27 يناير 2022 04:32 م

استقبال وزيرا الخارجية والهجرة مفوضة الشئون الداخلية الأوروبية

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 12:15 م
استقبال وزيرا الخارجية والهجرة مفوضة الشئون الداخلية الأوروبية


استقبل وزير الخارجية سامح شكري وذلك للتباحُث حول التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مجال الهجرة ولاسيما في ضوء الأهمية التي تحظى بها مصر كدولة مقصد ومعبر ومصدر للهجرة. 

أشار شكري إلي النهج الشامل الذي اعتمدته الحكومة المصرية للتعامل مع التدفقات المختلفة للهجرة، وانخراطها على المستوى الدولي في المناقشات المتعلقة بإيجاد سبل لتعزيز خطاب أكثر إيجابية حول المهاجرين، مضيفاً أن الحكومة اتبعت نهجاً قائماً على احترام حقوق الإنسان للمهاجرين واللاجئين بما يسمح بدمجهم في المجتمع المصري مع القضاء على كافة أشكال التمييز ضدهم. 

-أكد على أهمية خلق مسارات للهجرة الشرعية إلى أوروبا كأحد الحلول لظاهرة الهجرة غير الشرعية، اتفق الجانبان على تعزيز التعاون لخلق مسارات للهجرة الشرعية وذلك على ضوء احتياج السوق الأوروبي للعمالة المصرية الماهرة. 

استعرض شكري الرؤية المصرية حول مكافحة الهجرة غير الشرعية ومن أبرزها معالجة الأسباب الجذرية لها، وتعزيز مسارات الهجرة الشرعية، وتوفير الدعم للاجئين، لافتاً للجهود التي تبذلها مصر جراء استضافة أكثر من ٦ مليون لاجئ ومهاجر يتمتعون بكافة الخدمات المقدمة للمواطن المصري مما يعد نموذجاً يحتذى به في هذا الشأن. 

وكانت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج قد استقبلت ،  السيدة / إيلفا يوهانسون مفوضة الشئون الداخلية الأوروبية، والوفد المرافق لسيادتها، وكذلك سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، وبحضور الدكتور صابر سليمان مساعد وزيرة الهجرة للتطوير المؤسسي، والسفير محمد خيرت مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، وذلك خلال الزيارة الرسمية التي تجريها المفوضة الأوروبية إلى مصر حاليًا .

استعرضت الوزيرة مع بالمفوضة الأوروبية سبل التعاون بين الاتحاد الأوروبي ووزارة الهجرة حول موضوعات عديدة من بينها : 

- الجهود والمبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية وتدريب وتأهيل الشباب، والتي تضمنت المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" للحد من هذه الظاهرة على الشواطئ المصدرة لها للتوعية بمخاطرها في المحافظات الأكثر تصديرًا لتلك الظاهرة

- المساعدة على توفير فرص عمل وإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة لتشجيع الشباب على العزوف عن الهجرة غير النظامية. 

- ملتقيات الجيلين الثاني والثالث والاستراتيجية الوطنية لشباب الدارسين بالخارج وسلسلة مؤتمرات مصر تستطيع.

- نجاح الحكومة المصرية في تجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية، وعودة نحو 80 ألف مصري بالخارج إلى مصر 

- إطلاق وزارة الهجرة لمبادرة "نورت بلدك" للمساعدة في توفير فرص عمل تلائم ظروفهم ومؤهلاتهم، فضلا عن الإشارة إلى ارتفاع التحويلات النقدية للمصريين بالخارج في تلك الفترة والتي بالطبع ساهمت في توفير العملة الصعبة للبلاد .

ثمن السفير محمد خيرت، مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، ثمار برامج الشراكة معه في مجالات التدريب والتوظيف للعمالة المصرية، مثل التعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، وبرنامج THAMM ، وكذلك إنشاء المركز المصري الألماني للهجرة والتوظيف وإعادة الإدماج الذي يوفر فرص العمل المتاحة في السوق الألمانية، ومن ثم مساعدة المتقدمين لهذه الوظائف عبر تقديم الاستشارات اللازمة لهم وتدريبهم على اللغة والثقافة الألمانية لمواءمة متطلبات سوق العمل الألمانية.

أشادت السيدة/ إيلفا يوهانسون مفوضة الشئون الداخلية الأوروبية : 

 بما حققته الوزارة من جهود ملموسة في مجالات مكافحة الهجرة غير النظامية والتعامل مع ملف العائدين خاصة في ظل الظروف الصعبة لجائحة كورونا، وكذلك بآليات التواصل المختلفة مع الجاليات المصرية حول العالم ورعايتهم وتلبية احتياجاتهم.

ثمنت ما تم إنجازه في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"، كما أشارت إلى موضوع تحويلات المصريين في الخارج وأهميتها، ليس فقط زيادتها وإنما أيضا توجيهها لأغراض الاستثمار خاصة في التنمية المجتمعية.

وفي الختام، تم الاتفاق على بحث التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجالات تشجيع الهجرة النظامية وإعادة الادماج للعائدين وأهمية تنفيذ برامج لتأهيل العمالة المصرية للعمل في الأسواق الأوروبية، وفتح المجال أمام قيام الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بالدخول في مشروعات وبرامج لتدريب العاملة المصرية في الدول الأوروبية ليس فقط رفض الهجرة، ولكن أيضا بغرض تلبية احتياجات السوق المصري.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى