04 ديسمبر 2021 04:15 ص

تاج الدين:مصر أنفقت نحو 400 مليون دولار لشراء لقاحات كورونا

السبت، 23 أكتوبر 2021 - 09:47 ص
الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن مصر دفعت إلى الآن نحو 400 مليون دولار لشراء لقاحات كورونا من مصادر متعددة رغم شح اللقاح عالميًا لعدم توافره .

وأضاف تاج الدين - في مداخلة هاتفية مع أحد البرامج الفضائية - إن مصر ما زالت في الموجة التصاعدية بالنسبة للموجة الرابعة لفيروس كورونا، حيث إن هناك تصاعدًا في أعداد الحالات يومًا بعد يوم .

وأوضح تاج الدين أن الأرقام التي تخرج يوميًا هي انعكاس لفترة سابقة تعود إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، لافتًا إلى أن الوقاية من الفيروس شيء مهم، وكذلك الحصول على التطعيمات للوقاية من المضاعفات الشديدة لهذا المرض .

وأشار مستشار الرئيس إلى أن الدولة قامت بملحمة سياسية كبيرة لتوفير هذه الطعوم، وقام بها الرئيس شخصيًا .

وأوضح أن أى شخص يعاني من أعراض في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي، يشخص بأنه كورونا إلا أن يثبت عكس ذلك، ويجب استشارة الطبيب المعالج على الفور .

وتابع: "قد لا يثبت الـ PCR الفيروس في البداية ونسبة الإيجابية به 63%، وقد يكون الشخص لديه كورونا ويثبت سلبية، وقد يكون هناك 37 شخصًا من الـ 100 شخص لديهم كورونا ولا يتم إثبات ذلك بالمسحة، لذلك يجب أن نعتمد كثيرًا على الحالة الإكلينيكية للشخص، مثل فقدان حاسة الشم أو التذوق والتكسير الشديد في الجسم والإسهال، ويجب على كل الناس الحصول على تطعيم كورونا ".

وفيما يتعلق بتطعيم الأنفلونزا، قال إن التطعيم هام جدًا للفئات التي تعاني من أمراض صدرية مزمنة وأمراض قلب ونقص مناعة وكبار السن .

أ ش أ


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى