27 يناير 2022 04:51 م

انجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الخميس، 10 يونيو 2021 - 02:45 م

استمرارا لانجازات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام السابع من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، استطاعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحقيق العديد من الخطوات الفعالة لتعزيز مكانة مصر الدولية  فى مجال الذكاء الاصطناعى والدفع بسبل التعاون الإقليمى والدولى ودعم عدد من المبادرات الدولية، وقد ارتكزت استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على 3 محاور رئيسية ، المحور الأول هو التحول الرقمي لكافة قطاعات الحكومة المصرية، والمحور الثاني هو بناء القدرات وزيادة الوعاء المهاري لشبابنا في مختلف أنحاء الجمهورية، والمحور الثالث هو جلب الاستثمارات سواء المحلية أو العالمية لهذا القطاع، وترتكز هذه المحاور على قاعدتين أساسيتين أولهما هي بنية تحتية عالية ، والقاعدة الثانية هو سياج تشريعي وحوكمي ينظم ويسيطر على المنظومة بالكامل.

وبناء على ذلك نستعرض فيما يلي أهم الإنجازات التي تحققت خلال عام 2020-2021:-

مكانة مصر في المحافل الدولية

- اختيار العاصمة الإدارية الجديدة لتكون العاصمة الرقمية العربية فى 2021.

- مشاركة البريد  في منتدى تحديات الامتثال وتعزيز العلاقات مع المصارف المراسلة ببيروت.

- استضافت مصر فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي والذي تنظمه شركة "تريسكون جلوبال" تحت شعار "رعاية النظام البيئي للذكاء الاصطناعي في مصر".

- شاركت مصر بفاعلية بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في صياغة وثيقة توصيات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD   حول الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعى.

- مصر تتسلم رئاسة مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات في دورته الرابعة والعشرين واختيار العاصمة الإدارية الجديدة عاصمة العالم العربي الرقمية لعام 2021.

- مشاركة مصر فى الدورة التاسعة والعشرون للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة.( مصر والأردن توقعان مذكرة تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).

- فوز مصر بعضوية مجلس إدارة صندوق تحسين نوعية الخدمة التابع للاتحاد البريدي العالمي لمدة ثلاث سنوات.

- مشاركة مصر في اجتماع الفريق الاستشاري لتنمية الاتصالات لعام 2021 التابع للاتحاد الدولي للاتصالات.

- مصر تشارك في الدورة الأولى من المنتدى العربي لحماية البيانات الشخصية، الذي تنظمه المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات بالتعاون مع مركز جامعة الدول العربية بتونس،

- شاركت مصر فى منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2021 ويمثل المنتدى أكبر تجمع سنوي في العالم لمجتمع "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية".

- مصر تشارك في الاجتماع الرابع لمجلس وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمبادرة "أفريقيا الذكية"

- مشاركة مصر في المناقشة المواضيعية رفيعة المستوى حول التعاون الرقمي والاتصال، التي تنظمها الجمعية العامة للأمم المتحدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

- مصر تشارك في اجتماع الخبراء الدولي الحكومي بشأن مشروع التوصية الخاصة بأخلاقيات الذكاء الاصطناعي التابع لليونسكو.

- مصر تشارك في المنتدي رفيع المستوي للحوكمة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

- استضافت مصر البطولة الأفريقية والعربية للبرمجة لطلاب الجامعات 2021. وتعد البطولة واحدة من أهم المسابقات العلمية الدولية المخصصة لطلاب المرحلة الجامعية

التحول الرقمي

- تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية للحكومة بتوحيد وتنسيق الجهود بين كافة الوزارات والجهات الحكومية المختصة لنجاح المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة، والتي تشمل إحلال وتجديد خطوط الاتصالات بأخرى أكثر كفاءة وتطوير شبكات الهاتف المحمول وتطوير السنترالات ومكاتب البريد وتحويلها لمراكز لتقديم حزمة كبيرة من الخدمات التي تهم المواطنين.

- تدريب1431 متدرب من القيادات العليا الحكومية والتنفيذية على تطبيق التحول الرقمي في المعاملات بين الجهات الحكومية والمواطنين اعتمادًا على التكنولوجيا.

- التعاون مع الشركات العالمية لنقل المعرفة والتصنيع الرقمي للتطبيقات والمنتجات الإلكترونية، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من البرامج التي تهدف إلى تحفيز الشركات الناشئة وتنمية الكوادر في مجال الإلكترونيات المتقدمة، وذلك في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية لتصميم وصناعة الإلكترونيات "مصر تصنع الإلكترونيات.

- تعزيز دور التكنولوجيا في التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة المصرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمساهمة في عملية التحول الرقمي في مصر.

- التعاون مع وزارة التعليم العالي من أجل العمل على تنفيذ مشروع منظومة الاختبارات المميكنة، وتطبيقات الجامعات الذكية بهدف تحويل الجامعات إلى جامعات رقمية ورفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية بها، فضلًا عن تنفيذ مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية.

- التعاون مع وزارة السياحة والآثار لتطويرالبوابات التكنولوجية ، سواء الخدمية أو الترويجية، وإنشاء تطبيق على الهاتف المحمول لتقديم الخدمات للسائحين، بالإضافة إلى مشروع ميكنة الخدمات بديوان الوزارة ومشروع تطوير خدمات طلبات البعثات الأثرية وميكنة دورة العمل ومشروع تطوير نظام إدارة الخرائط بالمواقع الأثرية والسياحية.

- التعاون مع وزارة شؤون المجالس النيابية لميكنة الخدمات الحكومية واستخدام أحدث وسائل الاتصال للتيسير على السادة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في تقديم ومتابعة طلبات دوائرهم الانتخابية دون جهد وليتمكن النواب من أداء دورهم التشريعي والرقابي بيسر ولإنشاء بوابة إلكترونية للوزارة وفق أحدث النُظم التكنولوجية لتكون نافذة لكافة أفراد الشعب المصري.

-  إتاحة خط محمول جديد للمستخدمين من الأشخاص ذوي الإعاقة، بخصم ٥٠% على الباقة الشهرية والتي تتضمن خدمات الصوت والإنترنت لدمجهم في عملية التحول الرقمي.

- إنشاء مركز إبداع رقمى بجامعة الفيوم ضمن مشروع إنشاء مراكز إبداع مصر الرقمية داخل المحافظات.

- افتتاح فرعي توثيق مميزين بالسادس من أكتوبر والشيخ زايد  لتقديم خدمات التوثيق المميكنة للمواطنين .

رقمنة 130 خدمة لوزارة الزراعة واطلاق 20 خدمة على منصة مصر الرقمية فى يوليو المقبل

 ‏- اطلاق كارت الفلاح فى 12 محافظة واستكمال اطلاقه فى باقى المحافظات خلال الشهر الجارى

 ‏- استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى في توفير الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم للمزارعين

البريد

-  فوز البريد المصرى بجائزة التميّز كأفضل مؤسسة بريدية عربية فى التحول الرقمى خلال مشاركته في منتدى "تحديات الامتثال وتعزيز العلاقات مع المصارف المُرَاسِلّه"، والذى ينظمة اتحاد المصارف العربية في بيروت.

- الانتهاء من رفع كفاءة ٧٨١ مكتبا بنهاية العام الجاري، وأن إجمالي عدد المكاتب المطورة بلغ ١٦٠٠ مكتب، ويتم تقديم خدمات الشهر العقاري من ٩٥ مكتبا، فيما تُقدم خدمات مصر الرقمية عبر١٥٠ مكتبا.

- اصدار طابع بريد تذكاري بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات مزود بتقنية الـــ "QR Code " لتمكين مقتنى الطابع من الحصول على المعلومات الخاصة به .

- فوز البريد المصري بجائزة اتحاد البريد العالمي "تعاونيات البريد السريع" لعام 2020 على تميزه في خدمة عملاء البريد السريع على المستوى الدولي.

- أصدر البريد مجموعة طوابع بريد تذكارية بمناسبة "يوم التراث العالمي" الموافق ١٨ أبريل من كل عام وذلك بهدف المشاركة في نشر أهمية ثقافة حماية التراث الإنساني والمحافظة عليه.

- أطلق البريد المصري خدمة UGOTBOX بالاعتماد على الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها والمتمثلة في البنية التحتية والانتشار الجغرافي الواسع لمكاتب البريد.وتتيح الخدمة للعملاء الحصول على عنوان داخل الولايات المتحدة الأمريكية عند التسجيل مجانًا على موقع ugotbox.com ليتمكن العميل من تجميع أوامر الشراء من متاجر الولايات المتحدة.

- فازت مصر مُمثلة في البريد المصري، بعضوية مجلس إدارة صندوق تحسين نوعية الخدمة التابع للاتحاد البريدي العالمي لمدة ثلاث سنوات.

- انضمام البريد المصرى إلى عضوية اتحاد المصارف العربية.

تطوير البنية التحتية للاتصالات

- الانتهاء من ربط 13 الف مبنى حكومى بشبكة كابلات الألياف الضوئية فى اطار خطة لربط كافة المبانى الحكومية على مستوى الجمهورية بهذه الشبكة باستثمارات 6 مليار جنيه.

- مشاركة وزارة الاتصالات ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة تتمثل فى رفع كفاءة البنية التحتية المعلوماتية لقرى المرحلة الأولى للمبادرة وفقا لثلاثة محاور رئيسية وهى ربط القرى بكابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة خدمات الإنترنت لمليون منزل بكلفة تصل إلى نحو 5.6 مليار جنيه، وتطوير 906 مكتب بريد وتزويدهم بماكينة صراف آلى بكلفة تصل إلى نحو 2.1 مليار جنيه، وتحسين جودة خدمات الاتصالات من خلال تزويد القرى بمحطات شبكات المحمول.

- تدشين خطوط إنتاج التصنيع المشترك لأجهزة التابلت واللاب توب وفقًا لمعايير الثورة الصناعية الرابعة.

- ارتفاع متوسط سرعة الانترنت الأرضى من 6.5 ميجابت/ ثانية فى يناير 2019 إلى 39.6 ميجابت/ثانية فى ابريل 2021.

المبادرات والبرامج التدريبية         

مبادرة شباب مصر الرقمية - مسار الدوائر التليفزيونية المغلقة

تهدف المبادرة الى تدريب طلاب السنة النهائية وخريجي الجامعات والمعاهد العليا في مسار الدوائر التليفزيونية المغلقة.

مبادرة "الخبراء" التابعة لشركة "فاليو"

تهدف المبادرة الى دعم التوعية بأهمية التحول الرقمي ودور التكنولوجيا الحديثة في بناء الثورة الصناعية. ويأتي ذلك في إطار تنمية قدرات الشباب الرقمية وثقلهم بالخبرات العملية والدولية، والربط بين الدراسة الأكاديمية والحياة العملية والتكنولوجيا الحديثة.

مبادرة الدمج المجتمعي

تهدف مبادرة الدمج المجتمعي التي أطلقها الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى تمكين المجتمعات الريفية والمهمشة من خلال مشاريع التنمية ورفع الوعي بمزايا تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

مبادرة "مستقبلنا رقمي"

تهدف المبادرة لتدريب 100 ألف فرد على مهارات المستقبل ووظائفه. وتأتي المبادرة في إطار العمل على تعزيز مكانة مصر على خريطة تكنولوجيا المعلومات ووضعها ضمن أكبر الدول المصدرة للخدمات الرقمية وإتاحة فرص عمل للشباب على نطاق واسع من خلال تأهيلهم على ممارسة الوظائف الرقمية الحرة.

مبادرة "فرصتنا رقمية"

تهدف المبادرة لتعزيز مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في تنفيذ مشروعات التحول الرقمي للجهات الحكومية والتي تأتي في إطار حرص وزارة الاتصالات على تحقيق الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة للمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية الضخمة في مجال التحول الرقمي.

برنامج Startup with IBM

يهدف لمساعدة رواد الأعمال على تنمية أعمالهم والوصول لأحدث تقنيات الشركة العالمية والتواصل مع المتخصصين واكتساب المعرفة والمهارات التقنية التي تساعد على نمو الأعمال وتوسيع نطاقها.

برنامج الحاضنات التكنولوجية

تهدف حاضنة أعمال مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال إلى دعم رواد الأعمال المبدعين لتكوين شركاتهم والعمل على نجاحها وذلك من خلال تقديم باقة من خدمات الاحتضان.

مشروع لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري

الشهادات الدولية

- فازت مصر بالمركز الأولى بالشرق الأوسط وأفريقيا والخامسة عشر عالميًا في مؤشر "مواقع الخدمات العالمية 2021"

- فاز الفريق المصري بميداليتين فضيتين وأخرى برونزية في أولمبياد آسيا-باسيفيك الخامس عشر للمعلوماتية الذي استضافته إندونيسيا لـعام 2021.

- مصر تتقدم خمسة مراكز في مؤشر الإنترنت الشامل لعام 2021 الصادر عن مجموعة "ذي إيكونوميست".

- اختيار مشروع تنفذه وزارة الاتصالات لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في تحقيق الامن الغذائي ضمن أفضل خمسة مشروعات رائدة فى مسابقة جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS .

أهم الأتفاقيات المحلية والدولية

- توقيع مذكرات تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأربعة من كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا العاملة فى مصر، وهى: شركة دِل تكنولوجيا، وفودافون مصر، وكاسبرسكى، وهواوى تكنولوجية بهدف تعزيز مهارات الشباب الملتحقين بمبادرة بُناة مصر الرقمية.

- توقيع اتفاقية تعاون بين العربية للتصنيع وشركة أيقن (IKEN) للتكنولوجيا الرقمية فى مجال مشروعات التحول الرقمي المتكاملة .

- توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة  الزراعة واستصلاح الأراضى بشأن التعاون فى مشاريع بحثية تطبيقية لتطوير حلول مبتكرة باستخدام أحدث تقنيات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجالات الزراعة واستصلاح الأراضى.

- توقيع بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية العليا ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لاستكمال ميكنة وتطوير منظومة العمل بالمحكمة الدستورية العليا.

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الاتصـالات وتكنولوجيـا المعلومـات، وشؤون المجالس النيابية بشأن استخدام أحدث وسائل وتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق التطوير المؤسسي والتحول الرقمي بوزارة شؤون المجالس النيابية.

- توقيع بروتوكول تعاون لتطوير البوابة الإلكترونية لوزارة القوى العاملة وخدماتها وإتاحتها على بوابة "مصر الرقمية".

- توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي والشركة المصرية للاتصالات وذلك لتقديم خدمات اتصالات متكاملة لمستفيدي برامج الحماية الاجتماعية برنامج "تكافل وكرامة".

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتطوير أداء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بقطاع الكهرباء، وإتاحة خدمات الكهرباء على منصة "مصر الرقمية".

- توقيع بروتوكول تعاون بين محكمة النقض ووزارة الاتصالات لربط محكمة النقض بالجهات القضائية وإتاحة خدماتها من خلال منصة "مصر الرقمية".

- توقيع بروتوكول تعاون بين وزيرا السياحة والاتصالات لتطوير البنية التكنولوجية لوزارة السياحة والآثار.

-  توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة قضايا الدولة بشأن تنفيذ مشروع ميكنة وتطوير وتحديث منظومة العمل القضائي والإداري بالهيئة.

- توقيع عقد اتفاق بين وزارة الاتصالات والهيئة الوطنية للصحافة ومؤسسة الأهرام بشأن إتاحة كل إصدارات مؤسسة الأهرام على منصة تراث مصر الرقمي

التقارير الدولية

تقدم ترتيب مصر فى عدد من التقارير الدولية لمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث حافظت مصر على ريادتها الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فى مجال تقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود واحتلت المركز الأول اقليميا وقاريا والخامس عشر عالميا فى تقديم خدمات التعهيد، وكذلك الأول إقليميا فى توافر العمالة المهرة وقابلية الدولة للتحول الرقمى وذلك وفقا لمؤشر كيرنى لـ"مواقع الخدمات العالمية" لعام 2021؛ واستحوذت على  17٪؜ من صناعة خدمات التعهيد عالميا طبقا لمؤسسة IDC ، كما جاءت مصر ضمن أسرع 10 دول نموًا فى الشمول الرقمى فى 2020، وحظيت مصر أيضا على المركز الأول فى عدد الصفقات الاستثمارية للشركات الناشئة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تطور مركز مصر العالمى فى مؤشر جاهزية الشبكة لتصل الى المركز 84 مقارنة بالمركز 92 فى العام الماضى.

المصادر

-          الموقع الرسمي لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

-          الصفحة الرسمية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

     -      الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى