أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

16 أغسطس 2022 03:35 ص

مشروعات ومبادرات

مدينة ومنتجع الجلالة

الإثنين، 25 أغسطس 2014 - 12:00 ص

منطقة هضبة الجلالة .. منطقة فريدة .. سحر الطبيعة يحيطها من كل اتجاه، بالإضافة إلى العديد من المقومات التى أهلتها لأن تصبح أحد المشروعات القومية الكبرى التى تشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.. هذا المشروع الضخم يشمل مدينة الجلالة العالمية وجامعة الملك عبد الله ومنتجعًا سياحيًا يطل على خليج السويس، بالإضافة إلى طريق "العين السخنة- الزعفرانة"، الذى يشق جبل الجلالة .

تاريخ البدء في المشروع ..

أقره الرئيس عبد الفتاح السيسى فى عام 2014  

الشركات المنفذة للمشروع..

يعمل بالمشروع 53 شركة مدنية وطنية تعمل مع القوات المسلحة ، منهم 40 شركة مصرية فى مجال الطرق و5 فى مجال الانشاءات والأعمال الصناعية والكبارى والأنفاق والبرابخ ومحطات الوقود وبوابات الرسوم، إلى جانب 8 شركات تعمل فى منطقة رأس ابوالدرج فى المنتجع السياحى المطل على خليج السويس، بإجمالى عدد عمال يصل إلى 15 ألف عامل وفنى ومهندس، تحت إشراف ومتابعة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

تفرد الموقع الجغرافي للمشروع..

وقع اختيار موقع جبل جبل الجلالة لموقعه المتميز ، وكذلك غنى بالكثير من الثروات التي ستحقق تنمية لمصر، حيث يوجد به خام الرخام، وسيساعد الطريق الذي سينشئ في الجبل، على سهولة نقل تلك الخامات إلى المحاجر..

نظرة على الطبيعة الجغرافية لموقع المشروع ..

هضبة الجلالة.. جزء من سلسلة الجبال الواقعة غربى البحر الأحمر، والتى يقابلها في الجهة الشرقية وضمن الأراضى السعودية، جبال الحجاز، وتنحدر بشدة نحو البحر الأحمر وتدريجياً نحو الداخل، إذ أنها تمثل الحافة الغربية القافزة لأخدود البحر الحمر.

ويتكون جبل الجلالة من صخور أركية قديمة، وتكثر به العروق المعدنية، وهضبة الجلالة الشمالية (1223) متراً، وهضبة الجلالة الجنوبية (1472) متراً، وبينهما وادى غربة، ويتكونان من صخور جيرية أبوسينية وبداخل هضبة الجلالة مررنا على العديد من الوديان منها وادى أبورسيس، وادى عملوج، وادى ناعوت، وادى حورس .

محاور المشروع..

1 – مدينة " الجلالة " العالمية .

2- منتجع الجلالة السياحى .

3 - جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز .

4- طريق العين السخنة – الزعفرانة ( يشق جبل الجلالة ) .

5- المنطقة الصناعية .

مدينة الجلالة العالمية

تقام مدينة الجلالة العالمية أعلى هضبة الجلالة - تقع بين العين السخنة والزعفرانة - علي ارتفاع 700 مترًا من سطح البحر ، بمساحة 17 ألف فدان .

المدينة كاملة المرافق والخدمات على أعلى مستوى وتحتوي على مدينة طبية عالمية ، وأول قرية أوليمبية لإقامة الفعاليات الرياضية للدولة ، ومناطق سكنية سياحية وأخرى لمحدودي الدخل بالإتفاق مع وزارة الإسكان وكذا مناطق خدمية لقاطني المدينة .

منتجع هضبة الجلالة

 

تبلغ مساحة المنتجع 500 فدان ويطل مباشرة علي شاطئ خليج السويس بمنطقة "رأس أبو الدرج"، ويحتوى المنتجع على عدد من المشروعات منها مدينة الألعاب المائية، مارينا اليخوت، ممشى دراجات هوائية، المنفذ البحرى، الفندق الساحلى، ممشى الكورنيش الساحلى، الرويال كمبوند، الفندق الجبلى، الطريق التبادلى، الهايبر ماركت، المركز الترفيهى، محطة التلفريك، مجمع المطاعم ويحتوى على 172 مطعما. وتتضمن المرحلة الأولى والتى من المقرر افتتاحها قريبا، كلأً من مدينة الألعاب المائية، وممشى الدرجات الهوائية، ومارينا اليخوت، والمنفذ البحرى، والمركز الترفيهى، ومحطة التلفريك، ومجمع المطاعم، والفندق الساحلى والهايبر ماركت.

 - المركز التجارى الترفيهى :

يتكون المركز، من 6 مبانى هى مبنى "أ" مبنى خدمات المارينا ويحتوى على 12 كافيتريا، 12 بازار، 36 مطعم، ومبنى "ب" مجمع الكافيهات والكافيتريات ويحتوى على 114 محلا، وساحتين للاحتفالات، مبنى"ج" المول التجارى ويحتوى على 232 محل، و4 مطاعم كبرى، مبنى "د" المركز الترفيهى، ويحتوى على 59 محلا، و6 كافيتريات، و8 قاعات للسينما، ومنطقتين للألعاب الإلكترونية، وصالة للتزحلق على الجليد، مبنى "ه" مجمع المطاعم، ويتضمن 49 مطعما، 93 محلا، ساحة احتفالات، موقف للسيارات يسع 800 سيارة، مبنى "و" الهايبر ماركت، ويتضمن هايبر ماركت ضخم و20 محلا أخرى.

- مارينا اليخوت :

تحتوى المارينا على جزئين وهما مارينا لليخوت وتسع 234 يختا، والجزء الثانى منطقة المطاعم وكافيتريات ومركز خدمات الزائرين وأصحاب اليخوت.

– التلفريك :

يعد تلفريك الجلالة اكبر تلفريك موجود فى الشرق الاوسط, وهو التلفريك الثالث الذى يتم انشاؤه فى مصر، ويتكون من 9 عربات ومن الممكن أن تزيد فى المستقبل، ومحطتين إحداهما أعلى الجبل ومحطة أسفل الجبل، ويتكون أيضا من 23 عمود .

- طول مسار التلفريك 4500 متر، وعلى ارتفاع 665 مترا فوق سطح البحر .

- عدد الاشخاص فى كل كابينة 10 اشخاص .

- محرك تلفريك الجلالة 794 كيلووات أي ما يعادل 1064.77 حصان

- تتكون عربات تلفريك الجلالة من 9 كبائن، كما توجد كبائن بأرضية زجاجية لهواة التصوير والسياحة، وكبائن مجهزة لاصطحاب الدراجات الهوائية، ومجهزه ايضا بخلية شمسية لتزويد العربة بالطاقة الكهربائية لتشغيل أجهزه الراديو وفتح وغلق الباب عند دخول المحطة .

- أعمدة تلفريك الجلالة مثبته بشكل هندسى جيد جدا على الأرض مع مراعاة ميل بعض الأعمدة حتى يسهل تحرك عربات التليفريك دون عائق .

- الفندق الساحلى :

ويتكون الفندق الساحلى من 257 غرفة، 34 جناح، بهو المدخل، صالونات للانتظار، قاعة مؤتمرات عملاقة، 4 قاعات فرعية، مطعم رئيسى، مطعم تخصصى، موقف للسيارات.

- الفندق الجبلى :

يتكون الفندق الجبلى والذى يرتفع عن مستوى سطح البحر بـ60 متر من 272 غرفة، 26 جناح، 16 غرفة لاستخدامات اليوم الواحد، 4 غرف لذوى الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى مئات الغرف السياحية والفندقية المجهزة على أعلى مستوى.

- منطقة الفيلات والشاليهات :

وتتكون المنطقة والتى تطل على البحر مباشرة من 26 فيلا، و48 شاليه نموذج "أ"، 96 شاليه نموذج "ب".

– محطة تحلية مياة الشرب

إنشاء أول محطة تحلية فى مصر والشرق الأوسط فى منتجع الجلالة وهى محطة (التليمة) بطاقة (١٥٠) ألف متر مكعب مياه يومياً صالحة للشرب.

جامعة الملك عبد الله بن عبد العزيز

تضم 13 كلية في تخصصات "الهندسة، الإدارة والسياسات العامة، والبايوتكنولوجي والصناعات الدوائية، والعلوم، والغذاء والصناعات الغذائية، والفنون، والعلوم الإنسانية والاجتماع، والإعلام، والطب البشري، وطب الأسنان، والعلاج الطبيعي، والتمريض، والعلوم الطبية المساعدة"، وتستوعب الجامعة 12 ألف و790 طالبا في مراحلها الثلاثة، مع وجود أكاديمية للعلوم بهضبة الجلالة، ويقع مقرها على مساحة 12 فدانًا وتستوعب الاكاديمية 5040 طالبًا، وتضم تخصصات (القانون والتحكيم الدولي، ودراسة التجارة الدولية و آلياتها، وإدارة الكوارث والأزمات، والنانو تكنولوجي، والبيوتكنولوجي، ومجال الطاقة المتجددة و الذرية، وعلوم الصناعات البتروكيميائية، وعلوم البحار .

طريق العين السخنة – الزعفرانة

يعتبر طريق العين السخنة – الزعفرانة هو " تحدي التحدي " ، إذ يعتبر من أصعب المشروعات التى نفذتها أو اشرفت على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وذلك لوعورة المنطقة الجبلية ذات الكتل الصخرية الشديدة التى يقام عليها المشروع ، واستزلم الأمرالقيام بأعمال النسف والتدمير التى تتم لقطع الطريق من خلال معدات خاصة تم زرعها وسط الجبال، حيث يتم نسف ارتفاعات كبيرة جدا 230 متر، مايعادل عمارة 70 أو 80 دور، إلا أن رجال المهنددسين العسكريين لهم خبرات واسعة فى هذا المجال، وقادرون على قهر الصخور وتفتيتها لكشف مسار الطريق.

كما أن عمليات النسف تتم بأعلى معايير الدقة والحذر حتى لا يتم التأثير على البيئة الجيولوجية ثم يتم الاستفادة من الصخور التى تم نسفها فى أعمال الردم، خاصة أن هناك نحو 120 مليون متر مكعب ناتجة عن أعمال الحفر والنسف يُبنى بها جسم ترابى للطريق .

وصف تفصيلي لطريق العين السخنة – الزعفرانة ..

- طريق جبل الجلالة أو العين السخنة – الزعفرانة هو جزء من مشروع طريق مصر- أفريقيا ، وسيكون ذو اتجاهين بعدد 3 حارات مرورية بكل اتجاه .

 - يبدأ الطريق الجديد من بورسعيد وتحديدا فى منطقة جنوب بورسعيد حتى الكيلو 92 طريق إسماعيلية الصحراوىويقطع طريق السويس والعين السخنة فى منطقة وادى حجول، ويتجه جنوبًا حتى يصل إلى الكيلو متر 10 فى محافظة بنى سويف عند طريق بنى سويف – الزعفرانة وسيستكمل أيضا من جهة الجنوب حتى يصل إلى غرب الغردقة وغرب سفاجا ثم "أبو رماد" وحلايب وشلاتين حتى منطقة "بيرفوركيت" على الحدود الدولية مع السودان على خط عرض 22 ، ويتم الآن تنفيذ هذا الطريق بطول 82 كيلو متر .

بالإضافة إلى عدد من الوصلات مع الطريق الساحلى، مثل وصلة منطقة "رأس أبو الدرج"، بطول 17 كيلو مترًا، التى يقام فيها منتجع سياحى عالمى على جبل الجلالة، بالإضافة إلى وصلة وداى ملحة بطول 13 كيلو مترًا، للربط بين الطريق الساحلى والطريق الرئيسى .

أهمية طريق العين السخنة – الزعفرانة ..

1- الطريق الجديد – وصلة وادي ملحة - سوف يتفادى كل سلبيات طريق التحرك من السخنة إلى الزعفرانة على الطريق الساحلى ، حيث سيتم اغلاقه خلال الفترة المقبلة وتحويله إلى طريق داخلى بين القرى السياحية، نظرا لكثرة الحوادث عليه ، وفى منتصف الطريق يوجد صب خرسانى لحماية المركبات المنحرفة من السقوط على جانبى الطريق الجبلى، التى تُسمى هندسياً «نيوجسيرى» .

2- درجة الميل فى طريق العين السخنة - الزعفرانة 3% حتى لا يشعر راكبو السيارات بأى معوقات أو صعوبة، أو مشقة نتيجة ارتفاع الطريق الذى يمر بين الجبال، بالإضافة إلى وجود سدود توجيه وإعاقة ومخرات سيول على جانبى الطريق حتى تنقل مياه السيل الزائدة من اتجاه الجبل إلى البحر، كما تم عمل مخرات وبرابخ للاستفادة من مياه السيول فى المشروعات الصناعية والزراعية .

3- الربط مع محور 30 يونيو لتسهيل حركة التجارة بين مصر وكل دول قارة افريقيا، وكذلك ربط المشروعات الزراعية والسياحية والمناطق الصناعية والموانىء والمناطق السكنية الجديدة المنتظر تأسيسها فى تلك المنطقة الواعدة.

4- مرور الطريق الجديد بمنطقة المحاجر التى يوجد بها جميع أنواع الخامات الهامة، مثل الرخام، وخام "الكولينا" و"الطفلة" و"رمل الزجاج" ، وسوف يساهم الطريق فى دعم عمليات استخراج وتصنيع تلك المواد، دون الحاجة إلى عمل مدقات وعرة أو طرق غير ممهدة تكثر فيها المشكلات والحوادث.

5- الطريق الجديد سيخدم المنطقة الصناعية الجديدة المزمع إنشاؤها وهي أحدى محاور مشروع " هضبة الجلالة " ، كما سيخدم الطريق المنطقة الإقتصادية الموجودة من قبل الخاصة بشمال غرب خليج السويس، حيث تضم مصانع "حديد - سيراميك - أسمنت – بتروكيماويات"، كما سيسهل الحركة من الجنوب إلى ميناء العين السخنة والزعفرانة، وميناء الغردقة وميناء سفاجا .

المنطقة الصناعية الجديدة

 

تقام المنطقة الصناعية الجديدة على جانب الطريق ، تشمل إنشاء مصنع عملاق للأسمدة الفوسفاتية ومشتقاتها، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن فى العام وهو من تخطيط وتصميم " جهاز مشروعات الخدمة الوطنية " التابع للقوات المسلحة ، وسيكون له موقع مميز ونفق تحت الطريق الرئيسى لخدمة حركة النقل وعملية الإنتاج، بالإضافة إلى تصميم المصنع بتقنيات حديثة تقلل من استهلاك الغاز، كما تم التنسيق مع وزارة الكهرباء على توفير الطاقة اللازمة لتشغيل هذا المشروع العملاق من خلال تطوير محطة كهرباء " عتاقة " .

- تطوير وتعظيم الإستفادة من منطقة " المحاجر "  التي يوجد بها جميع أنواع المواد الخام الحجرية الهامة ، فطريق الجلالة بالكامل يوجد عليه مجموعة جبال الرخام التى تنتج " رخام الجلالة " المشهور عالميا ويتم تصديره ، كما توجد بالمنطقة خام "الكولينا" والذى يدخل فى صناعات الأسمنت والطفلة ورمل الزجاج .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى