08 أغسطس 2022 09:29 ص

الزيارات الخارجية

زيارة الرئيس السيسي إلى جمهورية الصين الشعبية

الخميس، 03 فبراير 2022 - 01:04 م


توجه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح الخميس 3/2/2022 إلى جمهورية الصين الشعبية لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين، والتى عقدت بالعاصمة الصينية بكين يوم ٤ فبراير 2022.

وجاءت مشاركة السيد الرئيس في هذا الحدث الرياضي العالمى الضخم تلبيةً لدعوة الرئيس الصيني "شي جين بينج"، وذلك في ضوء العلاقات الوثيقة والاستراتيجية التي تربط مصر والصين .


تتسم العلاقات السياسية بين مصر والصين بخصوصية شديدة، من حيث توافق رؤاهما بشأن دعم الحلول السلمية والدبلوماسية للأزمات والصراعات في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك الوضع في سوريا والعراق وليبيا، وكذلك يتجلى بوضوح موقف بكين الثابت الداعم لحل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي بالطرق الدبلوماسية في ضوء قرارات الأمم المتحدة. وعلاوة على ذلك، يسعى البلدان إلى تعزيز التعاون الدولي في عصر العولمة وتحقيق أقصى استفادة من مبادرة “الحزام والطريق” التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينغ عام 2013، وكانت مصر من أوائل الدول التي أعلنت مساندتها ومشاركتها في هذه المبادرة.

وكان للمتغير القيادي دورا مهما فيما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين مصر والصين في الوقت الراهن. بداية من الرئيسين جمال عبدالناصر وشو إن لاي، وصولا إلى الرئيسين عبدالفتاح السيسي وشي جين بينج، اللذين كان لهما دور كبير في دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام.

وفي هذا الصدد قام الرئيس السيسي بزيارة الصين ست مرات منذ عام 2014، كما قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة تاريخية إلى مصر عام 2016، فضلا عن إطلاق حوار استراتيجي مشترك على مستوى وزيري خارجية البلدين في عام 2014، وهو ما أفسح المجال لقرار مشترك بمواصلة الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية الثنائية الشاملة لتواكب العصر الجديد المرتقب، وذلك خلال الزيارة التي قام بها وانغ يي عضو مجلس الدولة، وزير الخارجية الصيني، إلى مصر في يناير عام 2020.
كما تبادل الرئيسان السيسي وشي المكالمات والرسائل عشرات المرات خلال فترة وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد -19).

فعاليات الزيارة
الخميس :3/2/2022
وصل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الخميس 3/2/2022 إلى العاصمة بكين لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين.
ولدى وصول الرئيس كان في استقبال سيادته  كبار رجال الدولة الصينية وأعضاء السفارة المصرية قي بكين . 


فعاليات:الجمعة 4/2/2022


 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر الجمعة 4/2/2022، في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين في العاصمة الصينية بكين، وذلك إلى جانب الرئيس الصيني "شي جين بينج"، وتوماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وعدد من رؤساء الدول والحكومات.


 وبدأ الحدث في استاد بكين الوطني المعروف باسم "عش الطائر"، وكجزء من الحفل، أقيم طابور عرض للرياضيين بمشاركة 91 وفدًا ممثلاً للدول المشاركة في الأولمبياد .




 فعاليات:السبت 5/2/2022

عقد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم السبت   5/2/2022 في قاعة الشعب الكبرى بمدينة بكين مباحثات قمة مع الرئيس الصيني "شي جين بينج ".

ورحب الرئيس الصيني بزيارة السيد الرئيس إلى بكين، والتي من شأنها أن تساهم في تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون التنموي المشترك، مثمناً في هذا الإطار ما تشهده الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين من تطور إيجابي على جميع الأصعدة، خاصةً فى المجالات الاقتصادية والتجارية، فضلاً عن تعزيز التواصل والتشاور السياسي بين الدولتين حول الموضوعات الإقليمية والدولية، ومؤكداً أن الصين تولي لعلاقاتها مع مصر أهمية خاصة بالنظر لمحورية دور مصر في محيطها الإقليمي على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق المتوسط .

وفي سياق الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الصديقين؛ أكد السيد الرئيس من جانبه حرص مصر للبناء على قوة الدفع الناتجة عن اللقاءات المنتظمة التي تعقد بين كبار المسئولين في مصر والصين، سعياً نحو الوصول بالتعاون الثنائي إلى آفاق أرحب من التنسيق والتعاون المشترك في العديد من المجالات، خاصةً التنموية والاقتصادية والتجارية، ولجذب المزيد من الاستثمارات الصينية استغلالاً للفرص الاستثمارية الواعدة المتوفرة حالياً في مصر في مختلف القطاعات، أخذاً في الاعتبار ما تتمتع به الشركات الصينية في مصر من سمعة طيبة، وكونها أحد أهم مصادر الاستثمارات الأجنبية المباشرة والخبرة التكنولوجية المتقدمة في عدد من القطاعات الاقتصادية المصرية .


وشهد اللقاء التباحث حول تعزيز التعاون القائم بين البلدين في عدد من المجالات من بينها أنشطة البحث العلمي ونقل التكنولوجيا المرتبطة بالصناعات الدوائية، وتصنيع لقاحات كورونا، والتقنيات الصناعية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسيارات الكهربائية، فضلاً عن تعظيم التعاون والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين لنقل الخبرات الصينية في مكافحة جائحة كورونا
.

كما تم مناقشة سبل تعزيز التبادل التجاري بين البلدين فضلاً عن استعراض المشروعات المشتركة فى المجالات المختلفة والتقدم المحرز فى تنفيذها، حيث توافق الرئيسان على أهمية الدور الذي تضطلع به المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في تعزيز مبادرة الصين "الحزام والطريق" ودعم تحقيقها للأهداف المرجوة منها، خاصةً من خلال المنطقة المصرية الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري، والتي تساهم في دفع جهود مصر لتوظيف الموقع الاستراتيجي الهام لمحور قناة السويس سعياً لأن يصبح مركزاً لوجستياً واقتصادياً عالمياً .

و تطرق اللقاء أيضاً إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات ملف سد النهضة، وكذلك مستجدات القضية الفلسطينية والأزمات في كلٍ من ليبيا وسوريا واليمن، حيث اتفق الجانبان على أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين على المستوى الثنائي وفى إطار المنظمات والمحافل الدولية، فضلاً عن تعزيز التعاون المتبادل فى مجال مكافحة الإرهاب .

كما تم مناقشة سبل دعم الشراكة والتعاون الثلاثي بين البلدين الصديقين في القارة الأفريقية، مع التركيز في هذا الصدد على أولويات التنمية في أفريقيا على أساس الملكية الوطنية لبرامج التنمية وأجندة التنمية الأفريقية 2063 وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، فضلاً عن التنسيق والتعاون المستمر لتحقيق الاستفادة المثلى لدول القارة من التعهدات الصينية في إطار مبادرة الحزام والطريق .


كما أجرى الرئيس السيسي  مباحثات مع عدد من القادة وذلك على هامش مأدبة الغداء التي أقامها الرئيس الصيني "شي جين بينج" صباح السبت 5/2/2022 على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الرابعة والعشرين : 


أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات جانبية في العاصمة الصينية بكين مع الرئيس شوكت ميرزاييف رئيس جمهورية أوزبكستان.


كما أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات جانبية في العاصمة الصينية بكين مع سمو الأمير تميم بن حمد آل ثان أمير دولة قطر.



كما أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات جانبية في العاصمة الصينية بكين مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي.


كما أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات جانبية في العاصمة الصينية بكين مع السيد عمران خان رئيس وزراء باكستان.



كما أجرى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي محادثات جانبية في العاصمة الصينية بكين مع السيد أنطونيو جوتيريش سكرتير عام الامم المتحدة.
 


عاد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء االسبت 5/2/2022  الي ارض الوطن بعد زيارة سيادته لجمهورية الصين الشعبية.



العلاقات المصرية الصينية

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى