28 نوفمبر 2021 10:00 ص

مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان

الأحد، 04 أبريل 2021 - 05:57 م

تنظم وزارة الشباب والرياضة من خلال (إدارة الجامعات  - مكتب الشباب الافريقي) مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان في نسخته الثالثة تحت شعار " من أجل جنوب السودان بالتعاون مع الاتحاد الوطني لشباب جنوب السودان ووزارة الشباب والرياضة الجنوبية السودانية و جامعة القاهرة فرع الخرطوم خلال الفترة من 3 إلى 8 إبريل 2021 بالمركز الاوليمبي بالمعادي.


ويشارك في المؤتمر 200 قيادة شبابية من المرحلة العمرية من 18 حتى 35 عاما من الجنسين، بالإضافة إلى الفئات الأكثر تأثيرا في المجتمع متمثلة في النشطاء في مجال المجتمع المدني والأكاديميين بمختلف مجالاتهم وخلفياتهم بالإضافة إلى الصحفيين والإعلاميين.، بجانب الشباب المصري الباحث في ملف دولة جنوب السودان.

الفعاليات

الافتتاح

افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بحضور الدكتور ألبينو بول وزير الشباب والرياضة الجنوب السوداني، فعاليات مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان.
واكد  الدكتور اشرف صبحي  ان العلاقات بين مصر وجنوب السودان هي علاقات قوية تعود لعدة قرون، حيث يربط بينهما نهر النيل الذي يعد شريان الحياة بالبلدين، وظهر الترابط بين البلدين في عدة مواقف مميز  ، مشيراً إلي السودان يعتبر ذا أهمية استثنائية لمصر، لما يمثله من عمق أمني وإستراتيجي ، بالإضافة إلي العلاقات التاريخية الضخمة باعتباره أرض التلاقي والتواصل العربي الأفريقي.


أضاف "صبحي"  هناك مواقف مميزة وتوافق بين البلدين، في إطار الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما، فضلًا عن تناول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك" ، مؤكداُ علي دعمه الكامل للقارة الافريقية وخاصة جنوب السودان .

واعرب الدكتور ألبينو بول عن سعادته البالغة بالمشاركة في المؤتمر الذي يمد جسور التواصل بين البلدين ويعمق العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين بالإضافة إلي انه فرصه للشباب لتبادل آرائهم وخبراتهم خلال المؤتمر، موجها الشكر لوزير الشباب والرياضة علي استضافة هذا المؤتمر والسعي لتعزيز التعاون بين البلدين علي المستوي الشبابي.

وتطرق وزير الشباب والرياضة الجنوب السوداني الي الحدث التاريخي الذي نظمته جمهورية مصر العربية وهو موكب نقل المومياوات وكان حديث العالم اجمع، مؤكدا علي عراقة وأصالة التاريخ المصري علي مر العصور، مقدما الشكر للقيادة السياسية علي الدعم المتواصل لدولة جنوب السودان. 

على هامش المؤتمر

وقع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور ألبينو بول وزير الشباب والرياضة الجنوب السوداني، بروتوكول تعاون مشترك بين البلدين علي صعيد الشباب والرياضة، وذلك عقب افتتاح مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان وتضمن بروتوكول التعاون بين البلدين تبادل الوفود الشبابية، والتعاون في برامج التدريب وريادة الأعمال والتثقيف وبناء قدرات الشباب و مجالات التطوع علي صعيد النشء والشباب، وكذا التعاون علي الصعيد الرياضي .

أكد الدكتور أشرف صبحي، إن وزارة الشباب والرياضة تسعى دائمًا لتوطيد التعاون الدول الأفريقية وخاصة جنوب السودان لما يمتلكه من رؤية لتنمية العلاقة في مجالي الشباب والرياضة ، مؤكدا على أن القيادة السياسية فتحت آفاق جديدة للتعاون مع كل دول العالم .

 

فعاليات اليوم الثاني

استكملت فعاليات اليوم الثاني بتنظيم جلسة نقاشية حول مفهوم الدولة الوطنية والتي ادارها الكاتب الصحفي جمال رائف نائب مدير تحرير مجلة أكتوبر، بمشاركة اللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الأفريقية " الأوكسا " والدكتور فتحي شمس الدين أستاذ الإذاعة والتلفزيون بجامعة بنها، والدكتور عادل العدوي أستاذ العلوم السياسية وعلاقات دولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة .

وتناولت الجلسة العلاقات الثنائية بين جنوب السودان ومصر ومجهودات الدولة في التنمية بالإضافة الي مناقشة دور القطاع الخاص في بناء الاعلام الوطني وسبل مواجهة الشائعات والأفكار المغلوطة إعلاميا.



وخلال الجلسة اشاد اللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات الأفريقية " الأوكسا " بدور وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور اشرف صبحي في دعم وتنمية قدرات شباب القارة الافريقية موجهاً الشكر للقيادة السياسية علي الاهتمام بشباب جنوب السودان وعلي إقامة مثل هذا المؤتمر الذي يعد فرصة حقيقية لتبادل اراء وخبرات الشباب وتنمية العلاقات بين البلدين .

ومن جانبه اكد الدكتور عادل العدوي أستاذ العلوم السياسية وعلاقات دولية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، ان مصر تضع القارة الافريقية وحوض نهر النيل علي قمة اولوياتها تحت قيادة الرئيس السيسي، وقد شهدت الاعوام الماضية جهودآ مكثفة لدعم جميع الدول، مشيراً إلي ان مؤتمر القاهرة القومي الأول لشباب جنوب السودان تحت شعار من 'اجل جنوب السودان' يأتي في اطار الرغبة لتطوير سبل التعاون بين البلدين لاجيال المستقبل وللتنسيق المشترك، ويؤكد علي الأولوية التي تمنحها القيادة السياسية والشعب المصري لدولة جنوب السودان الشقيق

كما اوضح الدكتور فتحي شمس الدين أستاذ الإذاعة والتلفزيون بجامعة بنها، ان مؤتمر القاهرة ال الأول لشباب جنوب السودان يعكس امتداد للعلاقات المصرية السودانية التاريخية ، وخطوة حقيقية في تعزيز التواصل بين الشباب المصري والسوداني لانهم يتشاركون نفس الاهتمامات والتحديات ويستخدمون نفس التقنيات المعلوماتية التي تشكل جزء كبير من ادراكم المعرفي ، مشيراً إلي ان المؤتمر يعد فرصة ذهبية لتبادل الآراء والأفكار لمشاركة المستقبل بين الشباب المصري والسوداني.

كما استمرت في تنفيذ ورش عمل لشباب جنوب السودان حول ثقافة الحوار وتبادل الخبرات من اجل بناء قدرات المشاركين في مجالات الدولة الوطنية،ثقافة الحوار، بناء السلام والتربية المدنية .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى