12 أغسطس 2022 05:23 ص

الرئيس السيسي يزور هيئة قناة السويس ويتفقد مركز التدريب والمحاكاة

الثلاثاء، 30 مارس 2021 - 08:30 م


قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الثلاثاء 30/3/2021، بزيارة إلى هيئة قناة السويس بالإسماعيلية، تفقد خلالها مركز التدريب البحري والمحاكاة التابع للهيئة، بالإضافة إلى متابعة انتظام عملية عبور السفن بالمجري الملاحي، بعد تسيير الحركة واستئنافها مرة أخرى، بحضور رئيس الوزراء، وعدد من كبار رجال الدولة
.

ووجه السيد الرئيس، الشكر للعاملين بهيئة قناة السويس، مشيدًا بأدائهم المشرف وبالجهد الذي بذلوه لتعويم السفينة الجانحة، والذي يدل على مدى ما يتمتع به العاملون بالهيئة من خبرات وقدرات كبيرة، ساهمت في إنهاء تلك الأزمة بنجاح وبأقل حجم من الخسائر رغم كبر حجم المشكلة .

وأوضح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه كان يتابع مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس تطورات موقف السفينة الجانحة أولًا بأول، مشددًا سيادته على أهمية قناة السويس لحركة التجارة العالمية، وأنها قادرة وباقية ومنافسة .

ووجه السيد الرئيس الشكر للدول الشقيقة والصديقة التي عرضت تقديم الدعم والمساعدة لمصر خلال تلك الأزمة .

كما أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، برد فعل المصريين تجاه أزمة جنوح السفينة بقناة السويس، والذي أظهر مدى حب المصريين لبلدهم رغم كل الصعوبات، وحرصهم على أن تكون مصر دائمًا في خير وسلام، مشيرًا سيادته إلى أن المصريين يقفون دائمًا بجانب بلدهم وخلف قيادتهم، وهو أمر محل تقدير واحترام ويظهر مدى وعي المصريين الذي أدى إلى عبور مصر لكافة الأزمات والتحديات خلال السنوات السبع الماضية .

وشدد السيد الرئيس، على ضرورة استخلاص الدروس من هذه الأزمة، موجهًا سيادته بتوفير كافة احتياجات ومتطلبات هيئة قناة السويس سواء معدات أو أجهزة مهما بلغت تكلفتها .

عقب ذلك، عقد السيد الرئيس مؤتمرًا صحفيًا عالميًا، أكد خلاله أن التحقيق بشأن الأزمة هو أمر قانوني وفني بحت، متروك للجهات المعنية بدون تدخلات، وذلك من أجل الوصول لأسباب جنوح السفينة .

وأوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن شعورًا صعبًا انتابه بسبب هذه الأزمة نظرًا لارتباطها بسمعة مصر، مشيرًا سيادته إلى توجيهه بتوفير كافة التجهيزات لأي سيناريو لحل تلك الأزمة مهما بلغت تكلفته .

وأشار السيد الرئيس إلى ضرورة اتخاذ ما يلزم من إجراءات تؤكد أن قناة السويس قوية وباقية وقادرة على تأدية دورها كممر بحري عالمي بكفاءة واقتدار .

كما أكد السيد الرئيس اهتمام الدولة المصرية بالموانئ، كاشفًا عن جاهزية ميناءي "برنيس" و"جرجوب" للافتتاح قريبًا، بالإضافة لعدد من الموانئ سيتم الانتهاء منها خلال عامين وهي موانئ (السخنة، والإسكندرية، وأبو قير، ودمياط)، وذلك من أجل ربط البحرين الأحمر والمتوسط .

وفيما يخص أزمة "سد النهضة" أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر اختارت مسار التفاوض وفقًا للمواثيق والقوانين الدولية، لأن الأعمال العدائية أمر قبيح وتمتد تأثيراته السلبية لعدة سنوات، مشددًا في الوقت نفسه على أن مياه مصر خط أحمر، والمساس به من شأنه أن يدخل المنطقة بأسرها في حالة من عدم الاستقرار .

وحول مشروع تطوير الريف المصري، أوضح السيد الرئيس أن المشروع يهدف لعمل بنية أساسية في كافة المجالات لنصف مصر تقريبًا، وتدخل في تنفيذه كل الوزارات .

وأشار السيد الرئيس، إلى أنه سيتم الانتهاء من زراعة ١.٥ مليون فدان بشكل كامل خلال عامين، موضحًا سيادته إلى جهود الدولة في مجال معالجة المياه لتصبح صالحة للزراعة في مشروع "الدلتا الجديدة" وذلك وفق المعايير العالمية الصحية .

وتطرق الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تطوير منظومة السكة الحديد، موضحا سيادته أن الدولة تقوم بأعمال التطوير دون تعطيل حركة القطارات حتى لا تتأثر حركة المواطنين .

وعقب انتهاء المؤتمر الصحفي، قام السيد الرئيس بجولة بحرية بالمجرى الملاحي لقناة السويس.


رئاسة الجمهورية

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى