تفاصيل الوضع الراهن لانتشار فيروس كورونا المستجد علي مستوي الجمهورية.

 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٤/١١/٢٠٢٠ مع رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التعليم العالي، والصحة، وعدد من كبار المسئولين، واطلع الرئيس خلال الاجتماع على الوضع الراهن لانتشار فيروس كورونا المستجد منذ بداية الأزمة مطلع العام الحالي وحتى الآن، وانطلاق الموجة الثانية للجائحة ومعدلات الإصابة على مستوى محافظات الجمهورية، كما تم استعراض آخر المستجدات على المستوى العالمي بشأن أبحاث اللقاحات، وكذلك جهود مصر في هذا الإطار، حيث وجه االرئيس بدعم عمل اللجنة القومية العلمية لأبحاث لقاحات كورونا بكوادر إضافية من كافة جهات الاختصاص لتكون في حالة انعقاد دائم لدراسة التعاقد على استيراد أفضل التطعيمات واللقاحات

  الجولات الميدانية لرئيس الجمهورية




 

قام الرئيس السيسي ١/١١/٢٠٢٠ بجولة تفقدية لعدد من المشروعات والمواقع الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث اطلع سيادته على الموقف التنفيذي للمشروعات وسير العمل بها ومعدلات الانجاز، وقد أكد  الرئيس ضرورة مراعاة الالتزام باجراءات الوقاية من فيروس كورونا حفاظا علي سلامة كافة العاملين .

 

تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٣/١١/٢٠٢٠ مشروعات تطوير المحاور والكباري بمحافظتي القاهرة والجيزة، وتحدث الرئيس مع المسؤولين والعاملين بتلك المواقع لمتابعة الموقف التنفيذي لسير الاعمال الانشائية مؤكدا علي دقة الالتزام بالجداول الزمنية للانتهاء من تلك المشروعات الهادفة الي تطوير المحاور المرورية لتكون بمثابة شرايين جديدة لتسهيل التنقل والحركة بين القاهرة والمحافظات الأخرى وداخل أحياء القاهرة ذاتها.


 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٤/١١/٢٠٢٠ بجولة تفقدية لعدد من المشروعات والمواقع الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تضمنت "مدينة مصر الدولية للالعاب الأوليمبية"، والتي تعد أكبر مدينة رياضية أوليمبية متكاملة على مستوى الشرق الأوسط،  ووجه الرئيس بضرورة الاستمرار في مراعاة الالتزام بالجدول الزمني المحدد لإتمام تنفيذ المشروعات بالعاصمة الادارية الجديدة وفق أعلى المواصفات والمعايير.

 

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٥/١١/٢٠٢٠ بزيارة تفقدية لمقر مركز قيادة الدولة الاستراتيجي بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي تم إنشاؤه حديثاً بأحدث المواصفات العالمية تماشياً مع رؤية مصر المستقبلية، واستمع الرئيس إلى شرح مفصل لمكونات مركز قيادة الدولة الاستراتيجي الجديد وآخر تطورات الأعمال الإنشائية الهندسية وأعمال البنية التحتية التي تمت به.

 

قام  الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٦/١١/٢٠٢٠ بجولة تفقدية لعدد من المواقع الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي تضمنت مدينة الفنون والثقافة، ودار الأوبرا الجديدة بالمدينة، والتي تعتبر أكبر مدينة فنية وثقافية بالشرق الأوسط. واطلع الرئيس على الموقف التنفيذي لتلك المشروعات واستمع لشرح حول تطورات العمل بها من القائمين على التنفيذ، حيث يتم إنشاء مدينة الفنون والثقافة وفقاً لأعلى المواصفات العالمية وأرقى التصميمات المعمارية.


 

تفقد الرئيس السيسي مقر الكلية الحربية ١٧/١١/٢٠٢٠، وحضر إختبارات کشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للإلتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، وقد أشاد الرئيس بمستوي الطلبة المتقدمين ومدى حرصهم على الإلتحاق بالقوات المسلحة لنيل شرف الدفاع عن أمن مصر واستقرارها.

 

 افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٢/١١/٢٠٢٠ معرض ومؤتمر النقل الذكي للشرق الاوسط وافريقيا في دورته الثالثة.

 

استقبالات رئيس الجمهورية لمسئولين أجانب

 

 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٤/١١/٢٠٢٠ وفداً كونغولياً رفيع المستوى برئاسة  فورتنا بيسليلي، المستشار الخاص لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية،الذي نقل رسالة إلى  الرئيس من الرئيس الكونغولي "تشيسيكيدي"، تضمنت الاعراب عن التقدير العميق للدعم المصري غير المحدود للحفاظ على السلام والاستقرار في الكونغو الديمقراطية. من جانبه، أكد الرئيس استمرار مصر في دعم الكونغو الديمقراطية على كافة المستويات من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية والتقدم لشعبها الشقيق .

كما تطرق اللقاء إلى التباحث حول تطورات عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحة الأفريقية.


 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٥/١١/٢٠٢٠ شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، وأكد الرئيس على الأهمية التي توليها مصر لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي، وقد تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي وسبل الارتقاء بها على مختلف الأصعدة بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الصلة بالأمن الإقليمي وذلك على ضوء الدور المحوري لكل من مصر والاتحاد الأوروبي في الحفاظ على استقرار وامن منطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط والقارتين الأوروبية والإفريقية.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٨/١١/٢٠٢٠ جان إيف لودريان، وزير خارجية الجمهورية الفرنسية، وتناول اللقاء موضوعات التعاون المشترك في إطار العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وكذلك استعراض سبل تعزيز الجهود لمواجهة تصاعد نبرات التطرف والكراهية في ظل التوتر الأخير بين العالم الإسلامي وأوروبا.

كما شهد اللقاء كذلك التباحث حول آخر تطورات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه ليبيا.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٩/١١/٢٠٢٠ ريتشارد مور، رئيس المخابرات البريطانية، وأكد الرئيس خلال اللقاء الأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي. وشهد اللقاء التباحث حول سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الصلة، حيث أكد الرئيس حتمية تكاتف الجميع للتصدي لآفة الإرهاب الآخذة في الانتشار  وذلك من خلال مقاربة شاملة تتضمن عزل الفكر الأيديولوجي المتطرف.  


 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٤/١١/٢٠٢٠ جوزيف مالانجي، وزير خارجية جمهورية زامبيا، وأكد الرئيس السيسي الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات التي تربطها بشقيقتها زامبيا في مختلف المجالات، لا سيما التبادل التجاري والاستثمار، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "كوميسا"، مشيرا إلى حرص مصر على تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الزامبي، والرئيس "لونجو" شخصياً، فيما يتعلق بسبل تعزيز آليات العمل الأفريقي المشترك، بما يساهم في تحقيق النمو والاستقرار الذي تصبو إليه الدول الأفريقية.


 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٤/١١/٢٠٢٠ جوزيف مالانجي، وزير خارجية جمهورية زامبيا، وأكد الرئيس السيسي الأهمية التي توليها مصر لتعزيز العلاقات التي تربطها بشقيقتها زامبيا في مختلف المجالات، لا سيما التبادل التجاري والاستثمار، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار تجمع السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "كوميسا".

مشيرا إلى حرص مصر على تعظيم التنسيق والتشاور مع الجانب الزامبي، والرئيس "لونجو" شخصياً، فيما يتعلق بسبل تعزيز آليات العمل الأفريقي المشترك، بما يساهم في تحقيق النمو والاستقرار الذي تصبو إليه الدول الأفريقية.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيس ٢٦/١١/٢٠٢٠ الفريق جمعة عناد سعدون، وزير دفاع جمهورية العراق، وتناول اللقاء التباحث بشأن التعاون الثنائي العسكري بين مصر والعراق، بما في ذلك التدريبات المشتركة وتبادل الخبرات وبرامج التدريب ورفع القدرات، فضلاً عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٦/١١/٢٠٢٠ الدكتور أحمد ناصر الصباح وزير الخارجية الكويتي، الذي نقل إلى الرئيس رسالة من أخيه صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، تضمنت التأكيد على اعتزاز الحكومة والشعب الكويتي بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة في مختلف المجالات.

وأكد الرئيس حرص مصر على تطوير التعاون الوثيق والمتميز بين البلدين على شتي الأصعدة  وشهد اللقاء التباحث حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلاً عن التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية.

                                                                

الزيارات الخارجية لرئيس الجمهورية

زيارة رئيس الجمهورية لاثينا


توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٠/١١/٢٠٢٠ إلى العاصمة اثينا لبدء زيارة رسمية إلى جمهورية اليونان، وتأتي الزيارة في إطار حرص البلدين الصديقين على التشاور المستمر على المستوى الثنائي، بالاضافة الي المستوي الثلاثي مع قبرص.

 

التقى الرئيس السيسي ١١/١١/٢٠٢٠ مع الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيللاروبولو، وأشاد الرئيس خلال اللقاء بعلاقات الصداقة المصرية اليونانية المتينة والممتدة، معرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، وتناول اللقاء عدداً من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وتحقيق التعايش بين الأديان ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بالمنطقة. كما تم تبادل وجهات الرؤى فيما يخص مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث استعرض الرئيس جهود مصر في هذا الإطار خلال السنوات الماضية، وقد تم التوافق علي تكثيف تبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين لمواجهة التحديات التي تفرضها هذه الظاهرة العابرة للحدود.

 

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي ١١/١١/٢٠٢٠ مباحثات على مستوى القمة مع رئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس"، وأشاد الرئيس بخصوصية العلاقات التاريخية بين مصر واليونان ومدى تميزها، ومعرباً عن اهتمام مصر بتطويرها في كافة المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين، خاصةً على الصعيد السياسي والعسكري ومجالات الطاقة، فضلاً عن الارتقاء بالتعاون القائم في إطار الآلية الثلاثية مع قبرص، وشهدت المباحثات  تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة، كما تمت خلال المباحثات أيضاً مناقشة مستجدات مكافحة خطاب التعصب والفكر المتطرف.               

  

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي ١١/١١/٢٠٢٠ بزيارة لمقر البرلمان اليوناني، وذلك في إطار اليوم الثالث من الزيارة إلى أثينا، وكان في استقباله كونستانتين تاسولاس رئيس البرلمان.  وتناول اللقاء بحث سبل تفعيل أطر التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم استعراض آخر مستجدات الأوضاع في منطقتي الشرق الأوسط وشرق المتوسط، والرؤية المصرية الشاملة بشأن مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية، حيث ثمن رئيس البرلمان اليوناني جهودالرئيس ومبادراته الداعية للسلام والتعاون والبناء مما عزز من الاستقرار في المنطقة.


قام الرئيس السيسي ١١/١١/٢٠٢٠ بوضع  إكليل الزهور علي قبر الجندي المجهول بالنصب التذكاري بالعاصمة اثينا.




التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ١٢/١١/٢٠٢٠ في أثينا مع أليكسيس تسيبراس، رئيس وزراء اليونان السابق والرئيس الحالي لحزب سيريزا اليوناني، وأكد خلال اللقاء اعتزاز مصر، حكومةً وشعباً، بعلاقاتها مع اليونان، وتناول اللقاء بحث دعم التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة، خاصةً في ضوء الجهود المصرية لتعزيز قطاع الطاقة سواء على المستوي الإقليمي أو الوطني داخل مصر.

زيارة رئيس الجمهورية لجنوب السودان

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٨/١١/٢٠٢٠ إلى مدينة جوبا لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير.

 

عقد الرئيس السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، وأعرب الرئيس خلال اللقاء عن سعادته بزيارة جنوب السودان للمرة الأولى، مؤكداً حرص مصر على نقل الخبرات المصرية وتوفير الدعم الفني وبرامج بناء القدرات للكوادر في جنوب السودان بمختلف القطاعات، وكذلك دفع التعاون الثنائي.

 كما أوضح الرئيس دعم مصر الكامل وغير المحدود لجهود حكومة جنوب السودان في تحقيق السلام والاستقرار في البلاد كامتداد للأمن القومي المصري،  وتم التباحث حول أهم الملفات المطروحة على الساحة .

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٨/١١/٢٠٢٠ في إطار زيارته إلى جوبا، مع رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، وتناول اللقاء استعراض تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن دعم مصر للجهود المبذولة لتنفيذ استحقاقات بنود اتفاق السلام في جنوب السودان، سعياً نحو تحقيق الاستقرار والتنمية والازدهار  لشعبها الشقيق.

                              

الاتصالات الهاتفية لرئيس الجمهورية

 

تلقى الرئيس ١/١١/٢٠٢٠ اتصالاً هاتفياً من  شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، وتناول الاتصال بحث التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الاوروبي لمواجهة الفكر المتطرف وتحقيق التعايش الحضاري بين الأديان.

وأكد الرئيس إن مصر من خلال مؤسساتها الدينية العريقة وفِي مقدمتها الازهر الشريف لن تدخر جهداً في الاستمرار بالاضطلاع بدورها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، ومع جميع دول العالم للعمل علي نشر قيـم الاعتـدال والتسـامح والتعايش السلمي ونبذ التطرف.


 

تلقى الرئيس السيسي ٢/١١/٢٠٢٠ اتصالاً هاتفياً عبر تقنية الفيديو كونفرانس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وتناول الاتصال عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين، وكذلك التباحث حول سُبل مواجهة الفكر المتطرف ومكافحة الإرهاب، كما شهد الاتصال كذلك تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة، والتباحث حول آخر تطورات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس موقف مصر الاستراتيجي الثابت تجاه القضية الليبية.

 

 تلقى الرئيس السيسي ٢/١١/٢٠٢٠ اتصالاً هاتفياً من إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، وتناول الاتصال عددا من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الجهود المشتركة تجاه تسوية القضية الليبية في إطار الخطوط المعلنة وثبيت وقف إطلاق النار. وتطرق الاتصال كذلك، إلى المواقف المشتركة للبلدين إزاء مواجهة الإرهاب والتطرف وداعميه وسبل القضاء عليه.


 

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ٢٠/١١/٢٠٢٠ اتصالاً هاتفياً من جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا، وتناول الاتصال بحث بعض من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة العسكرية والاقتصادية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر تجاه عدد من الملفات الإقليمية محل الاهتمام المشترك في مقدمتها تطورات الأوضاع في شرق المتوسط، ومستجدات القضية الليبية.

 

إعداد: ولاء مؤنس عطيه

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى