27 يناير 2022 04:28 م

الدورة الـ37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 - 01:11 م

تقام فعاليات الدورة الـ37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي في الفترة من 25 حتى 30 سبتمبر 2021 والتي تحمل إسم المخرج الكبير علي بدرخان تحت شعار السينما من أجل الحياة بمشاركة 84 فيلم من 16 دولة .


فعاليات الافتتاح

افتتح مساء السبت 25/9/2021 اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، والدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، ، فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ٣٧، والتي تحمل اسم المخرج الكبير «علي بدرخان»،بحضور الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس المهرجان، ولفيف من الفنانين بمصر والدول العربية والأوروبية .

وفي كلمته؛ رحب المحافظ بجميع الحضور على أرض الإسكندرية عروس البحر الابيض المتوسط مدينة السياحة والجمال والفن وملتقى الحضارات والثقافات، مقدماً التحية باسم الإسكندرية لجميع الفنانين المصريين وضيوف الإسكندرية من دول حوض البحر الأبيض المتوسط .

ووجه المحافظ الشكر لجميع القائمين على المهرجان مشيداً بالجهود المبذولة لإظهاره بهذه الصورة المشرفة، كما وجه الشكر لجميع الوفود العربية والأجنبية التي أصرت على المشاركة رغم الظروف الاستثنائية والإجراءات الاحترازية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا .

وأكد الشريف على ضرورة أن يواصل المهرجان دوره في تحقيق التفاعل الثقافي والفني بين مختلف البلدان فلا يستطيع أحد أن ينكر دور السينما في التعريف والترويج والتقريب بين الشعوب، متمنيا النجاح والتوفيق لجميع الأعمال المبدعة المشاركة في المهرجان .

وبدأ الحفل الذي أخرجه محمد مرسي ابن الإسكندرية بعرض «125 سنة سينما» ثم عرض المهرجان مجموعة من صور النجوم الراحلين الذين فارقوا عالمنا خلال عام 2021 منهم وحيد حامد وعزت العلايلي ويوسف شعبان وهادي الجيار وعادل هاشم وسمير غانم ودلال عبدالعزيز وفيصل ندا .

وانطلقت فعاليات الحفل الذي قدمته الإعلامية رشا سليمان والفنانة نسرين أمين بكلمة رئيس مهرجان الإسكندرية الناقد الأمير أباظة الذي أكد فيها أن المهرجان هذا العام يحتفي بكل ما هو جديد في عالم السينما، حيث اختارنا أن تحمل الدورة في الـ 37 اسم المخرج على بدرخان بالتوازي مع احتفاله بالعيد الماسي لميلاده، كما سيتم تكريم السينما السورية، واختيار السينما اليونانية ضيف شرف المهرجان وذلك لأن اليونان تعتبر بلد الفلسفة والحضارة وجزء كبير من العالم القديم .

وأوضح أباظة أن مصر تخوض حرب شرسة وهي معركة التنمية، موجها الشكر لكل الجهات الرسمية والوزارات التي ساهمت في خروج هذه الدورة للنور بداية من محافظ الاسكندرية ووزيرة الثقافة ووزيرة التخطيط كذلك وزارة الداخلية ومدير أمن الإسكندرية .


وأعلنت المخرجة إنعام محمد على نتائج مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو وشاركها توزيع الجوائز الكاتب عاطف بشاي وشريف نجل الكاتب الراحل ممدوح الليثي، حيث شارك في هذه المسابقة ١٩ سيناريو تم اختيار ثلاثة منهم وفاز بالجائزة الأولى وقيمتها ١٧ ألف جنيه فيلم «سينما كايرو»، وذهبت الجائزة الثانية وقيمتها ١٢ ألف و٥٠٠جنيه لسيناريو فيلم «بلوك د»، فيما حصل على الجائزة الثالثة فيلم «ضحكي ودموعي- وسنيني السودا
».


وعقب إعلان جوائز المسابقة تم تكريم عدد من الفنانين على رأسهم المخرج على بدرخان، واسم الكاتبة الراحلة كوثر هيكل تسلمتها نجلتها الكاتبة سماح أبوبكر عزت والكاتب خالد منتصر، أيضا تسلم مدير التصوير محسن أحمد تكريم المخرج ومدير التصوير طارق التلمساني الذي تغيب لظروف طارئة
.


أما تكريم المخرج الكبير عمر عبدالعزيز فتسلمه شقيقه المخرج محمد عبدالعزيز الذي عبر عن سعادته بهذا التكريم لواحد من عائلته الذي استطاع أن يحقق نجاحا كبيراً في كل الأعمال التي قدمها، كما تم تكريم الفنان خالد الصاوي، والفنانة سلوى خطاب والناقدة خيرية البشلاوي
.

 


أفلام الدورة الـ37من مهرجان الإسكندرية السينمائي

عدد الأفلام : 84

عدد الأفلام الطويلة: 24

عدد الأفلام القصيرة: 60

عدد الدول الممثلة: 16

العروض العالمية الأولى : 49

العروض الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: 24

لجان التحكيم

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة تترأسها المنتجة الإيطالية انغريد ليل هوجتون، وبعضوية كلا من الفنانة الإسبانية كارلانيتو، المخرج السوري چود سعيد، المخرج المصري سامح عبدالعزيز والمخرجة الفرنسية أوليفييه كوسيماك .

مسابقة أفلام دول البحر المتوسط، تضم اللجنة عضوية كل من المنتجة انجريد ليل هوجتون من النرويج، والمخرج الفرنسي اوليفر كوسيماك، والمخرج المصري سامح عبدالعزيز، والمخرج السوري جود سعيد، والممثلة الإسبانية كارلا نيتو .

وفي مسابقة الفيلم العربي المتوسطي، يترأس لجنة التحكيم الفنان محمود قابيل، وعضوية كل من الناقد العراقي مهدي عباس، والناقدة المغربية ملاك داحموني، والفنان التونسي فتحي الهداوي .

أما في مسابقة الفيلم القصير، فتتكون لجنة التحكيم من المخرجة الإسبانية نايرا سانز، والناقد الألماني توماس كاسك، والأكاديمي المغربي حسن الروخ، والفنان المصري كريم قاسم، والمخرجة البوسنية اينا سينديجارفيك .

وأخيرا، في مسابقة الطلبة، يتولى المخرج هاني لاشين رئاسة اللجنة، وفي العضوية كلا من مدير التصوير محسن أحمد، والسيناريست ناصر عبدالرحمن .

الأفلام المشاركة :

-مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط ١٣ فيلما وهم الفرنسي «خوان»، الإسباني «هذه كانت الحياة»، المغربي «اناطو»، الفرنسي «الليل مكاننا»، المصري «وش القفص»، اليوناني «اكسبرس اسكوبيليتز»، المغربي «مرجانة»، السوري «الظهر إلى الجدار»، اللبناني «يوسف»، «هذه الليالي المظلمة» من البوسنة، «اسدين في الطريق إلى البندقية» من ألبانيا، «الطريق المسدود» من سلوفينيا و«السباحة الحرة إلى الجبل الأسود» من ألبانيا .

_مسابقة نور الشريف للأفلام العربية الطويلة: 9. مصر ولبنان والمغرب وسوريا وتونس .

_مسابقة البحر المتوسط للأفلام القصيرة: 17. مصر وفلسطين ورومانيا وتونس والجزائر وفرنسا والمغرب واليونان وإيطاليا ولبنان

وسلوفينيا وسوريا .

_مسابقة أفلام طلبة الإسكندرية: 36

أفلام المخرج لويس بونويل: 4 أفلام. فيريديانا والمالك المدمر وسمعان العمودي وكلب أندلسي .

أفلام المخرج أنجيلوس فرانتزيس: 2 فيلم. إفتيجيا ونهر جامد .

_ أفلام البرنامج اليوناني: 3 .

رجال :

نساء :

عمل أول أو ثان :

جوائز مهرجانات هامة: كان وصندانس وأثينا وصوفيا وترانسيلفانيا وإشبيلية وسان دييجو

شاركت في مهرجانات: فينيسيا وتورنتو وكليرمون فيران ولوكارنو ومونتلاير وسراييفو وساوباولو وديربان ودكا وديكوفيست

وواشنطون وإشبلية وشيكاغو

 

الخميس : 30/9/2021

ختام المهرجان

اختتم مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، مساء الخميس 30/9/2021، فعاليات دورته 37، تحت شعار "السينما من أجل الحياة"، بحضور دكتور خالد عبدالجليل، مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، خالد جمعة سكرتير عام محافظة الإسكندرية، الناقد الأمير أباظة رئيس المهرجان، وحشد من الفنانين والنقاد وصناع السينما .


وأعلنت لجنة تحكيم المهرجان فوز فيلم "هذه الليالى المظلمة" من البوسنة بجائزة أفضل فيلم فى المسابقة الرسمية للمهرجان، وفوز الفيلم الفرنسى "الليل مكاننا" بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ونال فينكو مودرندورفر جائزة أفضل إخراج عن فيلمه "طريق مسدود "من سلوفينيا، وفاز بجائزة أفضل سيناريو فرانسوا لونيل ونيفين سمردزيش عن فيلمهما "هذه الليالى المظلمة" من البوسنة
.


كما أعلنت اللجنة فوز الفيلم المغربى "مرجانة" بجائزة أفضل فيلم فى مسابقة نور الشريف للفيلم العربى، وفوز الفيلم السورى "المطران" بجائزة لجنة التحكيم، وفوز المخرج المغربى إدريس الروخ بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه "جرادة مالحة"، وفاز الكاتب السورى عبد اللطيف عبدالحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه "الافطار الأخير
".


وفى جوائز التمثيل، نال الفنان السورى أحمد الأحمد جائزة أحمد زكى لأفضل ممثل عن فيلمه "الظهر إلى الجدار"، وحصدت التونسية نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها "الهربة"، بينما ذهبت جائزة محمود عبدالعزيز لمدير التصوير أيوب لحنود عن الفيلم المغربى "أناطو
".


وفى مسابقة الأفلام الروائية والتسجيلية القصيرة، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائى قصير للفيلم اللبنانى "القصر الشرقى"، وحصد فيلم "لا أحد" من رومانيا، وإيطاليا جائزة أفضل فيلم تسجيلى، بينما جائزة لجنة التحكيم مناصفة بين "وداعا فيسنا" من سلوفينيا، و"أحب" من إيطاليا
.

ولأول مرة أقام المهرجان مسابقة أفلام الطلبة حيث حصد جائزة الفيلم التسجيلى "آخر رجال ريفيرا"، ونال جائزة فيلم الرسوم المتحركة "مانيكان"، وفى جوائز الفيلم الروائى، حصد "يمكن نسى" الجائزة الأولى، ونال "حب من طرف آلى" الجائزة الثانية، بينما حصد فيلم "نيجاتيف" الجائزة الثالثة .

وتضمن حفل ختام فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط تكريم المخرج التونسى عبداللطيف بن عمار، والفنان السورى دريد لحام، والذى تسلم وسام عروس البحر المتوسط .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى